كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر من الأمور الهامة,  ومن الضروري معرفتها والاطلاع عليها بشكل دقيق في حال قررت السفر من قطر وكنت تملك كميةً محددةً من هذا المعدن. باعتبار أن الذهب معدنٌ ثمينٌ من الواجب مراقبة دخوله وخروجه من قبل الحكومات، إذ وعلى مدار البشرية ولمدة 5000 عام كان الذهب هو المال. ولطالما كانت كل البلدان بمختلف الثقافات تنجذب إلى المجوهرات والسبائك الذهبية بسبب لونها الأصفر اللامع. ولأنها كانت ولا زالت رمزًا للثروة والسلطة حتى بات المظهر الحقيقي لغنى أي دولة هو تراكم هذا المعدن فيها.

وبقي هذا الهوس بهذا المعدن الأصفر حتى يومنا هذا. فإذا كنت تخطط للسفر خارج قطر ولديك بعض الممتلكات الشخصية كالأموال، أو مجوهرات ذهبية وغيرها، أول سؤال سوف يخطر في ذهنك: ما هي كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر. وبالتالي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هناك قيودًا على حمل الأموال والمعادن الثمينة كالذهب في قطر مثلها كمثل أي دولةٍ أخرى. وهنا في هذا المقال سوف نجيب عن كل تساؤلاتك.

احتياطي الذهب في قطر

لطالما كانت جميع دول العالم وعلى وجه الخصوص الدول العربية تسعى للاحتفاظ بالذهب كمستودع للقيمة، على اعتبار أن الذهب لا يفقد قيمته أبدًا. وتعتمد الكثير من الدول العربية على هذا المعدن الأصفر كاحتياطي بعد عملتها المحلية. وتعد قطر الأولى خليجيًا بحصة الفرد من الذهب. ووفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي بلغ احتياطي قطر من الذهب 57.7. كما تحتل دولة قطر المرتبة 48 عالميًا ضمن تصنيف دول العالم باحتياط الذهب الأصفر.

كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر

هناك حدود لكمية الأموال والمعادن الثمينة التي يمكنك حملها داخل أو خارج قطر. فمسموح لك أن تأخذ كميةً من الذهب بحيث لا تزيد قيمتها عن 50 ألف ريال قطري أي حوالي 10,200 جنيه أسترليني. وفي حال كان بحوزتك ما يزيد عن هذا المبلغ يجب عليك الإفصاح عنه، والتوجه إلى موظف الجمارك المتواجد في المطار، وإطلاعه على سبب حملك لهذه الكمية. وطبعًا عند السفر من قطر هناك العديد من الإجراءات اللازم عليك فعلها ألا وهي:

  •  اختر المسار الأخضر إذا لم يكن بحوزتك أي شيء يجب التصريح عنه.
  • اختر المسار الأحمر إذا كان بحوزتك شيء يستلزم التصريح عنه لدفع ضريبته. على سبيل المثال مبلغ من العملة الأجنبية تجاوز الحد المسموح به ألا وهو 50,000 ريال قطري، أو كمية من المجوهرات الثمينة كالذهب، والفضة، والأحجار الكريمة التي جاوزت الحد المسموح به. لذلك هناك ما يسمى بنموذج الإقرار الجمركي، وهو عبارة عن نموذج يتم تعبئته من قبل المغادرين والداخلين إلى دولة قطر، وفي حوزتهم عملات نقدية، أو معادن ثمينة كالذهب تبلغ قيمتها أو تزيد عن 50,000 ريال قطري. ويُعبأ هذا النموذج في مكتب الإقرار الجمركي، وهو موجود في كافة منافذ السفر البرية والجوية والبحرية. وبعبارةٍ أخرى في حال سافرت من قطر وبحوزتك كمية من الذهب تزيد قيمتها عن خمسين ألف ريال قطري، ما عليك سوى تعبئة نموذج الإقرار الجمركي. ويأتي سبب تطبيق هذا النظام  تنفيذًا لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال والإرهاب رقم 20 لسنة 2019.

أما في حال كنت تريد مغادرة قطر نهائيًا دون العودة، وتريد أخذ مبلغ مالي كبير أو كمية من الذهب تزيد قيمتهم عن خمسون ألف ريال قطري، يجب عليك الذهاب إلى مكتب الإعلان. وهناك سيتعين عليك ملء نموذج الإعلان في مكاتب الجمارك المخصصة الموجودة في جميع المحطات البرية، والبحرية، والجوية.

عقوبة تجاوز كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر

طبعًا هناك عقوبات في حال امتنعت عن كتابة القرار، أو قدمت معلومات خاطئة أو وهمية للسلطات الجمركية. وتتمثل هذه العقوبات بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات. أو ربما غرامة مالية لا تقل عن 100,000 ريال قطري ولا تزيد عن 500,000 ريال قطري، أو قد تكون العقوبة هي ضعف قيمة المبلغ أو الذهب المنقول.

شروط بيع الذهب في قطر

تقدم محلات الذهب في قطر كل ما تحتاجه من أساور، وخواتم، وسلاسل بأسعار معقولة جدًا. طبعًا إذا زرت قطر وكنت من مهووسي الذهب الأصفر ما عليك سوى التوجه إلى سوق واقف، حيث يضم هذا السوق أكبر عدد من بائعي المجوهرات الذهبية، وهو جهة معروفة للسكان المحليين وللسياح ممن يريدون بيع الذهب أو شرائه. كما أن للذهب بورصة لها أسعار عالمية تظهر كل يوم، وتختلف أسعاره تبعًا للظروف السياسية، والاقتصادية. فإذا كنت تخطط لبيع الذهب عليك الحصول على شهادة “عدم ممانعة” من الشرطة والتي تتطلب عدة شروط لاستيفاء الرجال والنساء.

شروط بيع الذهب للنساء

  • أخذ الذهب للفحص.
  • إحضار الهوية لمالك الذهب للمواطنين المحليين وجواز السفر للزوار، وسندات الذهب إن وجدت.

شروط بيع الذهب للرجال

  •  إجراء الفحص للذهب. وإحضار سندات الذهب إن وجدت. وأصل الهوية لمالك الذهب، وفاتورة الشراء للقطعة المراد بيعها سواء كانت مشغولات ذهبية، أو سبائك. ودفع رسوم قدرها عشرة ريال قطري عن طريق بطاقة بنكية.
  • لا تمنح التصريحات لمن هم دون 18 عامًا.

استثمار المال في الذهب في قطر

الجميع يبحث عن الثراء، وكل شخصٍ منا لديه رغبة في أن يكون لديه الكثير من الأموال. ولكن هذا الأمر لن يتحقق إلا إذا استثمرت أموالك. والملاذ الآمن للاستثمار هو الاستثمار في الذهب. وكل ما عليك هو شراء سبائك من الذهب بحسب المال الذي لديك، فالسبائك أفضل من تلك المجوهرات التي تستخدم للتزيين لأنه لا يحتوي على المصنعية التي تفقد من قيمته. ثم تخزنه لديك على الأقل عام واحد لتبيعه فيما بعد إلى الشركات، أو محلات الذهب الكبيرة. وهذا النوع من الاستثمار ناجح ومربح جدًا.

وفي الختام وبعد أن تعرفنا على كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر، سنتفق جميعًا على أن الذهب هو الثروة، والمال، والسلطة، والمعدن الذي لا يفقد قيمته أبدًا. وسيبقى كذلك في المستقبل.