قطاع الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : يحيى كحلة
آخر تحديث : 25 يوليو 2022
قطاع الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة

قطاع الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة هو عنوان مقالنا على منصة تجارتنا، حيث ثالث القطاعات الاقتصادية الأساسية في الاقتصاديات الحديثة والمتقدمة. حيث يحقق  التنسيق والتنظيم للقطاعات الاقتصادية الأخرى، وذلك من خلال الخدمات الداعمة للعمليات الاقتصادية، ويصفه بعض الاقتصاديين بأنه قلب الاقتصاد. ويصفه آخرون بأنه عصب الاقتصاد. ولهذا سنطلعك عزيزي الزائر إلى منصة تجارتنا على ماهية هذا القطاع وأهميته، وانواع الخدمات التي يقدمها، ودوره في التنمية المستدامة، ودوره قيادة الاقتصاد العالمي مع الأمثلة على ذلك. وندعوك للبقاء معنا.

مفهوم قطاع الخدمات

قطاع الخدمات أو ما يسمى القطاع الثالث، وهو أكبر القطاعات الاقتصادية على صعيد القيمة المضافة في الكثير من البلدان. وذلك كونه يعنى بتقديم الخدمات المختلفة التي يحتاجها البشر في حياتهم اليومية. ووفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي، فإن قطّاع الخَدمات يتمثل في خدمات التخزين والنقل والاتصالات والتعليم والإدارة العامة والدفاع، وخدمات المعلومات، والأوراق المالية، والخَدمات الاستثمارية، والكهرباء والمياه، ثم الرعاية الصحية والاجتماعية، وما إلى ذلك. ويعزى انتعاش هذا القطاع في الآونة الخيرة إلى تنامي التكنولوجيا والمعارف تناميًا سريعًا. فمثلًا قطاع النقل لم يعد يقتصر على قطع التذاكر والمواصلات العمومية، بل واكب التقدم بدءًا من إنشاء مترو الأنفاق والحافلات المتنقلة عبر المدن إلى إنشاء تطبيقات تسهم في تيسر وتسريع عملية النقل سواء للأشخاص أو للسلع. وقد تطور هذا القطاع بشكل كبير في القرن 21 ليصبح السمة الأساسية التي تميز البلدان المتقدمة.

أهمية قطاع الخدمات

قطاع الخدمات Service Sector يلعب دورًا حيويًا في تطوير الاقتصاديات الحديثة حيث يعتمد الأداء الكلي للاقتصاد على أدائه، ومن الجدير بالذكر أن البلدان التي يتوفر فيها قطاع خدمات متطور تعد أكثر تقدمًا ورقيًا من البلدان التي تركز على قطاع الصناعة والزراعة أكثر من قطّاع الخَدمات. وذلك من خلال:

  • يساهم قطّاع الخَدمات بأكبر حصة من صافي الناتج القومي لأي دولة في الوقت الحالي. ووفقًا للأعوام 2000 و2001 فإن 48,5% من الدخل القومي يأتي من قطاع الخدمات. إضافة إلى ذلك فإن 22,9% من إجمالي السكان العاملين يعملون فيه.
  • يساعد هذا القطاع في تحسن إنتاجية القوى العاملة، من خلال توفير التعليم التقني اللازم والمرافق الطبية المناسبة. علاوة على ذلك تعمل شبكة من أنظمة النقل والاتصالات على زيادة الحركة والتنقل بين العمال. ومما لا شك فيه أن هذه العوامل تجعل العمال أكثر مهارة وكفاءة، حيث سنعكس هذا على زيادة الإنتاجية في وقت واحد.
  • يعتمد تطوير الصناعات على أداء وتحسين خدمات النقل والاتصالات والكهرباء والخدمات المصرفية وغيرها. كما ويساعد نظام النقل على نقل المواد الخام والسلع التامة الصنع والعمال إلى وجهتهم المطلوبة ويساعد قطاع الاتصالات على توسيع انتشار السلع في السوق. وتساعد خدمات الكهرباء والخدمات المصرفية على ازدهار الصناعة في المناطق النائية.
  • يوفر هذا القطاع خدمات نقل واتصالات جيدة التنظيم، إضافة إلى توفير خدمات مصرفية كافية إلى جانب التوسع في المرافق التعليمية والطبية في المناطق المتخلفة النامية. وبالتالي يساعد على القضاء على الاختلالات الإقليمية والفوارق بين المناطق داخل البلد الواحد.
  • حيث يساعد قطاع الخدماتْ المتطور، وخاصة النقل والاتصالات والخدمات المصرفية على توسيع التجارة الدولية، وبالتالي زيادة احتياطي النقد الأجنبي داخل البلد.

أنواع الخدمات التي يحققها قطاع الخدمات

تصنف الخدمات إلى عدة أنواع أو أشكال، وذلك وفقًا لقدرتها على تلبية الاحتياجات وإيجاد حلول خلاقة لمشاكل القطاعات الاقتصادية الأخرى، بحث تعمل هذه القطاعات بشكل منتظم ومتناسق، من خلال هذا التناغم والتنسيق، يتم الوصول إلى انتاج الخدمة المطلوبة بالسرعة العالية والدقة والإتقان التام. ومن أهمها:

  • الخدمات الفردية: وتعرف بأنها الخدمات التي تلبي احتياجات شخص واحد فقط، والتي يتم إنتاجها إما من قبل شركات خاصة أو شركات عامة، مثل سيارات الأجرة، والقروض، والإيجارات. وهذا النوع من الخدمات تكون فيه طبيعة المنافسة قوية بين مقدميها، كما يمكن استبدالها أو الاستغناء عنها.
  • الخدمات شبه العامة: أيضًا هي ذلك النوع من الخدمات التي تكون فيها المنافسة جزئية. كما أنها خدمات قابلة للاستبدال أو الاستغناء عنها بشكل جزئي. وهي تلك الخدمات التي تلبي احتياجات شخص واحد أو عدة أشخاص، حيث يتم إنتاجها من قبل المؤسسات غير الربحية والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة. ومثال ذلك: خدمات التعليم، والصحة، والرعاية الاجتماعية.
  • الخدمات الجماعية أو العامة: كما و تعتبر النوع الأوسع من الخدمات، وتخلو من المنافسة وغير قابلة للاستبدال أو الاستغناء. ويتم إنتاجها من قبل الإدارة العامة ووكالات الدفاع الحكومية، مثل: خدمات حماية البيئة، والخدمات التي تلبي الاحتياجات الجماعية للحرية السياسية، والاقتصادية، والأمن والحماية وما إلى ذلك.

أسباب التحول إلى قطاع الخدمات

يجذب قطاع الخدماتْ حركة عمالة كبيرة أدت إلى انتقال الكثير من العاملين في القطاع الصناعي والقطاع الزراعي إلى العمل في قطاع الخدمات. ويمكن تفسير أسباب ذلك التحول إلى عدة أسباب:

  • ارتفاع مستوى المعيشي في القطاع الخدمي: وهذا يتماشى مع زيادة الطلب على الخدمات التعليمية والصحية والثقافية وما شابه.
  • أيضًا زيادة مستوى الرفاهية: وهذا يتطلب توفر أنواع متخصصة من الخدمات.
  • إضافة إلى قيام الشركات بتنفيذ الخدمات داخل حدود الدولة: خدمة العملاء، والإعلانات وما إلى ذلك. وعلى عكس المنتجات التي يمكن تصنيعها خارج حدود الدولة.
كيف يقود قطاع الخدمات اقتصاد العالم مع الأمثلة
كيف يقود قطاع الخدمات اقتصاد العالم مع الأمثلة

أمثلة على قطاع الخدمات في الأمريكيتين

  • تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول في الأمريكيتين فيما يتعلق بنسبة قطاع الخدماتْ من الناتج المحلي، والقيمة المضافة منه، ونسبة العمالة فيه، من إجمالي العمالة بشكل عام. ويمثل هذا القطاع نحو 77% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة. كما وتمثل العمالة فيه 79,14 من إجمالي العمالة.
  • كما وتأتي البرازيل في المركز الثاني وتمثل العمالة في الخدمات 70,18% من إجمالي العمالة.
  • بينما تأتي المكسيك في المركز الثالث، تمثل العمالة فيه 61,05 من إجمالي العمالة.

مساهمة قطاع الخدمات في آسيا

  • تتصدر الصين واليابان والهند الدول الآسيوية من حيث القيمة المضافة لهذا القطاع، حيث ينتج هذا القطاع في الصين 6,3 ترليون دولار.
  • بينما تأتي اليابان في المركز الثاني حيث يبلغ ناتج قطاع الخدمات 3,4 ترليون دولار.
  • وفي المركز الثالث تأتي الهند بناتج 1,3 ترليون دولار فيه.

شاهد أيضًا: قطاع الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة.

دور قطاع الخدمات في أفريقيا

  • تعد أفريقيا بشكل عام أقل اعتمادًا على الخدمات من باقي قارات العالم. بحيث تأتي جنوب أفريقيا في المركز الأول في هذه القارة بناتج 214,9 مليار دولار من. وبنسبة عمالة تصل إلى 71,60% من إجمالي العمالة.
  • بينما تأتي نيجيريا في المركز الثاني، ويبلغ ناتج الخدمات فيها 209,7 مليار دولار وتمثل نسبة العمالة فيه 51,83% من إجمالي العمالة.
  • كما وتأتي مصر في المركز الثالث، ويبلغ ناتج الخدمات فيها 128,9 مليار دولار، كما وتمثل نسبة العمالة فيه 48,55% من إجمالي العمالة.

مساهمة قطاع الخدمات في أوروبا

  • في الغالب تعتمد معظم دول أوروبا غلى الخدماتِ، حيث تصل نسبة العمالة في هذا القطاع إلى 80% من إجمالي العمالة، وتأتي ألمانيا في المرتبة الأولى في هذه القارة بناتج 2,3 تريليون دولار، ونسبة عمالة تصل إلى 71,60% فيه.
  • بينما تحتل المملكة المتحدة  المركز الثاني بناتج 1,9 تريليون دولار، وتمثل العمالة فيه 80,75% من إجمالي العمالة.
  • كما وتأتي فرنسا في المركز الثالث، بناتج 1,8 تريليون دولار من الخدمات، وتمثل نسبة العمالة فيه 77,08 من  إجمالي العمالة.

دور قطاع الخدمات في الدول العربية

  • الدول العربية من أقل الدول اعتمادًا على الخدمات، وتحتل السعودية المرتبة الأولى بناتج يصل إلى 358,7 مليار دولار.
  • كما وتتبعها الإمارات العربية المتحدة بناتج 179,3 مليار دولار من الخدمات.
  • بينما تأتي مصر في المرتبة الثالثة بناتج 128,9 مليار دولار من الخدمات.

شاهد أيضًا: قطاع الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة

وفي ختام مقالنا قطاعِ الخدمات Service Sector تعريف المفهوم الأمثلة. نكون قدمنا لك شرحًا مفصلًا عن هذا القطاع وأهميته، والخدمات التي يحققها، ودوره في قياد اقتصاد العالم مع الأمثلة، مع التعرف على أسباب التحول إلى قطاعِ الخدماتْ حديثًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

256 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.