قصة نجاح شركة أوبر Uber Technologies Inc (UBER) تلك الشركة المميزة جدًا في العقد الأخير، ذات النمو الاقتصادي الهائل والمترافقة مع جدل مستمر. حيث تأسست هذه الشركة عام 2009. وبدأت بتحقيق نمو سريع لتصبح وفي وقت قصير الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم أجمع. كما أنه وبعد مرور عشر سنوات على تأسيسها طُرحت شركة أوبر في عام 2019 للاكتتاب. وقد بلغت الأرباح ربع السنوية لها للربع الثاني من عام 2023 صافي قدره 1.1 مليار دولار أمريكي. كما وصلت العائدات حوالي 3.9 مليار دولار بمعدل 1.5 مليار رحلة على منصتها.

علاوة على ذلك فهي تعمل في 65 دولة حول العالم. كما أن 75 مليون راكب يستخدمون تطبيقها المميز. مما جعلها واحدة من أكثر خدمات مشاركة الركوب شيوعًا في العالم. كما بلغت قيمة الشركة السوقية حوالي 120 مليار دولار.

فلنتعرف معًا على قصة نجاح شركة أوبر وكيف بدأت فكرتها وما العقبات التي واجهتها كل ذلك وأكثر ستجدونه معنا في مقال اليوم، فلنتابع سويًا.

بداية قصة نجاح شركة أوبر

في إحدى ليالي الشتاء وخلال إحدى المؤتمرات التكنولوجية في باريس حاول الصديقان Red Swoosh و Camp StumbleUpon الحصول على سيارة أجرة إلا أنهما فشلا، فخطرت على بالهما فكرة جديدة (ماذا لو كان بإمكاننا طلب سيارة أجرة بواسطة الهاتف المحمول).

وبالفعل انطلقت الفكرة كخدمة سيارات ليموزين حيث يمكن طلبها عبر أحد التطبيقات إلا أنه بعد انتهاء المؤتمر استمر Camp بتطوير الفكرة. وفي عام 2009 تحديدًا بدأ Camp بالعمل على نموذج أولي لفكرة UberCab

وبحلول صيف 2010 بدأ باختبار الخدمة في مدينة نيويورك وذلك باستخدام ثلاث سيارات فقط.

ومع سهولة طلب السيارات ارتفعت شعبية التطبيق، فكل ما عليك أن تضغط زر واحد لتتمكن من طلب رحلة مع إمكانية تحديد الموقع بدقة باستخدام تقنية GPS. علاوة على ذلك فإن عملية اقتطاع التكلفة تفعل بشكل تلقائي من بطاقة الشخص صاحب الحساب. وفي خلال أقل من عام أصبحت شركة أوبر إحدى الشركات الناشئة المشهورة في سان فرانسيسكو. وما إن لبثت أن انطلقت للعالمية وباشرت نشاطها بالفعل في باريس في عم 2011.

ما هو تطبيق شركة أوبر

هو عبارة عن تطبيق على الهاتف الذكي يتيح للشخص حجز سيارة أجرة للانتقال من مكان A إلى مكان B مع معرفة الأجرة بشكل مسبق وتقدير وقت الوصول بالإضافة إلى إمكانية تقسيم التكلفة بالسماح لمشتركين إضافيين بالركوب كل ذلك وأكثر باستخدام نقرة زر واحدة ضمن هذا التطبيق.

تصنف شركة أوبر من الشركات الناشئة ذات رتبة اليونيكرون بعدد يفوق الـ 100 مليون مستخدم نشط شهريًا موزعين في جميع أنحاء العالم.

فكرة عمل شركة أوبر

يتسم العمل في شركة أوبر بالشفافية المطلقة. فهي تربط الركاب الذين يبحثون عن سيارات أجرة بسائقي سيارات الأجرة في حين أن أوبر لا تمتلك أي من هذه السيارات. حيث أن سائقي أوبر يستخدمون سياراتهم الخاصة لتقديم خدمات التوصيل. كما تسهل أوبر من حصولهم على طلبات بشكل منتظم وبأقل وقت انتظار ممكن في حين يدفع السائقون نسبة مئوية من كل رحلة تقدمها له الشركة.

تتقاضى أوبر من 20-25% من جميع الرحلات، وذلك تبعًا للمنطقة الجغرافية وفئة المركبة المستخدمة. علمًا بأن المبلغ المقرر في الرحلة يحدد من قبل الشركة وليس السائقين، وهو مبني على سعر موحد للكيلومتر وفئة المركبة المختارة وعدد من الحسميات.

أما بالنسبة لاسم أوبر فهو يعود لكلمة ألمانية تعني – قبل كل شيء – وهو مبدأ أراده الصديقان Swoosh وCamp StumbleUpon عندما انطلقا بفكرتهما.

ميزات تقدمها شركة أوبر

غيرت أوبر مفهوم الناس للرحلات فقد ألغت الانتظار على جوانب الطريق من قاموسهم أو حتى فكرة أن يرفض طلب توصيلك في جوف الليل كون المنطقة التي تريد الذهاب إليها بعيدة جيدًا. كما أنها تمتاز بسهولة الاستخدام حيث يمكنك طلب سيارة من أوبر بكبسة زر فقط. بالإضافة لسهولة الدفع وبشتى الوسائل كما أنها تمتلك ميزات وهي:

  • خدّمت شركة أوبر العديد من المجالات، فهي لم تقتصر على خدمات سيارات الأجرة فقط بل تعدتها لتشمل خدمات توصيل الأطعمة والخدمات اللوجستية.
  • استخدام تقنيات متطورة في حساب الأسعار منها مبدأ التسعير الذكي المبني على معايير مدروسة، مثل عدد السائقين المتاحين وعدد الطلبات الموجودة …
  • تجاوزت أوبر حدود السيارات لترتقي إلى مستوى أخر كليًا، فقد أصبحت تستخدم لحجز القوارب والمروحيات بالإضافة إلى الدراجات النارية أيضا.

أنواع الخدمات التي تقدمها شركة أوبر

تقدم شركة أوبر عددًا متنوعًا من الخدمات المتعلقة بالتوصيل، نذكر منها:

  • UberX: وهي الخدمة الأساسية من شركة أوبر.
  • Uber Pool: وهي الخدمة التي تقوم على طلب رحلة مشتركة من قبل عدد من الزبائن.
  • UberXL: وهي الخدمة التي تقدم سيارات مخصصة لعدد أكبر من الأشخاص تصل إلى 6 أشخاص.
  • Uber Comfort: وهي الخدمة التي تقدم سيارات مخصصة لرفاهية أكبر.
  • Uber Green: وهي الخدمة التي تقدم مركبات تعمل على الطاقة الكهربائية صديقة البيئة.
  • Bikes: وهي الخدمة التي تقدم دراجات نارية.
  • Uber Black: وهي الخدمة التي تقدم سيارات فاخرة.
  • Uber Transit: وهي الخدمة التي تقدم معلومات النقل العام.

مع وجود العديد من الخدمات الأخرى التي تسعى الشركة لتقديمها بهدف تطوير العمل بشكل مستمر.

كيف يحدد سعر الرحلة في شركة أوبر

يتضمن سعر الرحلة الواحدة وفق تطبيق أوبر التوزيع الآتي:

  • الأجرة الأساسية وهي قيمة لقاء استخدام تطبيق أوبر.
  • المسافة القائمة على عدد الكيلومترات التي ستقطعها السيارة بين النقطتين A وB دون احتساب المسافة المقطوعة لاصطحاب العميل.
  • الوقت الذي ستسغرقه الرحلة.
  • بعض الرسوم المتعلقة بتغطية التكاليف الإدارية المترتبة على السائق.

علمًا أن الشركة تطبق مبدأ التسعير الذكي أي أنه وخلال فترات ارتفاع الطلب على سيارات الأجرة كحالة هطول الأمطار أو الأحداث الرياضية الهامة، فإنها تضاعف أسعار النقل من سعر للكيلومتر الواحد وسعر مدة الرحلة، في حين إذا كان الطلب منخفض تخفض من سعر النقل بنفس الأسلوب.

كيف تنضم وتصبح جزء من قصة نجاح شركة أوبر

يمكن الانضمام لفريق شركة أوبر من خلال الدخول إلى موقعهم الإلكتروني هنا وتعبئة البيانات المطلوبة من اسم مستخدم، وكلمة مرور، وبريد إلكتروني، ورقم موبايل، ومكان الإقامة، ومن ثم تنزيل التطبيق الخاص بسائقي الشركة ومباشرة العمل دون أي مشاكل أو عقبات.

الخطط المستقبلية لشركة أوبر

بالنسبة لشركة أوبر ستبقى خدمة سيارات الأجرة هي محور العمل الأساسي للشركة إلا أنها أيضًا بدأت بالتفكير وبشكل جدي خارج هذا المجال. فمن خططها المستقبلية إضافة الحافلات والقطارات إلى قائمة مركباتهم أيضا. بالإضافة إلى إمكانية شراء التذاكر ومعرفة المواعيد كل ذلك من خلال التطبيق. علمًا أنها بدأت بتجريب ميزة خدمة معلومات النقل في عدد من الأماكن. علاوة على ذلك فهي تبذل جهود إضافية لتضم النقل الجوي إليها أيضا.

انتشار أوبر عربيا وعالميا

بدأت شركة أوبر بالانتشار عالميا وبشكل كبير، إذ أصبحت تغطي العديد من البلدان العالمية. ولم تعد مقتصرة على الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا فقط. وإنما أصبحت منتشرة في جميع قارات العالم أمريكا الشمالية والجنوبية وأوربا وأفريقيا وآسيا وأستراليا. علاوة على ذلك انتشرت أوبر في عدد من الدول العربية مثل مصر والمغرب والبحرين ولبنان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر.

قصة نجاح شركة أوبر

قصة نجاح شركة أوبر في مصر

سنتحدث عن نجاح فكرة أوبر في مصر كونها بلد عربي بعدد سكان كبير جدًا حوالي 95 مليون نسمة. حيث بدأت هذه الخدمة في عام 2014 إلا أنها واجهت العديد من الاعتراضات، وخصوصًا من سائقي سيارات الأجرة العمومية إلا أنها استطاعت تجاوز جميع العقبات. علاوة على ذلك ففي عام 2017 بلغ عدد السائقين المنضمين لأوبر أكثر من 100 ألف سائق. كما أن أوبر في مصر أصبحت تغطي عددًا كبيرًا من المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية والمنصورة وطنطا والزقازيق وغيرها….

ختامًا نلاحظ أن قصة نجاح شركة أوبر وبالرغم من بساطة الفكرة إلا أن غدت من أعظم الأفكار مع مرور الزمن وأصبحت تدر على  مبتكريها الأرباح الطائلة. نرجو أن يكون مقالنا قد قدم لكم المفيد ونلقاكم في مقالات قادمة.