هل أتعبك الفقر وقلة الحيلة، وتبحث الآن عن طريقة تحقق بها الثروة والسعادة في حياتك. ما عليك إذاً إلا أن تقرأ معنا مقال كتاب علم الثراء ملخص.

مؤلف كتاب علم الثراء في سطور

ولد مؤلف كتاب علم الثراء Wallace Delois Wattles في ولاية إلينوي عام 1860. وعاش حياته الأولى كعامل مزرعة مع والديه في مقاطعة McHenry في إلينوي. تلقى واتلز تعليماً عادياً، إلى أن سافر إلى شيكاغو حيث اختلط مع العديد من رواد الفكر الجديد في ذلك الزمن. كما قرأ للعديد من المؤلفين الذين اختصوا بحركة الفكر الجديد، ما جعله أحد أهم رواد هذه الحركة، بحيث وضع النظريات التي قرأ عنها ودرسها موضع التنفيذ في حياته الخاصة، وكانت غايته الأساسية هي تحقيق الثراء.

من خلال دراسته وممارسته الشخصية للأفكار في حياته، أعلن والاس واتلز أنه اكتشف المفاتيح الكامنة وراء مبادئ الفكر الجديد. كما اختبر مبادئه وشارك ما تعلمه في المقالات والكتب. أما كتابه الأكثر شهرة هو بالطبع “علم الثراء” موضوع هذا المقال.

رحل واتلز عام 1911 تاركاً خلفه العديد من الكتب والمقالات التي ساهمت حتى يومنا هذا في مساعدة آلاف الناس لتحقيق الثروة والصحة والسعادة في حياتهم.

ومن أهم مؤلفات الكاتب إضافة إلى كتاب “علم الثراء” نذكر: كتاب “علم القوة” وكتاب “تعلم أن تكون على ما يرام” وكتاب “علم الحب”.

ملخص كتاب علم الثراء

يقع الكتاب في 17 فصلاً قصيراً، ويشرح كيفية التغلب على العوائق الفكرية المختلفة المتعلقة بتحقيق الثروة. ورغم أن الكتاب قد كُتب قبل مئة عام، إلا أن طباعته أعيدت لمرات عديدة حتى الوقت الحالي. أما الأفكار الأساسية التي يدور حولها الكتاب فهي تدور بشكل أساسي عن الخطوات العملية التي يجب على الفرد أن يخطوها في حياته ليحظى بوفرة مادية وروحية.  أي يمكن تصنيف الكتاب في سياق الواقعية بعيداً عن السرد الفلسفي، بحيث يُعد مناسباً لأؤلئك الذين لا يملكون الوقت الكافي للبحث والتعمق في النظريات، وإنما يريدون تحقيق النتائج مباشرة.

يعتمد الكتاب أسلوباً سلساً بحيث يمكن فهمه من قبل جميع المستويات الفكرية، ويمكن القول أن خطة تحقيق الثروة الواردة فيه هي خطة عملية، برهن تطبيقها من قبل الكثيرين على جدواها ومفعولها.

ويمكنك الإطلاع على عناوين فصول الكتاب لتأخذ فكرة أشمل عن محتواه القيّم الذي يبدأ بالحديث عن أهمية تحقيق الثراء وأنه حق مشروع للجميع، وكيف يتم احتكار الفرصة، وما هي القاعدة الأولى لتحقيق الثراء، وكيف يتم جلب الثروة، والتفكير بطريقة معينة ومحددة لتحقيقها. بالإضافة للتركيز على مفهوم الإرادة وكيف التصرف بشكل فعّال. علاوة على ذلك، الالتحاق بالعمل المناسب الذي سيساعد في تحقيق الثروة.

يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع الصغير. ويمكن لكم أعزائي المتابعين تحميل الكتاب وقرائته من الرابط المرفق (تحميل كتاب علم الثراء – تجارتنا)

تاريخ إصدار كتاب علم الثراء

أُصدر كتاب علم الثراء أول مرة عام 1910 من قبل مؤسسة إليزابيث تاون Elizabeth Towne Company، ثم توالى إصداره بطبعات مختلفة من قبل عدة دور نشر، كما تُرجم إلى لغات عديدة.

تقييم كتاب علم الثراء

يأخذ كتاب علم الثراء تقييماً وسطياً مقداره 4 من 5 وفقاً لمواقع القراءة المختلفة، وأهمها Goodreads. وتركز معظم التقييمات الإيجابية للقرّاء على أهمية الكتاب في تغيير واقع العديد من الناس وحثهم على العمل المنظم لتحقيق هدف محدد وأوحد هو تحقيق الثروة.

ختاماً نجد أن هذا الكتاب قدم طريقة عملية لكل باحث عن الثراء والسعادة. ونرجو أن يكون قد قدم مقال كتاب علم الثراء ملخص كل مفيد لكم ونلقاكم في مقالات قادمة.