فترة التحضين والرعاية للدجاج

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 16 مارس 2021
فترة التحضين والرعاية للدجاج

فترة التحضين والرعاية للدجاج هو موضوعنا اليوم عبر موقعنا “تجارتنا”، حيث أن فترة التحضين هي الفترة التي تشمل عمر الكتكوت من بعد عملية التفقيس إلى وصوله لثمانية أسابيع، وهي فترة حساسة جداً في حياة الكتكوت أو الصوص، ولا بد من العناية الكاملة وضرورة توفير ظروف معيشية مناسبة من درجة الحرارة اللازمة والتغذية السليمة والتهوية الجيدة وغيرها، فالرعاية الجيدة ستساعد بشكل كبير على نمو الكتكوت بشكل أفضل، وبالنسبة لتحضين الكتاكيت يمكن تحضينها في حضانات أرضية أو في بطاريات.

فترة التحضين والرعاية للدجاج

من النقاط الهامة جدًا والتي يجب مراعتها في فترة التحضين والرعاية للدجاج:

التدفئة الجيدة

يجب أن تكون درجة الحرارة الخاصة بالحضانة مناسبة على أن تكون ٣٣ درجة مئوية، بالإضافة إلى وجود كامل المكونات من العلافات والسقايات، ويجب أن تكون بأحجام مناسبة لعمر الكتاكيت.

الفرشة

يفضل أن يتم فرش الأرضية بالنشارة أو بالقش أو التبن، وذلك سيساعد على عدم انزلاق الكتاكيت مقارنة بوجودها على أرض ملساء، بالإضافة إلى امتصاص الرطوبة وتوفير جو حراري مناسب.

التغذية السليمة

يجب استخدام علف موثوق كامل متكامل من الأحماض الأمينية والبروتين والفيتامينات وخالي من السموم والفطور.

  دجاجة إيزا البنية البياض للتربية

محلول الكترولايت

إذا كان هناك صيصان مجهدة، يفضل أن يتم فصلها عن الصيصان الغير مجهدة، ووضع محلول الكترولايت أو محلول معالجة التجفاف في مياه الشرب الخاصة بها، ويفضل شراء منها الأنواع التي تحتوي على أحد السكاكر الأحادية مثل الدكستروز لأنه مصدر سهل للطاقة.

الأحماض العضوية

إضافة جرعة من الأحماض العضوية على المياه المخصص للشرب سيسهم في رفع شهية الكتاكيت على تناول العلف خلال الأيام الأولى من التفقيس، بالإضافة إلى أنه سيسهم في رفع الحيوية والحركة.

الأوزان اليومية

يجب أن تصل الكتاكيت أو الصيصان إلى ١٨٢ جرام في عمر ال٧ أيام، و٤٥٥ جرام في عمر ال١٤ يوم، ولذلك يجب وزن عينات عشوائية باستمرار للتأكد من الوصول إلى الأوزان المطلوبة.

مساحة تحضين الكتاكيت

بعد أن تعرفنا على فترة التحضين والرعاية للدجاج، نتطرق إلى معرفة مساحة التحضين، حيث يحتاج كتكوت اللجهورين إلى مساحة من ١.٥ إلى ٢ قدم مربع من مساحة الأرضية خلال فترة الرعاية حتى بداية الإنتاج، ويحتاج كتكوت التسمين إلى مساحة أرضية تتراوح من 0.75 إلى 1 قدم مربع، أما في حالة قطعان الاستبدال الثقيلة، فالكتكوت يحتاج مساحة من 2.5 إلى 3 قدم مربع من مساحة الأرضية.

وبالتأكيد تختلف مساحة التحضين التي يحتاجها الكتكوت على حسب المدفأه المستخدمة، فإذا كانت المدفأه “هوفر” فسيحتاج الكتكوت الواحد مساحة مخصصة تتراوح من 7 إلى 10 بوصة مربع، وفي حالة استخدام المدفأة الكهربية ستزيد المساحة عن ذلك، وبشكل عام يمكننا القول بأنه أفضل شيء هو عدم زيادة عدد الكتاكيت عن ٥٠٠ كتكوت تحت المدفأة الواحدة بغض النظر عن حجم الكتاكيت.

  زيادة إنتاج بيض الدجاج (أفضل النصائح)

علامات ومؤشرات تدل على الرعاية الجيدة خلال فترة التحضين

إذا كان وزن الكتكوت في عمر سبعة أيام ١٨٥ جرام، فهذا مؤشر ممتاز على الرعاية الجيدة للكتاكيت في فترة التحضين، وكذلك إذا كان عمره عند ١٤ يوم ٤٦٥ جرام.

وإذا لم نجد هذه الأوزان خلال ٧ أيام و١٤ يوم، فمن المؤكد أنه لم يتم رعاية الكتاكيت بالشكل الأمثل والمطلوب في فترة التحضين، وأنه كان هناك مشاكل في ظروف التربية سواء كانت في درجة الحرارة أو التغذية أو مساحة تحضين الكتاكيت، وفي هذه الحالة لا بد من معرفة المشكلة التي أدت إلى عدم وصول الكتاكيت إلى الأوزان المثالية، حتى يتم حلها بأسرع وقت وإلا سيؤدي ذلك إلى فشل وخسارة هذه الدورة.

وأخيرًا، نكون تعرفنا على فترة التحضين والرعاية للدجاج، ننصح بأن يتم الاهتمام جيدًا بالنقاط المذكورة في رعاية الكتاكيت اثناء فترة التحضين، من أجل الوصول لنتائج جيدة تحقق دخل كبير، نأمل أن نكون أفدناكم من خلال هذا المقال، واننظروا منا المزيد من المقالات عن مشروع تربية الدجاج.

اقرأ أيضا: كيف تبدأ مشروع تربية الدواجن في مصر

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4081 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.