كيفية إنشاء عملة رقمية خاصة بك شرح كامل، يبحث العديد من الأشخاص حول طريقة لإنشاء عملتهم الرقمية الخاصة، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص فلقد وصلت إلى المقال المناسب الذي سيقدم لك شرحًا كاملًا بهذا الخصوص. حيث أن العملات الرقمية قد حققت انتشارًا كبيرًا وشهرةً واسعةً في الآونة الأخيرة، وأصبح التعامل بها مسموحًا في أغلب الأنشطة والمعاملات المالية. كما أن هنالك العديد من الطرق لإنشاء هذه العملات بالإضافة إلى أن تكاليفها تختلف وذلك بحسب طبيعة المشروع ودرجة تعقيده، ويجب الالتزام ببعض الخطوات الرئيسية لضمان نجاح هذه العملة. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على شرح كامل لإنشاء العملة الرقمية.

ما هي العملة الرقمية

ما هي العملة الرقمية

تعد العملات الرقمية أحد أنواع الأصول الرقمية والتي لها العديد من الاستخدامات، حيث تعتبر طريقة لتحويل أية قيمة إلى صورة رقمية وذلك فيما يخص التعاملات بين الأفراد، سواء القيم النقدية أو حقوق الملكية بالإضافة لامتيازات التصويت. ولكن تختلف العملات الرقمية عن نظام المدفوعات الرقمية لأنها تقوم على خاصية تكنولوجيا سلاسل البلوكشين. الذي يمنحها مقدارًا كبيرًا من الحرية بالمقارنة مع باقي الكيانات المركزية كالحكومات أو البنوك.

بالإضافة إلى ذلك فإن البيتكوين هي أشهر أنواع العملات الرقمية التي تعتبر من أسهل العملات في الاستخدام. حيث يتم تحويل القيمة النقدية لأي فرد في أي مكان من العالم ودون الحاجة إلى وسيط. كما أن سلسلة البلوكشين لعملة بيتكوين الرقمية تسجل كافة المعاملات، وتضمن استقرار الشبكة وأمانها.

شاهد أيضًا: العملات الرقمية الجديدة 2023.

كيفية إنشاء عملة رقمية خاصة بك

إن  إنشاء عملة رقمية خاصة بك قد يأخذ منك وقتًا طويلًا في حال كنت تريد تطوير سلسلة البلوكشين خاصتك. ولكن الحل هنا يكمن من خلال إجراء انقسام للبلوكشين السابقة أي استخدامها بمثابة قاعدة للعملة الجديدة، حيث اتبعت هذه الطريقة في إنشاء عملة بيتكوين كاش.

بالإضافة إلى ذلك فإن إنشاء عملة رقمية خاصة بك يتوقف على مستوى معرفتك بكافة الجوانب والأمور الفنية والتقنية الخاصة بسلاسل البلوكشين وطريقة ترميزها. كما أن انضمام مستخدمين بشكل مستمر إلى شبكة البلوكشين خاصتك يساهم في نجاح مشروعك.

خطوات إنشاء عملة رقمية خاصة بك

خطوات إنشاء عملة رقمية خاصة بك

إذا كنت ترغب في إنشاء عملة رقمية خاصة بك، فإنه عليك القيام ببعض الخطوات الهامة والبسيطة، وبالتالي إليك الخطوات مع شرح كامل لإنشاء العملة الرقمية:

  1. اختيار منصة سلسلة بلوكشين: في هذه الخطوة عليك أن تختار أنسب السلاسل مثل سلسلة .binance أو السلاسل الجانبية وحتى يمكنك أن تفكر في التصميم أو أن تعين شخصًا ليصمم لك سلسلة بلوكشين خاصة.
  2. اختيار آلية إجماع: وهي آلية تختارها كيفيًا يحدد من خلالها المشاركون كافة المعاملات على الشبكة ثم يدققونها. ومن أشهر تلك الآليات هي دليل ربط الحصة التي تتميز بانخفاض متطلبات أجهزتها وخياراتها المختلفة. كما يستخدم في البيتكوين آلية دليل إثبات العمل التي تتميز بدرجة أمانها العالية، ولكنها مكلفة وغير صديقة للبيئة.
  3. تصميم بنية سلسلة البلوكشين: تعتبر هذه الخطوة أساسية عند إنشاء عملة رقمية خاصة بك، حيث يتم الاختيار بين السلسلة العامة أو الخاصة، المصرح عنها أو المفتوحة للعامة.
  4. تطوير سلسلة البلوكشين: وهذه الخطوة تحتاج لمساعدة خبير بالتطوير، لأنه عند تشغيل السلسلة في بيئة حقيقية سيكون من الصعب جدًا أن يتم تغيير مفاهيمها وقواعدها. لذلك يمكن الاستفادة من الشبكة التجريبية والفرق الخبيرة لديها.
  5. تدقيق العملة الرقمية والكود الخاص بها: تتحقق شركات التدقيق مثل شركة certik من سلاسل البلوكشين خاصتك. لإيجاد أي نقطة ضعف والعمل على تعديلها وتحسينها.
  6. التحقق من الجوانب القانونية: وذلك من أجل أن تتأكد أن عملتك الرقمية ليست بحاجة إلى تصريح، وذلك بمساعدة خبير قانوني أيضًا.
  7. سك العملة الرقمية: عند الوصول لمرحلة معينة يجب سك العملة الرقمية بحسب طريقة مبينة على اقتصادات الرموز المميزة. على سبيل المثال: بخطوة واحدة يتم سك رموز المخزون الثابت كافة عن طريق عقد ذكي ما. أو يتم سك العملات بالتدريج مثل البيتكوين.

شاهد أيضًا: مشروع عملة hive أهم المعلومات.

كيفية إدراج العملة الرقمية

بعد أن يتم إنشاء عملة رقمية خاصة بك، يمكن أن يتم إدراجها على إحدى منصات تداول العملات الرقمية الأمر الذي يساعدك على تقديمها إلى شريحة واسعة من الناس وبشكل آمن ومنظم. ثم يمكن بعد فترة من الزمن أن تملأ استمارات للطلب عبر الإنترنت عبر منصة بينانس.

بالإضافة إلى ذلك تخضع كافة العملات الرقمية لعناية دقيقة. حيث يتوجب عليك إخبار منصة بينانس بكل التطورات التي تحصل في عملتك خلال فترة التطبيق.

تكلفة إنشاء العملة الرقمية

تختلف التكلفة بحسب الطرق والإعدادات التي اخترتها، أي في حال كنت تنشئ عملتك الرقمية مع سلسلة بلوكشين. يجب أن تدفع أجر فريق كامل لمدى عدة شهور، حيث يمكن أن تصل تكلفة تدقيق الكود إلى حوالي 15000 ألف دولار. أو إذا كنت تنشئ رمزًا بسيطًا في بينانس يجب أن تدفع 50 دولارًا.

وبالتالي إذا كنت تفكر في إنشاء عملة رقمية خاصة بك وناجحة، عليك أن تضع بالحسبان أنك ستدفع آلاف الدولارات لعملية الإنشاء والتسويق.

بعض الملاحظات حول تصميم عملتك الرقمية

بعد أن تعرفت على شرح كامل لإنشاء العملة الرقمية، يجب عليك أن تنتبه إلى بعض الأمور والملاحظات الأخرى ومنها. على سبيل المثال:

  • تحديد الفائدة من استخدام العملة الرقمية.
  • تصميم اقتصاد خاص بالرموز المميزة للعملة الرقمية مثل المخزون الإجمالي أو طريقة التوزيع والتسريع.
  • كما يجب التحقق من الامتثال القانوني بحسب القوانين والأنظمة واللوائح الخاصة في الدولة التي تتواجد بها.

شاهد أيضًا: مشروع عملة link وتوفعات مستقبل عملة link.

ما الفرق بين العملة والرمز المميز

يندرج كلا العنوانين تحت مصطلح cryptocurrency. ولكن العملة تكون مثل بيتكوين أو ليتكوين على blockchain. بينما يكون الرمز المميز مثل basic attention token في رأس بنية blockchain التحتية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الفروق الجوهرية بين العملة الرقمية والرمز المميز منها. على سبيل المثال:

  • يستخدم الرمز المميز كنوع من العقود لتأدية مهمة محددة، بينما تستخدم العملة الرقمية لتخزين الثروة أو المساهمة في بنائها ونقلها.
  • تنشئ الرموز المميزة على سلاسل بلوكشين سابقة، بينما يكون للعملة الرقمية سلسلة بلوكشين خاصة لها.
  • تستخدم العملة الرقمية لدفع الرسوم أو التخزين، ويكون للرمز المميز نفس الاستخدام، ولكنه يستخدم بشكل رئيسي في المشروعات الخاصة.
  • كما يعتبر إنشاء الرمز المميز سهل إلى حد ما كونه يعتمد على أدوات موجودة سابقًا.
  • تحتاج العملات الرقمية لتكلفة أكبر ووقت أطول بالمقارنة مع الرموز المميزة.

شاهد أيضًا: التداول بالعملات الرقمية في روسيا أفضل منصات التداول في روسيا.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المعلقة بموضوع كيفية إنشاء عملة رقمية خاصة بك شرح كامل. وبالتالي إذا كنت تحتاج لأية معلومات في هذا السياق فإن مقالنا هو الدليل المناسب لك.