قائمة بشروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب YouTube

كتابة : غنوة حسن
آخر تحديث : 10 مارس 2022
قائمة بشروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب YouTube

لقد انتشر مؤخرًا في مجال البحث على الإنترنت عن قائمة بشروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب YouTube. وكما تصدّرت محركات البحث عدة أسئلة تتعلق بكيفية تحقيق الربح عن طريق منصات اليوتيوب. ومن المهم معرفة أنّ اليوتيوب من المواقع التي يمكن الاستثمار فيها، وذلك يعودُ لمحتواه الغني بالمعلومات والفيديوهات المسجلّة، التي تجذب ملايين المشاهدات على اليوتيوب وتعودُ على أصحاب المواقع بالأرباح. وعلاوةً على ذلك إذا كنت تريد تحقيق الأرباح من خلال اليوتيوب، فعليكَ أن تلتزم بالشروط والسياسات الخاصة بهذا الموقع. ولذلك سنتكلم في هذا المقال عن كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب، وشروطه، وجميع المعلومات التي تتعلّق بهذا الموضوع.

ما هو اليوتيوب YouTube

ما هو اليوتيوب YouTube
ما هو اليوتيوب YouTube

اليوتيوب هو عبارة عن موقعٍ إلكتروني يُستخدم بشكلٍ مجاني. حيث يعتبر من أوائل مواقع مشاركة الفيديو عبر الإنترنت في العالم، وكما يمكن مشاهدة هذه الفيديوهات ومشاركتها والتعليق عليها. وكذلك تعدّ شركة يوتيوب أحد أشهر المواقع الإلكترونية على الإنترنت، حيث تصل نسبة المشاهدة عليه حوالي 6 مليارات مشاهدة خلال الشهر الواحد. ولذلك يعتبر ثاني أكبر محرّك بحث على الإنترنت بعد محرّك غوغل. ثم أنه يعدّ منصة تفاعل اجتماعي تقوم على نوعين من المستخدمين، نوع يتضمّن أشخاص يُنشؤون مقاطع فيديوهات وينشرونها ويرفعونها من خلال قناة اليوتيوب، ونوع يتضمّن أشخاص يُشاهدون هذه الفيديوهات ويعلقوّن عليها.

شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب YouTube

لكي تتمكن من تحقيق شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب يجب تحقيق الشروط التالية:

إنشاء قناة يوتيوب لتحقيق شروط أو متطلبات الربح

يعتبر هذا الشرط مهمٌ جدًا في طريق تحقيق الربح، وذلك إذا نُفّذ بذكاء. ثم إن إنشاء القناة سهلٍ وبسيط، وذلك من خلال الدخول إلى رابط منصة اليوتيوب YouTube (هنا). ثم تتابع الخطوات حول اسم القناة ومحتواها الذي ستقدّمه. ولكن إذا كنت تملك حساب على منصة غوغل Google سيكون من السهل إنشاء قناة اليوتيوب، وذلك من خلال هذا الحساب على غوغل.

  إنشاء متجر إلكتروني في ألمانيا

الاشتراك بحساب غوغل أدسنس Google Adsense لتحقيق شروط أو متطلبات الربح

بعد إنشاء قناة اليوتيوب عليك الاشتراك في برنامج غوغل أدسنس وربطه بالقناة الخاصة بك. حيث يعتبر هذا البرنامج من أشهر منصات الربح على الإنترنت، وكما يتيح إمكانية ربط قناة اليوتيوب الخاصة بك ببرامج أخرى، مثل AdMaven.

ألا يقل عمر مالك القناة عن 18 عامًا لتحقيق شروط أو متطلبات الربح

من أحد شروط الربح من اليوتيوب، ألّا يقّل عمر مالك قناة YouTube عن 18 عامًا. حيث يُعتبر هذا الشرط من سياسة اليوتيوب لحماية المستخدمين من الاستغلال ليستطيع إدارة الدفعات عبر برنامج غوغل أدسنس.

أن يقيم في بلد يتوفر فيها برنامج شركاء اليوتيوب لتحقيق الربح

يعتبر هذا الشرط إحباط لكثير من الشباب في العالم، وذلك لأنّه يتيح برنامج شركاء YouTube لمجموعة معيّنة من دول العالم. ولكنّه متاحًا في أغلب الدول العربية.

حصول القناة على 4000 ساعة مشاهدة لتحقيق الربح

فهذا الشرط مرتبط بعدد ساعات المشاهدة وعدد المشاهدات للفيديوهات الموجودة على قناتك الخاصة. وبالتالي كلما زادت عدد المشاهدات، زادت فرص الربح.

حصول القناة على 1000 مشترك لتحقيق الربح

يعتبر من الشروط الأساسية لتحقيق الربح، وكذلك التسجيل بالقناة يتطلب الحصول على 1000 مشترك. وذلك لأنّه على المنصّة أن تتأكد أنّ القناة تحتوي محتوى مفيد للمتابعين.

عدم انتهاك القوانين وحقوق الملكية لتحقيق الربح

من أهم شروط تحقيق الربح من اليوتيوب هو الامتثال لقوانين ومعايير يفرضها هذا البرنامج. وذلك بعدم التحريض على الخطأ، أو يسبب أذى للغير، أو الترويج لأمور غير قانونية مثل المخدرات. وكذلك يجب ألّا يصدر بحقك أي إنذار بانتهاك الملكية الفكرية، أو سرقة أي محتوى من شركاء آخرين.

نشر محتويات إعلانية لتحقيق الربح

وذلك يتجلّى من خلال نشر محتويات إعلانية تحقق نسبة مشاهدات عالية، ولكن بشرط أن يكون المحتوى ذو طابع ربحي. فمثلًا مقاطع الفيديوهات القصيرة التي لا تتضمن نشر إعلانات، لن تحقق الربح ولن تعود عليك بالمال. وبالتالي الإعلانات هي من تحقق الربح وليس الفيديوهات.

 طرق تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube

بعيدًا عن الطرق التقليدية في تحقيق الربح من الإنترنت، فهناك عدة طرقٍ أخرى لتحقيق شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب وهي:

التسويق لمنتجاتك الخاصة بك لتحقيق الربح

ويعني بيع منتجاتك أو تقديم خدمات بشكلٍ مباشرٍ للمتابعين، وذلك كطريق لتحقيق الربح من اليوتيوب. ثم أن هناك طرقٍ أخرى لتسويق منتجاتك، فمثلًا عن طريق متجر إلكتروني إذا كنت تملك متجر، أو عن طريق منصةِ بيعٍ عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق قناتك الخاصة بك إذا كان لديكَ صناعات دوائية أو منتجات تجارية. فكل هذه الطرق تعودُ عليك بالربح الوفير.

التسويق بالعمولة لمنتجات أخرى لتحقيق الربح

ويعني إذا كان لديك قناة على اليوتيوب تقدّم محتوى تجاري عن تجهيزات منزلية مثلًا. فيمكنك بالاتفاق مع علامات تجارية تبيع هذه التجهيزات، أو أي نوع آخر، أن تروّج لها مقابل عمولة متفق عليها. وكذلك إذا كنت تملك عددٌ كبيرٌ من المتابعين فهذا يساعد في زيادة البيع، وبالتالي إقبال العملاء الكبير للتعامل معكَ من أجل التسويق.

  كيفية الربح من جوجل ادسنس بدون امتلاك موقع Google AdSense

الربح من التمويل الإعلاني

تعدّ طريقة الإعلان المدفوع عبر أحد قنوات اليوتيوب من أهم الطرق الإعلانية للمنتجات. وذلك يعود لامتلاك منصات اليوتيوب عددٌ كبيرٌ من المتابعين، والذين يدخلون العلامات التجارية في حالة تنافس في الترويج لمنتجاتهم من خلالها. ولكي تتمكن من تحقيق الربح فعليك تحقيق أكبر عدد من المتابعين، وذلك من خلال تقديم محتوى قوي ومميز يجذب المشاهدين والمتابعين له. وكذلك عليك أن تهتم بهؤلاء المتابعين وأن تتفاعل وتهتم بآرائهم، وذلك لتضمن ولائهم فهم سرُ نجاحك.

تسويق المنتجات الرقمية لتحقيق الربح

وذلك من خلال تقديم كورسات تعليمية، أو كتبٍ، أو برامجٍ تجذب المتابعين لها وتكون محور اهتمامهم. وكذلك الأمر عن طريق تقديم فيديوهات إعلانية تشرح عن منتجات وتروّج لها للبيع.

لماذا يعتبر موقع اليوتيوب موقعًا مربحًا 

تعتبر قائمة شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب مصدرًا قويًا وهامًا لتحقيق الربح وجمع الأموال وذلك يعودُ لعدة أسباب منها:

  • لاعتبار اليوتيوب يسجل أكبرَ عددِ مشاهداتٍ تصل إلى المليار ساعة يوميًا. وهذا كافي ليدلّ على أهمية المحتويات التي يقدّمها، وبالتالي الإقبال الكبير له.
  • تعدّ منصة اليوتيوب منصة قوية وأساسية لجميع الناس بمختلف مستوياتهم، وذلك لأنهم يفضلونها في حال أرادوا الحصول على معلومات بموضوع معين.
  • لاعتبار اليوتيوب فرصة لكلِ شخصٍ يمتلك اهتمامًا، أو موهبةً بشيءٍ معينٍ، فإنه يلجأ إلى اليوتيوب لعرضه وترويجه ونشره والاستفادة منه.

سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube

سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube
سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب YouTube

يمكننا تعريف هذه سياسات قائمة شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب بأنها مجموعة من القوانين التي يجب على كل مشترك في برنامج شركاء اليوتيوب الالتزام بها. وهذه السياسات تعدّ من شروط الربح من اليوتيوب، وتنقسم إلى أربع أقسام:

  • سياسات الأمان: وهي مجموعة من الإرشادات التي تتعلق بمحتوى المنشورات، أو الفيديوهات المسموح نشرها على اليوتيوب، والمحتويات الغير مسموح بنشرها. حيث يعتبر الالتزام بهذه الإرشادات من سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.
  • سياسة بنود النشر: وهي مجموعة من الإجراءات الواجب الالتزام بها عند استخدام منصة اليوتيوب، سواء كان المستخدم مشاهد أو منشئ لمحتوى.
  • سياسات برنامج Adsense: لكي تتمكن من تحقيق الأرباح عليك الاشتراك ببرنامج غوغل أدسنس، وكذلك التقيّد بمعايير هذا البرنامج.
  • سياسات المحتوى المناسب: أي تتعلق بالمحتوى المقبول نشره والمحتوى غير المقبول نشره على اليوتيوب.

وفي الختام وبعد الحديث عن قائمة شروط أو متطلبات الربح من اليوتيوب YouTube. عليك الاطلاع على هذه الشروط وطرق تحقيق الربح، وذلك لأنها طريق للنجاح بأي مشروع يتعلق بالربح عن طريق الإنترنت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

599 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.