كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 28 نوفمبر 2021
كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب

ما هي كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب؟ وما هي الخطوط الملكية المغربية؟ جميع الأشخاص القاطنين في المغرب والذين يسافرون منها وإليها عند ذكر السفر أو خطوط الطيران الجوية أول ما يتبادر إلى ذهنهم مدى الراحة وحسن التعامل والجودة السائدة ضمن هذه الخطوط. علاوةً على تقديم الخدمات بشكلٍ كاملٍ ودقيق، فهم يسعون إلى إعلان كافة التفاصيل التي يجب على المسافر اتباعها لضمان رحلةٍ هانئةٍ مثل تحديد الأوزان المطلوبة للأمتعة والمواد المحظور حملها وكميات الذهب والمعادن الثمينة المسموح أخذها معهم. وطبعًا يجب على المسافر اتباع هذه الإرشادات وتنفيذها لتجنب مخالفة القوانين أو تعريض نفسه والآخرين لمخاطر سيئة دون قصد.

كما يعد الذهب من المواد الشائعة والمعروفة في المملكة المغربية، فهو المعدن الذي كان ولا يزال يصنف من أثمن المعادن وأفضلها. وبفضل ذلك دخل في الواقع العام للمواطنين وشكل جزءًا كبيرًا من حياتهم عبر تصنيعه بأشكالٍ مختلفةٍ تعود بالفائدة على الجميع وحسب احتياجهم مثل المجوهرات والسبائك الذهبية والعملات. ناهيك عن الآثار القديمة المصنوعة من الذهب ومردودها الهائل على المملكة من تنشيط للسياحة عبر الزوار الذين يرغبون برؤية هذه الآثار. فإن أراد السائح أو أي شخص آخر أن يأخذ جزءًا من الذهب ويسافر إلى بلده. وأيضًا إذا كنت تاجرًا وتتعامل بالذهب يجب أن تبحث وتسأل عن كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب ولتحصل على الجواب المناسب تابع معنا.

قيراط الذهب وأنواعه في المغرب

لقياس وزن الذهب ونقائه يستخدم المختص عيار القيراط فهو المقياس الذي كلما ازداد ارتفعت معه درجة نقاء الذهب. وسنقدم لكم أنواع قيراط الذهب في المملكة المغربية:

  • الذهب عيار 24 قيراط: كما هو معروف عن هذا النوع صنعه من الذهب الخالص الذي تبلغ نسبته 100% وأيضًا لا يضم أيًا من المعادن الأخرى. إضافةً إلى تميزه بلونه الأصفر اللامع والجذاب. كما أنه يدخل في صناعاتٍ عديدةٍ مثل العملات الذهبية والأجهزة الطبية. ولكن لا يستخدم في صناعة المجوهرات بسبب ليونته ومرونته الكبيرة.
  • نوع الذهب عيار 22 قيراط: تبلغ نسبة الذهب الخالص في هذا النوع 91.67% أما نسبة 8.33% هي عبارة عن معادن مضافة كالزنك والفضة والنيكل. لذلك من أفضل صناعات الذهب عيار 22 قيراط هي المجوهرات نظرًا لصلابتها ومتانتها بعد ضم المعادن إليها.
  • الذهب عيار 18 قيراط: هو ذهب يحوي نسبة 75% ذهب خالص ويضاف إليه نسبة 25% معادن مثل النحاس والفضة. كما يستخدم هذا النوع من الذهب في صناعة المجوهرات المرصعة بالألماس والأحجار وأيضًا الساعات المحمولة نظرًا لقساوته الكبيرة ومتانته. وأيضًا يتميز الذهب عيار 18 قيراط بلون أصفر باهت قليلًا، وهذا ما يسهل معرفته واستدلال الناس عليه. ناهيك أن سعره أقل من سعر الذهب عيار 24 والذهب عيار 22 قيراط.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من تونس.

الخطوط الملكية المغربية

تعرف الخطوط الملكية المغربية بالرمز AT ومركزها الدار البيضاء. وكذلك لديها عدة وكالات سفر محلية منتشرة حول العالم. وأيضًا يعتبر مطار حمد الخامس هو النقطة التي تباشر منه عملياتها عبر أسطول يحوي 59 طائرةً متطورةً وحديثةً لنقل الركاب وواحدة تستخدم في شحن البضائع. ناهيك عن الخدمات المقدمة على متن الطائرة والتي تهدف بكل السبل لحصول المسافر على حاجاته وسفره بشكل مريح وجيد وثقة. كما لرحلات الخطوط الجوية المغربية درجتين للسفر هما درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية، حيث كل منهما يمتلك ميزاته الفريدة التي تناسب مختلف المواطنين.

شاهد أيضًا: ما هو وزن الذهب المسموح في المطار أمريكا.

مميزات السفر عبر الخطوط الجوية المغربية

للسفر عبر خطوط طيران المغرب ميزات كثيرة تبعث الراحة والطمأنينة في قلوب المسافرين وتزيد من شعورهم بالأمان وتفضيلهم للسفر عبرها. وهذه الميزات هي:

  • إمكانية إنهاء الإجراءات وحجز تذكرة السفر إلكترونيًا.
  • صيانة ومراقبة الأجهزة بشكل دوري لتجنب حصول الأعطال الكبيرة وتعزيز شعور المسافر بالأمان.
  • خدمات الطعام والمَرافق تؤدى على أكمل وجه وبأحسن الأشكال من خلال قوائم طعام مناسبة لجميع الفئات والأعمار، هذا فضلًا عن المقاعد مريحة.
  • إضافة لمسات ترفيهية مختلفة تناسب الكبار والصغار مع أجهزة إلكترونية خاصة وآمنة لمتابعتها.
  • توفر فريق طبي خاص لحالات الطوارئ والحالات المستعجلة.
  • أماكن خاصة مرتبة وصالات مجهزة لاستضافة كبار الزوار مع تقديم خدمات مميزة وخاصة للعملاء الدائمين.
  • التواصل الفعال مع العملاء وخدمتهم بكل السبل الممكنة.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من هولندا.

كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب

كما هو معروف عن المملكة المغربية مرتبتها الثالثة بين دول المغرب العربي والثانية عشر في احتياطي الذهب العربي، حيث تبلغ قيمته 22.1 طن وقيمة مالية تبلغ 1.3 مليار دولار. وبالفعل لاقى الذهب شيوعًا كبيرًا بين الناس الذين عملوا على تخزينه ليكون حليفهم في أوقات الشدة. فقد حافظت النساء على المجوهرات الذهبية حتى أنهن سارعن لشراء مجوهرات أكثر، مما جعل قيمة الطلب على المجوهرات حوالي 48,5% من إجمالي الطلب العالمي. وكذلك يساعد توفر محلات الصاغة وبيع الحلي في جميع أنحاء المملكة المغربية على سير عمليات بيع وشراء الذهب بسلاسة.

وأيضًا تم وضع قوانين خاصة وبنود محددة لتصدير الذهب خارج المغرب. فإذا أراد التاجر أن يسافر ويأخذ معه جزءًا من ذهبه يجب عليه بدايةً أن يجهز تصريح كتابي ويقدمه إلى المكتب الجمركي التابع له مع تقديم الذهب وكميته بشكل كامل وجميع التفاصيل المتعلقة فيه. ومن الممكن أن تستمر الموافقة على التصريح مدة ثلاثة أشهر لصدورها. أما إذا كان المسافر يمتلك مجوهرات أو كميات قليلة من الذهب يجب عليه الحصول على الموافقة والتصريح الذي يؤكد امتلاكه وقدرته على أخذ الكميات معه مع الانتباه لوزن الكميات المأخوذة ألا تكون أكثر من الوزن المحدد والموافق عليه.

وكذلك يعتبر التصريح بالموافقة أهم الخطوات المطلوبة لضمان السماح بأخذ الكمية المطلوبة من الذهب. فإن كان رد التصريح بالرفض لا يمكن أخذ قطعة ذهب واحدة، وقد يتعرض المسافر للمساءلة والعقوبة. كما يمكن أن يصل إلى الحكم عليه بالسجن إذا كانت الكميات كبيرة. لذلك مهما كانت كمية الذهب يجب التأكد من الحصول على الموافقة والتصريح للسماح بالسفر به من المغرب دون مشاكل أو خوف.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار تونس.

المواد المحظورة على متن الطائرة في المغرب

يمنع منعًا باتًا حمل أي من المواد التالية على متن الطائرة. وذلك لضمان حماية المسافرين من تعرضهم لأي نوع من أنواع الضرر أو الأذية، نظرًا لخطورة النتائج الناجمة عنها. وهذه المواد هي:

  • مواد كيميائية.
  • أسلحة بمختلف أنواعها من ذخائر وأسلحة نارية وغيرها.
  • المتفجرات ومكوناتها مثل البارود.
  • الأجسام الحادة.
  • الأدوات المسننة.
  • مواد سامة.
  • مواد مشعة.
  • كتل مغناطيسية.
  • مواد قابلة للاشتعال.
  • غاز مضغوط.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار النرويج.

وفي النهاية لاتباع عمليات التصريح والموافقات للسماح بسفر كميات معينة من الذهب قدرة جيدة ومفيدة على تنظيم عمليات المتاجرة والتقليل من التهريب. لذلك يعتبر تحديد كمية الذهب المسموح السفر بها من المغرب من الطرق الفعالة في المحافظة على كمية الذهب ومعرفتها بشكل دقيق ونشر طابع اتباع القوانين والأنظمة وتجنب الخلل بها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

403 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *