يتساءل الكثير ممن يرغبون بالسفر عن كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الكويت؟ حيث يعتبر الذهب من أكبر العوامل ذات التأثير الاقتصادي على الدول. وبالتالي يجب على الدولة ضبط كميات الذهب فيها بشكل متوسط عن طريق الكميات الموجودة فيها وكذلك كميات الذهب الداخلة إليها عن طريق الأشخاص المسافرين. حيث فرضت دولة الكويت قانون يقضي بالتصريح عن الذهب في المطار الدولي للأشخاص القادمين إليها من المغتربين أو السياح.

أصدرت دائرة الجمارك العامة في الكويت بالتعاون مع السلطات التشريعية قانون لحماية الذهب وضبط الكميات الموجودة. وبالتالي يجب على المسافرين التصريح عن الذهب إذا كان بحوزتهم كميات أكبر من الحد المسموح به. كذلك فرضت عقوبات قانونية على الأشخاص في حال عدم تصريحهم عن الذهب. وبفراءتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بالسفر إلى الكويت وترغب بمعرفة كمية الذهب المسموح السفر بها إلى الكويت لتجنب أي معوقات تخص سفرك فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى الكويت

يسمح للمسافرين إلى الكويت اصطحاب معهم المجوهرات والمبالغ المالية دون التصريح عليها بشرط ألا تتجاوز الحد الأدنى المسموح به وهو:

  • الذهب عيار 24:  يسمح للمسافر اصطحاب مقدار 174 غ من الذهب الخالص سواءً كان من السبائك أو الذهب المشغول.
  • الذهب عيار 22: يسمح للمسافر اصطحاب مقدار 189 غ من الذهب عيار 22 سواءً كان من السبائك أو الأكسسوارات المشغولة.
  • ذهب عيار 21: وهو عيار الذهب الأكثر تداولًا بين الناس وبالتالي يسمح للمسافر إلى الكويت اصطحاب معه مقدار 198 جرام. كذلك تحسب كمية الذهب المحمولة بحوزة النساء بغرض الزينة والسبائك الذهبية أيضًا.
  • ذهب عيار 18: يسمح للمسافر اصطحاب مقدار 232 جرام من الذهب عيار 18 سواء كان من السبائك أو الذهب المشغول.
  • الدينار الكويتي: مسموح لكل مسافر إلى الكويت عبر المطار الدولي أو عبر الحدود البرية حمل معه مبلغ مالي من الدينار الكويتي 3000 دينار حد أقصى. وبالتالي في حال تجاوز هذا الحد يجب عليه التصريح عن كمية النقود محمولة.
  • الدولار: يسمح للمسافرين العرب والأجانب إلى الكويت اصطحاب معهم مبلغ مالي 9900 دولار أمريكي. وهذا المبلغ تم تحديده بناء على عملة البلد الأم وهي الدينار الكويتي وما يعادلها من باقي العملات الأجنبية.
  • اليورو: مسموح لكل مسافر إلى الكويت مبلغ مالي 8700 يورو دون التصريح عليها. وبالتالي يجب على المسافر التصريح عن أي مبلغ مالي أعلى من هذا الحد لدى دائرة الجمارك في المطار الكويتي.

التصريح عن الأموال والذهب في الكويت

من الضروري التصريح عن الأموال والذهب عند دخول المسافرين إلى الكويت وفي حوزتهم كميات أعلى من الحد الأدنى المسموح به. وبالتالي قررت الإدارة العامة للجمارك الكويتية عدة طرق للإفصاح عن وزن الذهب في المطار الدولي أو عبر المنافذ الحدودية البرية وهي:

  • التصريح الالكتروني: وهي خدمة جديدة أصدرتها الجمارك الكويتية يستطيع أي مسافر إلى الكويت الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي للجمارك العامة. وبالتالي يدخل المسافر إلى الموقع ومن ثم تسجيل الاسم الثلاثي وتاريخ القدوم إلى المطار. كذلك تفاصيل المبلغ المالي أو كمية الذهب المحمولة مرفقًا بذلك فواتير شراء المجوهرات أو تحديد مصدر حصوله على الأموال مثل كتابة طبيعة العمل. بالإضافة إلى ذلك يحصل المسافر على نسخة بصيغة pdf  لتقديمها إلى دائرة أمن المطار في حال الوصول ليصار إلى تدقيقها من قبل أمن المطار.
  • التصريح في المطار: عند قدوم المسافر إلى المطار وفي حال امتلاكه لكمية كبيرة من الذهب يمكنه التوجه مباشرةً إلى مكتب أمن المطار. حيث تدقق كمية الأموال والأوراق الثبوتية المرفقة ويأخذ المسافر ورقة مختومة بالسماح له بإدخال الأموال أو الذهب دون التعرض لأي مشاكل أمنية.

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في الكويت

يعتبر حمل الأموال والذهب أثناء السفر مخالفة قانونية ما لم يثبت المسافر العكس بالتصريح عنهم مع تقديم ثبوتيات لشرعية الذهب المحمول. وبالتالي كل مسافر لم يصرح عن الأموال بحوزته قد يتعرض لعدة مشاكل وهي:

  • مصادرة الأموال من قبل وكالة الحدود الكويتية.
  • لا يمكن استرداد الأموال إلا بعد تغريم صاحبها بناءً على توصيات دائرة الجمارك العامة. حيث لا يمكنه استردادها في بعض الحالات كالشك باستخدامها في العمليات المشبوهة مثل غسيل الأموال.
  • في حال استطاع المسافر استرداد أمواله يجب عليه دفع غرامة مالية تقدر بحوالي 10 % من كمية الأموال المحمولة. كذلك يسجل اسم المسافر في النظام الالكتروني ليصار إلى تفتيش أمواله في كل مرة يدخل فيها إلى الكويت.

وزن الذهب المسموح في المطار الكويت

هنالك كمية معنية للذهب الداخل والخارج إلى الكويت عبر المطار الدولي وهي كالتالي:

  • الدخول إلى الكويت: يجب التصريح عن الذهب والمجوهرات التي تتجاوز قيمتها 3000 دينار كويتي. بما فيها السبائك الذهبية والذهب المشغول.
  • الخروج من الكويت: لا يجب التصريح عن أي ذهب مشغول مهما كانت الكمية مثل الأكسسوارات وذهب الزينة. ولكن إذا كان بحوزة المسافر أي سبائك ذهبية التصريح عنها مهما كان وزنها.

وفي الختام، يجب على أي مسافر إلى الكويت التصريح عن الذهب والأموال المحمولة إذا كانت بكميات كبيرة. وذلك لتجنب أي مسائلة أمنية قد تعيق أمور المسافر وتعرضه لدفع الغرامات المالية.