قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : شذى علي سليمان جيد
آخر تحديث : 13 يوليو 2022
قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة

قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة يعتبر من أهم مستويات التوازن الاقتصادي إلى جانب العرض. حيث يجسد الطلب آلية الأخذ والعرض آلية العطاء وبذلك فإنه عندما يكون الطلب أكبر من العرض إنما يدل ذلك على الشكل الطبيعي للهرم. وهو ما يدل على العطاء والخير وهو ما يسمى أيضًا بالخضار كما أنه يعني انطلاقة العمل بقوة لتلبية كل الطلبات وحاجات السوق. لكن مع زيادة الأسعار فإن ذلك يعطي مدلولات جديدة حيث يسبب في انعكاس الشكل الهرمي أو ما يسمى بالفجوة الحمراء إذ يكون هنا العرض أكبر من الطلب.

في الواقع إن قانون الطلب بتعريفه ومفهومه مرتبط بمجموعة من العوامل التي تؤدي إلى نجاح تطبيق هذا القانون. بالإضافة لهذا يوجد أيضًا بعض العوامل التي لا تدل على قانون الطلب إلا أنها مرتبطة فيه. حيث أن عدم ثباتها لا يساعد في تحديد قانون الطلب لهذا عزيزي القارئ كان من الضروري التعرف على قانون الطلب بمفهومه وتعريفه والعوامل المؤثرة فيه. هو ما دفعنا للحديث عن قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة عبر منصة تجارتنا تابعوا معنا سطورنا القادمة.

تعريف قانون الطلب Law Of Demand

يعتبر قانون الطلب Law Of Demand أحد المكونات الرئيسية للاقتصاد. حيث يتحقق مستوى التوازن الاقتصادي للناتج من خلال التقاء الطلب الكلي مع العرض الكلي حيث يمثل الطلب الكلي كمية الإنفاق الكلي للمستهلكين أو الشركات وكذلك الحكومات. بالإضافة إلى الحجم الكلي من المشتريات الصافية والموجودة في الخارج سواء أكانت خدمات أو سلع أو غيرها.

كما أن طبيعة هذا الطلب تتشابه وطبيعة منحنى الطلب الموجود في الاقتصاد الجزئي. إذ لا بد من تناسب الطلب على اعتباره قانون موضوعي بشكل عكسي أو سلبي مع الأسعار على اعتبار أن العوامل الأخرى تؤثر على قرارات الإنفاق الثابتة.

شاهد أيضًا: مستويات المنتج الثلاث Three Product Levels التعريف المفهوم الأمثلة

قانون العرض

يمكننا تعريف العرض على أنه السلع التي تم إنتاجها ويجري العمل على بيعها للمستهلكين في مدة محددة. كما أنه من الضروري إبراز أن البيع لا يعتبر من الشروط الأساسية ليحدث العرض. حيث أنه عند تقديم هذه السلع للمستهلك ووضعها بين يديه يسمى بالعرض. كما أن قانون العرض يدل على العلاقة الطردية بين الكمية من السلع المعروضة وبين السعر. وبذلك فإن منحني العرض يمثل العلاقة بين الكميات من المنتجات المعروضة وبين السعر لها.

مفهوم قانون الطلب Law Of Demand

"مفهوم

وبناءً على التعريف السابق فإن مفهوم قانون الطلب يبين اختيار السوق المناسب من خلال الاعتماد على السعر. حيث يدل هذا القانون على الكميات المطلوبة أو على كميات شراء أي سلعة تتناسب بطريقة عكسية مع السعر. إذ أنه عند زيادة سعر السلع تقل كميات الطلب من قبل المستهلكين لهذه السلع على فرض أنه ثبتت بقية العوامل الأخرى.

  مفهوم قانون العرض Law Of Supply التعريف الأمثلة

أما بالنسبة لمفهوم منحني الطلب فهو عبارة عن رسم بياني يمثل قانون الطلب ويدل عليهز وفي حال تغير منحني الطلب فإن هذا يدل على تغير في أي من العوامل المؤثرة.

شاهد أيضًا: مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم مع الأمثلة

العوامل المؤثرة في قانون الطلب

العوامل المؤثرة في قانون الطلب
العوامل المؤثرة في قانون الطلب

لكي ينجح قانون الطلب Law Of Demand لا بد من ثبات مجموعة من العوامل ومن أهمها:

  • مستوى الدخل: من الضروري أن يكون مستوى الدخل ثابتًا لكي ينجح فانون الطلب حيث يعتبر من العوامل المؤثرة في نجاحه. فمثلًا إذا زاد مستوى الدخل سترتفع كميات الطلب لأن المستهلكين في هذه الحالة سيتمكنون من زيادة إنفاقهم لشراء السلع.
  • أسعار السلع المشابهة: حيث في حال وجود سلع تتشابه مع السلع المعروضة بأسعار تعتبر منافسة وجودة مشابهة فإن الطلب على هذه السلع سينخفض. إذ يفضل المستهلكين على الأغلب السلع ذات السعر المنخفض.
  • السلع المكملة: إذا كان هناك سلع مكملة مع السلع المنتجة فإن هذا سيؤثر على طلبات المستهلكين وسيرفع من نسبة الطلب على المنتجين معًا. حيث أن استخدامهما معًا سيزيد من الفائدة ومن أهم الأمثلة على ذلك اللحوم مع البهار.
  • توقعات المستهلكين المستقبلية: حيث أنه في حال توقع المستهلك ارتفاع في السلع المستخدمة فإنه سيزداد الطلب عليها في الوقت الحالي. ومن أهم الأمثلة على هذه الحالة عندما يتوقع المستهلك حدوث عاصفة وانقطاع الطرق فإن هذا سيدفع بالمستهلكين إلى شراء المواد اللازمة والضرورية. وبالتالي فإن هذا التوقع سيؤدي إلى زيادة قانون الطلب  Law Of Demand على السلع.
  • الكثافة السكانية: حيث يعبر من أولويات نجاح قانون الطلب هو الثبات في الكثافة السكانية. حيث كلما زادت هذه الكثافة كلما كان هناك ارتفاع في كميات الطلب. والعكس أيضًا صحيح إذ أن وجود اختلاف في نسبة ثبات الكثافة السكانية سيؤدي إلى انخفاض كميات الطلب.
  • اختلاف أذواق المستهلكين وأحدث الموضات: حيث تتأثر كميات الطلب بما يفضله المستهلكين وما هي أحدث الموضات وكل ما هو جديد.
  • الدعاية والإعلان على السلع والنفقات المدفوعة: ففي حال تم تقديم سلع جديدة ودفع إعلانات لهذه السلعة فيعتبر من الأمور المسلم بها ستزداد نسبة الطلب لهذه السلع. وبالأخص إذا كانت السلع ذات جودة مرتفعة وهو ما يزيد من نسبة الشراء من قبل المستهلكين.
  مفهوم قانون العرض Law Of Supply التعريف الأمثلة

شاهد أيضًا: رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

الحالات التي لا يشملها من قانون الطلب Law Of Demand

كما يوجد مجموعة من العوامل تؤثر بشكل طبيعي في قانون الطلب Law Of Demand. يوجد أيضًا مجموعة من العوامل لا يظهر لها أثر في تحديد هذا القانون ومن أهمها:

  • توقع أسعار السلع المستقبلية: حيث إنه في حال كانت هذه التوقعات مختلفة وغير ثابتة فهي تعتبر من العوامل التي لا تؤثر في تحديد قانون الطلب.
  • البضائع الثمينة: لا يمكننا تطبيق قانون الطلب Law Of Demand على البضائع الغالية السعر والتي تعتبر من الرفاهيات. حيث يكون استخدامها من قبل شرائح قليلة من المجتمع ومن أهم الأمثلة عن هذه البضائع نذكر الذهب والسيارات الحديثة والأحجار الكريمة غيرها.
  • السلع التي تتلف بسرعة: حيث قد يعمل الموردين على تخفيض سعر عدد من منتجاتهم التي شارفت على التلف. ليمكن عدد كبير من المستهلكين على شرائها والاستفادة منها قبل أن تتلف وتسبب خسائر أكبر للمورد أو البائع ومن أهم الأمثلة على ذلك الخضار والفواكه فهي بذلك لا تتبع لقانون الطلب.

نقطة إعادة الطلب

إن نقطة قانون إعادة الطلب إنما تدل على المستوى الموجود في المخزون والذي في حال وصل إليه هذا المخزون احتاج إلى أمر للشراء. ولا بد أن تكون نقطة إعادة الطلب كافية لتسد ما يحتاج إليه المستهلكين أو الشركات أو غيرهم من المواد أثناء فترة التوريد. بعبارة أخرى يجب أن تصل قبل حالات نفاذ المخزون ويمكننا التعبير عن ذلك من خلال المعادلة التالية:

  • نقطة إعادة الطلب = كمية الطلب اليومي × فترة مدة التوريد

شاهد أيضًا: تحديد أهداف المشروع Determination Project Objectives  تعريف المفهوم مع الأمثلة

 أهم الأمثلة على نقطة إعادة الطلب

يوجد لدى إحدى الشركات مجموعة البيانات التالية:

  • كمية الطلب السنوي 7200 وحدة
  • الكمية الاقتصادية للشراء 1080 وحدة
  • عدد أيام العمل الفعلية خلال العام 250 يوم

والمطلوب: تحديد نقطة إعادة الطلب

الحل:  نقطة إعادة الطلب= كمية الطلب اليومي × فترة مدة التوريد

كمية الطلب اليومي = كمية الطلب السنوي ÷ أيام العمل الفعلية في السنة

= 7200÷ 250= 28.8 وحدة

فترة التوريد = أيام العمل الفعلية في السنة ÷ عدد أوامر الشراء

عدد أوامر الشراء =7200 ÷ 1080 = 6.67 وحدة

فترة التوريد= 250÷ 6.67= 37.5 يوم

وبذلك نقطة إعادة الطلب= كمية الطلب اليومي × فترة مدة التوريد

28.8 ×  37.5 = 1080 وحدة

وفي الختام نكون بينا من خلال مقالتنا قانون الطلب Law Of Demand التعريف المفهوم الأمثلة. ووضحنا أهم العوامل المؤثرة بقانون الطلب وكذلك العوامل التي لا تؤثر على هذا القانون. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

199 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.