كتاب شركة ناشئة ب 100$ ملخص، في زمن كثرت فيه العقبات، وأصبح الوضع المعيشي صعب. بدأ الكثير منّا بالبحث عن طرق لإنشاء عمل بأقل التكاليف الممكنة. ومن هنا ظهرت كتب كثيرة تتحدث عن طرق لإنشاء شركات للمبتدئين وبأقل التكاليف. ومنها مختصر كتاب شركة ناشئة ب 100$. للكاتب ” كريس جيلبو”. الذي تحدث في كتابه عن أمثلة لأكثر من 1000 شخص أسسوا شركاتهم بمبالغ بسيطة. والتي يمكنتسميها مشاريع صغيرة لا شركات. وقد بيّن جيلبو في كتابه عن قدرت أي شخص يمتلك المهارة للبدء بأحد هذه الأعمال.

مؤلف الكتاب

ألّف هذا الكتاب الكاتب كريس جيلبو. المولود في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد كان رجل أعمال بكل معنى للكلمة. بالإضافة إلى اتصافه بصفات أخرى حيث كان كاتب وشخص عاشق للسفر. فقد سافر إلى معظم البلاد. ومن خلال كتاباته كان يدعم مجالات التوظيف الذاتي، والبحث عن فرص عمل بإدارة الشخص نفسه. بالإضافة لتشجيعه للآخرين بالبحث والعمل لزيادة الإنجازات. من خلال قوله ” لا تحتقر البدايات الصغيرة ولا تقلل من شأن إنجازاتك. بل تذكرها واستخدمها كمصدر إلهام”. وتعتبر مدونته من المدونات المشهورة. حيث يزيد عدد الزيارات عن 300000 شخص في الشهر.

لمن تم توجيه كتاب مختصر شركة ناشئة ب100$

وجه جيلبو الكتاب لكل شخص يريد زيادة دخله. حتى لو كان يملك شركة صغيرة. كذلك الأمر للأشخاص الذين يحملون الأفكار الجديدة التي تحمل الكثير من الإبداع للشركات الصغيرة. بالإضافة إلى شخص يمتلك فكرة وقليل من المال ويريد إنشاء شركته الخاصة.

نشر كتاب مختصر شركة ناشئة ب 100$

تم نشر الكتاب عام 2018م الموافق ل 1439 هجري. وقد نشر على الانترنيت حيث كان حجمه عند التحميل 3.8 ميجابايت. نوع الكتاب pdf ولتحميل الكتاب يجب أن يتوفر لدى جهازك برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf.

أهم الأفكار التي تحدث عنها كتاب مختصر شركة ناشئة ب 100$

  • تمتع بالإبداع عند التسويق وركز على الفوائد التي يقدمها منتجك للعملاء

فالإبداع في التسويق يختلف من منظمة إلى أخرى. من خلال تبنيها للأفكار الجديدة والغير مألوفة. وعلى الرغم من ذلك فتظهر أهميته في انعكاس أداء المنظمة بالكامل، وخاصة في نشاطاتها. وعند اهتمام المنظمة بالإبداع في التسويق تكون قد ركزت على المنتج المقدم للعملاء. وذلك لأن المنتج هو أحد عناصر التسويق. ويكمن الإبداع في البحث عن الفوائد التي يقدمها المنتج. ومدى قدرته في تحقيق الخدمات للعملاء.

  • أي شركة تحتاج إلى المال لذلك ركز على التكاليف والإيرادات

فالتكاليف هي مقدار ما يتحمل المشروع في جميع الأحوال بغض النظر عن الكمية المنتجة. أما بالنسبة للإيرادات فهي كل ما يحصل عليه المشروع من أرباح وفوائد. ومن هنا نعلم أن أي شركة تعتمد أولاً على المال، سواء أكان تكاليف أم إيرادات. حيث يتم تقييم المنتج بأنه ناجح من خلال الأرباح التي يحققها.

  • في كثير من الحالات يبدأ الناس بفعل شيء ما بسبب الهوية أو الشغف. لكن لا يمكن القول أن النجاح سببه الشغف

إذ أن النجاح لا يعتمد على الشغف فقط. بل يجب البحث عن أشياء تقدم الفائدة للناس لينجح المشروع.

  • من أكثر الأشياء التي ركز عليها الكاتب هم العملاء أو الزبائن

وذلك لاستعدادهم لدفع المال مقابل منتج أو خدمة جيدة. لذلك يجب البحث عن منتج يلبي حاجات هؤلاء العملاء.بالإضافة لذلك يساعد في تأمين المتطلبات المعيشية البسيطة. التي تحتاجها فئات المجتمع كافة.

لتنزيل ملخص الكتاب اضغط هنا 

  • لا يجب أن تنسى بأن هدف التسويق الحقيقي هو زيادة المبيعات

ويكون ذلك من خلال الاهتمام بالأشخاص الذين يتابعون المنتج. والتركيز على نوعية هؤلاء الأشخاص المهتمين فيه. وقدرتهم على شرائه. كما يمكن دفعهم لشراء المنتج وزيادة المبيعات من خلال التركيز على الحملات الإعلانية. التي تكون موجهة للفئات الموجه إليهم هذا المنتج.

  • يعتبر التركيز على الجانب العاطفي أحد أهم أسباب نجاح التسويق

يجب التركيز على الجانب العاطفي لشراء المنتج. لكن بالمقابل يجب الانتباه إلى عدم المبالغة وتقديم الوعود الكاذبة. حيث يمكن تقديم المنتج من خلال الإعلان عنه عن طريق أحد الأشخاص الذين يكون لهم أثر على الزبائن.

  • يمكن البحث عن نجاح المشروع من خلال تحديد الفرصة المناسبة

يمكن تحديد الفرصة المناسبة من خلال دراسة السوق. ودراسة المشاكل التي يتعرض لها. وكذلك البحث عن السوق المناسبة التي يمكن أن يتم نشر المنتج فيه.

وفي الختام يمكننا القول بأن أهم ما أراد الكاتب أن يصل إلينا من كتابه مختصر إنشاء شركة ناشئة ب 100$ هو قدرة أي شخص على صنع عمل خاص فيه.  يدر عليه المكاسب. ويكون هذا العمل بأقل التكاليف الممكنة. بالإضافة لذلك يكون من إدارته الشخصية. ومن الممكن أن يكون متصل بشغف طالما حلم فيه. أو قد يصبح شغفاً يحقق له طموحه. إذ لا يجب البحث فقط عن الوظيفة باعتبارها عمل يجعل منك شخص مقيد. بل يجب البحث باستمرار لتحقيق الطموح والأهداف .