ألمانيا أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي، وصاحبة الاقتصاد القوي والرائدة في جميع المجالات الصناعية والعلمية والتكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك لديها مؤشر عالٍ في التنمية البشرية، والضمان الاجتماعي والتعليم المتطور. كل هذه الميزات وغيرها تدفعك للتفكير في الاستقرار والعمل في ألمانيا، وخاصةً مع توفر قروض بنكية للمشاريع في ألمانيا. ويمكن للمستثمرين الوصول إليها بفائدة مريحة وفترات تسديد مرنة.

لمحة عن القروض البنكية للمشاريع في ألمانيا

تعتبر ألمانيا أرضًا خصبةً لرواد الأعمال، حيث تضخ مبالغ هائلةً لتعزيز البحث والابتكار والاستثمار. وهناك العديد من المنح والقروض والحوافز المالية المتاحة لأي شخص يرغب في البدء بمشروعه. ويمكن للمستثمرين الوصول إلى برامج القروض المدعومة من الحكومة في ألمانيا. والتي تقدم قروضًا بأسعار فائدة أقل من القيمة السوقية، بالإضافة إلى ذلك فترات سماح جذابة. وتقدم هذه القروض من قبل بنوك التنمية، وهي بنوك مملوكة للقطاع العام، والمنظمة الموجودة على المستوى الوطني ومستوى الولاية.
وتكون هذه القروض متاحةً للمستثمرين الأجانب والمحليين بنفس الشروط. ويستفيد المستثمرون من القروض المخفضة الفائدة لأنها وسيلة للحصول على رأس المال بطريقة فعالة من حيث التكلفة خلال مرحلة الاستثمار، بالتالي تسهيل التخطيط المالي طويل الأجل. ويمكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على وجه الخصوص الاستفادة من القروض المخفضة الفائدة. ويمكن تقسيم التمويل العام في ألمانيا بشكل عام إلى أربع مجموعات رئيسية: المنح المباشرة، وقروض عامة، والضمانات العامة، ورأس مال الأسهم.

قروض بنك التنمية الوطني للمشاريع في ألمانيا

يوفر بنك التنمية الوطني لجمهورية ألمانيا الاتحادية (KfW) عددًا من أدوات التمويل المختلفة، على سبيل المثال: برامج القروض الترويجية، وتمويل الميزانية والأسهم الخاصة. ويقدم البنك عددًا من برامج القروض للمشاريع الاستثمارية، ودعم تمويل المشاريع المعقدة في مختلف القطاعات في ألمانيا وحول العالم. وتشمل هذه المشاريع مجالات البنية التحتية، والمواد الخام والطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة، والمياه.
كمثال على بعض القروض نذكر: قرض رجال الأعمال، وقرض رواد الأعمال. حيث يجري الاتصال بـ KfW عبر بنك مقدم الطلب، والذي يكمل عادةً الحزمة المالية الخاصة به باستخدام مجموعة أدوات تمويل KfW المتاحة. ويجب أن يكون لدى المستثمرين بنك ألماني، أو شركة تابعة لبنكهم المحلي في ألمانيا لتسهيل عملية طلب القرض.

قروض الولاية الفيدرالية العامة

إلى جانب القروض التي يقدمها بنك التنمية الألماني (KfW)، تمتلك كل ولاية فيدرالية ألمانية بنك التنمية الخاص بها، والذي يقدم قروضًا تصل إلى 10 ملايين يورو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs).

قروض بنك الاستثمار الأوروبي

يمول بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) المشاريع الاستثمارية على المستوى الأوروبي، وذلك بالتعاون مع البنوك الخاصة. ويقدم قروضًا تحت ظروف السوق العامة، بالإضافة إلى ذلك فترات سداد طويلة الأجل، ومجموعةً من الشروط المواتية الأخرى. وهي متخصصة في المشاريع الاستثمارية الكبيرة.
ولضمان حصولك على القرض، يجب أن تكون المشاريع قابلةً للتطبيق في 4 مجالات: الاقتصاد، والتكنولوجيا، والبيئة، والتمويل. حيث يمول البنك المشاريع التي تساهم في أهداف السياسة الاقتصادية العامة للاتحاد الأوروبي، والتي تهدف لتعزيز التنمية والتكامل في المناطق الأضعف اقتصاديًا، وبناء الهيكل العام للاتحاد الأوروبي كموقع عمل.
ويعمل البنك كشريك مالي حتى اكتمال المشروع الاستثماري. وتمنح القروض للمشاريع في كل من القطاعين العام والخاص. وبرامج قروض بنك الاستثمار الأوروبي مفتوحةً للشركات الكبيرة وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كقاعدة عامة يقرض بنك الاستثمار الأوروبي ما يصل إلى 50% من تكاليف المشروع الاستثماري.

نماذج قروض بنكية للمشاريع في ألمانيا

  • المشاريع الفردية: التي تتجاوز تكلفة الاستثمار الإجمالية لها 25 مليون يورو.
  • قروض مباشرة لشركات Midcap التي يصل عدد موظفيها إلى 3000 موظف، حيث يتراوح حجم القرض المطلوب بين 7.5 مليون يورو و25 مليون يورو.
  • تمويل برامج البحث والابتكار: تغطي هذه القروض ما يصل إلى 50%من التكلفة الإجمالية لكل من مروجي القطاعين العام والخاص.
  • قروض متعددة المكونات: موجهة لبرامج استثمار متعددة المكونات والسنوات باستخدام قرض إطاري واحد. ويمول هذا القرض مجموعةً من المشاريع من قبل هيئة قطاع عام وطني أو محلي، وفي أغلب الأحيان فيما يتعلق بالبنية التحتية، وكفاءة الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة، والنقل والتجديد الحضري.

وختامًا نقول إن ألمانيا المشجعة للتطور والإبداع وكل فكرة جديدة. توفر خدمات هائلةً وتسهيلات عظيمةً لكل صاحب مشروع للحصول على قروض بنكية للمشاريع في ألمانيا. وكل ما عليك فعله هو التفكير الحر، والعمل الثابت، والتقديم على القرض المناسب والانطلاق بأعمالك.