كيفية تسجيل الدومين خطوة بخطوة وما تكلفة الدومين الذي اختُرع ليسهل على المستخدم العثور على الموقع الذي يريده، فبدلًا من البحث عن عنوان ip والذي يعبر به عن كل جهاز موجود على الإنترنت ويمكنه من التواصل مع الأجهزة الأخرى يمكن للمستخدم فقط البحث في متصفحه عن الدومين domain name وهو اسم النطاق الخاص بالموقع وسيذهب بشكل مباشر إلى الموقع الذي يريده. وبالتالي أصبح لكل موقع عنوان ip خاص به والذي يتكون من مجموعة من الأرقام، وعلى ناحية أخرى فذلك ip يطابق اسم نطاق سهل على الإنسان أن يستخدمه ويبحث عنه في المتصفح الخاص به. فإذا كنت ترغب في تعلم كيفية تسجيل الدومين والاستطلاع على أسعار الدومين تابع معنا المقال التالي.

كيفية تسجيل الدومين خطوة بخطوة

كيفية تسجيل الدومين

كيفية تسجيل الدومين

يمكنك تسجيل الدومين من أي من كبار مسجلي النطاقات المصرح لهم من قبل ICANN لتسجيل أسماء النطاقات. ونظرًا لوجود العديد من المسجلين المختلفين، سنقدم لك الطرق الأكثر انتشارًا لتسجيل الدومين. ويمكنك اختيار الطريقة التي تناسب احتياجاتك.

  • كيفية تسجيل الدومين مجانًا.
  • ثم كيفية تسجيل الدومين مع Domain.com
  • كَيفية تسجيل الدومين في GoDaddy
  • ثم كيفية تسجيل الدومين في Network Solutions

كيفية تسجيل الدومين مجانا

وهو الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في تسجيل الدومين لبدء مدونة أو إنشاء موقع ويب. حيث يقدم Bluehost للمستخدمين دومين مجاني وشهادة SSL وخصم 60٪ على استضافة الويب. كما ويجدر بنا الذكر بأن Bluehost هي واحدة من أكبر الشركات الخاصة باستضافة الويب في العالم. كما أنها تستضيف أكثر من 2 مليون موقع. علاوة على ذلك فهي موصى بها بشكل رسمي من WordPress. إليك كيفية تسجيل الدومين مجانًا وهي:

  1. للبدء، تحتاج إلى زيارة موقع Bluehost والضغط فوق زر البدء، ثم ستنتقل إلى صفحة التسعير.
  2. اضغط على تحديد، ثم اختر الدومين واكتبه في مربع “مجال جديد” لتوفير اسم مجاني.
  3. ثم حدد اسم النطاق الذي تريد تسجيله وستنتقل مباشرةً إلى صفحة التسجيل.
  4. ثم أدخل معلومات حسابك مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
  5. ألغي تحديد استضافة الإضافات.
  6. ثم أدخل معلومات الدفع الخاصة بك لإنهاء الشراء.
  7. سيسجل Bluehost الدومين الخاص بك، وإعداد حساب الاستضافة الخاص بك وإرسال بريد إلكتروني إليك مع رابط إلى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك.
  8. نظرًا لأنك بحاجة إلى الدومين واستضافة الويب لبدء أي نوع من مواقع الويب.

كيفية تسجيل الدومين مع Domain.com

يعتبر Domain.com أفضل الخيارات للمستخدم لإنشاء دومين دون إنشاء موقع ويب. حيث يوفر إدارةً سهلةً للدومين دون إنشاء موقع ويب، ذلك فقط بتوجيه اسم المجال إلى الشركة الخاصة باستضافة WordPress المفضلة لديك. إليك كيفية تسجيل الدومين مع Domain.com وهي:

  1. بدايةً، يجب عليك الدخول إلى الموقع Domain.com والبحث عن الدومين المطلوب، فإذا كان متاحًا سيضاف تلقائيًا إلى سلة التسوق الخاصة بك، ثم اضغط على متابعة.
  2. ثم انقر على زر المتابعة للتحقق.
  3. في صفحة الخروج، يمكنك مراجعة طلبك والضغط على متابعة إلى الفواتير.
  4. ثم سيُطلب منك إدخال حسابك ومعلومات الدفع لإنهاء شراء النطاق.
  5. ثم أكمل تسجيل المجال الخاص بك.
  6. سيسجل Domain.com الدومين الخاص بك، ثم سيرسل لك بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط لوحة تحكم المجال الخاص بك.

كيفية تسجيل الدومين باستخدام حل الشبكة

Network Solutions هي أحد أكبر مسجلي الدومين التي توفر تسجيلات اسم المجال مع لوحة تحكم أبسط بكثير وأدوات سهلة لإدارة أسماء المجالات الخاصة بك. كما يمكن لمستخدمي WPBeginner الحصول على خصم بنسبة 25٪ على أسماء المجالات الجديدة باستخدام قسيمة حلول الشبكة. فإليك كيفية تسجيل الدومين خطوة خطوة مع حلول الشبكة وهي:

  1. ينبغي عليك زيارة موقع Network Solutions على الويب، ثم إدخال اسم المجال الذي تريد تسجيله في المربع الخاص بالبحث.
  2. إذا كان اسم المجال الذي تبحث عنه متاحًا، فسيتم إضافته تلقائيًا إلى سلة التسوق الخاصة بك، ثم انقر على خروج.
  3. أثناء الخروج، سيُطلب منك تسجيل الدخول إذا كنت عميلًا عائدًا أو الاستمرار كضيف.
  4. بعد ذلك، ستحصل على عروض لتشغيل الوظيفة الإضافية لخصوصية النطاق والتي نوصي بتخطيها وإضافتها لاحقًا إذا احتجت إلى ذلك.
  5. بعد ذلك، سيُعرض عليك إضافة منتجات أخرى إلى عربة التسوق الخاصة بك أيضًا، ثم انقر فوق متابعة.
  6. سيُعرض عليك تمكين حماية النطاق مثل الوظائف الإضافية لنظام أسماء النطاقات المميز والحماية من البرامج الضارة والتي يمكنك تخطيها الآن وإضافتها لاحقًا إذا لزم الأمر.
  7. عندما تصل إلى صفحة الدفع يمكنك استرداد قسيمة Network Solutions للمطالبة بخصم 25٪ ثم إجراء عملية شراء.

كيفية تسجيل الدومين مع GoDaddy

Godaddy هو أكبر مسجل دومين في العالم والذي يدير حاليًا أكثر من 77 مليون دومين لـ 18 مليون مستخدم من كل أنحاء العالم. حيث إنه يوفر لوحة تحكم سهلة للدومين، والتي تتيح لك توجيه الدومين الخاص بك إلى أي مزود استضافة عندما تصبح جاهزًا لإنشاء موقع ويب.

إليك كيفية تسجيل الدومين خطوة بخطوة مع GoDaddy كالتالي:

  1. أولاً، ينبغي عليك زيارة موقع GoDaddy، ثم إدخال الدومين الذي ترغب به في المربع الخاص بالبحث.
  2. إذا كان اسم المجال الخاص بك متاحًا، فستظهر رسالة نجاح مع إدراج اسم الدومين بك في الأعلى.
  3. أضف اسم المجال إلى عربة التسوق، ثم اضغط على متابعة عربة التسوق للخروج.
  4. سيعرض لك GoDaddy الآن مجموعةً من الخدمات التي يمكنك شراؤها باستخدام الدومين الخاص بك. ثم اضغط على لا، ثم انقر على متابعة.
  5. في الصفحة التالية، ستجد اسم النطاق الخاص بك وفترة التسجيل الخاصة به.
  6. ثم أتمم تسجيل الدومين الخاص بك.
  7. أنشئ حساب في Godaddy للمتابعة.
  8. ثم أدخل عنوان إرسال الفواتير الخاص بك وإجراء الدفع للدومين الخاص بك.
  9. سترسل رسالة إلى البريد الإلكتروني مع رابط إلى لوحة التحكم في المجال الخاص بك.

كيفية اختيار أفضل دومين

كيفية تسجيل الدومين

كيفية تسجيل الدومين

بعد أن تعرفت على كيفية تسجيل الدومين بعدة طرق. نجد بأنه يلعب الدومين دورًا مهمًا جدًا في هوية موقع الويب الخاص بك ونجاحه. كما ومن المهم بالنسبة لك التفكير بعناية في الدومين الذي تختاره. لكن لا يجب أن تبالغ في التفكير كي تتجاوز مرحلة البحث. لذلك عزيزي القارئ سنقدم لك بعض النصائح العامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند البحث عن اسم المجال.

  • تأكد من أن الدومين الخاص بك سهل اللفظ والتهجئة، واجعله قصيرًا قدر الإمكان.
  • التزم بامتداد com. لبساطة تذكره من قبل المستخدمين.
  • ينبغي عليك بعد تعلم كيفية تسجيل الدومين البحث عن الدومين وكتابة الكلمات الرئيسية، ثم اسم العلامة التجارية الخاصة بك.
  • لا تستخدم أرقامًا أو واصلات في الدومين الخاص بك مما يجعل نطقها وتذكرها أكثر صعوبةً.

كيفية تجديد الدومين

بعد أن تعرفت على كيفية تسجيل الدومين بطرق مختلفة، سننتقل إلى كيفية تجديد الدومين، فإذا لم تجدد الدومين الخاص بك، فستنتهي صلاحيته تلقائيًا بعد فترة التسجيل التي دفعتها، ذلك لأن الشركات الخاصة بتسجيل اسم المجال تقدم فترة سماح لتجديد التسجيل الخاص بك، لكنها غير مضمونة، وقد تفقد السيطرة على اسم المجال الخاص بك إذا تركته لتنتهي صلاحيته.

لذلك يمكنك أن تجدد اسم المجال الخاص بك عن طريق لوحة تحكم المجال الخاص بك. يجدر بنا الذكر أنه ينبغي عليك تشغيل ميزة التجديد التلقائي لتجديد الدومين الخاص بك تلقائيًا. كما ويمكنك دائمًا إيقاف تشغيله إذا لم ترغب بالاحتفاظ باسم المجال.

هل يمكن لشخص ما سرقة الدومين الخاص بي

نعم، يمكن أن تكون سرقة اسم المجال مدمرةً لأصحاب الأعمال الصغيرة. هذا هو السبب في أنه من المهم بعد التعرف على كيفية تسجيل الدومين أن تختار مسجل نطاق معروف يتمتع بسمعة طيبة. كما يمكن للقراصنة اتباع طريقة لسرقة الدومين الخاص بك من خلال الوصول إلى حساب مسجل المجال الخاص بك.، ثم يجب عليك إنشاء كلمة سر قوية، بالإضافة إلى إعداد مصادقة ثنائية. علاوة على ذلك، نوصي دائمًا مالكي الشركات الصغيرة باستخدام خدمة حماية سرقة الهوية للحصول على تنبيهات شبه فورية للاحتيال على الهوية لأن سرقة المجال بشكل عام هي نتيجة ثانوية لاختراق آخر.

ما تكلفة الدومين

بعد أن تعرفنا على كيفية تسجيل الدومين سنتطرق إلى تكلفة الدومين. حيث يتكلف شراء دومين جديد بشكل عام ما بين 10 دولارات و20 دولارًا سنويًا. كما تعتمد فروق الأسعار على المسجل الذي تشتري منه الدومين ونوع الدومين الذي تشتريه. كما ويقدم المسجلون المختلفون حزمًا مختلفةً، لذا فإن الأمر يستحق التسوق للعثور على أفضل ما يناسبك. لذلك ولشراء اسم نطاق، يجب عليك الشراء من خلال مسجل اسم النطاق. كما أننا فيما يلي سنقدم جدول بأسعار الدومين 2023 وهي كالتالي:

.me.us.org.comRegistrar
3.88$3.88$11.98$$8.88/yearNameCheap
3.49$7.99$10.17$$0.99/yearGoDaddy
15.00$5.95$12.95$$12.95/yearHostGator

 

والآن عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تبيان كيفية تسجيل الدومين خطوة بخطوة وما تكلفة الدومين. آملين من أن تكون قد حصلت على الفائدة من المعلومات المدرجة ضمن المقال. كما يمكنك أيضًا التعرف على المزيد من المعلومات عن الدومين من خلال منصة تجارتنا الإلكترونية.