الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي

الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي؛ هذا ما سنشير له باستفاضة عبر مقالنا التالي. لذلك وإن كنت مهتمًا تابع معنا.

الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي

الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي يتطلب القول أن فائض المستهلك هو الفرق بين أعلى سعر يرغب المستهلك في دفعه وسعر السوق الفعلي للسلعة. بينما فائض المنتج ( The producer surplus ) هو الفرق بين سعر السوق وأقل سعر. يكون المنتج على استعداد لقبوله. بالنسبة للمنتجين , يمكن اعتبار الفائض على أنه ربح ويخلق الاثنان معا فائضا اقتصادياً.

ففي الاقتصاد , يعطي تقاطع منحنيي العرض والطلب سعر السوق وكمية السلعة. قبل تقاطع هذين المنحنيين. هناك مساحة يكون فيها السعر الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل كمية معينة أكبر مما قد يرغب المستثمرون في قبوله.

عند سعر السوق , هناك فائض لكلا الطرفين حيث أن المستهلكون الذين كانوا سيدفعون سعر أكبر , سيتوجب عليهم دفع سعر السوق فقط. والمستثمرون الذين كانوا سيقبلون بسعر أقل سيتمكنون من الحصول على سعر السوق. ويشار إلى القيمة الإضافية التي يحصل عليها كل من المستهلكين والمستثمرين في المعاملة باسم الفائض ( Surplus  the) , وكقاعدة عامة ، يكون فائض المستهلك وفائض المنتج حصريين بشكل متبادل. حيث أن ما هو جيد لأحدهما سيئ للآخر.

فائض المستهلك والفائض الاقتصادي

وهنا ينبغي الحديث عن الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي عبر شرح كل واحد على حدا. حيث:

فائض المستهلك

فائض المستهلك هو إحدى الطرق لتحديد الرفاهية التي يحصل عليها المستهلكون من سلعهم وخدماتهم. إنه الفرق بين السعر الذي يرغب شخص ما في دفعه مقابل سلعة أو خدمة والمبلغ أو سعر السوق الذي يدفعونه فعليًا مقابل ذلك. على سبيل المثال: إذا اشترى المستهلك عنصرًا بسعر أقل من السعر الأقصى الذي كان على استعداد لدفعه. فليس يعاني من فائض المستهلك. وهذا يعني أن فائض المستهلك يحدث عندما يكون سعر المنتج أو الخدمة أقل من أعلى سعر يكون المستهلك على استعداد لدفعه . على سبيل المثال في المزاد ما , يضع المشتري في ذهنه حدًا للسعر لن يتجاوزه ، مقابل لوحة معينة يحبها. يحدث فائض المستهلك إذا قام هذا المشتري في نهاية المطاف بشراء العمل الفني بأقل من حد السعر الذي وضعه مسبقًا. في مثال آخر ، لنفترض أن سعر برميل النفط انخفض ​​, مما تسبب في انخفاض أسعار البنزين إلى ما دون السعر الذي اعتاد السائق على دفعه عند المضخة. وفي هذه الحالة يربحالمستهلك مع وجود فائض. وفي منحنى العرض والطلب , يحدد فائض المستهلك بأنه المساحة الواقعة بين سعر التوازن ومنحنى الطلب.

الفائض الاقتصادي

يتألف الفائض الاقتصادي من شقين هما فائض المستهلك وفائض المنتج. ويعرف الفائض الاقتصادي بأنه المبلغ الذي تحصل عليه عندما تضيف فائض المستهلك إلى فائض المنتج , والذي يحدث إذا قام منتج ببيع سلعة بأكثر من أدنى سعر يرغب في بيعه . في سياق المزاد نفسهإذا قام صاحب المزاد بتعيين عرض الافتتاح عند أدنى سعر فإنه سيبيع لوحة بشكل مريح. يحدث فائض المنتج إذا قام المشترون بإنشاء حرب مزايدة , مما يؤدي إلى بيع السلعة بسعر أعلى بكثير من فتح الحد الأدنى.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان تحت عنوان الفرق بين فائض المستهلك مقابل الفائض الاقتصادي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2745 مشاهدة