كتاب فكر تصبح غنياً

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
كتاب فكر تصبح غنياً

يسعى جميع الناس للوصول إلى المراتب العالية في جميع نواحي الحياة، والأهم هو الحصول على الثروة وجني المال. وجاء كتاب فكر تصبح غنياً للكاتب نابليون هيل، بعد أن لفت انتباهه إلى هذا السر الرجل الأسكتلندي (أندرو كارنيجي) تاجر الحديد الشائع الصيت في عصره وطلب منه تكريس نفسه لمقابلة أكثر من 500 مليونير في كل أنحاء العالم لكي يستخلص من مقابلاته السر وراء ثرواتهم ليقدمه لكل الرجال والنساء في العالم.

وبعد قراءة كتاب فكر تصبح غنياً تنفتح أمامنا آفاق جديدة لا نهاية لها، بالتالي قدم لنا الكاتب المعادلة السحرية التي بفهمك لها وإيمانك بها سوف تحقق أهدافك في هذه الحياة، والأهم من ذلك هو مساعدة الناس في تغيير عقولهم وإحساسهم بالفشل إلى الإحساس بالنجاح وهذا بحد ذاته فن. فهو يعرض لنا قصص الأغنياء والمخترعين في عصره والمعوقات التي واجهتهم، بالإضافة إلى ذلك يعطي كتاب فكر تصبح غنياً الدروس والعبر من هذه القصص وكان منهم: هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات، وكذلك رئيس أميركا وودرو ويلسون. وقد أخذ هذا العمل سنوات طويلة من عمره حتى أصدر هذا الكتاب عام 1937 والذي لا تزال أفكاره صالحة حتى عصرنا هذا بسبب تطورها وانفتاحها. 

وأعظم خطوة تبدأ بها هذه المعادلة هي الأفكار، ومن ثم تأتي مرحلة الثبات والإيمان وعدم التخلي عند ظهور أول عائق. وبعد ذلك تأتي الرغبة التي يصفها الكاتب بأنها نقطة البداية لتحقيق كل الإنجازات والخطوة الاولى نحو الثراء. 

  كيف اقتحمت البنوك الإلكترونية العالم في وقت قصير

نبذة عن مؤلف كتاب فكر تصبح غنيا 

ولد نابليون هيل عام 1883م في بيت صغير في ولاية فرجينيا. بدأ في الكتابة من عمر الثالثة عشر كمراسل لصحيفة، بعد ذلك عمل ككاتب وصحفي ومحاضر أميركي. وهو معروف من خلال كتابه فكر تصبح غنياً الذي نشره عام 1937 م والذي هو من بين العشرة الأوائل من كتب المساعدة الذاتية الأكثر مبيعاً في العالم. ومن كتبه أيضاً قانون النجاح عام 1928. وعمل أيضاً مستشاراً للرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت بين عامي 1933-1936. توفي عام 1970م. ومن أشهر مقولاته: الشيء الذي يمكن لعقل الإنسان أن يتصوره ويعتقده، يمكن تحقيقه. 

القواعد الذهبية لكتاب فكر تصبح غنيا 

  • الأفكار: هي أشياء ملموسة. وأعظم فكرة تبدأ بها هذه المعادلة السحرية هي تكريس أهمية الأفكار وأنك سوف تصبح غنياً بواسطة أفكارك أولاً. 
  • الرغبة: وصفها الكاتب بأنها نقطة البداية لتحقق كل الإنجازات والخطوة الأولى نحو الثراء. 
  • الإيمان: العلاج الوحيد للفشل كما وصفه الكاتب، وبالتالي فهو الخطوة الثانية نحو الثراء. 
  • الاقتراحات الذاتية التلقائية: وسيلة التأثير في العقل الباطني والخطوة الثالثة نحو الثروة والغنى. 
  • المعرفة المتخصصة: ليس بالضرورة أن يكون الشخص المتعلم هو من لديه معرفة عامة أو تخصصية في مجال معين، بل هو الشخص الذي طور عقله ليمكنه من تحقيق كل ما يريد بالحق، وهو الخطوة الرابعة نحو الثروة في كتاب فكر تصبح غنياً. 
  • الخيال: الأفكار نقطة البداية للثروات وهي وليدة الخيال. لذلك يُعتبر الخيال مشغل العقل والخطوة الخامسة نحو الثروة في كتاب فكر تصبح غنياً.
  • التخطيط المنظم: تبلور الرغبة في النشاط والعمل هو الخطوة السادسة نحو الغنى والثراء. ولا يمكن لأكثر الرجال ذكاءً أن ينجحوا في جني المال أو أي مشروع آخر دون خطط تطبيقية قابلة للتنفيذ. 
  • اتخاذ القرارات: التغلب على المماطلة هي الخطوة السابعة نحو الغنى والثروة. 
  • المثابرة: الجهد المتواصل والضروري لحث الإيمان، الخطوة الثامنة نحو الغنى. 
  • قوة الدماغ المفكر أو المجموعة العقلية: القوة الدافعة هي الخطوة التاسعة نحو الغنى والثراء. 
  • العقل الباطني: صلة الوصل والخطوة الحادية عشرة نحو الغنى والثراء. 
  • الدماغ: محطة البث والاستقبال الفكري وهو الخطوة الثانية عشرة نحو الغنى والثراء. 
  • الحاسة السادسة: الخطوة الأخيرة في هذا الطريق 
  أفرع القانون التجاري ملخصة

ويتناول شرح كتاب فكر تصبح غنياً المخاوف الأساسية التي تواجه الإنسان وهي: الخوف من الفقر، والخوف من انتقادات الآخرين، والخوف من العمر وتدهور الصحة، والخوف من فقدان حب شخص ما والخوف من التقدم في السن، بالإضافة إلى ذلك الخوف من الموت. 

وفي الختام يُعتبر كتاب فكر تصبح غنياً دليل حقيقي ومرشد لكل الأشخاص الذين يخطون الخطوات الأولى نحو المال. وبعد قراءتك لهذا الكتاب تكتشف أنك مع مواجهة حقيقية للحياة والزمان لإجبارهم على إعطائك ما تريد وخصوصاً بعد امتلاكك مفاتيح وأسرار جني المال. فلا ذرائع ولا فشل بعد اليوم، بالإضافة إلى ذلك لابد من الرجوع إلى الكتاب وقراءته بالكامل حيث إن هذا الملخص لا يغنيك عن الإبحار في بحر هذا الكتاب الشيق. 

لتنزيل الكتاب اضغط هنا فكر تصبح غنياً

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

629 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.