سنتحدث اليوم عن كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung. حيث تعتبر ألمانيا أضخم اقتصاد أوروبي والثالث على مستوى العالم، الأمر الذي دفع المستثمرين حول العالم للبحث عن الاستثمار في ألمانيا. ومهما كان العمل فيها وكانت نسبة الربح صغيرة جدًا، لا بد لك من التصريح عن هذه الأرباح، ومن ثم تدرس الجهات المختصة في ألمانيا نسبة الربح، وهل تحتاج إلى دفع الضرائب لقاء العمل الذي تقوم به أو لا. وقد يعرضك عدم التصريح عن هذه الأرباح إلى الاتهام بالتهرب الضريبي، وهذه خطوة لا ترغب بالقيام بها في ألمانيا، لأنها تخلق لك الكثير من المشاكل كما أن عواقبها وخيمة جدًا. وحتى تبقى في الحدود القانونية يجب عليك إنشاء سجل تجاري في البلدية التابع لها مثال “بلدية برلين“. وها نحن في مقالنا اليوم نقدم لكم شرحًا جليًا عن كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung وما الذي تحتاجه لذلك.

ما هي الرخصة التجارية

كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

هي تأكيد رسمي على تسجيل التجارة وتشغيلها رسميًا، ويتم إصدار الرخصة التجارية رسميًا من المكتب التجاري بعد إتمام التسجيل. ويجب إصدار الرخصة التجارية طوال مدة النشاط التجاري، كما يتراوح متوسط تكلفة الرخصة بين 20 و 70 يورو حسب المكتب التجاري، واعتمادًا على النشاط التجاري، كما يجب تقديم تصاريح أو اثبات منفصل حتى تتمكن من التقدم بطلب للحصول على ترخيص تجاري. إن العمل في ألمانيا محبب ومفضل لدى الكثيرين من رجال الأعمال. حيث يعتبر الاقتصاد الأكثر استقرارًا في أوروبا، ويمتاز بتحقيق أفضل العوائد الربحية، كما أنها تشتهر بتصحيح عمليات التنفيذ القانوني. ولطالما رحبت ألمانيا بهجرة رجال الأعمال التجارية إليها وتشترط الاستثمار بمبلغ لا يقل عن 250000 يورو ضمن الاقتصاد الألماني. وإن كنت تبحث عن كيفية عمل تجاري في ألمانيا، وتمتلك خبرة بفتح شركة تجارية، وترغب بذلك يجب أن تتحقق الشروط التالية:

  • أولًا يجب أن تتوفر لديك فكرة عن العمل في ألمانيا أو التجارة التي سوف تعمل بها.
  • كما يجب وضع خطة مناسبة لتنفيذ مشروعك التجاري.
  • بالإضافة إلى ذلك تسجيل طلب تجاري.
  • ثم تختار المبنى المناسب لشركتك التجارية والموظفين ذوي الخبرة في مجال تجارتك.
  • كما أنه من الأفضل لك إنشاء مشروعك التجاري في كبرى المدن الألمانية.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل تجارة مربحة في ألمانيا.

كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

اذا كنت ترغب في تسجيل التجارة رسميًا، يجب عليك ملء الموذج الخاص بعناية كبيرة، مع التأكيد على أن يكون التوقيع بخط اليد للصلاحية القانونية حتى لو تم ملء النموذج عن طريق الإنترنت. ونبين لكم فيما يلي كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung بالاستعانة بالصورة التالية:

كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

  1. أولًا اكتب في الحقل رقم (1) اسم الشركة، وليس بالضرورة الادخال في السجل.
  2. ثم إذا كان هناك قيد في السجل أو مساهمين إضافيين يجب الاشارة إليه، وتدوينه في الحقل رقم (2).
  3. كما يجب تدوين الممثل القانوني في حالة الشراكة العامة الاعتبارية وذلك في الحقل (3) وحتى الحقل (9).
  4. ثم تسجيل عدد الممثلين القانونيين في الحقل (10)، وذلك في حال الكيانات القانونية.
  5. إن كان هناك أشخاص مخولون بتمثيل الشركة يجب تدوينهم في الحقل (11). ويترك هذ البند فارغًا في حالة المؤسسات الفردية لاسيما في مرحلة بدء التشغيل.
  6. بالإضافة إلى ذلك يجب كتابة وصف للشركة وتعداد المباني والفروع التجارية التابعة لها وذلك من الحقل (12) وحتى الحقل (15).
  7.  كما يجب تقديم لمحة موجزة عن نشاط الشركة مع وصف دقيق في الحقل (15).
  8. ثم في الحقل (16) والحقل (17) يجب توضيح إذا ما كان سيتم تنفيذ النشاط التجاري في البداية، بدوام جزئي أو دوام كامل مع تحديد تاريخ بدء العمل.
  9. في الحقل (18) يجب تحديد الفرع الرئيسي للتجارة، وتقديم المزيد من التفاصيل عنه.
  10. كما يجب تحديد نوع العمل بمزيد من التفاصيل، هل هو مكتب رئيسي أو فرعي، أو شركة متنقلة … وذلك من الحقل (20) وحتى الحقل (22).
  11. أما من (28) إلى الحقل (31)، فإنها خاصة بالصفقات التي تتطلب تصريحًا. وهذا ينطبق على مؤسسي الأعمال من أصول أجنبية، وفي حال عدم وجود تصريح لا يمكن لمكتب التراخيص التجارية أن يعالج طلبك، ولا يمكنك البدء بالنشاط التجاري قبل ذلك الحين.

نصائح عند إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

عندما ترغب بإنشاء سجل تجاري في ألمانيا يجب أن تراعي الملاحظات التالية:

  • الانتباه إلى أن فترة إعداد التراخيص والوثائق من قبل المحامين والتسجيل في الدوائر الحكومية المختصة، قد تستغرق عدة شهور. ولكن قانون العمل الألماني يسمح لك بالمباشرة بالأعمال التجارية عند امتلاكك وثائقًا تثبت أنك تسعى لترخيص شركة تجارية.
  • من المهم أيضًا أن تعثر على رئيس تنفيذي لشركتك يملك الخبرة والشهادات اللازمة، ومصرح له بالعمل في ألمانيا في حال لم يكن من الألمانيين.
  • بالإضافة إلى ذلك لا يمكنك الحصول على التراخيص اللازمة إلا عن طريق مختصين بذلك، مما سيكلفك مبلغًا ماليًا من 3000 وحتى 5000 يورو.
  • في حال كنت تملك المال وترغب بالانطلاق فورًا في مشروعك التجاري، وتتجنب التكاليف النقدية للعثور على المباني والمعدات، وتوفير الوقت في التعاقد مع الموظفين، وإجراء الاعلانات الازمة. يمكنك شراء شركة تجارية المانية جاهزة للعمل، وذلك من خلال شركات وسيطة تقدم خدمات بيع الشركات. كما باستطاعتك أن تفعل ذلك أنت وبدون وسيط، مع الانتباه إلى ضرورة أن يتم ذلك وفي الحالتين عن طريق محامي مختص لاجراء الأعمال التجارية المكتسبة، مما يوفر عليك الكثير من المشاكل.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن إنشاء شركة تجارية في المانيا، وممارسة الأعمال التجارية يمكن أن ينبثق عنه عدة مشاريع تجارية، وفي حال تمكنت من استثمار مبلغ يصل إلى 250000 يورو. سيتيح لك ذلك الحصول على الاقامة في المانيا.

انظر أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني في ألمانيا.

المستندات اللازمة لطلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung

يجب أن تعلم أن ألمانيا من أكثر الدول التي تدعم الأعمال التجارية، وأنها تقدم كافة تسهيلات الأعمال التجارية التي يرغب فيها المستثمرين الأجانب. وقانونيًا يمكنك إنشاء شركة تجارية في ألمانية من خلال تسجيل شركة ذات مسؤلية محدودة. مع الانتباه إلى أن رأس المال المصرح به يجب ألا يقل عن 25000 يورو. مع إمكانية دفع نصف المبلغ المذكور عند بداية العمل. ويمكنك تسجيل شركتك من خلال تقديم المستندات التالية إلى المكتب التجاري.

  • أولًا بطاقة الهوية أو جواز السفر مع شهادة التسجيل.
  • ثم مقتطف من السجل التجاري بالنسبة للشركات.
  • بالإضافة إلى ذلك تصريح إقامة تسمح في العمل الحر.
  • ثم بيان موافقة الشركاء في حال الكيان القانوني لا يزال قيد الإنشاء.
  • بالإضافة إلى ذلك ملء استمارة تكميلية لتسجيل الممثلين في حال تسجيل كيان قانوني مع ممثلين متعددين.

اقرأ أيضًا: أنواع الشركات التجارية في القانون ألمانيا.

أما عن المستندات اللازمة في حال العمل الحرفي، فتذكر:

  • أولًا شهادة الحرفي الرئيسي Meisterbrief.
  • ثم تصريح تجاري Gewerbeelaubnis.
  • بالإضافة إلى ذلك شهادة تخليص الشرطة Polizeiliches fuhrngszegnis.
  • ثم مقتطف من السجل التجاري المركزي Gewerbezentregigster.

في ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن كيفية تعبئة طلب إنشاء سجل تجاري Gewerbe Anmeldung. نؤكد على أنه يجب أن تقدم المعلومات بعناية فائقة ومصداقية تامة، الأمر الذي من شأنه أن يعزز مشروعك التجاري، ويضمن سلامتك القانونية، ويفتح المجال أمام انطلاقة مشروعك المسقبلي.