كيفية الحفاظ على العملاء واجتذاب عملاء جدد؛ أمر بالغ الأهمية لكل شخص يرغب في الحفاظ على نمو عمله. ليس ذلك فقط بل تطوره وزيادة أرباحه أيضًا. لذلك جاء مقالنا.

الحفاظ على العملاء واجتذاب عملاء جدد

كيفية الحفاظ على العملاء واجتذاب عملاء جدد؛ أصبح العميل الآن هو العمود الفقري لأي نشاط تجاري حول العالم بل هو الشرارة الرئيسية لبناء الأسواق وتنشيط الاقتصاد العالمي ومصدر هام لضخ السيولة المالية داخل مختلف الأسواق في الكثير من الصناعات والأنشطة التجارية المختلفة ،كان قديما الشغل الشاغل لرجال الأعمال هو اجتذاب أكبر قدر من العملاء خلال فترة زمنية قصيرة بأي وسيلة كانت فكان التركيز ينصب على التسويق بكثافة الإنتاج ،ولكن اختلف هذا الأمر الآن فأصبحت جودة الخدمة المقدمة هي الشغل الشاغل الآن لكافة العاملين في مجال التجارة العالمية هو الأساس في اجتذاب والحفاظ على العملاء في نفس الوقت.

كيفية الحفاظ على العملاء واجتذاب عملاء جدد

الحِفاظ على العُملاء واجتذاب عملاء جدد؛ من الخطوات الخاصة بالحفاظ على العملاء وانجذابهم في نفس الوقت. كما يليك

لا تقدم وعودا أكبر من قدرتك

 دائما عليك باحترام عقلية العميل وأتقدم خطوة إعطاء وعود واهية غير حقيقية للعملاء من أجل زيادة أعدادهم بشكل غير حقيقي وهو لا يدري أن ذلك يقلل من قيمة العلامة التجارية الخاصة بالشركة لأنه يأخذ من مصداقية الشركة بشكل كبير ويدمر سمعتها التجارية داخل السوق بل عليك دائما أن تقدم وعودا حقيقية تتناسب مع حجم قدراتك الإنتاجية والخدمية.

الاهتمام بملاحظات عميلك

 لابد من الاهتمام بكافة الملاحظات التي يبديها عميلك مهما كانت تلك الملاحظات من حيث أهميتها من عدمها فشعور العميل بأنه محط اهتمامك أمر مهم من أجل تطوير آلية الولاء الخاصة بالعميل لأطول فترة ممكنة لأن هذا الأمر من شأنه أن يحول العميل الغاضب إلى عميل مدافع عن العلامة التجارية والمنشأة بل ويكون في نفس الوقت خط التسويق الأول لك داخل وخارج السوق ووسيلة لجذب عملاء جدد.

توطيد العلاقة مع عميلك

عليك أن تعامل عميلك دائما بأنه شيء مميز طوال مدة تواجده معك. لابد أن يشعر هو بذلك ولا يجب عليك أن تشعر العميل بأنه مجرد رقم في جدول أعمالك لأن الخصوصية التي تمنحها له ومعرفة واكتشاف كامل اهتماماته الشخصية قد تكون سببا في الاحتفاظ بولاء العميل علامتك التجارية أطول فترة ممكنة وهذا هو أهمية توطيد العلاقة مع عميلك لأنه الآلة التسويقية الأولى والأهم لك أمام الآخرين فهو المسوق الأمين الذي ينقل رسالتك بكل شغف ومصداقية لارتباطه بها.

المصداقية

من الأمور الهامة في العلاقة بين المنشأة والعميل؛ الصدق أمر ضروري في توطيد تلك العلاقة قبل وأثناء وبعد منحة الخدمة أو المنتج. لابد أن تبتعد عن إعطاء صورة غير حقيقية للعميل بهدف الحفاظ عليه. وعدم المصداقية يؤثر بالسلب على علامتك التجارية وعلى حصته السوقية بالتبعية.

إضافة قيمة حقيقية للعميل

يجب دائما أن تقوم الشركة بوضع نفسها موضع العميل وأن تنظر بنفس أعين العميل في حتمية تحديد الميزات التنافسية والقيم المضافة في المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء كحل لأحد المشكلات التي تواجههم. فقد تكون تلك القيم والميزات في نوعية الخدمات المقدمة أو خدمة العملاء وطرق تقديم الخدمات. وقد تكون في هيئة سعر منافس وجودة أكبر أو فريق بيع مميز أو شريحة مستهدفة جديدة.

التوقع الجيد لاحتياجات العملاء

إن فهم العميل بشكل أوسع سوف يساعد على حُسن التوقع لاحتياجاته. وهي من ضمن المعطيات الهامة التي تعمل على الحفاظ على ولاء العميل العلامة التجارية. ومعرفة كافة التحديات التي يواجهها بشكل أسرع من المنافسين وهذا من شأنه زيادة قاعدة العملاء وتطويرها لمنتجات وخدمات إضافية. مما يحافظ عليهم حتى النهاية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا كيفية الحفاظ على العملاء واجتذاب عملاء جدد.