قنوات التسويق Marketing Channels التي يستخدمها محترفو التسويق للتواصل مع العملاء المحتملين بشأن منتجاتهم وخدماتهم. حيث تشمل قنوات التسويق مجموعةً متنوعةً من الاستراتيجيات تتراوح من ممارسات التوزيع إلى طرق الاتصال. لذلك عندما يكون لديك عمل، من المهم أن تبحث عن طرق لتنمية جمهورك من خلال قنوات التسويق للوصول إلى عملائك الحاليين والمحتملين بطرق مختلفة. كما يمكن أن يساعدك فهم الأنواع المختلفة لقنوات التسويق في تحديد أيها ستستخدمه لعملك الخاص. فإذا كنت مهتمًا بالتسويق، فقد تستفيد من اكتساب فهم أعمق لهذه الأنواع المختلفة من القنوات. في هذه المقالة، التي نحدد ضمنها قنوات التسويق التي يمكنك تنفيذها في استراتيجيتك التسويقية.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.

مفهوم قنوات التسويق

قنوات التسويق هي الأدوات التي يستخدمها المسوقون لبناء اتصال بين الشركة المصنعة أو الشركة لمجموعة من العملاء المحتملين. وهناك مجموعة متنوعة من القنوات المختلفة التي تساعد المحترفين على إدارة المبيعات وتطوير استراتيجية تسويق فعالة لأعمالهم. وقد تخدم كل قناة غرضًا مختلفًا مثل بناء هوية علامة تجارية أو توصيل معلومات حول منتج جديد. عادة، قد يكون كل نوع من أنواع قْنوات التسويق أحد ما يلي:

  • الاتصالات: تعمل قْنوات التسويق هذه على إيصال رسالة معينة إلى الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، المحتوى المضمن في رسالة بريد إلكتروني ترويجي هو أحد جوانب قناة التسويق عبر الاتصال، لأنه يوفر رسالة محددة للمستلمين.
  • التوزيع: تمثل هذه القْنوات الطرق التي يصل المنتج من خلالها إلى العميل. على سبيل المثال، تعتبر العبوة التي تستخدمها الشركة لشحن منتجاتها للعملاء نوعًا من تسويق التوزيع.
  • الخدمة: تشمل قنْوات التسويق هذه إنهاء المعاملات التجارية. على سبيل المثال، الطرق التي من خلالها تتلقى الشركة مدفوعات مقابل منتجاتها هي قنْوات تسويق الخدمات

أنواع قنوات التسويق

"<yoastmark

هناك مجموعة متنوعة من القْنوات التسويقية التي يستخدمها المحترفون لجذب الجمهور المستهدف بشكل فعال. بعض هذه القنوات تشمل ما يلي:

البيع المباشر من قنوات التسويق

البيع المباشر عبارة عن قنوات التسويق التي تتضمن تواصل محترف بشكل مباشر مع العملاء المحتملين. عادةً ما تحدث هذه التفاعلات واحدةً تلو الآخر وقد تعمل بشكل أفضل مع الشركات الصغيرة. كما وغالبًا ما يتضمن البيع المباشر التسويق للأشخاص الذين تعرفهم. قد يكون لقناة التسويق هذه نفقات أقل للنشاط التجاري نظرًا لأنك لست مضطرًا للدفع مقابل مساحة إعلانية أو تكاليف توزيع أو أنواع أخرى من مواد التسويق. بسبب هذه التكاليف المنخفضة، قد تحصل على ربح إجمالي أعلى من بيع منتج ناجح.

شاهد أيضًا: الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

كتالوج مباشر من قنوات التسويق

Catalog Direct هي من قنوات التسويق التي يستعرض فيها العميل المحتمل كتالوجًا مطبوعًا أو رقميًا. حيث يتضمن الكتالوج الأسعار أو أوصاف المنتجات أو صور الخيارات، ثم يختار العارض المنتجات التي يريدها من الكتالوج ويضع طلبًا. كما يمكن لهذه القناة أن تلغي الحاجة إلى التفاعل وجهًا لوجه مع عميل محتمل. بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر للعميل الفرصة للاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات. كما وتعمل طريقة الكتالوج المباشر إذا كنت تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة وترغب في منح العميل بعض الخيارات.

قنوات التسويق الشبكي

على غرار البيع المباشر، يعد التسويق الشبكي قناة يستخدم فيها البائعون شبكاتهم الشخصية لتحقيق المبيعات. على سبيل المثال، قد يقومون بتسويق منتج على وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية لتنبيه عائلاتهم وأصدقائهم بالمنتج. يركز هذا النوع من قنوات التسويق على إعلام الأشخاص بالمنتج وإجراء عملية بيع مباشرة لهم من خلال المعلومات أو الصور أو شهادتك حول فائدة المنتج. التسويق الشبكي وهو تمثيل آخر لقناة التسويق عبر الاتصال.

إعادة البيع ذات القيمة المضافة من قنوات التسويق

قد تشتري قنوات التسويق هذه منتجًا وتضيف قيمةً إليه قبل إعادة بيعه إلى جمهورها المستهدف. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تبيع أرفف كتب مخصصة، فيمكنها شراء أرفف كتب معدة مسبقًا من تاجر جملة قبل إعادة تصميم كل وحدة لتلبية احتياجات العميل. من خلال إضافة قيمة إلى المنتج الأصلي، يمكن للشركة تسويق عناصرها على أنها فريدة وقيمة ومرغوب فيها للعميل. قناة التسويق هذه توزيعية لأنها تتعلق بكيفية ظهور المنتج للعملاء.

الإعلانات الرقمية من قنوات التسويق

تتضمن قنوات التسويق عبر الاتصالات هذه مجموعةً متنوعةً من الأنظمة الأساسية الرقمية التي تستخدمها للترويج لمنتجاتك أو خدماتك. فمن الممكن أن تبيع شركتك منتجات من خلال موقع ويب، باستخدام هذا الموقع للتسويق لجمهور معين. بالإضافة إلى ذلك تشمل القنوات الإعلانية الرقمية الأخرى مساحةً إعلانيةً على منصات الوسائط الاجتماعية أو مواقع الويب الأخرى أو استخدام منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للتسويق لمتابعتك المحددة. وبناءً على الطريقة المحددة التي تستخدمها، سيتضمن التسويق الرقمي تكلفة لنشاطك التجاري. فهذه القناة التسويقية شائعة وفعالة للغاية.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لشركة نقل بأساليب التسويق المختلفة.

الأحداث من قنوات التسويق

يعمل الحدث كقناة تسويق، حيث يسمح للمسوقين بالتواصل مع العملاء المحتملين في سياق فريد. فمن الممكن أن تستضيف حدثًا له غرض محدد، مثل الترويج لمجموعة جديدة من المنتجات. لذلك من المهم التأكد من أن قيمته وربما إجراء عملية شراء. كما تتطلب الأحداث نفسها التسويق حتى يعرف الناس الموقع والوقت واللوجستيات الأخرى للحدث نفسه. لذلك يعتبر الحدث التسويقي من قنوات التسويق المهمة للتواصل والتوزيع حيث يمكن للعملاء شراء منتج أثناء الحضور.

قنوات التسويق عبر SEO

يشير تحسين محركات البحث، أو تحسين محرك البحث، إلى النتائج التي يراها العميل المحتمل عندما يبحث عن شيء ما عبر الإنترنت. كقناة تسويقية، من المهم تحسين صفحة نتائج محرك البحث لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى موقع شركتك على الويب. فهناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي تتعلق بتسويق تحسين محركات البحث وتعتمد الاستراتيجيات المحددة التي تنفذها على جمهورك المستهدف ومنتجك وأهداف مبيعاتك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم قنوات التسويق

نوع آخر من قنْوات التسويق عبر التواصل هو التسويق عبر البريد الإلكتروني. تشير هذه القناة إلى رسائل البريد الإلكتروني الترويجية المرسلة إلى الجمهور المستهدف والتي تحتوي على رسالة محددة. قد يتضمن البريد الإلكتروني التسويقي معلومات حول عملية بيع قادمة أو إصدار منتج جديد أو تغييرات على منتج مألوف. ويمكن أن يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني الشركات في توفير معلومات محددة عبر مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني، والتي توفر فرصًا فريدة لمحترفي التسويق.

قنوات التسويق غير المباشر

يشتمل التسويق غير المباشر على عدة قنوات لتقديم منتج فعال للمستهلك. على عكس التسويق المباشر، حيث تبيع الشركة المصنعة مباشرة إلى العميل. حيث يستخدم التسويق غير المباشر عدة مشاركين. على سبيل المثال، قد تبيع الشركة المصنعة إلى تاجر تجزئة. بعد ذلك، يعرض بائع التجزئة المنتج في متجره، حيث يراه العميل ويقرر إجراء عملية شراء.

أمثلة على قنوات التسويق

"<yoastmark

يمكن أن تساعدك معرفة قنْوات التسويق المختلفة في تحديد أفضل ما يناسب شركتك واحتياجاتها. بينما تستخدم بعض قْنوات التسويق البريد الإلكتروني، قد يتضمن البعض الآخر موقع الويب الخاص بك أو وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي. فيما أمثلةً عن قْنوات التسويق، وهي:

التسويق عبر الاتصال البارد

يشير الاتصال البارد إلى التقاط الهاتف وإجراء مكالمات للعملاء المحتملين. عادةً ما تقوم بالبحث عن العملاء المحتملين من أجل مساعدتك على استهداف العملاء المحتملين الذين لديهم فرصةً أكبر لشراء سلعك أو خدماتك. كما ويمكنك أيضًا البدء بمكالمة باردة ومتابعتها برسالة بريد إلكتروني لإغراء هؤلاء العملاء المحتملين بإجراء عملية شراء أو التواصل مع نشاطك التجاري.

شاهد أيضًا: أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2023.

التسويق عبر برامج الولاء

يشير برنامج الولاء إلى عرض شركتك لمنتجات أو خدمات مجانية مقابل عمليات الشراء المتكررة للعميل. تساعدك قنوات التسويق هذه على الاحتفاظ بالعملاء المتسقين من خلال الخصومات المتنوعة والبضائع المجانية. غالبًا ما تستخدم متاجر الطوب والملاط، مثل المقاهي أو المطاعم، قناة التسويق هذه.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

عندما يكون لديك عنوان البريد الإلكتروني لعميلك الحالي أو المحتمل، يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لصالحك. ليس فقط التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مكلف نسبيًا، ولكنه يقدم لك أيضًا مجموعة متنوعة من الخيارات. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني لتشجيع الأشخاص على الاشتراك في شركتك، أو إرسال رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني للإعلان عن عملية بيع أو يمكنك التواصل مع العملاء من أجل الإحالات.

التسويق عبر بريد إلكتروني بارد

إحدى قنوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها هي رسائل البريد الإلكتروني الباردة. وباستخدام هذه القناة، يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين عبر البريد الإلكتروني دون علمهم بذلك مسبقًا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك ببساطة العثور على عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما وإرسال بريد إلكتروني إليه. فمن الممكن أن يستفيد المستقلون ووكالات التسويق والاستشاريون من هذا النوع من قنوات التسويق.

التسويق عبر الموقع الإلكتروني

نظرًا لأن المستخدمين يزورون موقع الويب الخاص بك عادةً عندما يكونون مهتمين بمنتجاتك وخدماتك، يمكنك استخدام هذه القناة التسويقية لصالحك. فعندما يزور العملاء الحاليون أو المحتملون موقع الويب الخاص بك، فإنهم قادرون على العثور على إجابات لأسئلتهم واكتساب مزيد من المعرفة حول شركتك والمنتجات والخدمات المختلفة. لذلك، من المهم إنشاء موقع ويب نظيف وعملي يمثل بوضوح علامتك التجارية وعملك ومنتجاتك وخدماتك.

قنوات تسويق المحتوى

من خلال التسويق الفعال للمحتوى، يمكنك إثبات كل من السلطة والخبرة في مجالك أثناء الوصول إلى العملاء عبر المراحل المختلفة في مسار المبيعات، واستخدام أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية ذات الصلة. كما ويمكن أن يضمن استخدامك الفعال لـ SEO استمرار البحث عن المحتوى الدائم الخاص بك وعرضه على موقع الويب الخاص بك.

شاهد أيضًا: شركات تستخدم التسويق الأخضر.

التسويق عن طريق ضيف النشر

إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة لشركتك، ففكر في النشر كضيف. باستخدام قنوات التسويق هذه، إذا كنت تكتب أساسًا لمواقع بارزة أخرى في مجال عملك أو لديك كتاب آخرون مرموقون ينشئون منشورًا لموقعك على الويب. فلا يمكنك فقط العثور على فرص مدفوعة الأجر ككاتب ضيف، ولكن يمكنك أيضًا الاستعانة إذا كنت تريد أن يكتب شخص ما منشور ضيف نيابة عنك.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة من أهم قنوات التسويق

تقدم العديد من منصات الوسائط الاجتماعية خدمات إعلانية لمساعدتك في الوصول إلى جمهور مستهدف بشكل خاص. باستخدام قنوات التسويق هذه، والتي تدفع بشكل أساسي مقابل ظهور إعلان برعاية على منصة وسائط اجتماعية. كما وتعتمد تكلفة هذه القناة على تسعير المنصة والإعلان الذي تريده. ومع ذلك، إذا تمكنت من تحويل الإعلان بنجاح إلى حركة مرور على موقعك، فقد تجد التكلفة جديرة

لماذا تعتبر قنوات التسويق مهمة

عندما تستعد منظمة لتقديم منتج أو خدمة معينة إلى السوق، يجب عليها تطوير وتحديد المزيج التسويقي المناسب الذي سيتم استخدامه للترويج لمنتجها في السوق. كما يجب أن يراعي المزيج التسويقي الفعال العناصر الأربعة للتسويق: المنتج والسعر والمكان والترويج.

  • المزيج التسويقي: هو المنتج نفسه. لتحقيق النجاح، فيجب على الشركة تطوير منتج يرغب العملاء في شرائه لأنه يلبي احتياجاتهم ويقدم الميزات التي يريدونها. ويجب تصميمها لتقديم تجربة أكبر للعملاء وتمييزها بشكل فعال عن العلامات التجارية المنافسة ذات الميزات ذات القيمة المضافة.
  • التسعير: يجب أن تقدم المنظمة المنتج بسعر يمكن تبريره بقيمة المنتج. كما يجب أن تكون الأسعار تنافسية مع المنتجات المماثلة في السوق مع مراعاة عوامل التمايز، والقيمة التي قد يعلقها المشترون المحتملون عليها.

وعندما يتعلق الأمر بالعنصرين الأخيرين، المكان والترويج، فإن فهم قنوات التسويق أمر بالغ الأهمية.

  • لإرضاء عنصر المزيج التسويقي الثالث ألا وهو المكان، يجب على المؤسسة فهم المكان الذي يبحث فيه المشترون عن منتجاتهم والعمل على إتاحة منتجاتهم في هذه المواقع. وبالنسبة للعديد من شركات التكنولوجيا، سيبحث العملاء عن منتجاتهم إما عبر الإنترنت (البيع المباشر) أو من بائع التجزئة (البيع من خلال وسطاء).
  • حيث يتعامل العنصر الأخير من المزيج التسويقي وهو الترويج، مع تحديد أفضل القنوات، حيث يمكن للمؤسسة توزيع الرسائل حول منتجها بشكل أفضل على الجمهور المستهدف. لذلك فإن الترويج مهم بشكل خاص للمؤسسات التي تبيع بشكل مباشر، لأنها لا تعتمد على تجار التجزئة أو تجار الجملة لزيادة المبيعات نيابة عنها. كما يجب على المنظمات التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت تحديد قنوات التسويق الرقمي التي تقدم أفضل عائد استثمار مقابل دولارات التسويق.

شاهد أيضًا: كيف يتم التسويق الشبكي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح قنوات التسويق Marketing Channels، آملين من تحقيق الفائدة وتقديم المعلومات المطلوبة في حال الرغبة بالدخول إلى عالم التسويق الذي أصبح ضرورة لا بد منها في وقتنا الحالي