كيف أبدأ مشروع مصنع بسكويت

آخر تحديث : 27 سبتمبر 2020
كيف أبدأ مشروع مصنع بسكويت

إذا كان لديك اهتمام كبير بقطاع تجهيز الأغذية، فهو واحد من أفضل الصناعات، كما أنه مشروع مربح من الناحية المالية. في الأساس، يأتي تصنيع البسكويت ضمن صناعة المخابز التقليدية.

بشكل عام، هناك نوعان مختلفان تمامًا من نماذج الأعمال التي يمكنك العمل عليها. أحدهما عبارة عن وحدة تصنيع بسكويت صغيرة الحجم. ويتم بيع البسكويت فقط في السوق المحلي. وأخرى هي وحدة متوسطة الحجم تبيع البسكويت من خلال شبكة توزيع واسعة. كلا النموذجين لهما إيجابيات وسلبيات. ومع ذلك، فإن الطريقة الثانية تضمن عائدًا أفضل للإيرادات ولديها إمكانية توسع سهلة.

تحليل فرص السوق لصنع البسكويت

سوق البسكويت واعد للغاية وهو في نمو مستمر. يدور سوق البسكويت حول اتخاذ القرار الفعال والتخطيط الاستراتيجي لكيفية البيع ونوع التعبئة والتغليف الذي يجب القيام به وما هي استراتيجية التسعير وما إلى ذلك.

بشكل عام، يعتمد نجاح علامة البسكويت التجارية على عدة عوامل بما في ذلك التغليف المبتكر والنكهات الجديدة والأذواق والأشكال وما إلى ذلك. كما أن زيادة الوعي الصحي بين المستهلكين من خلال الوسائط الإلكترونية أمر فعال في سوق المستهلكين. ببساطة، قدم أكبر قدر ممكن من التنوع بسعر أرخص من علامة تجارية معروفة.

تحديد المنتج

بعد تحليل السوق المحلي، حدد منتجك الذي ستصنعه. إنه مهم جدا، البسكويت لذيذ الأكل، خالي من الكوليسترول وبأسعار معقولة. في الواقع، يمكنك أن تجد أنواعًا مختلفة من البسكويت في السوق. بعض من أشهرها هي الأروروت الرقيق، الخالي من السكر، بسكويت الويفر المملح، بسكويت الكريمة، بسكويت جوز الهند، بسكويت الزنجبيل، أو أي نوع محلى في بلادك.

وبالتالي، سوف تحتاج إلى تحديد نوع البسكويت الذي تريد إنتاجه. تحتاج أيضًا إلى إصلاح الشكل والطعم والنكهة. لأنه يجب عليك شراء القالب حسب الشكل. أيضًا، عليك أن تصنع الوصفة المحددة حسب الذوق والنكهة التي تريد تقديمها.

  كيف أبدأ تجارة البسكويت والحلويات

إعداد تقرير المشروع أو خطة العمل

الخطوة التالية هي صياغة تقرير مشروع أو خطة عمل مخصصة. إذا كانت لديك بعض الخبرة السابقة في صناعة البسكويت وتعرف الجوانب الفنية، فيمكنك صياغة الخطة بمساعدة أحد البرامج. هناك الكثير من الحلول البرمجية المتوفرة في السوق للحصول على التحليل المالي وحسابات أرباح التكلفة.

ومع ذلك، إذا لم تكن لديك أي فكرة تقنية عن الآلات وعملية الإنتاج والمواد الخام، فمن الأفضل استشارة خبير في الصناعة. يعتمد الجانب المالي لتقرير المشروع على الجزء الفني. عند دراسة التكلفة يجب عليك مراعاة النقاط التالية: المبنى، الآلات، الأثاث، الأرض، العمال، المواد الأولية …

تسجيل العمل التجاري والترخيص

عند بدء عمل صناعة البسكويت، ستحتاج إلى تسجيل عملك أولاً. بصرف النظر عن عملية الملكية، يجب عليك التسجيل في الهيئة المشرفة على منح التراخيص التابعة لوزارة الصناعة في بلدك. فقط بعد الحصول على التسجيل، يمكنك التقدم للحصول على الأذونات والتراخيص اللازمة.

في البداية، تقدم بطلب للحصول على تسجيل يساعد في الحصول على الدعم الحكومي والمساعدات المالية. تقدم بطلب للحصول على الرخصة التجارية من السلطة البلدية المحلية.

إنشاء وحدة التصنيع

بشكل عام، يجب أن تحتوي وحدة الإنتاج على مساحات محددة للتخزين والإنتاج والتعبئة والعمل الرسمي. كما أنها تحتاج إلى مساحة واسعة بالقرب من البوابة الأمامية لغرض التحميل والتفريغ.

يعتمد حجم الوحدة بشكل أساسي على الطاقة الإنتاجية. بشكل عام، يمكنك تشغيل مصنع بسكويت صغير الحجم بمساحة 1500 قدم مربع. تحقق من توافر الكهرباء والماء ومرافق النقل بالقرب من موقع الوحدة.

شراء آلات صنع البسكويت

يمكنك إعداد الوحدة إما كأساس شبه آلي أو أساس آلي بالكامل. تعمل الوحدة الصغيرة بشكل أفضل كوحدة نصف آلية. أيضًا، تعتمد متطلبات الماكينة المحددة على عملية الإنتاج وقدرة الإنتاج. هنا، يمكنك العثور على قائمة بالآلات الأساسية التي تحتاجها لصناعة البسكويت.

  • آلة قطع الأسطوانة الأوتوماتيكية المستمرة.
  • نظام هزاز آلي من النوع اللولبي مع نظام رفع أوتوماتيكي Flour Shifter.
  • آلة طحن السكر.
  • Roll Sheeter.
  • آلة خلط أفقي مزدوجة التطبيق.
  • ناقل تبريد.
  • آلة رش الزيت للبسكويت المملح.
  • قرص دوار يعمل بين الفرن والناقل مزود بمحرك وبادئ تشغيل.
  • اسطوانة نحاسية إضافية لآلة القطع الدوارة وآلة قطع الاسطوانة.
  • ماكينة شراب بمحرك واحد وبادئين.
  • مطحنة بسكويت مع محرك.
  • طاولة العمل مع قمة SS / ألمنيوم.
  • منصة ميزان.
  كيف أبدأ تجارة البسكويت والحلويات

تجميع المواد الأولية

في صناعة البسكويت التجارية، تحتاج إلى دقيق القمح من المواد الخام الأساسية. يجب عليك ترتيب العرض المنتظم لدقيق القمح للوحدة. تحتاج أيضًا إلى مواد خام أخرى مثل الخميرة والسكر والسمن ومسحوق الحليب والملح والملونات الغذائية والنكهات وما إلى ذلك.

بصرف النظر عن المكونات، ستحتاج إلى مواد تغليف استهلاكية. التعبئة والتغليف عامل مهم في صناعة البسكويت. فكر في فكرة التعبئة والتغليف خارج الصندوق. يجب عليك توفير عبوة جذابة ومقاومة للرطوبة. ركز أيضًا على الرسوم الخارجية.

عملية صنع البسكويت ومخطط تدفق الإنتاج

عملية صنع البسكويت بسيطة للغاية. ومع ذلك، الوصفة مهمة. في البداية، قم بخلط الكمية المحسوبة من الطحين الأبيض، دقيق الصويا، النشاء، الفانيليا، الماء… إلخ. ثم اعجنها بشكل صحيح حتى تصل إلى القوام المطلوب. أخيرًا، تُلف العجينة وتُخبز. بعد التبريد قم بتعبئة البسكويت في أغلفة.

مخطط عملية التصنيع يمر عبر المحطات التالية:

تحضير العجين بخلط المكونات – عملية التخمير – إعطاء الشكل – خبز البسكويت الخام – اختبارات – التعبئة والتغليف.

مراقبة الجودة

تعتبر مراقبة الجودة وممارسات التصنيع الجيدة من الجوانب المهمة في صناعة البسكويت. يجب الحفاظ على مواصفات BIS . كما أن اختبار المنتج قبل التعبئة يضمن جودة البسكويت. يجب أن يكون جميع الموظفين الذين يزورون المصنع على دراية باحتياجات النظافة لمصنع المواد الغذائية.

التوزيع والتسويق

يبلغ معدل النمو السنوي لصناعة البسكويت حاليًا 11.27٪. بصرف النظر عن البسكويت العادي والممتاز، شهد قطاع الكوكيز نموًا متزايدًا هذه الأيام. تلعب استراتيجية اختراق السوق الريفية دورًا مهمًا في النجاح الشامل لعلامة تجارية للبسكويت. تعد الوسائط الإلكترونية والإعلانات الخارجية فعالة جدًا أيضًا من حيث زيادة الوعي العام. من الأفضل تلبية احتياجات السوق المحلي أولاً. ثم قم بتوسيع المنطقة. يجب أن يكون لديك فريق تسويق مناسب لجعل البسكويت الخاص بك يحقق نجاحًا كبيرًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7592 مشاهدة