كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيًا 2022 خطوات نقل الكفالة الالكترونية

كتابة : تالا سليمان حايك جيد
آخر تحديث : 25 نوفمبر 2021
كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيًا 2022 خطوات نقل الكفالة الالكترونية

يعتبر سؤال ما هي خطوات نقل الكفالة الكترونياً من أهم الأسئلة بالنسبة للأشخاص المقيمين في دول الخليج. حيث يبحث هؤلاء الاشخاص عن وسيلةٍ سهلةٍ تختصر عليهم الوقت والجهد والمال عند تقديم طلب نقل الكفالة.والآن في مقالنا هذا سنجيب عن هذا السؤال وسنعرض التفاصيل المتعلقة بالكفالة الالكترونية.

ماهو نظام الكفالة؟

يعتبر نظام الكفالة من الأنظمة القانونية التي تعتمدها الدول بهدف تسهيل الكثير من الإجراءات للأشخاص الوافدين إلى دولةٍ ما. حيث يقدم نظام الكفالة إمكانية كفل الأشخاص الوادين من قبل فرداً ما أو شركة أو غيره لتمكنهم تلك الكفالة  من الحصول على الكثير من الامتيازات بسهولةٍ تامة.

ويخص نظام الكفالة في مضمونه العمال الوافدين إلى الدولة من رجال ونساء، بحيث تسمح لهم كفالتهم بدخول الدولة والخروج منها بسهولة، وكذلك تسهل لهم الحصول على القروض وغيره من الإجراءات المالية.

كم يستغرق نقل الكفالة الكترونياً 2022؟

بالنسبة للمدة المستغرقة في نقل الكفالة الكترونياً في 2022م، فإن الأمر لا يعتبر معقداً كما يظن الكثيرون. إذ لا يستغرق نقل الكفالة الكثير من الوقت والجهد، فكل ماعليك أن تقوم به هو أن تقدم طلب نقل الكفالة عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتخصصة بأمور الكفالات.

وبعد موافقة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الطلب المقدم بخصوص نقل الكفيل، يمكنك حينها الشروع بنقل الكفالة للكفيل الثاني. وهذا يكون بعد موافقة الكفيل الأول واستئذانه، وخلال مدة أقصاها 15 يوماً.

أما في عام 2022، وبعد تطور عالم التكنولوجيا، يمكنك بكل بساطةٍ الاستعاضة عن ذهابك إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والاكتفاء بتقديم طلب نقل الكفالة الكترونياً. وهذا بدوره يوفر الكثير من الوقت والجهد .

  الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

إضافةً إلى ذلك، فإنه يجب الأخذ بالاعتبار استكمال كافة الإجراءت المطلوبة لنقل الكفالة ليكتمل الطلب المقدم. حيث قد تضطر للقيام ببعض الإجراءات فيما يخص نقل الكفالة. وهذا يزيد بدوره من موثوقية العمل .

مهام الكفيل تجاه المكفول

يجب على المكفول استشارة الكفيل والحصول على إذنه قبل القيام بأي إجراءٍ. ومن أهم الأمور التي تلزم المكفول بالرجوع إلى الكفيل هي:

  • استخراج تأشيرة الخروج والعودة: لا بد للمكفول الرجوع إلى كفيله قبل البدء بإجراء خروجه من البلاد، فقد يخرج المكفول خارج البلاد لمدةٍ تتراوح من شهرين لسنةٍ. مع الأخذ بالاعتبار اختلاف تكلفة التصريح باختلاف المدة، وأنه من الضروري للمكفول أن يستخرج تصريح دخول وخروج من البلاد.
  • إصدار الإقامة: وهذا إجراء يقوم به الكفيل بهدف تجديد الإقامة السنوية للأشخاص العاملين لديه. كما وينطبق هذا الإجراء على التأمين الطبي.
  • نقل الكفالة: ففي حال أراد المكفول نقل كفالته ليعمل في مؤسسة أخرى أو جهة عمل أخرى. فإنه لابد من الحصول على موافقة الكفيل ليستطيع النقل لكفيله الجديد، وهذا يستغرق 15 يوماً. كما وتختلف طريقة نقل الكفالة كما ذكرنا سابقاً. حيث يمكنه نقل الكفالة من خلال وزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية أو الكترونياً.

أما في حال عدم موافقة الكفيل على نقل مكفوله لجهة عمل أخرى، فهذا يتطلب إجراءات أخرى تتضمن خروج المكفول من البلاد نهائياً ثم العودة إليها لاحقاً للحصول على كفالةٍ جديدة بعد القيام بالعديد من الإجراءات. وهذا يستغرق بدوره مدة تعادل 30يوماً.

  • كفالة العائلة: بعد موافقة الكفيل، فإنه يمكن للشخص المكفول والوافد على الدولة أن يستدعي عائلته وأقربائه للبقاء معه أثناء تواجده في البلاد. كما ومن الممكن القيام باستخراج إقامات قانونية للعيش في البلاد.
  كيف تحصل على ترخيص شركة صرافة

خطوات نقل الكفالة الالكترونية

بدايةً وقبل كل شيء، يجب موافقة الكفيل للبدء بتنفيذ خطوات نقل الكفالة. وللقيام بنقل الكفالة إلكترونياً فلا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  • كخطوةٍ أولى للقيام بالإجراء، يجب الدخول للموقع الالكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم تسجيل الدخول فيه بكتابة البيانات الخاصة كاسم المستخدم والرقم السري الخاص به.
  • بعد كتابة البيانات الخاصة وتسجيل رمز التحقق، يجب الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • وبعد تسجيل الدخول، عليك أن تختار قائمة الخدمات الالكترونية.
  • ثم عليك أن تدخل الرقم الخاص بإقامة العمل، والنقر على خانة البحث لتحصل على جميع المعلومات المتعلقة بالأمر.
  • وبعدها تظهر البيانات المتعلقة بالطلب والتي تتضمن رقم المنشأة ومحضر التعهد، وحينها يجب أن يضع المستخدم علامةً أمام التعهد.
  • وكخطوةٍ أخيرة، عليك أن تقوم بالضغط على زر الإرسال ثم اختيار “موافق” التي تتواجد في رسالة التأكيد.

الحالات التي تستدعي طلب نقل الكفالة

تتعدد الحالات التي تجعل المكفول يضطر لنقل كفالته لكفيل آخر. ومن تلك الحالات لدينا:

  • عندما يقوم الكفيل بتقديم بلاغاً كاذباً بتغيب العامل المكفول عنده.
  • عدم حصول العامل على مستحقاته المالية من الكفيل. وذلك بعد مرور أكثر من ثلاث أشهر.
  • حين لا يقوم الكفيل بتجديد إقامة ورخصة العامل الوافد خلال شهر.
  • عندما لا يقوم الكفيل بإصدار رخصة عمل للعامل . وهذا ينعكس سلبياً على وضع المكفول.

مما سبق، نستنتج أنه من السهل القيام بإجراءات نقل الكفالة الكترونياً، فالتكنولوجيا العصرية قدمت بدورها الكثير من التسهيلات في الكثير من المجالات. وهذا بدوره يختصر الوقت والجهد والتعب، فضلاً عن القيام بالإجراءات يدوياً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6528 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *