قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 24 يونيو 2022
قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة

قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. وخاصةً لأن التسويق في أيامنا هذه بات جزءًا لا يتجزأ من أي منتج جديد مطروح في السوق. فالتسويق بكافة أنواعه يهدف إلى توجيه المنتجات الجديدة والخدمات المتنوعة من الشركات المنتجة إلى المستهلكين المستهدفين مباشرةً. كما تتم عملية التسويق بعدة مراحل تهدف غربلة العملاء، ومعرفة العملاء الحقيقيون للشركة. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن تعريف قمع التسويق، وعن مفهومه. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن الأمثلة الشائعة له، وعن المراحل التي يمر بها حتى الوصول إلى الهدف المنشود. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

تعريف قمع التسويق Marketing Funnel

هو عبارة عن تمثيل بياني أو تصور لفهم عمليات وخطوات تحويل العملاء المحتملين والمستهدفين، إلى عملاء حقيقين داعمين للشركة ويكنون الولاء لعلامتها التجارية. أي بعبارةٍ أخرى هو قمع يلقى فيه عدد كبير من العملاء والمستهلكين. ثم تتم رعايتهم من قبل الشركة من خلال عدة أمور. قم غربلة هؤلاء العملاء في كل مرحلة من مراحل القمع، لنحصل في النهاية على العملاء الحقيقين.

مفهوم قمع التسويق Marketing Funnel

هو عبارة عن تمثيل حديث لمراحل عمليات التسويق التي تبدأ بتعريف شريحة من الناس على المنتج وإعطاء لمحة عنه. ثم توسيع المساحة لتشمل شريحة أكبر من الأشخاص. وينتهي القمع بتحقيق الهدف المنشود ألا وهو حذب أكبر قدر من العملاء الحقيقين لهذا المنتج أو الخدمة وشرائه. أي بعبارةٍ أخرى تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقين وداعمين يسعون دومًا لاقتناء سلعتك أو علامتك التجارية. كما من المهم الملاحظة بأن قمع التسويق يختلف من شركة إلى أخرى. فبعض الشركات يكون قمع التسويق له مراحل كثيرة، بينما البعض الآخر مراحله قليلة. وذلك الاختلاف بسبب الإجراءات والخطوات المتبعة من قبل كل شركة.

  مفهوم التسويق الخارجي
قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة
قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة

مراحل قمع التسويق Marketing Funnel

مراحل وخطوات التسويق تشبه مراحل التسويق الأساسية بشكل كبير. لذلك يمكن تحديد مراحل قمع التسويق كما يلي :

  • الوعي.
  • الاهتمام.
  • التحويلات.
  • الاستجابة.
  • الولاء للعلامة التجارية.
  • الدفاع.

الوعي من مراحل القمع التسويقي

وهي من أهم مراحل القمع وبدونها لا تقوم للتسويق قائمة. ففي هذه المرحلة يتم تعريف المستهلك بالسلعة أو العلامة التجارية، وخلق الإدراك الكامل لديهم حولها. وذلك من خلال القيام بحملات تسويقية ناجحة، مثل حملات إعلانية مكثفة سواء على التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات طرقية. كما يجدر الذكر بأنه من المهم أن يكون الإعلان مؤثر وذلك لجذب انتباه المستهلكين المرتقبين. كما تستطيع جذب انتباه المستهلكين عن طريق :

  • تسويق الخدمة بشكل فكاهي، فهذا يجذب المشاهد كثيرًا.
  • تجنب التقليد، ومحاولة الخروج عن المألوف، وابتكار كل ما هو جديد.
  • استخدام المؤثرات الصوتية أو الموسيقى أثناء تعريف الناس بالمنتج.

الاهتمام من مراحل القمع التسويقي

وهنا يتم التركيز على العملاء الذين يهتمون بالسلعة والخدمة. ويتم تحقيق الاهتمام في القمع التسويقي عن طريق التركيز على المنافع التي ستعود على العملاء جراء استخدام السلعة أو العلامة المعلن عنها. لأنه غالبًا المستهلك لن يهتم بشراء السلعة بقدر اهتمامه بالغاية التي سيحققها جراء استخدامها. أي بعبارةٍ أخرى يجب أن يلجأ المسوق إلى التركيز على النقاط الموضوعية والمنافع أكثر من مظهر وتصميم المنتج. وطرحها

التحويلات من مراحل القمع التسويقي

وفي هذه المرحلة سيتحدد العملاء المهتمين بخدماتك ومنتجاتك. أي بعبارةٍ أخرى لن يبقى سوى دفعة أو فئة من الأشخاص الذين وجدو في الخدمة أو السلعة المسوق لها سدًا لحاجاتهم ورغباتهم. ومن هنا يجب الرعاية والاهتمام أكثر بهذه الفئة، وذلك عن طريق عدة أمور :

  • تقديم تسهيلات مختلفة لهم. مثل إمكانية شراء الخدمة المعلن عنها بالتقسيط، وإمكانية إيصالها لمنازلهم.
  • كما يمكن إغراء المستهلك وحثه على الشراء من خلال تقديم تخفيضات، وعروضات مميزة، وهدايا تذكارية وما إلى ذلك.

الاستجابة من مراحل القمع التسويقي

طبعًا الغاية النهائية من القمع هو حث الناس على شراء السلعة أو الخدمة المعلن عنها، وجذب العملاء الدائمين للشركة أو السلعة. وفي هذه المرحلة يتخذ المستهلكين القرار بشراء السلعة. ويحرص أغلب المسوقين على تحقيق استجابة سريعة فورية للشراء. وذلك حرصًا من ظهور منافسين في السوق يحدثون أثرًا معاكسًا.

  التسويق الفيروسي viral marketing أمثلة أدوات أمثلة شرح
قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة
قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة

الولاء للعلامة التجارية من مراحل القمع التسويقي

بمجرد وصولك إلى هذه المرحلة هذا يعني أنك حققت نجاحًا هائلًا في التسويق لهذ الخدمة. حيث في هذه المرحلة يتحول العملاء المستهدفين الذين جربوا منتجاتك وخدماتك إلى عملاء داعمين لعلامتك التجارية وشركتك. بالتالي أصبحوا على معرفة تامة بمنتجاتك ومصداقيتها، مما سيجعلهم يتعاملون معك دومًا. وهنا يصبح دور الشركة المنتجة والمسوقين بالسؤال الدائم عن العملاء وآرائهم وانطباعاتهم عن المنتجات. كما يجب التقرب منهم، وحثهم على دعمك من أجل توسيع رقعة انتشار المنتج والشركة المنتجة.

الدفاع من مراحل القمع التسويقي

الدفاع وهو المرحلة الأخيرة من مراحل القمع التسويقي. حيث يصبح فيها عملائك الدائميين مدافعون قوييون عن شركتك وعلامتك التجارية ومنتجاتك في الواقع وعلى كافة مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية. وخاصةً بعد أن جربوها واختبروا جودتها، واختبروا حسن وصدق تعاملكم وتواصلكم مع العملاء.

الأمثلة عن قمع التسويق Marketing Funnel

هناك عدة أمثلة من واقعنا عن شركات ومنتجات خضعوا لمراحل القمع التسويقي. والأن هم من أشهر المنتجات والشركات في العالم. وسنذكر بعض الأمثلة عن تسويق المنتجات :

  • تسويق مشروب الطاقة Red يمكن اعتبارها إحدى أهم الأمثلة عن قمع التسويق، والتي ركزت على فئتها الجماهيرية المستهدفة. عرفت ما تفضله، ووضعته في المقام الأول، وهو الأدرينالين والطاقة والإثارة، فصنعت لنفسها اسمًا. واليوم أصبحت شركة ريد بول الراعي الأول للأحداث الرياضية. فكان لها فرقها الخاصة في الفورمولا 1 وأولمبياد التزلج، ولعبة سباقات خاصة في Playstation 3، والحضور الأهم في الحفلات والمهرجات الموسيقية، ومشاركات في منتزهات ركوب الدراجات الجبلية وغيرها. وكان لهم متابعون على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستغرام وتويتر وYouTube فلقد صوروا أفلامًا خاصة بهم وفيديوهات.
  • تسويق شركة مايكروسوفت : اعتمدت على أسلوب القصص والتجارب والفوائد لجذب عملائها، ونيل ثقتهم. واليوم يشارك فيها العديد من الأشخاص الذين جربو منتجاتها قصصهم حول تجاربهم.

وفي نهاية مقالنا قمع التسويق Marketing Funnel التعريف المفهوم الأمثلة نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف هذا القمع ومراحله. ودعونا نتفق على أن التسويق بمختلف انواعه يساعد جدًا على انتشار المنتجات بين صفوف الناس.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

308 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.