كيفية تسمين الأغنام بالخبز

كتابة : ليال اسطى
آخر تحديث : 25 مارس 2021
كيفية تسمين الأغنام بالخبز

إن كنت من مربي الأغنام، لا بد أنك قد سمعت عن طريقة تسمين الأغنام بالخبز. إن معرفة التغذية الجيدة للغنم قد تكون أمراً مربكاً للغاية، لذا جمعنا لك في هذا المقال الطرق المثلى لتسمين الأغنام بالخبز وبالأعلاف.

ما هي أهمية التغذية الجيدة للأغنام؟

بالإضافة لأستخدام الخبز للتسمين، يرى الخبراء أن عليك تأمين الحاجات الأساسية لأغنامك دون الإفراط في إطعامها تحدياً كبيراً. حيث ترتبط معظم المشاكل الصحية التي يعاني منها الأغنام بالتغذية غير السليمة.

فقد تتعرض النعاج الحامل التي تتغذى بشكل مفرط للإصابة بتسمم الحمل، في حين تعاني الحيوانات التي لا تتغذى بكثرة من الإصابة بأمراض الطفيليات الداخلية.

تتطلب الأغنام عدة عناصر غذائية للبقاء بصحة جيدة:

  • الكربوهيدرات ( وتمثل الجزء الأكبر من النظام الغذائي).
  • البروتين.
  • الملح والمعادن والفيتامينات.
  • الماء.
  • الألياف.

يؤدي الفشل في توفير كل هذه العناصر الغذائية بالكميات الصحيحة إلى الإصابة بأمراض غذائية مثل سخام الحليب وحمى الحليب وتسمم الحمل وغيرها الكثير. لكن تلك الاحتياجات الغذائية تختلف حسب المراحل التي تمر بها الخراف. حيث تحتاج الكباش إلى طعام أكثر من النعاج، بينما تحتاج النعاج الحوامل والمرضعات إلى طعام أكثر من النعاج غير الحوامل.

لماذا يلجأ البعض للخبز للتسمين؟

قد يقوم بعض مربي الأغنام بالاعتماد على الخبز عوضاً عن العلف والتبن كغذاء أساسي للغنم بسبب قلة انتشار المراعي أو جفاف هذه المراعي أو بسبب قلة وجود الأنواع الأخرى من العلف.

كيف يجب استخدام الخبز للأغنام؟

  1. ابدأ بجمع الخبز اليابس وليس الطري ثم قم بتقطيعه أو تفتيته حتى يصبح ناعم.
  2. قم بخلط الخبز مع العلف الحيواني بحيث تكون نسبة الخبز المضافة ضعف نسبة العلف.
  3. تعطى هذه الخلطة للأغنام مرة واحدة فقط في اليوم، ويتم تقديم العلف لوحده في باقي النهار.

ما هي فوائد أكل الأغنام الخبز ؟

لاحظ العلماء عند قيامهم بمقارنة الأغنام التي تتغذى على الخبز مع الأغنام التي لم تتغذى على العلف أبداً زيادة وزن الأغنام وزيادة كمية اللحوم بشكل ملحوظ.

لذا ينصح الخبراء باستخدام الخبز خصوصاً إن كنت تقوم بتربية الأغنام من أجل لحمها، ولكن بكميات معتدلة.

ما هي أضرار أكل الأغنام للخبز؟

يحتوي الخبز على دهون ضارة للأغنام إذا أفرطت في تناولها أو قامت بأكلها عدة مرات خلال اليوم الواحد. حيث بإمكانك معرفة صحة الأغنام ذات عمر 8 سنوات أو أكثر من خلال بروز العمود الفقري بشكل بسيط.

كما قد يضر الخبز الطري بالجهاز الهضمي للأغنام حيث يؤدي إلى حدوث بعض الانتفاخات نتيجة تعجنه في المعدة. كما قد يسبب لها الإسهال الذي يؤدي إلى خسارتها الوزن التي اكتسبته خلال فترة تسمينها.

لا يجب أن يكون الخبز غذاء الأغنام الرئيسي، بل من الضروري إطعام القطيع غذاء متكامل يحتوي العناصر الأساسية لتجنب إصابتها بالأمراض وخصوصاً الأمراض الهضمية.

بدائل غذائية عن الخبز للتسمين

هناك خيارات أخرى لأغذية مليئة بالكربوهيدرات وأكثر صحة من الخبز. بإمكانك إضافتها إلى الجدول الغذائي اليومي الخاص بالأغنام كنوع من الحلويات اللذيذة التي سيستمتع بها الغنم بدون أن تسبب ضرراً، إن أُعطيت بكميات متوازنة:

  • مكعبات أو كرات البرسيم.
  • التفاح.
  • الجزر.
  • الخس.
  • الشوفان.
  • الإجاص.
  • اليقطين أو القرع.
  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • البطيخ.

نصائح عامة من أجل الاعتناء بالغنم

سنختم مقالنا بمجموعة من الإرشادات التي تساعد المربيين على الاعتناء بالأغنام بالشكل الأفضل:

  • لتحصل على أفضل نتيجة وأعظم وزن للأغنام، تنصحك منصة تجارتنا بإضافة الحبوب للنظام الغذائي والسماح للأغنام بالرعي في المراعي.  حيث تصبح لحومها حينها أقل دهوناً وأكثر صحة من لحم الحملان التي تتغذى على الحبوب فقط.
  • في الأسابيع القليلة الأولى من حياته، يحتاج الحمل للبقاء بصحة جيدة والنمو إلى الحليب من أمه. ومن المهم جداً أن يشرب صغار الحملان اللبأ خلال الساعات القليلة الأولى بعد الولادة . حيث يساعد على تطوير أجهزتها المناعية المبكرة،و على درء انخفاض درجة حرارة الجسم. تحتاج الحملان إلى 10٪ على الأقل من وزن جسمها من اللبأ خلال اليوم الأول من حياتها.
  • من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الناس افتراض أن الأغنام تحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية طوال فترة الحمل. حيث تحتاج الأغنام الحوامل إلى زيادة التغذية خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة الأخيرة من الحمل  فقط. أيّ في الفترة التي ينمو فيها 70٪ من جسم الحملان.

ثقف نفسك قدر الإمكان بالمتطلبات الغذائية للأغنام، وابذل قصارى جهدك لخفض التكاليف حيثما أمكنك ذلك. إذا لم يكن لديك الكثير من المراعي ولا يمكنك شراء المزيد من الأراضي، ولكن لا تهمل غذاء أغنامك كي لا تقع في فخ الأمراض المكلف مادياً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

981 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *