كيفية الانضمام إلى الميتافيرس؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه الجميع منذ أن أعلن مارك زوكربيرغ عن تغيير اسم الشركة الأم لفيسبوك إلى Meta. فنحن البشر لطالما افتُتنّا بفكرة اكتشاف العوالم الأخرى للعيش فيها. وقد وجد الكثيرون عوالمًا جديدةً أخرى للعيش فيها وأحد هذه العوالم هو الميتافيرس. مما جعل الكثير من الضجيج حول هذا الأمر، والجميع يبحث ليجد طريقه إليه أو على الأقل يبحث عن كيفية الانضمام إلى الميتافيرس.
نحن هنا لا نتحدث عن العيش على كوكبٍ آخر غير الأرض، إنما نتحدث عن مساحةٍ افتراضيةٍ مترابطة تستخدم تقنية الواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)، لإنشاء تجربةٍ واقعيةٍ للغاية وغامرة وتفاعلية. ضمن الميتافيرس، وقد يكون هناك العديد من العوالم الافتراضية حيث يمكن للناس المشاركة في أنشطةٍ مختلفةٍ هي مزيج من المادية والرقمية. فبدلًا من التحديق في الشاشة كما تفعل الآن، ستتمكن من الانغماس في جميع أنشطتك عبر الإنترنت، مثل التسوق، ومقابلة الأصدقاء والعائلة، وحضور حفلة موسيقية، وحتى إكمال الأوراق الرسمية.

ماذا يعني عالم الميتافيرس

ماذا يعني عالم الميتافيرس

ماذا يعني عالم الميتافيرس

الميتافيرس هو أكبر حدث في العالم عبر الإنترنت.
اسم metaverse مشتق من مزيج من الكلمات “meta”، والتي تعني “بعد أو وراء” في اليونانية القديمة، والكلمة الإنجليزية “universe” التي تعني “مستعرض”. بعبارة أخرى، الميتافيرس هو مساحة مشاركة افتراضية جماعية تم إنشاؤها من خلال الجمع بين جميع العوالم الرقمية، أي عالم خيالي توجد فيه جميع العوالم الرقمية. ووفقًا للعديد من الخبراء، سيكون من الممكن الوصول إلى Metaverse من خلال AR وVR. فالمصطلح، الذي كان يُعتبر سابقًا خيالًا علميًا، في طريقه ليصبح مستقبل الإنترنت بدعم من تطوير البنية التحتية بفضل المستثمرين مثل مارك زوكربيرج الذين يتوقون إلى بنائه.
حيث صرح مارك زوكربيرج، مؤسس الشركة المعروفة سابقًا باسم Facebook، أن تغيير اسم الشركة إلى Meta هو مجرد بداية، وتواصل Meta العمل من أجل تطوير meta الخاصة بها من خلال ترجمة البيانات التي توفرها الأجهزة المختلفة كل يوم إلى جديد واقع ثلاثي الأبعاد. وأعلنت الشركة مؤخرًا عن هدفها المتمثل في توظيف 10000 عامل في أوروبا للعمل على تحويل Facebook إلى metaverse، وإنشاء عالم عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين ممارسة الألعاب، والذهاب إلى العمل، والتواصل مع بعضهم البعض في بيئة افتراضية باستخدام سماعات رأس VR.

كيفية الانضمام إلى الميتافيرس

الميتافيرس هو إنترنت المستقبل، فلن يكون مثل الإنترنت الحالي بل سيكون أكثر شمولاً، ويتمحور حول التجارب. لكن سيستغرق تطوير الميتافيرس الحقيقي عدة سنوات، لذا من الممكن الآن الحصول على لمحة أو نكهة لما سيبدو عليه الميتافيرس. وهناك الكثير من التطبيقات والألعاب والأدوات التي يمكنك استخدامها للدخول إلى الميتافيرس. الأمر سيكون أشبه بمجموعة من العوالم الرقمية المتصلة التي يمكنك استكشافها بعدة طرق مختلفة. وإن أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الميتافيرس هو أن هناك أنواعًا مختلفةً، بسبب وجود منصات مختلفة. وهذا المفهوم خاطئ. بل إن الأمر يشبه وجود قارات منفصلة (المنصات) على نفس الكوكب تشكّل عالم الميتافيرس، وليست كواكب منفصلة عن بعضها البعض.
في الميتافيرس، يوجد كل شيء جنبًا إلى جنب، حتى لو كنت تستخدم منصات مختلفة للوصول إليه. تختلف التجربة تمامًا داخل كل من هذه الأنظمة الأساسية، لذا من المهم العثور على نظام أساسي يناسبك. على سبيل المثال، هناك منصات ميتافيرس مليئة بالألعاب، وأخرى تعتمد على الصور الرمزية بشكلٍ أكبر، وتلك التي هي أبعد قليلاً عن الواقع. لذا يعود الأمر لك تمامًا بشأن المساحات الافتراضية التي تختار الدخول إليها، مما يمنحك التحكم في المحتوى الذي يتم تقديمه لك. وفيما يلي بعض الأنظمة الأساسية الرئيسية التي يمكنك من خلالها الانضمام إلى الميتافيرس.

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس The Sandbox

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس The Sandbox

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس The Sandbox

أول منصة ميتافيرس سنلقي نظرة عليها هي The Sandbox، التي تم إطلاقها في 15 مايو 2012. في هذا العالم الافتراضي. حيث يمكنك بناء تجارب الألعاب الخاصة بك وامتلاكها وحتى تحقيق الدخل منها. كما يتميز Sandbox بالعديد من الخيارات للتفاعل مع الأصول الرقمية التي يمكن العثور عليها في البيئات الافتراضية المختلفة التي يستضيفها.
بالنسبة لمستخدمي The Sandbox، ستتمكن أيضًا من استخدام العملة المشفرة الأصلية التي توفرها المنصة، SAND. يمكن إنفاق رموز SAND بعدد من الطرق الإبداعية أثناء اللعب والبناء والتداول في Sandbox، مما يمنحك الكثير من الحرية في الطريقة التي تعمل بها في بيئتها الافتراضية. وفيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها للدخول إلى منصة Sandbox metaverse:

  • توجه إلى موقع The Sandbox
  • ابحث عن موجه “تسجيل الدخول” في زاوية الشاشة.
  • قم بتوصيل حساب MetaMask الخاص بك.
  • أدخل اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • انقر فوق الزر “إنشاء” (الموجود على الجانب الأيسر من الشاشة).
  • نزل Game Maker، وثبت التطبيق على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي.
  • افتح التطبيق وسجل الدخول وابدأ في الاستكشاف.

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Decentraland

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Decentraland

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Decentraland

خيار آخر عندما يتعلق الأمر بدخول الميتافيرس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو Decentraland. تم إطلاق هذه المنصة في 20 فبراير 2023 وهي عالم لامركزي يتيح للمستخدمين أن يصبحوا مبدعين بسلاسة في لحظة. في Decentraland، ستتمكن من بناء منزل، أو حتى حي بأكمله، يمكنك تخزينه على blockchain للشراء والبيع باستخدام العملة الأصلية للنظام الأساسي LAND. مع الحفاظ على الموضوع، يشير LAND إلى قطع الأرض التي ستتمكن من شرائها. وبمجرد شرائها، ستكون هذه الأرض الافتراضية ملكك وستكون قادرًا على فعل ما يحلو لك، لتشكيل المشهد الرقمي الخاص بك. وفيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها للدخول إلى منصة Decentraland:

  • أول شيء عليك القيام به هو الذهاب إلى موقع Decentraland.
  • بمجرد وصولك إلى هناك، انقر فوق الزر “بدء الاستكشاف” الذي يمكن العثور عليه في الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة.
  • هناك خياران للاختيار من بينها عند تسجيل الدخول إلى منصة Decentraland “العب كضيف” أو “العب باستخدام محفظتك”. ستحتاج إلى تحديد الخيار ذي الصلة، اعتمادًا على الطريقة التي تريد أن تلعب بها.
  • إذا كنت تلعب باستخدام محفظتك المشفرة، فستحتاج الآن إلى ربط MetaMask أو WalletConnect أو Fortmatic بالمنصة.
  • بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، من المفترض أن تبدأ اللعبة في التحميل.
  • إذا كنت تلعب كضيف، فسوف تتجاوز خطوة ربط الحساب. بدلاً من ذلك، سيتم إرسالك مباشرةً إلى عالم ألعاب Decentraland القابل للعب.

يرجى العلم أن اللعب كضيف سيحد من مقدار الوصول الذي لديك على المنصة. بصفتك ضيفًا، ستتمكن من استكشاف الأرض وتخصيص الصورة الرمزية الخاصة بك، لكنك لن تكون قادرًا على ممارسة الألعاب أو شراء طرود LAND أو إنشاء الأصول إذا كنت تلعب على حساب غير مرتبط. في حين أن هذا مقيد، إلا أنه يمنحك فرصةً للحصول على ذوق عملي للمنصة قبل تخصيص أي أموال جادة لمحفظة تشفير ذات صلة. لذلك ستتمكن من التعرف على ما إذا كنت تريد الانضمام إلى الميتافيرس من خلال هذه المنصة.

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Axie Infinity Metaverse

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Axie Infinity Metaverse

كيفية الانضمام إلى منصة الميتافيرس Axie Infinity Metaverse

آخر منصة metaverse التي سننظر في دخولها هي Axie Infinity، وهي منصة أكثر توجهًا نحو الألعاب من أمثال Decentraland، التي تم إطلاقها في مارس 2018. باختصار، Axie Infinity تشبه إلى حد بعيد المنصة العالمية لعبة الظاهرة بوكيمون GO، والتي تمكن المستخدمين من استكشاف محيطهم الواقعي بحثًا عن عناصر وشخصيات افتراضية مثبتة في مواقع جغرافية محددة عبر الخريطة داخل اللعبة. فإذا كنت معتادًا على Pokemon GO، فنحن على يقين من أن Axie Infinity ستكون مقدمة رائعة لتجربة metaverse الخاصة بك.
Axie Infinity هي منصة متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق يحب المستخدمون استخدامها أثناء التنقل. (يمكنك اللعب أثناء السفر والتنقل أو المشي أو حتى أثناء السفر بالطائرة). هذه المنصة هي طريقة رائعة للتفاعل مع metaverse، وتمضية الوقت، وحتى كسب المال. فإذا كنت تريد البدء في Axie Infinity، فإليك ما عليك القيام به:

  • كما هو الحال مع كل منصة metaverse، فإن أول شيء عليك القيام به هو التوجه إلى موقع Axie Infinity الإلكتروني.
  • انقر فوق الشعار الموجود في الزاوية العلوية اليمنى بعنوان “العب الآن”.
  • الشيء التالي الذي سيُطلب منك فعله هو توصيل محفظتك المشفرة هذه المرة ستكون محفظة Ronin Wallet. إذا لم يكن لديك إعداد Ronin Wallet، فستحتاج إلى القيام بذلك قبل أن تتمكن من المتابعة.
  • بمجرد الارتباط، ستحتاج إلى شراء 3Axies (AXS)، العملة الأصلية للعبة، لبدء اللعب. وكلما احتجت إلى ذلك، وستتمكن من شراء عملات AXS من السوق داخل اللعبة وعمل ودائع تشفير في محفظة Ronin الخاصة بك.
  • بعد ربط المحفظة وإيداعها بنجاح، ستتمكن من إعداد حسابك الفريد داخل اللعبة باستخدام تركيبة بريد إلكتروني وكلمة مرور.
  • الآن بعد أن حصلت على بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك، يمكنك تنزيل تطبيق Axie Infinity والبدء في اللعب. التطبيق متاح على أنظمة Windows وMacOS وAndroid وiOS، مما يسمح لك باللعب على مجموعة كبيرة من الأجهزة المختلفة.

المعدات التي تحتاجها للانضمام إلى الميتافيرس

المعدات التي تحتاجها للانضمام إلى الميتافيرس

المعدات التي تحتاجها للانضمام إلى الميتافيرس

للحصول على تجربة غامرة أكثر في الميتافيرس، سترغب في النظر إلى اقتناء سماعة رأس VR عالية الجودة مثل Oculus Quest 2. مع هذه السماعة، ستندمج تمامًا في العالم الرقمي، وتشعر كما لو أنك هناك في البيئة الرقمية وأنت تلعب. حيث تم تصميم سماعة الرأس باستخدام شرائح رسومية قوية ومكونات تخزين، والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع ستة كاميرات تتبع مدمجة تتبع رأسك ويديك باستمرار، مما يلغي الحاجة إلى أي مستشعرات تتبع خارجية.
بالإضافة إلى سماعة الرأس، ستتلقى أيضًا وحدة التحكم التي تعمل باللمس Oculus، والتي تتميز بعصا تحكم وأزرار تمنحك وظائف وتحكمًا إضافيًا في metaverse. فستكون قادرًا على الإمساك بالأشياء وتحريكها والتفاعل معها بطريقة أكثر مرونة بكثير. مرة أخرى يطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع الافتراضي والواقع المادي باستخدام metaverse.
لن تتطلب منك جميع الأنظمة الأساسية metaverse استخدام سماعة رأس VR، مع منصات رئيسية مثل Decentraland مما يسمح للمستخدمين بتجربة metaverse باستخدام جهاز كمبيوتر / كمبيوتر محمول ومتصفحهم فقط. ومع ذلك، يتم تعزيز التجربة بشكل كبير من خلال استخدام VR، لذلك إذا كنت تستمتع بتفاعلات metaverse الأولية، فقد ترغب في التفكير في الاستثمار في أحد هذه الأجهزة.

خطوات الدخول إلى عالم الميتافيرس

سنأخذ Decentraland كمثال، ونوضح لك كيف يمكنك الدخول وتجربة Metaverse بنفسك.

  • ستحتاج إلى صورة رمزية: في حين أن Metaverse يدور حول إنشاء عالم افتراضي، فمن الواضح أن الخطوة الأولى هي إنشاء الصورة الرمزية الرقمية الخاصة بك. حيث تقدم Decentraland لوحة يمكنك من خلالها إنشاء وتخصيص الصورة الرمزية الخاصة بك. وتوفر لك خيار تغيير شعرك ولون عينيك وملابسك وحتى إضفاء لمسة شخصية على شخصيتك. وإذا لم يعجبك ما ترتديه شخصيتك يمكنك تغييره كيفما تشاء.

    صورة رمزية في الميتافيرس

    صورة رمزية في الميتافيرس

  • حان الوقت لاستكشاف العالم: الآن بمجرد أن تقضي وقتًا كافيًا في تحديد الشكل الذي ستبدو عليه شخصيتك، سيتم إسقاطك في Genesis Plaza التي تعد نقطة انطلاق في Decentraland. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لضبط نفسك في الفضاء. ستظل الشخصيات هنا تظهر على يسارك ويمينك. بعد ذلك، حان الوقت لتنقلك آنيًا. بعد كل شيء، هذا هو كل ما يدور حوله Metaverse، الذهاب إلى أي مكان تريده دون المشي أو القيادة. لنقل نفسك إلى مساحات أخرى، تقوم Decentraland بإخراج الشبكة ويمكنك تحديد أي من المساحات التي أنشأها مستخدمون آخرون والوصول إلى هناك.

    استكشاف عالم الميتافيرس

    استكشاف عالم الميتافيرس

  • العب الألعاب: تقدم لك Decentraland خيار ممارسة الألعاب أيضًا، واللعبة الأكثر شعبية التي يلعبها الجميع هي “Wonder Mine Crafting Game”. هنا تضرب النيازك الأرض ويتعين على اللاعبين استخراجها من أجل المال والمعادن. ويتم منح كل صورة رمزية 100 Wondercoins ليبدؤوا أنفسهم.

    ألعاب الميتافيرس

    ألعاب الميتافيرس

  • تكوين صداقات جديدة: أثناء لعب اللعبة لديك أيضًا فرصة لتكوين صداقات جديدة. ويمكنك اغتنام الفرصة للتحدث مع لاعبين آخرين واسألهم عن شعورهم تجاه Metaverse. على غرار العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، توفر المنصة للاعبين الفرصة. ويمكنهم بعد ذلك تكوين صداقات جديدة وتجربة العالم الافتراضي لـ Metaverse معًا. ويمكنك تمديد هذه الرحلة عن طريق شراء قطعة أرض خاصة بك وغير ذلك الكثير.

    تكوين صداقات جديدة في الميتافيرس

    تكوين صداقات جديدة في الميتافيرس

أخيرًا، بعد أن وضحنا كيفية الانضمام إلى الميتافيرس، أود القول يمكن إن يكون هناك العديد من العوالم الافتراضية داخل الميتافيرس. حيث يمكن للأشخاص المشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة التي تنتج عن مزيج بين المادية والرقمية. فبدلاً من التحديق في شاشة كما تفعل الآن، في الميتافيرس ستكون قادرًا على أن تكون داخل جميع تجاربك عبر الإنترنت.