كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري بنسب متفاوتة، عرف أن المشروع التجاري هو من المشاريع الناجحة التي يتجه لها الكثير من الأفراد، ولأجل ضمان تحقيق النجاح الكامل للمشروع من الأفضل أن يتم تواجد عدد من الشركاء، ومن الممكن حساب الربح الخاص في كل شريك وفق النسبة الموضوعة منه في تأسيس المشروع، ولذلك سوف نتعرف على كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري بنسب متفاوتة.

كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري بنسب متفاوتة

تمكن المختصين في المجال التجاري والمالي من العمل على توضيح كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري بنسب متفاوتة، وهي التي تتم من خلال مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها، وهي التي تتمثل في التالي:

  • أن يتم تحديد المبيعات والعوائد المادية لدى المشروع بدقة.
  • كذلك، أن يتم طرح المصروفات التي تحتوي على الضرائب والرواتب وثمن شراء المواد الخام من ضمن العدد الناتج.
  • يكون العدد الناتج من هذه العملية الحسابية عرف في صافي الربح.
  • كذلك، أن يتم قسمة صافي ربح المنشأة على صافي مبيعاتها.
  • أن يتم ضرب العدد الناتج في ١٠٠.
  • كذلك، يكون الرقم الناتج يكون نسبة مئوية عرف في نسبة ربح المشروع.

طريقة حساب نسبة الربح

في المشاريع التجارية التي تحصل بين الشركاء، يعتبر تحقيق الأرباح هو الهدف الأساسي من العمل. ولذلك، لا بد من إيجاد طريقة لحساب نسبة الربح المُحصّل بنتيجة العمل والشراكة. ويمكن حساب نسبة الربح المُحصّل وفقًا للمعادلة التالية (نسبة الربح تساوي صافي الربح مقسومًا على صافي المبيعات ومضروبًا بـ 100%).

وصافي الربح في الواقع هو قيمة الربح الإجمالية التي يمكن الحصول عليها بعد احتساب كافة التكاليف التي تتضمن الضرائب والرواتب وثمن شراء المواد. وبالتالي بعد معرفة قيمة صافي الربح، وقيمة صافي المبيعات، يمكن بكل بساطة تعويض القيم المعطاة في المعادلة السابقة، واحتساب نسبة الربح للشركاء في أي مشروع تجاري كان.

لنأخذ مثالًا على ذلك: خلال عام 2017، كانت قيمة صافي المبيعات لشركة تجارية حوالي 250000 دولار أمريكي، وقيمة صافي الربح تساوي 150000 دولار أمريكي. وبذلك يمكن إيجاد قيمة نسبة الربح بعد التعويض في المعادلة السابقة على الشكل التالي: نسبة الربح=150000 ÷ 250000 * 100%=0.6=6%. أي نسبة الربح تعادل 6%.

نسبة مجمل الربح

من العوامل الهامة التي يجب احتسابها أيضًا في المشاريع التجارية بين الشركاء هي نسبة مجمل الربح. والتي يمكن  حسابها  من خلال طرح الإيرادات من تكلفة البضاعة المباعة على الشكل التالي: (مجمل الربح=الإيرادات –تكلفة البضاعة المباعة).

أما هامش مجمل الربح الذي يعرف بأنه معدل نسبة مجمل الربح إلى كمية المبيعات، فيحسب من خلال قسمة نسبة مجمل الربح على صافي المبيعات، أو من خلال طرح صافي المبيعات من تكلفة البضاعة المباعة، وقسمتها على صافي المبيعات.

وصافي المبيعات بالتعريف هو القيمة الإجمالية للمبيعات مطروحًا منها نسبة خصومات المبيعات، ومردوداتها، ومسموحاتها.

نسبة الخسارة

في المشروع التجاري، والشراكة. يجب أخذ الاعتبار لاحتساب الخسائر كما حساب الأرباح. فلا بد لتحقيق التوازن في العمل، والتمكن من تسيير العمل بدقة حساب نسبة الأرباح المكتسبة بنتيجة المشروع، وكذلك حساب نسبة الخسارة من أجل تعويضها وخصمها من الأرباح الكلية قبل توزيعها على الشركاء.

ويمكن حساب نسبة الخسارة من أي مشروع تجاري متضمن مبيعات وإيرادات ومدفوعات عبر القانون التالي: (نسبة الخسارة = مبلغ الخسارة مقسومًا على سعر الشراء مضروبًا بـ 100%). ومن المعروف أن المشروع يعتبر خاسرًا عندما تكون قيمة تكاليف المشروع ونفقاته أكبر مقارنةً بالإيرادات.

توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء

من الأمور المهمة في أي مشروع تجاري بين الشركاء أن يتم توزيع الأرباح والخسائر الناجمة عن المشروع بشكلٍ متفق عليه بين الشركاء تجنبًا لحدوث إشكاليات في كسب الأرباح، أو حدوث حالات نصب واحتيال من قبل أحد الطرفين أو كليهما.

لهذا السبب. يجب تحديد طرق معينة لتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء منذ إبرام العقد بينهما في بداية الشراكة. أما في حال لم يكتب في عقد الشركة طرقًا محددة لتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء، فيجب حينها توزيعها تبعًا لحصة كل شريك من الشركاء في قيمة رأس المال المساهم به. مع الأخذ بالاعتبار وجود طرق عديدة لتوزيع الأرباح والخسائر، والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

الطرق المستخدمة لتوزيع الأرباح والخسائر ما بين الشركاء

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لتوزيع الخسائر، أو الأرباح بين الشركاء في المشاريع التجارية التي يعملون بها. ومن أبرز تلك الطرق هي:

  • طريقة توزيع الأرباح، أو الخسائر ما بين الشركاء بشكل متساوي.
  • طريقة التوزيع بنسب محددة وثابتة، ومتفق عليها من قبل الشركاء.
  • طَريقة توزيع الأرباح والخسائر بنسب محددة، ومتفق عليها، ولكن بعد احتساب الفوائد على رأس المال.
  • طريقة التوزيع بعد خصم رواتب الشركاء، ومكافآتهم الحاصلين عليها خلال مدة المشروع التجاري.

كيف تكون نسبة أرباح الشراكة بين الشريكين بالمال والجهد

لا بد من تحقيق التراضي بين الشركاء في عملية توزيع الأرباح وفقًا لعوامل عديدة. إذ لا يكفي أن يتم التوزيع وفقًا لحصص رأس المال المساهمة من قبل كل من الطرفين في المشروع، إنما وفقًا للجهود المبذولة أيضًا من قبلهما.

ولذلك، حددت الشريعة الإسلامية طريقةً عادلةً لتوزيع الأرباح بالمال والجهد لكلي الطرفين؛ بحيث تكون نسبة 60% للمال، ونسبة 30 % للمجهود، بالإضافة إلى نسبة 10% للفكرة. وهذا يعني أن صاحب الفكرة يحصل على نسبة 10%، أما الذي يدخل في الشراكة برأس المال فيحصل على 60 % من الأرباح، ونسبة 30 % ربح تكون من نصيب الشريك الذي يبذل الجهد في المشروع.

كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري بنسب متفاوتة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كيفية حساب نسبة الربح للشركاء، وهي التي تقوم على أساس النسبة المحددة لكل شريك في المشروع.