قروض مشاريع في الكويت من البنوك

كتابة : بثينة زينو جيد
آخر تحديث : 13 أغسطس 2021
قروض مشاريع في الكويت من البنوك

قروض مشاريع في الكويت من البنوك قد تكون الأمل الوحيد لمن تعبس الحياة في وجهه، وتلقي أمامه عثرات ومفاجآت لم تكن بالحسبان. حيث كان لا بدّ من التّفكير بطريقة تذلّل الطّريق، وتزيل منه كلّ ما يعترضه، ويقف عثرةً أمام تحقيق الحلم. لذلك كان التّفكير باللجوء إلى المؤسّسات الماليّة، والبنوك أمرًا لا بدّ منه وحاجةً ملحّةً. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على القروض التي تمنحها البنوك في الكويت للراغبين بتمويل مشاريعهم. نتحدّث عن القرض الصّناعي، والبنك الذي يمولّه وسنتطرّق للحديث عن المعيار الرئيسي لهذا القرض، وأهمّ مجالات القرض الصناعيّ. كما سنتعرف على القرض العقاريّ وتسلّط الضّوء على أهمّ البنوك التي تقدّمه (بنك بوبيان وبنك وربة) وللقرض الزراعيّ نصيٌب من مقالنا فهي بنوك هامة وتقدم فرصًا جيدةً للحصول على القروض.

ولمّا كانت الزراعة أساس اقتصاد البلد وتطوّره كان لزامًا على أيّة دولة أن تولي هذا القطاع أهميّةً كبيرةً من حيث الاهتمام بالمزارعين والموافقة على منحهم قروضًا زراعيّةً، وتقديم كلّ التسهيلات التي من شأنها أن تحقّق أحلامهم، في أداء مشاريعهم الزراعية. وسنبدأ في مقالنا هذا بالحديث عن القرض الصناعي.

قروض مشاريع في الكويت من البنوك

القرض الصناعي من قروض مشاريع في الكويت

هو عبارة عن تمويل مشاريع صناعيّةً، يقدّمه بنك الكويت الصناعيّ، محدّد الشّروط، قد يكون طويلًا أو قصير الأجل.

المعيار الرئيسي للتمويل الصناعي

  • لا يحقّ لأيّ شخٍص أن يحصل على قرٍض صناعيّ وحتى يتسنّى له ذلك لا بدّ من توافر عدّة شروط منها:
  • أن يكون المشروع المراد تمويله مرخّصًا به من الهيئة العامة للصّناعة.
  • كما يجب توافر مساحة كافية يبنى عليها المشروع وذلك ما لا يقلّ عن 1000 متر مربع.
  • الأهم من ذلك كلّه تحقيق الغاية المرجوة من القرض الصّناعيّ هذا بالإضافة الى قدرته على تسديد ديونه في الظروف التي تمرّ بها الدولة.
  طريقة تجديد الشهادة من غرفة التجارة والصناعة الكويتية

مجالات القرض الصناعي

  • يمكن لبنك (الكويت الصناعيّ) أن ينمح قرضًا صناعيًّا للطالبين الرّاغبين بذلك في كلّ من المجالات التّالية:
  • كما تتيح إقامة مشاريع إعادة الهيكلة الماليّة للمصانع.
  • المشاريع الصناعيّة قيد الإنشاء.
  • المشاريع التي تعتمد على التوسعة على اختلاف أنواعها، ( إضافة منتج، أو الانتقال إلى مكان آخر، شراء أو استحواذ الصناعيين على مشاريع، مع استبعاد قيمة الأرض التي سيبتنى عليها المشروع الصناعيّ).

القرض العقاري أيضا ضمن قروض مشاريع في الكويت

وهو عبارة عن معاملات ماليّة بين كلّ من المقترض والبنك. يستطيع المقترض من خلال هذا القرض، الحصول على عقار مقابل أقساط شهرية بقيمة محدّدة، وفترة محدّدة. كما أن القرض العقاري لا يقدّم المال لشراء عقار فقط، وإنّما لترميمه، أو لشراء مبان تجاريّة أو صناعيّة. أمّا عن البنوك التي تقدّم قروضًا عقاريّة فهي:

  • بنك بوبيان: يقدّم قروضًا عقاريّة على الطريقة الإسلاميّة وتتراوح قيمة القروض العقاريّة بين 1000 و70,000 دينار.
  • بنك وربة: يقدّم قروضًا عقاريّة تتّفق وأحكام الشريعة الإسلامية، ومن هذه القروض:
    • قروض الإجارة العقارية المنتهية بالتملّك وهي قروض تتضمّن عدّة ميّزات منها: حصول المقترض على تمويل يصل إلى 60% من قيمة العقار. وعلى المقترض أن يدفع أجرةً مقدّمةً لا تقل عن 40%.
    • تمويل السكن الخاص وهو قرض خاص بالكويتيين فقط.
  • بنك التمويل الكويتي : يمنح قروضًا عقاريّةً مختلفةً حسب اختلاف نوع العقار.

القرض الزراعي أحد قروض مشاريع في الكويت

تمنح محفظة التمويل الزراعي التي تعمل تحت إدارة بنك الكويت الصناعي المقترضين قروضًا زراعيّةً. وذلك لتمويل المشاريع الزراعيّة، ومشاريع تربية الحيوانات، والثروة السمكية. كما أنها عبارة عن قروض صغيرة ومتوسطة وطويلة قد تصل إلى 2.5% في السنة. وكلّ ذلك من أجل دعم هذه المشاريع التي من شانها أن ترفع من مستوى الفرد وترفد اقتصاد البلد وتطوره.

أنواع القروض التي تقدمها محفظة التمويل الزراعي

  • قروض قصيرة الأجل ويكون سدادها خلال سنة واحدة.
  • وقروض طويلة الاجل تسدد خلال فترة لا تتجاوز عشر سنوات.
  • قرض تقدّم لمشاريع الإنتاج الزراعي والثروة السّمكيّة و الآلات والمعدّات وحفر قنوات الرّي وترميم المباني.
  أنواع البنوك في الكويت ومزايا التي تقدمها للعملاء

قروض التجمع البنكي في الكويت

هي قروض يمنحها التجمع البنكي للمقترضين، علمًا أنّها قروض طويلة الأجل تمنح مبالغ كبيرةً تتناسب مع حجم المشاريع الاستثمارية المراد تمويلها. وتبعد أيضًا الأخطار عنها بتوزيع المخاطر المتعلّقة بهذا النوع من القروض، لأن التّجمع البنكي هو عبارة عن اجتماع عدة بنوك ومؤسّسات ماليّة مع بعضها بين البعض.

قروض مشاريع صغيرة من أهم قروض مشاريع في الكويت

يقوم بنك الكويت الصناعيّ بتقديم قروض مشاريع صغيرة حدّ أدنى 50 ألف دينار كويتي ليتيح للأشخاص الراغبين بالعمل وتحسين وضعهم أن يحققوا ما يرغبون به.

قروض مشاريع شخصية في الكويت

القرض الطلابي في الكويت

هي قروض شخصية طلابية يوفرها البنك أو أيّ مؤسّسة ماليّة من شأنها توفير نفقات تعلّم المقترض. كما تتضمن الرسوم المدرسية والكتب. كما يساعد هذا القرض الطالب على إنهاء رحلته الجامعية والتي تؤهّله فيما بعد ليخوض ميدان العمل. ويصبح قادرًا على الاعتماد على نفسه.

قرض الرعاية الصحية من أهم قروض مشاريع في الكويت

تختلف مجالات القرض وأسبابها ومن هنا كان قرض الرعاية الصحية منقذًا للكثيرين كغيره من القروض. حيث يعتبر القرض منقذًا لحياة المريض الذي لا قدرة له على العلاج وتكبده أعباء المشفى المتنامية يومًا بعد يوم. كما أن على الشخص أن يسعى للحصول على قرض الرعاية الصحية والاحتفاظ به ليكون له عونًا إذا أصيب بظرٍف صحيّ ما. لأنّه عند ذلك سيكون غير قادر على عمل أيّ شيء.

قرض لشراء سيارة في الكويت

من خلال الإحصائيات التي تُجرى في الكويت، تبيّن أنّ عدد السيارات يتنامى بشكل كبير. وربّما الكثير من هذه السيارات لم يتمكّن أصحابها من شرائها لولا القروض التي تقدّمها لهم البنوك في الكويت مقابل فائدة ماديّة ويسدّد القرض في وقت محدّد.

كما تبين لنا خلال المقال أن قروض مشاريع في الكويت من البنوك ذات نطاق واسع ومجالات متعددة ومتنوعة. كما تقدم تسهيلات كثيرةً وتساهم برفع مستوى المشاريع على اختلافها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

572 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.