كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك

كتابة : نبوغ صالح خبير
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك

تصميم منيو احترافي لمطعمك هو من أولى عوامل نجاح خطتك التسويقية، سواءٌ كان بشكلٍ مطبوع أو لوحة كبيرة معلقة في وسط المطعم، أو حتى عبر الانترنت. وكلّما كان اهتمامكَ بالتصميم الفريد والمستوفي لكافة العناصر المطلوبة أكبر؛ كلما كسبت ثقة العميل وعززت من تجربته ورغبته الجدية في معاودتها مرةً ثانية وثالثة. فالمنيو ليس مجرد استعراض لوجبات الطعام والشراب الموجودة في المطعم وحسب، إنّما هو وسيلتكَ المميز لتأسر اهتمام زوارك وتُعرفهم بهوية مطعمك. وهذا سيعزز بلا شك من نجاحك وزيادة أرباحك يومًا بعد يوم. لذلك فإن معرفة كيفية تصميم منيو احترافي منافس أمرٌ بغاية الأهمية ويحتاج لخطواتٍ مدروسة وعناصر كفيلة بتميزه وهذا ما سوف نتعرّف إليه بتفصيلٍ أكثر عبر سطور مقالنا القادمة.

ما هو المنيو

المنيو هو المادة الإعلانية المطبوعة أو الإلكترونية التي تستعرض قائمة الأطعمة والمشروبات المقدمة في المطاعم. لتكون بمثابة دليل وافي لرواد المطعم؛ يستعينون به لانتقاء وجباتهم ومشروباتهم المفضلة. وبما أنَّ قائمة طعام مطعمك هي أول ما تقع عليه عين الزائر، لذلك من الضروري اختيار تصميم منيو احترافي لمطعمك يلبي رغبات عملائك. ويستوفي كافة المعايير التي تجعله فريدًا بما فيها القالب المثالي بصوره وألوانه الجذابة وكلماته الوصفية المعبرة عن هوية المطعم وما يقدمه، وبالتالي تحقيق النجاح في إيصال الهدف التسويقي منه.

كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك
كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك

أهمية تصميم منيو احترافي لمطعمك

تصميم منيو احترافي لمطعمك هو أول ما يلفت انتباه زوارك ويعطيهم الانطباع الأولي عن المكان الذي اختاروه لتناول وجبتهم والاستمتاع بوقتهم. وبناءً على ذلك في حال كانت قائمة الطعام غير منظمة، أو مبهمة الصياغة وبصورٍ غير دقيقة وتصاميم عشوائية غير لائقة. فهذا سيؤثر سلبًا على نفسية الزائر وربما يؤدي إلى نفوره. بينما عندما يكون تصميم منيو مطعمك متناسب مع علامتك التجارية ومستوفيًا كامل معايير التصميم الناجحة من صورٍ مميزة وقوائم مرتبة. فبلا شك سوف يشعر العميل بالراحة ويرتاد المطعم أكثر من مرة.

فضلًا عن ذلك، تكمن أهمية التصميم المميز لقائمة الطعام في تعميق نشاطك التجاري. لا سيما عند التركيز على تصميم شعار ملفت وجذاب. كذلك عند نشر هذا التصميم ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الخاصة بك. وبالتالي سوف تنعكس علامتك التجارية وتتأصل لدى المتابعين الذين سيتفاعلون معها ويرغبون في تجريب إحدى وجبات مطعمك الموصوفة بطريقةٍ رائعة، لا سيما إذا كانت بأسعار مدروسة وهذا سيزيد من زوارك وأرباحك تلقائيًّا.

كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك

هناك أشكالٌ عدّة لقائمة الطعام في المطاعم والمقاهي وبتصاميم مختلفة منها ما هو جذاب ومؤثر ومنها ما هو سلبي وبعيد عن روح العمل. ومردُ هذا إلى الالتزام بكيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك بالخطوات الصحيحة والمثالية أم لا. وفيما يلي أهم الإجراءات الكفيلة بنجاح المنيو وقوة تأثيره في نفوس ومشاعر زوار المطعم:

إنشاء قائمة طعام مبدئية

عند الرغبة المبدئية بتصميم منيو احترافي لمطعمك، يتعين عليك الإلمام بكيفية تجهيز قائمة مطعم بشكل جدول. لذلك من الأفضل أن تكون على درايةٍ مسبقة وجيدة ببرامج إكسل وجوجل شيت. أو ربما التخطيط الورقي للقائمة ومن ثم تصميمها على الكمبيوتر. وإدراج كافة محتويات المطعم ضمن الخانات المخصصة لها وبكلّ دقةٍ وترتيب. وحفظ ورقة العمل الخاصة بالمنيو بعد إدخال البيانات المطلوبة لحين الانتهاء منها ومن ثم طباعتها.

تصنيف عناصر المنيو

بعد تجهيز مخطط القائمة الأولي، حان وقت ترتيب الصفوف والأعمدة وتصنيف المحتويات ضمن الأولوية لكل منها. وهذا ضمن خطوات تصميم منيو احترافي لمطعمك. وبناء على ذلك يدرج المصمم أعمدة خاصة بالمقبلات أو الحلويات أو الفئات الأخرى ويضمن جميع الأصناف تبعًا لفئتها المناسبة. كما يركز على العناصر التي يود أن تبرز في المنيو بشكل رئيسي. ويضعها في القسم العلوي البارز من المنيو. لا سيما الأصناف التي تلقى رواجًا وشعبية، ويزيد الطلب عليها من قبل العملاء.

اقرأ أيضًا: تصميم تجربة العميل

تحديد الأسعار عند تصميم منيو احترافي لمطعمك

تعدّ أسعار محتويات قائمة الطعام من أبرز البنود الواجب التركيز عليها عند تصميم منيو احترافي لمطعمك. فغالبًا ما ينظر الزائر للأصناف المقدمة في القائمة ويقرنها مباشرةً مع السعر المحدد لها والذي يوضع بجانبها. لذلك من الضروري تعيين الأسعار بطريقةٍ محببة للعملاء وتبعًا للأسعار الحالية لكلّ صنف، مع إمكانية تغييرها وفقًا لمتغيرات السعر في الأسواق وبما يتناسب مع مستوى المطعم وخدماته. كذلك وضع السعر بما يتوافق مع الأثر الإيجابي في نفس الزائر، فعلى سبيل المثال تسعير طبق الحلويات بقيمة 2.99 دولار أفضل ومحبب أكثر للعميل من تسعيره بقيمة 3 دولار. رغم أنّ الفرق بسيط جدًّا بين القيمتين لكن القيمة الأولى لها تأثير إيجابي أعمق.

كتابة وصف المحتويات في المنيو

يمكنك كصاحب مطعم الاعتماد على مصمم بارع لتصميم منيو احترافي لمطعمك، لا سيما في حال لم تكن لديك القدرة على الصياغة والكتابة الوصفية التسويقية. حيث أن تضمين أوصاف كل صنف موجود في القائمة من أهم عوامل نجاح التصميم ووصوله للعميل بكلّ سرعة وشفافية.

فلا يكفي أن تدرج الأطباق الرئيسية دون أن تلحقها ببعض الكلمات الوصفية الجذابة مثل وجبة الدجاج المشوي اللذيذ. أو أصابع البطاطا المقرمشة. أو عصير البرتقال المنعش الفريش وغير ذلك دون مبالغةٍ مبتذلة وإنما ضمن التوصيف الأقرب للنفس والذي يحقق ترويجًا ناجحًا لخدماتك.

تنفيذ تصميم منيو احترافي لمطعمك

عند الانتهاء من كافة العناصر اللازمة للتصميم من صورٍ وألوان وتقسيم المنيو وملء خاناته بالمحتويات. أصبح جاهزًا لبدء تنفيذ التصميم بالشكل الفعلي. وهنا قد يلزمك مصمم ماهر في هذا المجال، أو ربما يمكنك تنفيذه في حال إلمامك بأمور برامج التصميم الاحترافية مثل أدوبي فوتوشوب . كذلك برامج الأوفيس المعروفة مثل الإكسل والوورد والبوربوينت. وذلك بغية وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الطعام وتدقيقها لتلافي أي ثغرة قبل طباعتها لتصبح جاهزة للعرض أمام العملاء.

معايير تصميم منيو

لكلّ عملٍ إبداعي تسويقي عناصر تساهم في جودته وتحقيق الغاية التسويقية والربحية منه. وفي ضوء ذلك يمكنكَ تصميم منيو احترافي لمطعمك دون تكاليف تذكر في حال إلمامك ببرامج الكمبيوتر والفوتوشوب. كذلك عند وضع كافة المعايير اللازمة للتصميم والتي تعدّ من أساسيات نجاحه، وهي كالتالي:

إدراج الصور الجذابة ضمن المنيو

احرص على إدخال صور الوجبات والأطباق اللذيذة ضمن قائمة طعام المطعم. وذلك بطريقةٍ محببة للنفس وملفتة للأنظار، وهذا من شأنه التأثير الإيجابي في مشاعر الزائر. لا سيما عند تنسيق مواقع الصور في المنيو والحرص على أن تكون بجودةٍ ودقة عالية، تُظهر مكونات الوجبات والمشروبات بشكلٍ جذاب جدًّا.

انتقاء الألوان المناسبة لقائمة الطعام

اختيار الألوان الملائمة والمتناسبة من أهم عناصر تصميم منيو احترافي لمطعمك. ومما لا شكَّ فيه أنّ للألوان سحرٌ خاص في إثارة الإحساس بالتذوق والرغبة بتناول الطعام. لذلك فإنّ من دواعي نجاح قائمة الطعام وضمان قبولها لدى العميل؛ تضمين الألوان المنعشة والمتوافقة مع نوعية الأصناف المقدمة في مطعمك. فعلى سبيل المثال يمكنكَ اختيار اللون الأحمر لتحفيز الزائر على طلب الوجبات، كذلك اللون الأخضر لإعطاء دلالة على الانتعاش والأكل الطازج، في حين أنَّ اللون الأزرق يحمل إشارةً واضحة عن الأطباق البحرية والأسماك.

اقرأ أيضًا: أهم خطوات تصميم انترو احترافي

التركيز على قاعدة المثلث الذهبي عند تصميم منيو احترافي لمطعمك

هناك قاعدةٌ هامة، يستند إليها مصممو الفوتوشوب لقوائم الطعام، والتي من الضروري معرفتها عند رغبتك في تصميم منيو احترافي لمطعمك. وهي تعتمد على دراسة البعد البصري للعميل وتأثير ذلك في مشاعره وحثها على طلب الطعام. وهذا يكمن من خلال تركيز نظر العميل بمجرد استلامه المنيو على الوسط ثم انتقاله إلى الزوايا الأخري بالترتيب بدءًا من الزاوية اليمنى في الأعلى إلى الزاوية اليسرى العليا أيضًا. بما يشكل مثلث رأسه في منتصف القائمة وقاعدته في الأعلى. وذلك قبل البدء بقراءة صفوف وأعمدة المنيو المرتبة. لذلك ينبغي الاعتماد على وضع الوجبات والمشروبات الأكثر مبيعًا وشعبيةً في هذه الزوايا لتكون أول ما تقع عليه عين الزائر.

أنواع قوائم الطعام

عند البدء بتصميم منيو احترافي لمطعمك، من الضروري معرفة أنواع قوائم الطعام التي ترغب بتضمين محتويات وجباتك ومشروباتك ضمنها والتي تندرج ضمن التالي:

  • قائمة الطعام اليومية: وهي منيو يومي جانبي، ذات خصوصية معينة، حيث يقدم المطعم أنواع معينة من الأطباق الرئيسية أو غيرها من الأقسام في يومٍ محدد، وقد يكررها لمراتٍ أخرى، أو يقدمها لمرةٍ واحدة فقط.
  • المنيو حسب الرغبة: يعتمد تصميم منيو احترافي لمطعمك على إدراج نوع من قوائم الطعام، يختص بما يلبي طلبات العملاء المفضلين لدى المطعم. لا سيما هؤلاء الذين يهتمون بالمذاق اللذيذ والجودة العالية المقرونة بتفاصيل مكونات كل وجبة دون النظر للأسعار.
  • قائمة الطعام الدورية: يضم هذه المنيو أكثر من قائمة، حيث يقدم شيف المطعم أطباق محددة ربما شعبية أو خاصة لكن لها روادها من الذواقين الذين يأتون لتناولها في اليوم المحدد الذي تقدم فيه.
  • المنيو الثابت: إنه أنسب أنواع القوائم التي يعتمد عليها لتصميم منيو احترافي، حيث أنه الأكثر تداولًا في مختلف المطاعم، تبعًا لسهولة التعامل به وتعديل الأسعار والأصناف المُدرجة ضمنه. كما يمتاز بالشمولية التي تريح الزائر وتمكنه من الاطلاع على خياراتٍ عديدة وانتقاء الأفضل والألذ.

تصميم منيو إلكتروني مجاني

يرغب الكثير من الأشخاص اليوم في طلب الطعام بما في ذلك الوجبات الجاهزة والساندويتشات من خلال المطاعم بشكل ديلفري، والاعتماد على خدمات التوصيل للمنزل. وتزامنًا مع عصر السرعة والإنترنت، أصبح لكل مطعم تقريبًا موقعه على الويب وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك بهدف عرض قائمة الطعام الخاصة به ووصولها لأكبر عدد من المشاهدين. لذلك من الضروري الاهتمام بتصميم منيو احترافي لمطعمك والمساهمة بنشره بشكل الكتروني مجاني لتحقيق الهدف التسويقي والربحي منه.

سعر تصميم منيو مطعم

في حال عدم قدرتك على تصميم منيو احترافي لمطعمكَ، فهنا أنتَ بحاجة لمصمم منيو مُتقن لعمله. وهذا يُرتب عليك الإلمام عن تكلفة تصميم قوائم الطعام والمعايير التي تحدد تكلفتها. لكن بالعموم ترتبط أسعار التصاميم لمنيو المطعم وفقًا لما يلي وبناءً على ذلك يتم تحديد السعر النهائي:

  • خبرة المصمم وبراعته في تقديم التصميم الأمثل والأجود.
  • عدد ساعات العمل التي يحتاجها للمصمم للانتهاء من تصميم منيو احترافي.
  • التعديلات التي قد تطرأ على الأسعار أو أصناف الطعام الموجودة في المنيو والتي يتعين على المصمم تعديلها.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة إنشاء مطعم وأرباح المشروع

نصائح هامة لنجاح تصميم المنيو

هناك عدّة إرشادات من الواجب الالتزام بها، عند تصميم منيو احترافي لمطعمك لضمان تميزه وتأثيره الإيجابي في نفوس عملائك، وهي كالآتي:

  • الفهم الجيد لطبيعة المطعم والأصناف التي يقدمها، وإن كانت شاملةً أو تقتصر على أقسامٍ محددة.
  • اعتماد التصميم السهل والواضح غير المعقد الذي يُريح الزائر ولا يشتت انتباهه.
  • دراسة المنافسين بشكلٍ جيد وعدم الوقوع في فخ التكرار لتصاميمهم لضمان التميز والتفوق عليهم.
  • وضع الأسعار المدروسة حسب التكاليف الصحيحة وبما يتناسب مع نوعية عملائك وإمكاناتهم المالية.
  • التركيز على علامتك التجارية ضمن تصميم المنيو للمساهمة في انتشارها وترسيخها لدى الزوار.

وفي ختام سطور مقالنا، لا يسعُنا عزيزي القارئ إلا التذكير بأن تصميم منيو احترافي لمطعمك، أولى الخطوات التسويقية الناجحة التي تجذب العملاء للمطعم وتحقق لك زيادةً في الطلبات والأرباح المستقبلية. خاصةً عند الاعتماد على المحتوى الفريد الذي يعبر عن هويتكَ البصرية وعلامتك التجارية، والذي من شأنه ترك أثره الواضح والنافذ في نفس العميل ليعيد زيارته للمطعم أكثر من مرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

667 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.