كم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 28 يوليو 2022
كم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال

استخراج رخصة القيادة للرجال في المملكة العربية السعودية، تختلف من شخص لآخر. وبما أن رخصة القيادة تعتبر ضروريةً جدًا، فهي بمثابة الهوية الشخصية للسائق. لذلك أولت المملكة اهتمامًا بالغًا بموضوع رخص القيادة، وذلك من باب تنظيم السير بشكل جيد، وتفادي وقوع الحوادث، وحرصًا منها على سلامة السكان. فبعد أن كانت مدة استخراج رخصة القيادة للرجال لا تتجاوز اليومين، وبشرط اجتياز الفحوص الطبية، واختبارات القيادة فقط. غيرت وزارة الداخلية من إجراءات الحصول على رخصة قيادة، فأصبح يتعين على المتقدم حجز دور أولًا عبر منصة أبشر، ثم الالتحاق بمدرسة التدرب على القيادة، وإكمال عدد ساعات تدريب معينة حسب خبرته، ومهارته. إضافةً إلى استيفائه للشروط التي حددتها الوزارة، ودفعه للرسوم اللازمة، حسب نوع الشهادة التي يرغب بإصدارها. إضافةً إلى ذلك عليه تقديم الثبوتيات المطلوبة وما يثبت قدرته جسديًا، وفكريًا على القيادة.

استخراج رخصة القيادة للرجال

استخراج رخصة القيادة للرجال وفق قانون المرور الجديد في المملكة العربية السعودية، الذي تم إقراره في العام 2017، يرتبط بالعديد من الأمور. حيث كان يتم سابقًا استخراج رخصة القيادة للرجال بناءً على اختبار مباشر، ومدة إصدار رخصة القيادة للرجال لا تتجاوز يوم، أو يومين في المملكة العربية السعودية. وذلك بعد تقديم كافة الثبوتيات المطلوبة، وتنفيذ الإجراءات المفروضة وفق القانون الناظم للسير في المملكة، وأيضًا تسديد تكاليف الحصول على الرخصة. لكن وفق نظام المرور الجديد يتم إجراء دورات مكثفة، للتدرب على القيادة. وتختلف مدة كل دورة بناءً على نوع رخصة القيادة التي يرغب المتقدم في الحصول عليها.

إضافةً لذلك على المتقدم الراغب بالحصول على رخصة قيادة أن يتم عدد ساعات تدريب معينة. مع العلم أن عدد ساعات التدرب على القيادة ثلاث ساعات كحد أقصى في اليوم. وتختلف مدة الدورة التدريبية، حسب قدرة المتقدم على القيادة، ومهارته، ومعرفته بأجزاء السيارة، وآلية عملها. إضافةً لذلك على المتقدم أن يجتاز بنجاح الفحوص النظرية، والتطبيقية خلال فترة الدورة التدريبية. لذلك مدة استخراج رخصة القيادة للرجال ليست محددة وتختلف من شخص لآخر. فيمكن أن يحصل عليها المتقدم خلال شهر فقط، وقد لا يسعه الحصول عليها إلا خلال شهرين، أو ثلاثة، أو ستة أشهر.

عدد ساعات التدريب المفروضة على المتقدمين

تختلف عدد ساعات التدريب من متدرب لآخر. وهي كالتالي:

  • الشخص الذي ليس لديه خبرة في القيادة، يتم إخضاعه لبرنامج دورة تدريبية مكون من 90 ساعة تدريب.
  • أما المتقدم الذي يجيد القيادة، فإنه يخضع بالطبع لدورة تدريبية بفترة أقل، مدتها 30 ساعة تدريب. بناءً على ذلك يمكنه إنهاء الدورة خلال عشر أيام فقط.
  • كذلك المتقدم الذي يجيد القيادة، ولم يمض عامين على حصوله على رخصة قيادة، يتم إخضاعه لبرنامج دورة تدريبية مكون من 30 ساعة تدريب.
  • أما بالنسبة للشخص الراغب بإصدار رخصة، ولم يمض عامين على حصوله على رخصة خاصة، تكون مدة الدورة التي يجب أن يخضع لها 90 ساعة تدريب.
  • أخيرًا المتقدم للحصول على رخصة قيادة عامة، ولا يجيد القيادة، فيخضع لدورة مدتها 120 ساعة.

كم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال

خطوات استخراج رخصة قيادة للرجال

في الحقيقة نشرت إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية، في المملكة العربية السعودية، آلية استخراج رخصة القيادة للرجال. والشروط التي يجب أن يستوفيها المتقدم. بناءً عليه يعرف المتقدم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال بشكل تقريبي، حسب وضعه في التدريب، ومهارته في القيادة، ومعلوماته عن السيارات. بالتالي أي شخص يرغب في إصدار رخصة قيادة عليه القيام بالإجراءات التالية:

  1. إجراء فحص طبي في أحد المشافي المعترف بها من قبل وزارة الداخلية.
  2. أيضًا على المتقدم إتمام عدد ساعات الدورة التدريبية المفروضة عليه، حسب خبرته في القيادة.
  3. كذلك يجب على المتقدم تسليم كافة الثبوتيات المطلوبة منه، إلى إدارة فرع المرور الأقرب إلى مكان إقامته. ويجب عليه أيضًا دفع الرسوم المفروضة، إما عبر أحد الصرافات الآلية، أو عن طريق مكتب حكومي.
  4. بعد ذلك تعطي إدراة فرع المرور المتقدم موعدًا من أجل الخضوع إلى اختبارات القيادة النظرية، والعملية.
  5. في حال نجح الشخص في الاختبارات، تصبح مدة استخراج رخصة القيادة للرجال لا تتجاوز اليومين.
  6. أما في حال عدم النجاح في الاختبار، على المتقدم إعادة إجرائه بعد شهر. وهنا يكون قرار إدارة فرع المرور بإعادة إجراء الدورة التدريبية للمتقدم أو لا، حسب مستوى المتقدم في القيادة.
  رسوم رخصة القيادة في السعودية 2022

شاهد أيضًا استخراج ورقة إصلاح مركبة شرح الخطوات.

كم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال

رسوم استخراج رخصة القيادة

في الحقيقة وضحت وزارة الداخلية الرسوم الواجب دفعها، للحصول على رخصة القيادة. حيث تختلف هذه الرسوم بين إصدار رخصة لأول مرة، أو إصدار بدل عن بطاقة مفقودة، أو تجديد الرخصة. كذلك التسجيل في الدورة التدريبية يتطلب دفع رسوم محددة. وفيما يلي الرسوم التي حددتها الوزارة:

  • في حالة إصدار رخصة قيادة خاصة للمرة الأولى، رسومها 40 ريالًا سعوديًا.
  • أما في حال إصدار بطاقة بدلًا عن البطاقة الضائعة، يجب على المتقدم دفع رسوم مقدارها 100 ريال سعودي.
  • بالنسبة للمتقدم الذي يرغب بالحصول على رخصة قيادة عامة، ينبغي عليه دفع رسم مقداره 100 ريال سعودي.
  • كذلك بالنسبة لتصريح القيادة المؤقت، فيبلغ الرسم الخاص به 100 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لرسوم مدرسة القيادة التي يخضع فيها المتقدم للتدريب، فتساوي 435 ريالًا سعوديًا.
  • رسم الحصول على بدل فاقد بالنسبة للرخصة العامة، يساوي 100 ريال سعودي.
  • كذلك تتعلق رسوم الرخصة بمدة صلاحية الرخصة، حيث أن رسوم رخصة القيادة التي تمتلك صلاحية عشرة سنوات تبلغ 400 ريال سعودي. أما الرخصة بصلاحية خمس سنوات فرسومها 200 ريال سعودي، وبالنسبة للرخصة ذات الصلاحية لعامين فقط تبلغ تكلفتها 85 ريال سعودي.
  • أخيرًا رسوم التأمين قدرها 350 ريالًا سعوديًا، وتكلفة اختبار المستوى 100 ريال.

تجدر الإشارة إلى أن الرسوم تختلف من رخصة لأخرى حسب نوعها، وصلاحيتها. مثلما تختلف مدة استخراج رخصة قيادة للرجال من شخص لآخر.

طريقة حجز موعد لرخصة القيادة

في الواقع حتى يعرف المتقدم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال، ويقدم ثبوتياته لفرع المرور في منطقته. حتى يلتحق بالتدريب، ويحصل على الرخصة. عليه أولًا حجز موعد مسبق. علمًا بأن الحجز يمكن أن يتم إلكترونيًا عبر تنفيذ الإجراءات التالية:

  1. في البداية يجب إنشاء حساب في منصة أبشر، أو تسجيل الدخول مباشرةً لمن يملك حسابًا، عبر اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصتين بالمنصة.
  2. بعدها يجب كتابة رمز التأكيد، الذي ترسله المنصة إلى رقم المتقدم الجوال.
  3. بعد ذلك يضغط المتقدم على عبارة الخدمات الإلكترونية، ثم يختار خدمات المرور.
  4. في الخطوة التالية يتم النقر على عبارة حجز موعد، ثم إدخال معلومات المتقدم التي يطلبها الموقع، ومنها ما يتعلق بمنطقة سكنه، وأقرب فرع مرور إليه.
  5. بعد أن ينهي المتقدم ملء استمارة التقديم، عليه مراجعة أقرب فرع مرور إليه، في الموعد الذي تم منحه إياه. وذلك لاستكمال إجراءات الحصول على الرخصة.

إن حجز موعد مسبق في فرع المرور إلكترونيًا، خدمة مميزة جدًا تقدمها إدارة المرور في المملكة العربية السعودية. حيث أنها توفر الكثير من الوقت والتعب على المواطنين، كذلك تريح المراجعين من عناء الازدحام في الدوائر الحكومية. وتجدر الملاحظة إلى أن مدة استخراج رخصة القيادة للرجال، تتعلق أيضًا بالموعد الذي تحدده له إدارة المرور لمراجعتها. بالتالي لا يستطيع المتقدم البدء بإجراءات الرخصة، من دون حجز موعد على منصة أبشر.

شاهد أيضًا: حجز موعد رخصة قيادة للرجال عبر أبشر.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

في الواقع على الراغب بالحصول على رخصة قيادة، تقديم عدد من الثبوتيات الخاصة به إلى إدارة فرع المرور، وهذه الوثائق هي:

  • ست صور شخصية للمتقدم.
  • وصل تسديد، يثبت فيه المتقدم دفعه لرسوم الحصول على رخصة قيادة.
  • أيضًا من بين الأوراق المطلوبة صورة عن الهوية الشخصية للمتقدم، أو صورة عن جواز السفر الخاص به.
  • كذلك يجب أن يرفق المتقدم الثبوتيات الخاصة به، بنسخة من الاستمارة التي كتب عليها بياناته، وأيضًا نسخة عن الفحص الطبي الذي أجراه.
  • إضافةً لذلك على المتقدم أن يرفق ثبوتياته بنسخة عن النتيجة النهائية، للاختبارات التي خضع لها في مدرسة التدريب على القيادة، بالطبع بعد إكماله ساعات التدريب المخصصة له، تفيد بنجاحه فيها.
  رسوم رخصة القيادة في السعودية 2022

مع العلم أنه كلما جهز المتقدم ثبوتياته بشكل أسرع، كانت مدة استخراج رخصة القيادة للرجال أقل.

شروط استخراج رخصة القيادة للرجال

على المتقدم للحصول على رخصة قيادة، أن يستوفي شروطًا معينة، حددتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. علمًا بأن الغاية من هذه الشروط ضمان سلامة المواطنين، لما تتطلبه مهنة القيادة من شروط بدنية، وسلوكية، ومعرفية خاصة. وهذه الشروط هي:

  • يجب على المتقدم أن يكون قد أتم 21 عامًا.
  • أيضًا على المتقدم أن يكون سجله خاليًا من أية أحكام أخلاقية، أو جنائية.
  • كذلك على المتقدم أن يجيد القراءة، والكتابة.
  • يجب اجتياز الفحص الطبي، وفحوص الدم، والمخدرات بنجاح. وكذلك النجاح في اختبارات القيادة النظرية، والتطبيقية بعد إتمام الدورة التدريبية.
  • أيضًا يجب خلو المتقدم من أي عاهة، وعدم إصابته بأي مرض، قد يؤثران على قيادته بشكل جيد.

بالتالي وقبل البحث عن مدة استخراج رخصة القيادة للرجال، على المتقدم التأكد من استيفائه لهذه الشروط. وذلك لأنه لن يمنح رخصة القيادة ما دام غير مطابقًا للشروط.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا بدون أبشر.

الحقائق الرئيسية المتعلقة برخصة القيادة الدولية

في الحقيقة رخصة القيادة الدولية لا تمثل بديلًا عن رخصة القيادة المحلية. وذلك يعني أنه على السائق أن يحمل كلا رخصتي القيادة الخاصتين به الدولية، والمحلية. كما أن الرخصة الدولية لا تعفي السائق من الالتزام بقوانين المرور في البلدان التي يزورها. علمًا بأنه يوجد نموذجين لرخصة القيادة الدولية:

  •  رخصة دولية نموذج عام 1949: الحد الأقصى لصلاحيتها عام واحد.
  •  رخصة دولية نموذج عام 1968: الحد الأقصى لصلاحيتها ثلاثة أعوام.

وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية الرخصة الدولية، لا يمكن أن تتجاوز صلاحية الرخصة المحلية، مهما كان نموذج الرخصة الدولية. أيضًا يتم إصدار رخص القيادة الدولية، للأشخاص الذين يملكون رخصة قيادة محلية سارية الصلاحية، والذين تجاوزوا 18 من أعمارهم. ولا تمنح الرخصة الدولية لمن يمتلك رخصة قيادة تعليمية. وتعتبر رخصة القيادة الدولية كالهوية الشخصية للسائق تثبت هويته، ومصادق عليها بشكل رسمي من قبل الأمم المتحدة، ومعترف بها في أكثر من 150 دولة.

مدة استخراج رخصة قيادة للنساء

بعد الجدل الكبير الذي طال قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية، والضغط الكبير من المنظمات الحقوقية، والإنسانية. أصدرت المملكة قرارًا يسمح للمرأة بالقيادة. وتختلف مدة استخراج رخصة القيادة للنساء، عن مدة استخراج رخصة القيادة للرجال. إذ أن المرأة تحصل على رخصة القيادة في نفس اليوم، أو في اليوم التالي على أبعد تقدير. وذلك بعد اجتيازها بنجاح اختبار القيادة المخصص للنساء. لكن على المرأة الراغبة بالحصول على رخصة قيادة أن تستوفي شروطًا معينة أيضًا. هذه الشروط هي:

  • يجب على المرأة الراغبة بالحصول على شهادة قيادة، تسديد الرسوم عبر أحد الصرافات الآلية، أو إلكترونيًا.
  • كذلك على المتقدمة اجتياز الاختبار الطبي، وفحوص الدم، وفحص النظر بنجاح. كذلك يجب خلوها من أي عاهة، أو مرض يعيقان قدرتها على القيادة. علمًا بأن صلاحية هذه الفحوصات ثلاثة أشهر فقط.
  • أيضًا على المتقدمة تقديم طلب الحصول على الرخصة، في إحدى المدارس المخصصة للتدريب على القيادة.
  • كذلك يجب على المتقدمة النجاح في الاختبارين النظري، والتطبيقي لفحص القيادة. مع العلم بأن الفحص العملي للقيادة يتم عبر أجهزة معينة، آلية عملها تشبه قيادة السيارة.
  • بعد اجتياز الاختبارات بنجاح، تصبح المرأة جاهزة لاستلام رخصة القيادة خاصتها، وذلك خلال يومين على الأكثر من تاريخ إجراء الاختبارات.

وتجدر الإشارة إلى أن أول رخصة قيادة تم تسجيلها لمرأة، في المملكة العربية السعودية، كانت بتاريخ الرابع من حزيران للعام 2018.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل المشاريع المربحة في السعودية.

كم مدة استخراج رخصة القيادة للرجال

في النهاية نجد أن استخراج رخصة القيادة للرجال في السعودية، قد تكون طويلة نوعًا ما، بعد التغييرات التي أقرتها وزارة الداخلية في المملكة. لكنها تأتي ضمن منهجية الوزارة عمومًا، وأفرع المرور خصوصًا، في إعطاء صورة حضارية عن المملكة. فالسائق عندما يحترم قوانين السير، ويطبقها بشكل جيد يساهم في تنيظم حركة السير، ويتجنب وقوع الحوادث، ويحمي نفسه والآخرين في نفس الوقت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1965 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.