كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري

كتابة : تالا سليمان حايك جيد
آخر تحديث : 26 أكتوبر 2021
كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري

لا بد من التعرف إلى كيفية حساب نسبة الربح للشركاء في مشروع تجاري، وإلى آلية توزيع نسب الأرباح والخسائر بين الشركاء في مشاريع أعمالهم التي يقومون بها، وذلك في حال أردت البدء بمشروع تجاري مع شريك آخر، وترغب بالتعرف إلى آليات توزيع الأرباح المكتسبة. وهذا حقيقةً ما سنتعرف عليه في مقالنا.

فكمية الأرباح المنتجة من أي مشروع هي المعيار الأساسي لتبيان مدى نجاح المشروع أو فشله. كما أنها الهدف الرئيسي الذي يسعى من أجله رواد الأعمال في أعمالهم. ولذلك، يجب الأخذ بالاعتبار كيفية حساب نسب الأرباح والخسائر لتحقيق التوازن في العمل وضمان التوزيع العادل للشركاء.

ونسبة الربح بالتعريف هي النسبة الناتجة عن طرح المصاريف من قيمة المكاسب المالية العائدة من المشروع للحصول على النسبة النهائية، والتي يبنى على أساسها توزيع الأرباح بين الشركاء. فلا بد من تحديد معطيات المشروع بدقة قبل البدء به من أجل معرفة المصاريف والعوائد المالية كلٍّ على حدة.

طريقة حساب نسبة الربح

في المشاريع التجارية التي تحصل بين الشركاء، يعتبر تحقيق الأرباح هو الهدف الأساسي من العمل. ولذلك، لا بد من إيجاد طريقة لحساب نسبة الربح المُحصّل بنتيجة العمل والشراكة. ويمكن حساب نسبة الربح المُحصّل وفقًا للمعادلة التالية (نسبة الربح تساوي صافي الربح مقسومًا على صافي المبيعات ومضروبًا بـ 100%).

وصافي الربح في الواقع هو قيمة الربح الإجمالية التي يمكن الحصول عليها بعد احتساب كافة التكاليف التي تتضمن الضرائب والرواتب وثمن شراء المواد. وبالتالي بعد معرفة قيمة صافي الربح، وقيمة صافي المبيعات، يمكن بكل بساطة تعويض القيم المعطاة في المعادلة السابقة، واحتساب نسبة الربح للشركاء في أي مشروع تجاري كان.

لنأخذ مثالًا على ذلك: خلال عام 2017، كانت قيمة صافي المبيعات لشركة تجارية حوالي 250000 دولار أمريكي، وقيمة صافي الربح تساوي 150000 دولار أمريكي. وبذلك يمكن إيجاد قيمة نسبة الربح بعد التعويض في المعادلة السابقة على الشكل التالي: نسبة الربح=150000 ÷ 250000 * 100%=0.6=6%. أي نسبة الربح تعادل 6%.

  كيفية حساب التسعير على سعر القيمة

نسبة مجمل الربح

من العوامل الهامة التي يجب احتسابها أيضًا في المشاريع التجارية بين الشركاء هي نسبة مجمل الربح. والتي يمكن  حسابها  من خلال طرح الإيرادات من تكلفة البضاعة المباعة على الشكل التالي: (مجمل الربح=الإيرادات –تكلفة البضاعة المباعة).

أما هامش مجمل الربح الذي يعرف بأنه معدل نسبة مجمل الربح إلى كمية المبيعات، فيحسب من خلال قسمة نسبة مجمل الربح على صافي المبيعات، أو من خلال طرح صافي المبيعات من تكلفة البضاعة المباعة، وقسمتها على صافي المبيعات.

وصافي المبيعات بالتعريف هو القيمة الإجمالية للمبيعات مطروحًا منها نسبة خصومات المبيعات، ومردوداتها، ومسموحاتها.

نسبة الخسارة

في المشروع التجاري، والشراكة. يجب أخذ الاعتبار لاحتساب الخسائر كما حساب الأرباح. فلا بد لتحقيق التوازن في العمل، والتمكن من تسيير العمل بدقة حساب نسبة الأرباح المكتسبة بنتيجة المشروع، وكذلك حساب نسبة الخسارة من أجل تعويضها وخصمها من الأرباح الكلية قبل توزيعها على الشركاء.

ويمكن حساب نسبة الخسارة من أي مشروع تجاري متضمن مبيعات وإيرادات ومدفوعات عبر القانون التالي: (نسبة الخسارة = مبلغ الخسارة مقسومًا على سعر الشراء مضروبًا بـ 100%). ومن المعروف أن المشروع يعتبر خاسرًا عندما تكون قيمة تكاليف المشروع ونفقاته أكبر مقارنةً بالإيرادات.

توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء

من الأمور المهمة في أي مشروع تجاري بين الشركاء أن يتم توزيع الأرباح والخسائر الناجمة عن المشروع بشكلٍ متفق عليه بين الشركاء تجنبًا لحدوث إشكاليات في كسب الأرباح، أو حدوث حالات نصب واحتيال من قبل أحد الطرفين أو كليهما.

لهذا السبب. يجب تحديد طرق معينة لتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء منذ إبرام العقد بينهما في بداية الشراكة. أما في حال لم يكتب في عقد الشركة طرقًا محددة لتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء، فيجب حينها توزيعها تبعًا لحصة كل شريك من الشركاء في قيمة رأس المال المساهم به. مع الأخذ بالاعتبار وجود طرق عديدة لتوزيع الأرباح والخسائر، والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

  صافي الدخل للمشروع شرح Net profit

الطرق المستخدمة لتوزيع الأرباح والخسائر ما بين الشركاء

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لتوزيع الخسائر، أو الأرباح بين الشركاء في المشاريع التجارية التي يعملون بها. ومن أبرز تلك الطرق هي:

  • طريقة توزيع الأرباح، أو الخسائر ما بين الشركاء بشكل متساوي.
  • طريقة التوزيع بنسب محددة وثابتة، ومتفق عليها من قبل الشركاء.
  • طَريقة توزيع الأرباح والخسائر بنسب محددة، ومتفق عليها، ولكن بعد احتساب الفوائد على رأس المال.
  • طريقة التوزيع بعد خصم رواتب الشركاء، ومكافآتهم الحاصلين عليها خلال مدة المشروع التجاري.

كيف تكون نسبة أرباح الشراكة بين الشريكين بالمال والجهد

لا بد من تحقيق التراضي بين الشركاء في عملية توزيع الأرباح وفقًا لعوامل عديدة. إذ لا يكفي أن يتم التوزيع وفقًا لحصص رأس المال المساهمة من قبل كل من الطرفين في المشروع، إنما وفقًا للجهود المبذولة أيضًا من قبلهما.

ولذلك، حددت الشريعة الإسلامية طريقةً عادلةً لتوزيع الأرباح بالمال والجهد لكلي الطرفين؛ بحيث تكون نسبة 60% للمال، ونسبة 30 % للمجهود، بالإضافة إلى نسبة 10% للفكرة. وهذا يعني أن صاحب الفكرة يحصل على نسبة 10%، أما الذي يدخل في الشراكة برأس المال فيحصل على 60 % من الأرباح، ونسبة 30 % ربح تكون من نصيب الشريك الذي يبذل الجهد في المشروع.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء في مشروع تجاري. يتبين لنا سهولة طريقة حساب نسب الأرباح من خلال تطبيق علاقة بسيطة بمعطيات محددة في المشروع من قبل الشركاء. فمن الضروري تطبيق آلية حساب نسب الأرباح بين الشركاء لتحقيق التوزيع العادل بين الشركاء وفقًا لنتيجة المشروع من ربح أو خسارة.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

184 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *