قانون العمل الكويتي 2023 قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة هو أحد القوانين التي تمت الموافقة عليها من قبل مجل الوزراء في الكويت. وذلك في تاريخ التاسع عشر من شهر أغسطس “آب” في عام 2023. بناء على ذلك، يشمل قانون العمل الكويتي بعض التعديلات والتي بدورها تشمل نص المادة القانونية ذات الرقم واحد وخمسين. بالإضافة إلى ذلك، شملت التعديلات إضافة نص المادة سبعين من قانون العمل، والذي يتم الآن تطبيقه في الكويت. علاوة على ذلك، فإن قانون العمل الكويتي يحتوي على العديد من الأنظمة والتشريعات التي تساهم في تنظيم أمور العمَل كمكافآت نهاية الخدمة. وعليه، سوف نتعرف في هذا المقال على قانون العمل الكويتي 2023، وقانون العمل الكويتي نهاية الخدمة، فتابعوا معنا القراءة.

قانون العمل الكويتي 2023

قانون العمل الكويتي 2023 من القوانين القديمة في البلاد، فكما يحكى؛ لقد بدأ التعامل مع هذا القانون منذ عام 1959 ميلادي. وعلى الرغم من ذلك، فقد مر هذا القانون بالعديد من التعديلات بغية مواكبة التطورات التي مرت على دولة الكويت. ولكن قَانون العمل الكويتي الجديد تم إصداره في عام 2010، وهو اليوم يحتوي على سبعة أبوابٍ تشمل 150 مادة تهدف إلى تنظيم شؤون العمل المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فقد قام مجلس الوزراء في دولة الكويت بالموافقة على إجراء بعض التعديلات الجديدة على بعض المواد في عام 2023، وهي:

  • تعديلات المادة 51.
  • تعديلات المادة 70.

قانون العمل الكويتي 2023

تعديلات المادة 51 من قانون العمل الكويتي

في الحقيقة، تمت التعديلات الجديدة على المادة 51 من قَانون العمل الكويتي كما يلي: تم استبدال الفقرة الأخيرة بفقرةٍ أخرى. بناء على ذلك، أصبحت الفقرة الأخيرة من المادة 51 على الشكل التالي: “على أن يستحقّ العامل مكافأةً عند نهاية خدمته كاملةً، بشرط أن يكون تاريخ انتهاء الخدمة بعد تاريخ العمل الجديد 2010 وفقًا للمادة رقم 6”. “كما يجب ألا يتم خصم المبالغ التي تحملتهَا هذه الجهة نتيجةً لاشتراك العامل في إحدى مؤسسات التأمينات الاجتماعية خلال فترة عمله”.

اقرأ أيضًا: الإقامة في الكويت من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في الكويت.

تعديلات المادة 70 من قانون العمل الكويتي

بينما كانت التعديلات التي طرأت على المادة 70 من قَانون العمَل الكويتي بأن يتم استبدالها كاملةً بالنص التالي: “يملك العامل كامل الحق في إجازةٍ سنويةٍ لا تقل عن الثلاثين يومًا. كما أن هذه الإجازة تكون مدفوعةً بالكامل. ولكن بشرط، أن العامل لا يمكنه أخذ هذه الإجازة وهو ما يزال في سنة العمل الأولى له إلا بعد مرور ستة أشهرٍ على خدمة المؤسسة”.

اقرأ أيضًا: واردات دولة الكويت.

قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة

حسبما جاء في المادة 51 المعدلة من قَانون العمَل الكويتي، فإن العاملين يستحقون مكافآت نهاية خدمتهم. ولكن هذه المكافآت تختلف بالاعتماد على الفترات التي تقاضى فيها العمال أجورهم. بناء على ذلك، دعوني أوضح لكم ما المقصود من هذا الكلام:

  • بالنسبة للعمال الذين يتقاضون أجورهم بشكل شهري.
  • أما بالنسبة للعمال الذين يتقاضون أجورهم بشكل يومي أو أسبوعي.

اقرأ أيضًا: استخراج رخصة استيراد وتصدير في الكويت.

العمال الذين يتقاضون أجورهم شهريا

وفق قانون العمل الكويتي؛ فإن العمال الذين تقاضوا أجورهم شهريًا على طول فترة خدمتهم، يستحقون أجرة 15 يومًا عن كل سنةٍ من السنوات الخمسة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، فهم يستحقون أجرة كل شهرٍ من السنوات القادمة التي تلي انتهاء فترة خدمتهم. ولكن بشرط عدم زيادة المكافآت ككل عن الأجر الذي يمكن أن يُعطى في شهرٍ ونصف.

اقرأ أيضًا: حجز موعد غرفة التجارة والصناعة في الكويت.

العمال الذين يتقاضون أجورهم يوميا وأسبوعيا

فإن هؤلاء العمال يستحقون مكافآتٍ تعادل أجرة 10 أيامٍ عن كل سنة من سنوات خدمتهم الخمسة الأولى. علاوة على ذلك، تتم إضافة أجرة 15 يومًا أيضًا عن كل سنةٍ من السنوات التي تلي سنة انتهاء خدمتهم. ولكن بشرط عدم زيادة المكافآت عن أجر سنةٍ كاملة.

اقرأ أيضًا: صادرات الكويت.

نبذة عن الكويت

بعد أن تحدثنا عن أهمية قانون العمل الكويتي، لما لا نأخذكم في جولةٍ بسيطةٍ حول دولة الكويت؟ الكويت هي إحدى الدول التابعة لشبه الجزيرة العربية، عاصمتها مدينة الكويت، تقع شمال غرب الخليج العربي. بينما تتوسط الشرق من جنوب غرب قارة آسيا، حيث تملك حدودًا بريةً مع كلٍ من العراق والمملكة العربية السعودية. أما بالنسبة لمساحتها، فتبلغ 17.818 كم²، مع تعدادٍ سكاني قدره 4.67 مليون نسمة. وبالعودة قليلًا إلى تاريخ هذا البلد، نجد أن سبب تسمية الكويت جاء من لفظ “كوت” ومعناه القلعة أو الحصن.

من ناحية أخرى، تأسست دولة الكويت منذ عام 1613 للميلاد، وتولى حكمها أسرة “آل صباح”. وكان أغلب سكان الكويت يعملون بالغوص لجمع اللؤلؤ، والمتاجرة به. بينما اليوم، يتم تصنيف الكويت كأهم دول الخليج العربي مو حيث مؤشر التنمية البشرية العالي فيها. علاوة على ذلك، فإن معدل البطالة فيها حوالي 3% فقط، مما يدل على وفرة فرص العمل فيها، ودور قانون العمل الكويتي في تقليل نسبة البطالة.

نبذة عن الكويت

كما رأينا؛ فقد شملت تعديلات قانون العمل الكويتي 2023 قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة فقط مادتين دونًا عن بقية المواد الأخرى. حيث كانت تلك المادتين: المادة 51 والمادة 70 من قَانون العمَل الكويتي. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن الكويت تخضع لقانون العمل الجديد منذ عام 2010 وحتى يومنا الحالي. بينما تم رصد أولى تعاملات الناس مع قَانون العمَل الكويتي في عام 1959، أي قبل استقلال دولة الكويت بسنتين تمامًا.