قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 2 يوليو 2022
قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة

إن مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel يعتبر من المصطلحات التجارية الشائعة في هذه الأيام، وذلك نتيجة تركيز هذا المصطلح على تقديم تجربةٍ مميزةٍ للعملاء. وبشكلٍ خاص في أثناء انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية في هذه الأيام، فإن قنوات التسويق الشاملة تعتبر أحد أبرز القنوات المحفزة للتجارة الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، فإن قنوات التسويق تقوم بخلق جوٍ تجاري فاخر متكامل من حيث جميع التوزيعات المباشرة. ولكن، ما هو تعريف مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel؟ وما هي أبرز الأمثلة التي تندرج تحت هذا المفهوم؟ لا داعي للبحث أكثر بعد الآن، لأنكم سوف تجدون في هذا المقال كل ما يخص تعريف مفهوم قنوات التسويق الشاملة مع الأمثلة. علاوة على أهم فوائد هذه القنوات وأبرز الصعوبات التي قد تواجهها، سوف نتطرق إلى الحديث باختصارٍ عن الفرق ما بين القنوات الشاملة والقنوات المتعددة. بناء على ذلك، إن كنتم ترغبون في التعرف على كل تلك التفاصيل، فبإمكانكم بكل بساطة متابعة قراءة هذا المقال.

تعريف مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel

تعريف مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel

إن مفهوم قنوات التسويق الشاملة عبارة عن طريقةٍ يتم استخدامها بغية تحقيق أكبر قدرٍ من المبيعات من خلال توفير تجارب الشراء الممتعة والتي ترضي العملاء. وذلك بغض النظر عن اختلاف الوسائل التي قد يستخدمها ويفضلها العميل للتسوق. على سبيل المثال من خلال المتاجر الإلكترونية التي يمكن زيارتها إما عن طريق الهواتف المحمولة أو الحواسيب، أو عن طريق الزيارة المباشرة للمتجر التقليدي على أرض الواقع. بالإضافة إلى ذلك، يشمل مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel قدرة العميل على فعل أي شيءٍ يرغب به. كالوصول والطلب وتقديم الشكاوى. وذلك من خلال كافة الوسائل المتاحة له، كوسائل التواصل الاجتماعي مثلًا، أو الاتصال المباشر برقم الهاتف. أو زيارة المتجر الإلكتروني أو التقليدي كذلك الأمر.

اقرأ أيضًا: الإيرادات غير المكتسبة Unearned Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

فوائد قنوات التسويق الشاملة Omnichannel

بناء على تعريف مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel يمكننا الخلوص إلى أن فوائدها كثيرة ومتعددة. وبشكلٍ خاص في ظل انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية الواسع في هذه الأيام. إذ أن قنوات التسويق الشاملة تعتبر أحد وجوه التجارة الإلكترونية. ولأجل ذلك، دعوني أعرفكم على أهم فوائد قنوات التسويق الشاملة:

  • تزيد من كفاءة المتجر: من خلال خلق النظام المتكامل في العمل بدمج كافة المنصات التي تملكها. كما يجب أن يحتوي هذا النظام على قواعد لبيانات العملاء والمنتجات وأسعارها والخصومات والعروض. مما سيخلق تجربةً شرائيةً متناغمةً للعميل مع كافة منصاتك.
  • تدعم التعارف ما بين التاجر والعميل: عندما تحقق أكبر انتشار لمتجرك الإلكتروني على كافة المنصات المتاحة، فإنك بذلك ستقدر على الاستماع للعملاء أكثر. بالإضافة إلى ذلك سوف تتمكن من الاطلاع على ما يتطلع إليه عملاءك وبالتالي تستطيع تقديم ما ينتظره منك. وبناء على ذلك، سوف تحقق أفضل نتائج المبيعات المترافقة مع رضا العملاء.
  • تقدم تجربةً مميزةً للعملاء: وذلك لأن العملاء قد لا يحبذون وسيلةً معينة من وسائل التواصل، فإنك بنشر الموقع على أكبر قدرٍ من المنصات سوف تسهل عمليات التواصل مع العملاء. وعليه، فإن قنوات التسويق الشاملة Omnichannel تساهم بشكلٍ كبير جدًا من هذه الناحية.
  • تساهم بزيادة الزيارات للمتجر والمنتجات: فعلى الرغم من أن قنوات التسويق الشاملة تحتاج لكلٍ من الوقت والجهد، إلا أن عوائدها المادية كبيرة. لذلك يوصى بالإكثار من نشر موقع المتجر الإلكتروني على مختلف المنصات.
  تعلم التسويق الإلكتروني التخصيص في التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضًا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم قنوات التسويق الشاملة

أمثلة عن مفهوم قنوات التسويق الشاملة

إن أبرز الأمثلة الشائعة عن مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel يمكننا عرضه لكم على الشكل التالي: ليكن لدينا شركة صابون تدعى Suds. وليكن هنالك أحد العملاء الذي يشاهد Fire TV والذي يعتبر مشغل وسائط يقوم بتحويل التلفزيونات إلى تلفزيونات ذكية. وعلى فرض أنه يحب متابعة ركوب الأمواج، وعن طريق الصدفة البحتة نفذ من عنده الصابون. وفي تلك اللحظة وبينما يتابع ركوب الأمواج، يظهر أمامه إعلان شركة Suds تحت عنوان Surf & Sea. ولأجل ذلك، قد يقوم العميل بإيقاف تشغيل فاير تي في والدخول مباشرةً إلى متجر أمازون وطلب الصابون الذي تقدمه شركة Suds.

من ناحية أخرى، قد يقوم أحد أصدقائه بالاتصال به لدعوته من أجل الذهاب لركوب الأمواج في عطلة نهاية الأسبوع، مما يدفعه للتشتت عما كان يقوم به. وفي أثناء حديثه مع صديقه، يلفت انتباهه بعض السحب في السماء الظاهرة من خلال النافذة. بناء على ذلك، ينتقل إلى موقع الطقس على هاتفه المحمول للتأكد من حالته في نهاية الأسبوع، وبعد اطلاعه على حالة الطقس سيلفت انتباهه مرةً أخرى الإعلانات التي قدمتها شركة Suds تحت عنوان Surf & Sea. مما يدفعه لإكمال ما كان يفعله قبل أن يتصل به صديقه، وهنا تكمن أهمية Omnichannel.

اقرأ أيضًا: صافي القيمة الحالية Net Present Value تعريف المفهوم مع الأمثلة.

استراتيجية تحقيق قنوات التسويق الشاملة

إن الاستراتيجية أو النهج الذي يجب اتباعه للوصول أو لتحقيق قنوات تسويقٍ شاملة وناجحة يكمن فيما يلي:

  • الربط ما بين الموقع والبريد الإلكتروني وكافة المنصات المتاحة للتواصل الاجتماعي. وبالتالي تحقيق أكبر قدرٍ من احتمالات وصول الموقع إلى جميع الناس ومن مختلف الأماكن، وذلك حسب استخدامهم لمنصات التواصل المختلفة.
  • تخصيص المحتويات التسويقية لتطبيقات الجوال: والتي تعتبر من الخطوات الميدة جدًا، أن تقوم بتخصيص تطبيقٍ لعرض منتجات وخدمات متجرك. علاوة على ذلك، فقد أثبتت التطبيقات قدرتها على تكملة الانتشار الذي تحققه مواقع التواصل الاجتماعي وتوصيل الرسالة للعميل.
  • تحليل المنصات المنافسة: والتي تعتبر من أهم خطوات نجاح قنوات التسويق الشاملة Omnichannel، سواء قمت بذلك من خلال منصات التواصل أو البريد الإلكتروني أو المتجر ذاته.
  • تحقيق التناغم من خدمة العملاء: من خلال تقديم الخدمات التي يرغب العميل في الحصول عليها، على كافة المنصات. والمقصود بذلك هو الابتعاد كل البعد عن تقديم العروض في بعض المنصات وعدم ذكر أي شيءٍ عنها في المنصات الأخرى.
  استراتيجية التسويق بالعلاقات

اقرأ أيضًا: طرق الربح من تطبيقات الجوال مقدار أرباح تطبيقات الجوال.

صعوبة قنوات التسويق الشاملة

إن فكرة مفهوم قنوات التسويق الشاملة والهدف منها يعتبر أمرًا رائعًا، وذلك لأنه يركز في المرتبة الأولى على رضا العملاء. وعلى الرغم من ذلك، فلقنوات التسويق الشاملة بعض الصعوبات والتي تكمن في قدرة التاجر على تحقيق الربط ما بين منتجاته والعملاء. علاوة على ذلك، فلدينا أيضًا صعوبة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار والعمل على تسهيلها. ألا وهي الدمج بين المتجر وكافة مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي تسهيل الطلب على المنتجات بما يرضي العملاء.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المستحقة Accrued Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الصعوبات المواجهة لقنوات التسويق الشاملة

بعد أن تحدثنا عن صعوبة قنوات التسويق الشاملة Omnichannel، يتوجب علينا التنويه إلى الاختلاف ما بينها وبين الصعوبات التي تواجهها. بناء على ذلك، إليكم أهم الصعوبات التي تواجه قنوات التسويق الشاملة Omnichannel:

  • الاعتماد الكبير على التقنيات ووسائل التواصل الاجتماعي وذلك من أجل تحقيق أكبر دمجٍ ممكنٍ ما بين المنتجات والعملاء وبتكلفةٍ معقولة.
  • الحاجة الكبيرة للعناصر البشرية ذات الكفتءة، وذلك لأن الموظفين هم من سوف يهتمون بإدارة منصات التواصل وخدمة الزبائن. وبالتالي فيتوجب عليك انتقاء الموظفين الخبيرين في هذه الأشياء للحصول على أفضل نتائجٍ لمتجرك.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين قنوات التسويق الشاملة وقنوات التسويق المتعددة

الفرق بين قنوات التسويق الشاملة وقنوات التسويق المتعددة

في الواقع، يكمن الفرق ما بين قنوات التسويق الشاملة وقنوات التسويق المتعددة بأن القنوات الشاملة تركّز على خلق أفضل النتائج لتجارب العملاء مع المتجر. بينما تعمل القنوات المتعددة على إرباك العملاء، إذ أن نهجها غير متكاملٍ في التسويق على عكس القنوات الشاملة كليًا.

وإلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تناولنا فيه أطراف الحديث عن مفهوم قنوات التسويق الشاملة Omnichannel بما في ذلك التعريف والأمثلة والفوائد وحتى الصعوبات. كما أننا تطرقنا إلى ذكر النهج الذي يمكن اتباعه لتحقيق الغاية من هذه القنوات، وأيضًا لن ننسى الفرق ما بينها وبين قنوات التسويق المتعددة. آملين لكم حسن القراءة والاستفادة من كافة هذه المعلومات أعزاءنا القرّاء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

567 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.