كن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 8 أغسطس 2022
كن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين

كن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين، على الأغلب أنك قد سمعت الكثير على شاكلة هذه العبارة. لكن ما الخطوات التي يجب أن تتبعها لتصبح مستثمر حقيقي، وكيف يمكنك تنظيم دخلك بين الاستثمار والمصاريف، ما هي طرق إدارة شؤونك المالية. هذا ما سنتناوله في مقالنا التالي. فتبعًا لنصائح أشهر رجال الأعمال والمستثمرين إن أفضل ما يمكنك القيام به لكي تكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين هو أن تدير شؤونك ومصاريفك المالية بكل جدية، وبحسب التقرير الذي نشره موقع Invested Wallet، قال الكاتب أن هناك مجموعة من النصائح يجب أخذها بعين الاعتبار لمساعدة الشخص على إدارة شؤونه المالية عند بلوغه سن الـ 20، كما ذكر الكاتب بعض الأسباب التي يمكن أن تقف عائق أمام المرء لتحقيق أهدافه المالية، كالرسوم المدرسية، أو الجهل بالإدارة المالية، أو العمل في وظيفة براتب منخفض، وغيرها من الأمور الأخرى.

كيف تدير شؤونك المالية في سن الـ 20

ذكر تيد كونسمان أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب على المرء أن يأخذها بعين الاعتبار لإدارة أمواله المالية بشكل صحيح، ومنها:

تأجيل أنفاق الأموال على كل ما ترغب به

يقول الكاتب أن الأشخاص في سن الـ 20 دائمًا ما يميلون إلى شراء كل شيئ يرغبون به. حتى وإن كانوا ليسوا بحاجة ماسة إليه. وأشار كونسمان أن الإنفاق دون خطط مدروسة للمال قد يؤدي للوقوع في مشاكل تؤثر سلبًا على المستقبل المالي للفرد، وينصح بضرورة أن يدرب الفرد نفسه لتأجيل رغبة الشراء من خلال عدة طرق، منها:

  • التأني قبل القيام بأي عملية شراء كبيرة.
  • التخطيط للأموال المراد إنفاقها.
  • تحديد إن كان ما سوف تشتريه سيؤثر على حياته أم سيضيف سعادة مؤقتة.

في الحقيقة، إن تحكم الفرد في رغبته للحصول على شيء ما ليس بالأمر السهل، ولكن إن كان بإمكانه اتخاذ قرارات مالية صحيحة، فحقًا ستبدأ ثروته بالزيادة، كما يمكنك زيادة ثروتك المعرفية حول إدارة السلوك المالي بالشكل الصحيح من خلال ما يقدمه موقع اراب فاينانشيال من مواضيع حول الإدارة الصحيحة للأموال واستغلال الفرص الاستثمارية أفضل استغلال وإرشادك لتكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين.

التنظيم ما بين الدخل والاستثمار والمصاريف والادخار

يحصل البعض على رواتب ضخمة عند بدء حياتهم العملية، ولكن يجب التركيز على 4 مجالات لكي تكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين، وهي كالتالي:

  • الدخل. بحسب دراسة قام بها موقع SamrtAsset، كشف عن أن متوسط رواتب الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20-25 عامًا، ما بين 30-40 ألف دولار. قد يبدو هذا الرقم جيد في البداية، ولكن عليك النظر على طرق أخرى تساعدك لزيادة دخلك المادي.
  • الاستثمار. لتكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين يجب أن تستثمر في شركتك في وقت مبكر أو على الأقل افتح حساب تقاعد شخصي، وكلما ساهمت في الاستثمار بجزء من أموالك، ستجد أنك تمتلك مدخرات أكثر عند التقاعد، وقد لا يبدو من السهل تخصيص جزء من أموالك للتقاعد خاصة عندما يكون راتبك قليل أو الديون متراكمة عليك، ولكن كن على يقين أن استثمارك لجزء صغير من الأموال في سوق البورصات وشراء الأسهم، قد يؤثر على عائدك المالي مستقبلًا.
  • المدخرات. احرص دومًا على ادخار جزءً من أموالك من خلال تخصيص صندوق مالي للطوارئ لتغطية نفقاتك الطارئة والفواتير المفاجأة، فهذه تبدو أفضل النصائح المالية في سن الـ 20.
  • النفقات. قم بالتخطيط لنفقاتك المالية واهتم بها بشكل كبير، حاول حساب الفواتير الشهرية. واحرص على إنفاقها بطريقة صحيحة من خلال وضع خطة شهرية للمبلغ المالي المراد إنفاقه. 

اقرأ وتعلم

ينصح الكاتب بضرورة التعلم والتثقيف المالي لكي تكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين من خلال تخصيص نصف ساعة يوميًا من وقتك للتعلم. ويمكن ذلك من خلال قراءة القصص والكتب أو الاستماع للمقالات الصوتية، ناهيك عن تعلم مهارات التمويل وطرق التداول الصحيحة في البورصات، وقراءة دليل تداول الفوركس، وغيرها الكثير، وينصح الكاتب بضرورة التركيز على بعض المحاور إن كنت حقًا مهتمًا في تعلم الإدارة المالية، ومنها:

  •       كيفية إدارة الأموال بطريقة صحيحة.
  •       أفضل الاستثمارات للمبتدئين.
  •       كيف يمكن بناء الثروة.
  •       أفضل الطرق لتغيير طريقة التفكير.

لا تنظر إلى ما يمتلكه أصدقاؤك

مما لا شك فيه أن الحياة الاجتماعية هي جزءً مهم من حياة الشخص في سن الـ 20، ولكنها قد تؤدي إلى تعلم الفرد لعادات مالية ليست مفيدة، كتناول الطعام في المطاعم، أو شراء أحدث التقنيات التكنولوجية، أو حتى شراء سيارة، أو السفر لأحد البلدان السياحية الأخرى، وقد يبدو ما يفعله أصدقائك جذابًا، ولكن احرص على عدم مجاراتهم في كافة أمورهم، حيث أنهم بأفعالهم هذه قد يغرقون بالديون من أجل أن يواكبوا التطور التكنولوجي دون المعرفة باحتياجاتهم المالية في المستقبل، لذا لا تحاول النظر إلى ما يفعلونه.

ابحث عن فرص عمل جانبية

مهما كانت الوظيفة التي تعمل بها في الوقت الحالي. ومهما كنت تمتلك مهارات في وظيفة معينة، فإن احتمالية خسارتك لهذا العمل أمرًا واردًا. لذا حاول دومًا البحث عن فرص عمل أفضل أو حتى فرص عمل جانبية تساعدك على تحصيل دخل مادي يساعدك في الادخار أو سداد الديون بأسرع وقت ممكن. إضافة إلى توفير بعض الأموال ورفع معدل استثمارك في السوق. لذا احرص دومًا على توظيف مهاراتك التي تمتلكها للحصول على أنشطة عمل جانبية. أو ابحث عن فرصة عمل جديدة تدر عليك دخل مادي أفضل هذا الأمر هو جوهر الطريق لتكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين.  

تعلم أساسيات المال

في سن الـ 20، قد يبدو من الصعب أن تكون خبيرًا في الأمور المالية ولديك معرفة في كل شيء. ولكن عندما يتعلق الأمر بالأموال، عليك أن تكون على معرفة كبيرة ببعض العناصر المالية، ومنها:

  •       كيف يمكن فتح حساب جار؟
  •       كيف يمكن فتح حساب ادخار؟
  •       ما الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقات السحب؟

التعرف على هذه العناصر سيكسبك الخبرة في إدارة أموالك ويمدك بالمعرفة اللازمة بأساسيات المال. 

 

ختامًا، ليس من الصعب أن تكن مستثمرًا محترفًا بإدارة أموالك في سن العشرين. فأغلب المستثمرين الناجحين شقوا طريقهم نحو القمة منذ الصغر وفي بدايات العشرين من أعمارهم، وعليك الانتباه أنه كلما بدأت باكرًا في تنظيم أمورك المالية، كلما امتلكت ليونة أكبر بالتعامل مع كافة المشكلات المالية، واكتسبت خبرة أكبر تؤهلك للتقدم للأمام والحصول على فرص أفضل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

257 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.