كيفية التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب التسويق المختلفة

آخر تحديث : 13 يناير 2022
كيفية التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب التسويق المختلفة

تعد كيفية التسويق لمتجر إلكتروني من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب هذه المتاجر، لأن الأغلبية منهم يكون ملمًا بتجارته فقط وغير متمكن من أسس التسويق الفعال. ولا يمكن لأي شخص التسويق بعشوائية لأن هذا الفعل ربما يصيب مرة ويخطئ عدة مرات. ولهذا السبب على أصحاب المتاجر البدء بالتخطيط أولًا بشكل مستمر وفعال لاستهداف الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم وخدماتهم. وطبعًا الأساليب كثيرة جدًا في مجال التسويق الإلكتروني لكونه أصبح علمًا قائمًا بحد ذاته. وفي مقالنا هذا سنطرح أهم الأسس التي تلزم كيفية التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب مختلفة.

نبذة عن المتجر الإلكتروني

يكون المتجر الإلكتروني إما موقع أو تطبيق. ويعنى ببيع منتجات متنوعة أو تقديم الخدمات للعملاء كأنه سوق على أرض الواقع. وطبعًا يختلف المتجر الإلكتروني عن الموقع العادي بعدة ميزات مهمة تسهم في تعزيز عملية الشراء وتسهيلها. ويتم الدفع فيه إلكترونيًا عن طريق باي بال أو فيزا كارت وحسب ما هو متاح في المنطقة الجغرافية. والجدير بالذكر أن إنشاء المتجر الإلكتروني سهل جدًا ومتاح للجميع. يكون من خلال حجز استضافة على أحد المواقع الإلكترونية التي تقدم خدماتها بشكل مجاني أو بمبالغ بسيطة تكون بمثابة اشتراك شهري.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لمتجر ألبسة بأساليب التسويق

تهيئة المتجر الإلكتروني

من أهم ما تستطيع فعله لينتشر متجرك قبل خطوة التسويق هو تهيئته بشكل صحيح من خلال الكلمات المفتاحية التي يكثر البحث عنها. ويكون ذلك من خلال أدوات تعمل على مساعدتك في اختيار الكلمات المفتاحية التي يكثر البحث عنها في المنطقة الجغرافية التي تستهدفها. ومن أهم هذه الأدوات هي أداة جوجل ADWORD والتي تعطيك تقارير كاملة عن الكلمة المفتاحية التي تريدها. وهذه الكلمات تستخدم في عرض المنتجات ووصفها كي يسهل على محرك البحث عرضها. ولا تنسى الالتزام بالمعايير العالمية SEO كي تتصدر منتجاتك.

  إنشاء متجر إلكتروني في تركيا

كيفية التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب التسويق المختلفة

هناك بعض الأسرار التي سنطلعك عليها فيما يخص التسويق لمتجر إلكتروني لأن هذا الفرع متميز بحد ذاته ويحتاج الكثير من المعرفة وإلا لن يصل المتجر للجمهور المستهدف ولن تتمكن من كسب الزبائن. وإليك أهم الطرق للتسويق الإلكتروني:

إنشاء عروض متميزة

تعد فكرة العروض رغم انتشارها الواسع من أكثر الطرف جذبًَا للعملاء فالإنسان بطبيعته يحب اقتناص الفرص. ومن أكثر العروض إفادة:

  • اعمل على قسائم بقيمة شرائية محددة لتوهم المستهلك أنه بهذا سيوفر أكثر.
  • اجعل سعر المنتجات الأكثر طلبًا من منافسيك.

لكن الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص ربما يَشُكوا بجودة المنتج إذا كان أقل من سعره في السوق. لهذا ننصح بالطرق والعروض الغير مباشرة.

إنشاء مدونة للتسويق

وتكون هذه الخطوة التالية لتروج لمتجرك بدون مساعدة أحد. وطبعًا يوجد العديد من المواقع التي توفر لك القوالب الجاهزة لإنشاء مدونتك. وبعد خطوة الإنشاء ستتمكن من كتابة وصف ومراجعات للمنتجات التي تقدمها في متجرك الإلكتروني. لأن المتجر  لن يتيح لك إلا كتابة معلومات أساسية عن المنتج ووصف قصير. وكذلك بهذه الطريقة ستتمكن من التواصل مع عملائك ومعرفة رأي كل عميل والملاحظات إن وجدت، فالتواصل عبر المتجر فقط سيكون محدود.

والأهم من هذا كله أن هذه الطريقة المميزة ستمكنك من التسويق لمتجر إلكتروني سواءً متجرك الخاص أو غيره. وتمكنك من جذب عملاء للمتجر من خلال المدونة. فعند بحثهم عن منتج معين ستظهر مراجعتك وفيها رابط المنتج على متجرك. وحتى إن لم يدخل العملاء لمتجرك فستكسبهم كمتابعين للمدونة وهذا ما يساهم بدوره في انتشار علامتك التجارية بشكل واسع ولا تنسى أن تكتب المراجعات فيما يتعلق بمجال متجرك. على سبيل المثال إذا كان متجرك لبيع الكتب الإلكترونية يمكنك كتابة ملخصات عن الكتب والمؤلفين، وكل هذا سيجلب لك عدد ليس بقليل من العملاء.

  إنشاء متجر إلكتروني في تركيا

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لمحل ألعاب أطفال بأساليب التسويق

مشاركة المنتجات على جوجل

هناك منصة خاصة بالتسويق لدى شركة جوجل الشهيرة تدعى GOOGLE REATIL لها دور كبير جدًا في التسويق لمتجر إلكتروني وتتضمن الفئات التالية:

  • الأشخاص اللذين يصنعون المنتج أو أصحاب معامل التصنيع.
  • التجار الكبار المعنيين بالتوزيع للسوق.
  • أصحاب المحلات العادية في السوق.
  • أصحاب المتاجر الإلكترونية.

والجدير بالذكر أيضًا أن المنصة تساعد في تحديد الأهداف من خلال أدوات عديدة من أهمها Google Analytics.

تعزيز مهارات التواصل

بما أنك تعمل في مجال التسويق فلا بد أن تعلم أن التواصل الفعال من اهم الأساسيات إن كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية أو تفكر في إنشاء متجر خاص بك لتعرض منتجاتك من خلاله ويزيد ربحك بدوره، فلا بد أنك قد واجهت أو رأيت بعضًا من الانتقادات السلبية التي نشرها أحد المستخدمين عن خدمة لم تعجبه على السوشال ميديا، وبهذا يأخذ العديد من العملاء فكرةً سيئةً عن متجرك وتقل فرص الشراء لديك. لهذا يجب عليك التواصل الفعال مع عملائك لتجنب أي فكرة سلبية قد تضر متجرك ومصداقيته ويكون هذا بإنشاء شبكة علاقات واسعة في مجالك لتدعمك بالتكلم إيجابيًا عن نشاطك.

نصائح التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب التسويق المختلفة

  • من أهم الطرق لتجعل متجرك مشهورًا هو أن تقوم بتغطية إعلامية على السوشال ميديا أو على الإذاعة أو حتى التلفاز والمجلات الإلكترونية.
  • كلف مبرمج مختص بإنشاء تطبيق إلكتروني لمتجرك على أيفون وأندرويد.
  • احرص على تصميم ملفت لعلامتك التجارية ولمتجرك واجعله سهل التصفح ومريح للعين.

 

في الختام نكون قد عرضنا أهم أسس التسويق لمتجر إلكتروني بأساليب مختلفة. وننصحك بعمل موقع خاص بمتجرك وإن كانت كلفنه أكثر إلا أنه أفضل ويمكنك وحدك من التحكم به والربح من التجارة الإلكترونية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

107 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *