قواعد الاستثمار في سلوفاكيا ما هي ؟ هذا ما ستجد إجابته في مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

قواعد الاستثمار في سلوفاكيا

قواعد الاستثمار في سلوفاكيا. تتميز سلوفاكيا بموقعها في وسط أوروبا، مع العديد من المزايا للمستثمرين الأجانب الذين يقررون إنشاء شركات على أراضيها. مع اقتصاد سريع النمو، يمكن لعضو الاتحاد الأوروبي هذا توفير بيئة قانونية مستقرة، بالإضافة إلى الوصول إلى أموال الاتحاد الأوروبي. تُعرف سلوفاكيا أيضًا باسم “تاترا تايجر” “Tatra Tiger” وقد حصلت على لقب من اقتصادها سريع النمو منذ عام 2001 مما أدى إلى عدد كبير من الإصلاحات الاقتصادية.

فمن أهم الدوافع للاستثمار في سلوفاكيا:

  • موقع سلوفاكيا الجغرافي الملائم.
  • العضو الأسرع صعودًا في منطقة اليورو.
  • الاستقرار في الاقتصاد والسياسة.
  • عملة سلوفاكيا -اليورو.
  • صناعة ممتدة بالكامل.
  • تدعم الحكومة السلوفاكية المستثمرين الأجانب.

إنشاء شركة في سلوفاكيا

قدمت الحكومة السلوفاكية الكثير من التسهيلات أمام المستثمرين الأجانب فأي شخص يستطيع الاستثمار فيها سواء كان مواطن فيها أو أحد مواطني دول الاتحاد الأوروبي ولكن عدا ذلك فهو بحاجة إلى تأشيرة دخول وتصريح إقامة دائم فيها.

خطوات تأسيس شركة سلوفاكيا

قواعد الاستثمار في سلوفاكيا تتمثل في اتباع خطوات محددة عند إنشاء شركة في سلوفاكيا. وهي كما يلي:

  1. اختيار اسم فريد للشركة.
  2. تحديد الأهداف التجارية من الشركة والأنشطة التي ستمارسها.
  3. تحديد نوع الشركة.
  4. كتابة عقد التأسيس أمام كاتب العدل.
  5. الاتفاق بين المؤسسين على تحديد المدير والاعضاء في مجلس الإدارة.
  6. الحصول على الشهادة.
  7. فتح حساب مصرفي باسم الشركة وإيداع الحد الأدنى لرأس المال.
  8. يجب إيداع وثائق التأسيس مع شهادة إيداع رأس المال في السجل التجاري.
  9. التسجيل لدى مكتب الضرائب والتقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية.
  10. إجراء تسجيل ضريبة القيمة المضافة منفصل عن عملية تسجيل ضريبة الدخل.

أنواع الشركات

بعد أن عرفنا قواعد الاستثمار في سلوفاكيا. لا بد أن نشير إلى أنواع الشركات في سلوفاكيا.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هي شركة تقوم على رأس مال يبلغ 5000 يورو ويمكن تأسيسها من قبل مساهم واحد على الأقل (بحد أقصى 50). يتم ضمان إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة في سلوفاكيا من قبل مسؤول تنفيذي يعينه الاجتماع العام للمساهمين. كما يمكن تعيين مجلس إشرافي.

الشركة المساهمة

هي نوع من الشركات المصممة للأعمال الكبيرة. الحد الأدنى لرأس المال هو 25000 يورو مقسم إلى أسهم. لا يمكن للشركة المساهمة أداء الأنشطة التجارية إلا بعد التسجيل في السجل التجاري. هناك نوعان من الشركات المساهمة: عامة أو خاصة شركة مساهمة عامة لديها جزء من أسهمها مدرجة في سوق الأوراق المالية من أعضاء المنطقة الاقتصادية الأوروبية. هذه الأسهم قابلة للتحويل بحرية على عكس أسهم شركة مساهمة خاصة. يجوز تحويل شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة خاصة إذا قرر المساهمون ذلك خلال اجتماع عام. يجب إنشاء صندوق احتياطي يتكون من 10٪ من رأس مال الشركة المساهمة. ويضمن إدارة الشركة المساهمة اجتماع عام للمساهمين ومجلس الإدارة ومجلس الإشراف. يمكن ذكر عدد المديرين في عقد التأسيس. يجب أن يتكون مجلس الإشراف من ثلاثة أعضاء على الأقل.

شركة شراكة العامة

لا تختلف عن بقية الشراكات العامة حول العالم. الشركاء مسؤولون بالتساوي عن ديون الشركة حتى مع أصولهم الشخصية. يتم اتخاذ جميع القرارات بالتساوي من قبل الشركاء ما لم يتم النص على خلاف ذلك في مواد التأسيس.

شركة شراكة المحدودة

هي شكل نادر من أشكال الشراكة. تقوم على اتفاقية شراكة بين شريكين أو أكثر، تسمى الشركاء العامين والشركاء الصامتين. حيث جاء في قواعد الاستثمار في سلوفاكيا بأنه يجب أن يساهم الشركاء الصامتون في رأس المال بما لا يقل عن 250 يورو. مسؤوليتها في حدود مساهمتها. لا يُطلب من الشركاء العامين تقديم مساهمة أولية ولديهم مسؤولية غير محدودة وسلطة اتخاذ القرار.

الملكية الوحيدة أو الملكية الفردية

هي نوع من الأعمال التجارية التي يديرها ويملكها مستثمر واحد مع مسؤولية غير محدودة. تكاليف التسجيل ضئيلة ولا تتجاوز مدة العملية أسبوعًا واحدًا. لا يجوز بيع هذا النوع من الأعمال، على عكس الشركات.

شركة قابضة

هي شكل آخر من أشكال الأعمال التي عادة ما يتم إنشاؤها من قبل الشركات الأجنبية. يمكن إنشاء شركة قابضة سلوفاكية بغرض امتلاك أسهم أو أصول في شركات أخرى. تقدم الشركة القابضة مزايا ضريبية في معظم الأوقات، كونها حلاً مناسبًا لتقليل الضرائب.

إنشاء مكتب فرعي

 المكتب الفرعي هو امتداد لشركة أجنبية يمكنها العمل في سلوفاكيا. من أجل فتح نموذج الأعمال هذا، يتعين على الشركة الأجنبية استكمال بعض الإجراءات الشكلية، من بينها إيداع مجموعة من المستندات في سجل الشركات والحصول على التراخيص اللازمة مع السلطات المختصة.

شركة تابعة

نموذج عمل آخر مناسب للشركات الأجنبية هو الشركة التابعة. عادة ما يتخذ ذلك شكل شركة ذات مسؤولية محدودة وسيتضمن إيداع نفس رأس المال الذي تمتلكه شركة سلوفاكية. مقارنة بالمكتب الفرعي، ستكون الشركة التابعة مستقلة عن الشركة الأم وستكون قادرة على القيام بأنشطة أخرى غير الشركة الأم. ومع ذلك، ستظل شركة أجنبية تحت سيطرتها. من السهل فتح شركة تابعة في سلوفاكيا، ويمكن لوكلاء تأسيس الشركة المحلية تقديم المزيد من المعلومات حول إنشاء مثل هذا الكيان التجاري.

وصلنا إلى نهاية مقالنا قواعد الاستثمار في سلوفاكيا. كما نرجو