كتاب المستثمر الذكي. هو من أفضل الكتب التي تناولت الاستثمار عنوانا

ومضمونا، خاصة أن مؤلف هذا الكتاب هو أعظم مستشار مالي للقرن

العشرين إنه بنيامين جراهام الذي ولد في أميركا في 8 أيار 1894 وتوفي

في 21 أيلول 1976، هو خبير إستثمار وإقتصادي بريطاني ولد في الولايات

المتحدة، درس في كلية كولومبيا  للأعمال عام 1928.

بنيامين جراهام هو ملهم للعديد من الأشخاص في السوق الإستثماري، يعتمد

في منهجه على مبدأ القيمة الأمر الذي يجنب العديد من المستثمرين من

الوقوع في الخطأ وبالتالي يعلمهم وضع إستراتيجيات وخطط طويلة الأمد والتي

كانت سبباً في جعل هذا الكتاب مرجعا عندما نتحدث عن الاستثمار خاصة

في الأسواق  المالية.

كتاب المستثمر الذكي يبلغ حوالي 800 صفحة وهو ضخم بالحجم لكنه مفيد جداً

وشيق للغاية. طبع عام 1949 من ثم تم إعادة طباعته وزيادة حواشيه في عام 2003،

أما النسخة العربية المترجمة صدرت عن مكتبة جرير في عام 2008.

لماذا المستثمر الذكي The  intelligent  investor

هل تعلم أنه لكي تكون مستثمرا ناجحا لمدى الحياة الأمر لا يتطلب ذكاء خارقا ولا

يحتاج إلى قدرات عالية أو بحث عن معلومات تخص الشركات، إنما يتطلب فكر

سليم قادر على اتخاذ القرارات المناسبة بعيداً عن العواطف، هذا في الحقيقة ما

يقدمه لك الكتاب حيث يحدد بوضوح وبدقة  معالم الفكر بشكل كلي.

لماذا المستثمر الذكي؟ لأن المستثمر هو أصلا ذكي إذا عرف كيف يتعامل مع عاطفته

التي تكون سبباً في دفعه إلى المغامرة. هذه الأسئلة وغيرها تجدها في هذا الكتاب الغني بمضمونه حيث تجد جوابا  لجميع أسئلتك، وضع الكاتب لك أساسيات الاستثمار السليم مع قواعده كاملة لكي يستفيد منه كل مستثمر قرر الاحتراف والاستثمار في عالم المال والأعمال.

نصائح في الاستثمار

هل تعرف من هو وارن بافيت؟ إنه تلميذ بنيامين جراهام وهو ثالث أغنى رجل في العالم من خلال تقييم مجلة فوريس بالإضافة إلى شهرته بغناه كان يشتهر بشغفه وحبه للقراءة لدرجة أنه كان يقرأ كل يوم بين (700- 1000) ورقة، عندما سئل وارن عن  أفضل كتاب قرأه في الاستثمار أجاب: ” عندما كنت في التاسعة عشر من عمري قرأت الطبعة الأولى من كتاب المستثمر الذكي، الآن عمري 67 عاماً ولا زلت أعتبره الكتاب الأول على الإطلاق  الذي تناول الاستثمار”.

قرأ وارن  كتاب المستثمر الذكي قراءة تفصيلية وقسمه وفقاً لأهميته وأولوياته حيث صرح أن الفصلان 8 و 20 كانا حجر الأساس للكتاب لأن من خلالهما تتعرف على النشاط الاستثماري المعقول والمنطقي.

تتعلم من كتاب المستثمر الذكي كيف تفكر بالسهم، وكيف تفكر بسوق الأسهم، كما أوضح وارن أنه يمكنك الاعتماد على هذا الكتاب في دراسة السوق ككل سواء كان قوياً أو ضعيفا.

 ما هو الاستثمار للقيمة التي تناولها بنيامين جراهام في كتابه

استثمار القيمة هو عبارة عن نموذج استثماري يندرج في شراء سندات مالية بأقل سعرا من سعرها الأساسي، يؤخذ هذا النوع من أشكال الاستثمار القيمة من فلسفة الاستثمار التي درسها الكاتب في كلية التجارة في كولومبيا.

بعد ذلك تطورت هذه الفلسفة لتصبح نص لتحليل الأمان عام   1934. حيث شملت فرص القيمة وحدد الأسهم في تداول الشركات العامة التي تشمل الخصومات على القيمة الدفترية.

أهم المبادئ الثماني التي ذكرت في كتاب المستثمر الذكي

مما لا شك فيه أن للكتاب أهميته وقيمته الغنية في عالم المال، الاقتصاد، الأعمال والاستثمار ولكن دعونا نستعرض اهم 8 مبادئ وهي التالي :

  • السهم هو حصة ملكية وله قيمة حقيقية غير معتمدة على مبدأ سهر السهم نفسه بالإضافة إلى أن السهم لا يمكن اعتباره بانه إشارة إلكترونية ولا حتى رمز.
  • السوق هو عبارة عن صراع متأرجح بين التفاؤل الذي يعتمد على سعر السهم خاصة إذا كان باهظ الثمن، والتشاؤم عندما ينخفض سعر الأسهم وتباع بأرخص الأسعار.
  • المستثمر الذكي هو ذلك الشخص الذكي والواقعي الذي ينتهز الفرص حيث يعمل على بيع أسهمه للمتفائلين ويشتري من الأشخاص المتشائمين الذين يريدون البيع بأي سعر.
  • القيمة المستقبلية هي بمثابة وظيفة تعتمد على السعر الحالي حيث أن كلما ارتفع السعر انخفضت العوائد.
  • المخاطر هي تلك التي لا يستطيع أي مستثمر من أن يتجنبها وهي تتوافق مع ما قاله جراهام وسماه ب ” هامش الوقاية” وتعني عدم الإفراط والتسرع في دفع الأموال مهما كان الاستثمار مفيدا لك وذلك لكي تتجنب المخاطر والوقوع في الخطأ.
  • سر النجاح يكمن بداخلك عندما تكون مفكرا تمتلك عين الناقد أو عندما تتحلى بالصبر في تقييمك للاستثمارات حينها تستفيد من جميع الفرص المتاحة حتى في ظل اسوأ ظروف السوق المضاربة والهابطة.
  • الانضباط والإصرار عندما تقوم بتحليل هاذين العنصرين يمكنك حينها رفض مزاجية الآخرين المتقلبة وترفض تدخلها في سوقك المالي.
  • السلوك الذي أنت تختاره مسار لحياتك يكون ذو أهمية أكثر من السلوك الذي تنتهجه استثماراتك.

 لتحميل الكتاب باللغة الإنجليزية اضغط هنا كتاب المستثمر الذكي

لتحميل ملخص الكتاب باللغة العربية  ملخص كتاب المستثمر الذكي

أعزائي القراء قدمت لكم مقالا غنيا بعنوانه ومضمونه حيث يعتبر مرجعا لكل رجل أعمال أو طالب اقتصاد وحتى أي مستثمر جديد، بقراءتك لهذا المقال كتاب المستثمر الذكي عبر منصة تجارتنا تكون قد اقتصرت طرق النجاح لأنه تبنى الأفكار الهادفة في المبادئ والنصائح وعرفك على محتوى هذا الكتاب القيم.