يعتبر التحليل الرباعي سوات الأداة الأكثر شهرة لتحليل الموقف الإستراتيجي للشركة وبيئة عملها، والغرض الحقيقي منه هو تحديد الإستراتيجيات التي ستساهم ببناء نموذج عمل محدد للشركة، والذي من شأنه الإرتقاء بموارد الشركة وقدراتها بشكل أفضل تبعاً لمتطلبات البيئة التي تعمل فيها الشركة . وسنقدم في مقالنا اليوم شرح مفصل عن فوائد التحليل الرباعي بالنسبة للأفراد والشركات 

فوائد التحليل الرباعي ..نظرة عامة

يعتبر مصطلح التحليل الرباعي سوات اختصار لأربعة كلمات متمثلة بالقوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات والصعوبات التي تواجه المنظومة أو الشركة، وبمعنى آخر يعتبر التحليل الرباعي الأساس الناظم لتقييم الأمكانيات والقيود الداخلية والفرص والتهديدات المحتملة من البيئة الخارجية، حيث يستطلع التحليل جميع العوامل السلبية والإيجابية داخل وخارج الشركة التي تؤثر على نجاحها، كما تساعد الدراسة الشاملة للبيئة التي تعمل بها الشركة في التنبؤ بالمتغيرات وتضمينها في عملية صنع القرار ضمن المنظّمة.

أهم 9 فوائد التحليل الرباعي

يعتبر تحليل سوات مفيداً في صياغة الاستراتيجيات واختيارها، فهو أداة قوية عيبها الوحيد هو اعتمادها على العنصر الشخصي بكثرة، فمن الأفضل استخدامه كدليل أو مرشد وليس كوصفة طبية.

و تُبنى الشركات الناجحة على العديد من نقاط القوة، وتعتمد على تصحيح أخطائها والتخلص من نقاط ضعفها أو إضعاف تأثيراتها ،وتحمي كيانها من التهديدات الخارجية، وتراقب بيئة العمل العامة وتقتنص الفرص الجديدة بشكل أسرع من منافسيهم.

ويساعد تحليل سوات الرباعي في التحليل الاستراتيجي للشركة من خلال:

1- اعتباره مصدر معلومات ثمين للتخطيط الإستراتيجي.

2- مساعدته على بناء قوة المنظّمة أو الشركة ،

3- يساعد التحليل  في عكس نقاط الضعف، والتخفيف من آثاره على المنظومة الداخلية.

4- مساهمته  في الوصول الى أقصى درجات الاستجابة للفرص المتاحة للشركة. 

5- التغلب على التهديدات التي قد تواجه المنظّمة.

6- يساعد على تحديد الكفاءات الأساسية الناجحة في المنظّمة أو الشركة .

7- تحديد أهداف التخطيط الإستراتيجي للمنظّمة.

8- التحليل الرباعي يساعد على معرفة الماضي والحاضر والمستقبل، ومن خلال البيانات الحالية والسابقة سيتمكن من رسم الخطط المستقبلية للمنظمة أو الشركة.

9- يقدم التحليل الرباعي معلومات تساعد الشركة أو المنظمة، على مزامنة مواردها وقدراتها مع البيئة التنافسية التي تعمل الشركة في إطارها .

نقاط ضعف التحليل الرباعي

لا يخلو تحليل سوات من نقاط الضعف التي تقيد امكانياته، وقد يتسبب بالعديد من المشاكل الطارئة والإضطرابات عند معتمدية، ويؤكد التحليل الرباعي على أهمية نقاطه الأربعة المتمثلة القوة والضعف والفرص والتهديدات، مع الدراية التامّة بالسوق ولكنه لا يوضّح كيفية تحديد الشركة لهذه الجوانب بنفسها،

و هناك بعض نقاط الضعف الخارجية التي تقيّد من التحليل الرباعي بصورة خارجة عن سيطرة الإدارة وهي:

1- زيادة الأسعار.

2- المدخلات والمواد الخام.

3- التشريعات الحكومية.

4- البيئة الإقتصادية.

5- قيود الإستيراد التي تحتم على الشركة البحث عن سوق جديد لمنتجاتها.

أما نقاط الضعف الداخلية فتتمثل بعدة عوامل وهي:

1- نقص في مرافق البحث والتطوير ضمن المنظّمة.

2- عيوب المنتجات بسبب ضعف أداء مراقبي الجودة.

3- العلاقات الصناعية السيئة.

نقص في اليد العاملة الكفؤة والماهرة.