السجل التجاري هو وثيقة تضمّ جميع البيانات الشخصية الخاصة بك كتاجر وبنشاطك التجاري سواء من حيث نوع النشاط التجاري أو الاقتصادي، وقيمة رأس المال المستخدم في النشاط، والوضع القانوني للشركة أو الأفراد وغيرها، ووضعها على ذمة العموم. مما يسهل عليك التعامل مع مختلف الشركات والتجار، والتعرف على التاريخ الاقتصادي ومدى أمان التعامل القانوني مع الشركات الأخرى؛ فتحمي بذلك نفسك من عمليات الاحتيال. من هنا كانت القيمة والدور الهام للسجل التجاري للنشاط التجاري في مصر. لذلك إن كنت ترغب في استدراك الموقف التجاري والتعرف على غرامة السجل التجاري المنتهي في مصر تابع معي في هذا المقال.

سعيًا من الحكومة المصرية لتنظيم مختلف النشاطات والمعاملات التجارية على أراضي الجمهورية، فقد نظمت مجموعة من القرارات النافذة لعملية إصدار السجلات التجارية ومراقبتها. فإن كنت تاجرًا أو شركة تجارية سواء شركة توصية أو بالأسهم أو وكيلًا تجاريًّا لوكالات محلية أو أجنبية أو ممثلًا لإحدى الجمعيات التعاونية ذات النشاط التجاري. مهما كان نشاطك التجاري عليك بتسجيله وتجديد السجل التجاري كل فترة قبل أن تترتب عليك غرامات تأخر التجديد.

إجراءات استخراج سجل تجاري في مصر

بعد تحول حلمك بمشروع تجاري خاص بك إلى واقع ملموس عليك بمتابعة خطواتك العملية نحو النجاح. ويعد السجل التجاري إحدى هذه الخطوات الواجب تنفيذها لحماية مشروعك وتأمين الاستناد القانوني له. لذلك عليك باتباع ما يلي:

  1. بدءًا من الغرفة التجارية في المحافظة، حيث يتواجد المشروع. عليك أنت أو وكيلك القانوني بملء البيانات الخاصة ضمن طلب القيد في السجل التجاري، ثم تقديمه لموظف خدمة العملاء في الغرفة التجارية.
  2. بعد كتابة الموظف لبياناتك الشخصية يحول الطلب إلى مندوب مصلحة السجل في الغرفة التجارية، حيث تقدم نموذجًا لطلب قيد السجل بالإضافة لباقي المستندات المطلوبة.
  3. يقوم المندوب بالمهمة الموكلة له وهي مراجعة الطلب والأوراق المقدمة من حيث استيفائها لجميع الشروط المحددة.
  4. عند تمام استيفاء جميع شروط السجل التجاري يقدم المندوب موعدّا لجهوزية السجل التجاري وتسليمه لك أو لوكيلك الشخصي.

المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري في مصر

  • طلب استخراج السجل التجاري ويمكنك الحصول عليه من مكتب السجل في الغرفة التجارية، حيث يتواجد المشروع.
  • صورة عن البطاقة الضريبية.
  • صورة من الرقم القومي لك ولشركائك في المشروع في حال تواجدهم.
  • إن كانت منشأة مشروعك مستأجرة، فعليك تقديم صورة عن عقد الأجار مثبت التاريخ. أما في حال كانت منشأة المشروع مملوكة من قبلك فعليك بتقديم صورة عن سند الملكية.
  • إيصال بفاتورة الكهرباء والماء لإثبات تركيب عداد للكهرباء والمياه.
  • استخراج صحيفة أحوال جنائية لك ولشركائك في حال تواجدهم، من نقطة الشرطة المحلية.
  • تقديم طلب مدفوع من الغرفة التجارية لاستخراج شهادة مزاولة المهنة.
  • صورة مصدقة عن التوكيل، وعقد الشركة.

الرسوم اللازمة لاستخراج وتعديل ومحو السجل التجاري في مصر

إن كنت تعمل بمفردك كتاجر فتقل رسوم استخراج سجلك التجاري عنه فيما لو كنت تستخرج سجلًّا تجاريًّا لشركة. بالإضافة لاختلاف الاستخراج لأول مرة عن رسوم التعديل والمحو. وذلك وفق التالي:

رسوم استخراج وتعديل ومحو سجل تجاري لفرد في مصر

  • تبلغ رسوم استخراج قيد سجل فردي 40.5 جنيه مصري، وهو مجموع كل مما يلي:
    • 9.5 جنيه مصري رسم سجل تجاري + 6 جنيه رسم الغرفة التجارية + 25 جنيه رسم خدمات خاصة
  • أما بالنسبة لرسوم تعديل السجل التجاري فتبلغ 18.5 جنيهًا، وهو مجموع ما يلي:
    • 7.5 جنيها رسم السجل التجاري + 1 جنيه رسم غرفة التجارة + 10 جنيه رسوم خدمات خاصة
  • وفي حال رغبت بمحو السجل التجاري الفردي الخاص بك، فعليك بدفع رسم يصل إلى 6 جنيه لغرفة التجارة فقط.

رسوم استخراج وتعديل ومحو سجل تجاري للشركات في مصر

  • فيما لو كان سجلك التجاري يخص شركة تجارية، فتختلف رسوم السجل التجاري عن سابقه، إذ تبلغ لاستخراج قيد سجل شركة رأس مالها أقل من 10 آلاف جنيه ما يبلغ 48 جنيهًا، وهو مجموع ما يلي:
    • 39 جنيه رسم السجل التجاري + 20 جنيه رسم الغرفة + 25 رسم خدمات خاصة
  • أما لاستخراج قيد سجل تجاري لشركة رأس مالها اكبر من 10 آلاف جنيه فتبلغ الرسوم 109 جنيه، وهو مجموع ما يلي:
    • 63 جنيه رسم سجل تجاري + 20 مبلغ رسم الغرفة التجارية + 25 جنيه رسوم خدمات خاصة
  • بالنسبة لرسوم تعديل السجل التجاري للشركة  فتصل إلى 22 جنيه، وهو مجموع ما يلي:
    • 10 جنيه رسم السجل التجاري + 2 جنيه رسم الغرفة التجارية + 10 جنيه خدمات خاصة.
  • فيما لو أردت محو السجل التجاري للشركة فتبلغ الرسوم 24 جنيه وهو مجموع 10 جنيه رسم السجل التجاري و4 جنيه رسم الغرفة التجارية و10 جنيه رسم خدمات خاصة.

غرامة السجل التجار المنتهي في مصر

سنت الحكومة المصرية مجموعة من القوانين لتنظيم عمليات استخراج وتعديل ومحو قيد السجل لكل من الأفراد والشركات. ونصّ القانون رقم 198 لعام 2023 المتعلق بتجديد السجل التجاري على إلزام تجديده كل خمس سنوات من تاريخ القيد أو من تاريخ آخر تجديد. وفيما يتعلق بغرامة تجديد السجل التجاري في مصر، فلا توجد غرامة ولكن يتم احتساب كل ما ترتب من رسوم على سنوات عدم التجديد، ويضاف لها رسوم تجديد السجل. ولتجنب مضاعفة الرسوم لا بد من التسديد قبل انتهاء مدة التسجيل بشهر. وفي حال تجاوزها يُقبل طلب التسجيل بعد أول تسعين يوم من انتهاء فترة صلاحية التجديد.

بينما يعتبر السجل التجاري لاغيًا في حال انقضاء مدة عامين على آخر تجديد للسجل التجاري وانتهاء صلاحيته، وفي حالات خاصة يرغب فيها أصحاب السجل التجاري من الشركات بفرصة أخرى لتجديد السجل، فتمنح مهلة مدتها 15 يوم.

إن كنت قد تعثرت في إحدى مراحل مشروعك التجاري الخاص فلا داعي للتوقف، فهناك دومًا الفرصة المتاحة لتعيد له الحياة. وهو ما تمنحه آلية إعادة تجديد السجل التجاري. فربما لم يفتك الأوان بعد للتعرف على غرامة السجل التجاري المنتهي في مصر، وحان الوقت لتعيد ضم اسم مشروعك إلى صفحات السجل التجاري.