كيفية تقديم منتجات بأسعار تنافسية للعملاء وطريقة تحديد سعر المنتج

كتابة : نبوغ صالح
آخر تحديث : 19 فبراير 2021
كيفية تقديم منتجات بأسعار تنافسية للعملاء وطريقة تحديد سعر المنتج

تعتبر عملية التسعير من أهم الخطوات في دورة حياة منتج، حيث من الضروري القيام بدراسة عميقة، تشمل تقيم جودة ونوع الخدمة المقدمة، ومقارنتها مع الخدمات المشابهة، وأسعارها المنتشرة في الأسواق في حال وجودها، بهدف تقديم سعر تنافسي قادر على جذب العملاء، وكسب رضاهم من جهة، وتحقيق ربح معقول للمؤسسة من جهة أخرى. وهذا يتطلب جهدًا وخطوات مدروسة، سنطلع عليها في مقالنا هذا. 

مفهوم التسعير

يعد التسعير أسلوبًا يتبعه صاحب الشركة في تحديد قيمة مناسبة لمنتجاته، بحيث يستطيع من خلاله تحقيق أهداف المشروع المتمثلة بما يلي: 

  • الاستمرارية: حيث تسعى كل المشاريع إلى استمرار وجود منتجاتهم في السوق لأطول فترة ممكنة، لذلك من الضروري وضع أسعار تغطي تكاليف الإنتاج. 
  • الحصول على أرباح عالية: تسعى الكثير من الشركات إلى القيام بمشاريع، تحقق لهم أرباحًا عالية في أوقات قصيرة، لذلك يميلون إلى تقديم منتجاتهم بأسعار عالية، وهذا يتوقف على قيمة الجودة المقدمة، ونوع الشريحة التي يستهدفها المنتج. 
  • زيادة الحصة السوقية: يهدف الكثير من أصحاب المشاريع إلى السيطرة على حصة سوقية مرتفعة، ويتم ذلك من خلال وضع أسعار للمنتجات أقل من أسعار المنافسين، مما يضمن زيادة في عد العملاء. 
  • تحقيق أعلى جودة في السوق: حيث تسعى الشركات إلى الوصول إلى منتجات ذات جودة تفوق جودة منتجات المنافسين، مما يحقق لهم سمعة طيبة ويكسبهم ثقة العملاء، الأمر الذي يمكنّهم من رفع أسعار منتجاتهم مقابل الخدمات المميزة التي يقدموها. 

طرق تسعير وتقديم منتجات

تعددت طرق تسعير المنتجات، واختلفت باختلاف أهداف النشاط التجاري، لذلك من الضروري قبل اختيار طريقتك في التسعير أن تحدد أهدافك التجارية حتى تتمكن من انتقاء طريقة مناسبة بأسلوب صحيح، كما يجب تحديد عمر المنتج، حيث لكل مرحلة من مراحل المنتج  سياسة خاصة بالتسعير، إذ أنه ليس من المنطقي أن يتساوى سعر منتج حديث  مع منتج له أسمه ومكانته بالسوق على مدى فترة طويلة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنتج، والشريحة المستهدفة، والمنافسين مع العلم لا يوجد طريقة تسعير أفضل من الأخرى، بل الذي يحدد نجاح طريقتك في التسعير مدى ملائمتها لمشروعك وأهدافه، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:  

  • التسعير حسب التكلفة: تعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق المستخدمة في التسعير، وتعتمد على أساس حساب تكاليف صنع المنتج، بما فيها من مواد خام، وأجور عمال ونقل، بالإضافة إلى تحديد الوقت اللازم لإنتاجه، ومن ثم إضافة هامش الربح المناسب، وتتميز هذه الطريقة ببساطتها، ودقتها في تسعير المنتج مع ضمان نسبة ربح محددة. 
  • التسعير وفقًا لأسعار السوق: تستخدم هذه الطريقة في حال وجود منتجات مشابهة لمنتجك، حيث أنه لا يملك أي ميزة تحقق له التفوق على منافسيه، لذلك من الضروري الدراسة الدقيقة للسوقـ، والتعرف على أسعار المنافسين، ولكن هذه الطريقة لا تضمن ربح عالي. 
  • التسعير المنخفض: تعتمد هذه الطريقة على طرح المنتجات بأسعار أقل من أسعار المنافسين، مما يجذب عددًا أكبر العملاء، ويزيد الحصة السوقية الخاصة بك، وعادةً ما يستخدم هذا الأسلوب مع المنتجات الجديدة التي دخلت إلى السوق حديثًا. 
  • التسعير المرتفع: تعتبر هذه الاستراتيجية مخالفة للاستراتيجية السابقة، حيث تمنح المنتجات أسعارًا أعلى من أسعار المنافسين، مما يضمن الحصول على أكبر قدر من الأرباح في أقصر وقت ممكن، وتتناسب هذه الطريقة مع المنتجات التي تملك ميزات مختلفة عن مثيلاتها من حيث الجودة والأسلوب وتدخل السوق لأول مرة. 
  • التسعير وفقًا للقيمة: تعتبر من الطرق القائمة على مدى النفع المقدم من خلال المنتج، وليس على أساس تكلفة المنتج أو أسعار المنافسين، وعادةً ما تستخدم مع الخدمات أكثر من المنتجات، ولكن من الضروري قبل تحديد السعر التحقق من رضا العملاء عن الخدمة المقدمة. 
  • التسعير على أساس العرض والطلب: حيث يحدد سعر المنتج وفقًا لظروف العرض والطلب في السوق، إذ ينخفض السعر عند زيادة العرض، ويزداد السعر عند انخفاض العرض، في حين يرتفع السعر بزيادة الطلب، وينخفض بانخفاض السعر، وعادةً ما تستخدم هذه الطريقة في تسعير الملابس وفقًا للمواسم الصيفية أو الشتوية وغيرها. 
  • التسعير النفسي: حيث تعتمد هذه الطريقة على التأثير بنفسية العميل، فمثلًا يمكن عرض منتج ذو سعر 1000ل.س بسعر 999ل.س، وعلى الرغم من أن العميل سيدفع نفس المبلغ إلا أن التجارب أثبت تأثير هذه الطريقة على العقل الباطني باعتبار أن الأشخاص يركزون على الرقم الصحيح، وعادةً ما تستخدم هذه الاستراتيجية مع المنتجات البسيطة بهدف زيادة المبيعات. 
اقراء ايضا:  الرمز البريدي في ماليزيا ✉️ Postal code ZIP code Malaysia

برامج التسعير الآلي 

أصبح التسويق عبر الإنترنيت من طرق التسويق الشائعة، مما أدى إلى وجود الكثير من الأساليب الحديثة التي ساعدت في نمو التجارة الإلكترونية، ومن هذه الأساليب طرق التسعير الآلية التي تستفيد من محركات مقارنة الأسعار، وفيما يلي بعض برامج تتبع الأسعار: 

  • Prisync يعتبر أحد التطبيقات المستخدمة في تتبع الأسعار من قبل مختلف الشركات حول العالم، ويتميز بعدم حاجته إلى أي تكامل أو إعداد، حيث أنه ديناميكي بالكامل، ويقوم بتتبع الأسعار بشكل تلقائي أربع مرات في اليوم، ويقدم تقارير ديناميكية عن المنتجات، ويرسل تنبيهات فورية بتغير الأسعار على شكل إشعارات للبريد الإلكتروني، كما يمكن للمستخدمين إنشاء حساب والتعديل على الأسعار خلال دقائق. 
  • Skuuudle يعتبر من التطبيقات القادرة على إيجاد أسعار مثالية اعتمادًا على إستراتيجيات ذكية، تساهم في تحسين التسعير من خلال مهارات تنافسية، حيث أن كل التقارير التي تقدم من خلال هذا البرنامج، تخضع للتقييم عن طريق محلل ضمان الجودة، مما يساعد المستخدمين على التركيز بشكل جيد في عمليات صنع القرار
اقراء ايضا:  الرمز البريدي سلطنة عمان ✉️ Postal code ZIP code Oman

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

70 مشاهدة
التالي
طرق زراعة الجوافة ومواسم زراعتها وأنواعها
السابق
كيفية جذب العملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين فن التعامل مع الزبائن ورضا العملاء
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *