غاية Objective تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 27 يونيو 2022
غاية Objective تعريف المفهوم مع الأمثلة

ما هو تعريف الغاية Objective؟ وعلام يدل مفهوم الغاية Objective؟ هل هنالك أمثلة عن الوصول إلى الغاية  Objective؟ أسئلة كثيرة نحتاج جميعًا إلى إجاباتٍ حولها. بلا شك لدينا جميعًا فكرة عن مفهوم الغاية. لكن في ظل تعدد المفاهيم التي نسمعها ونلحظها يوميًا في حياتنا، وعلى مسامعنا. أصبحنا ندمج مفاهيم كثيرة، ونماثلها بالمعنى. لكن حقيقةً لكل مفهوم تعريفه الخاص، ودلالته التي تميزه عن غيره، وأمثلة عديدة عنه ترشدنا لكيفية فهمه. ومن المعروف أن مصطلح الغاية يدلنا على هدف السعي والوصول إلى المكان أو المرتبة الذي نسعى إليها، ونود بلوغه. لذلك، سنبين في مقالنا هذا تفاصيل عن إحدى أبرز المفاهيم المتداولة في حياتنا اليومية، ألا وهو مفهوم الغاية. كما وسنبين أمثلة عن الغاية  Objective، فتابعوا معنا.

تعريف الغاية Objective

في اللغة العربية، الغاية هي مفرد من غايات، أو غاي. ويقصد بها لغويًا نهاية الشيء أو آخره، أو الفائدة المقصودة من فعل أمر ما. لكن عمومًا يدل تعريف الغاية Objective على أنها النتيجة التي تنتهي إليها الأهداف التي نقوم بها. كما ويمكن تعريف الغاية Objective بأنها الغرض الذي يحدد لأجله الفرد هدفه، أو الذي تبني من أجله الشركة نشاطها المحدد. من الناحية الأخرى، يقصد بغاية شيء لا مثيل لها، كأن تقول ذلك الشيء غاية في الجمال، أي أنك تقصد لا مثيل له في الجمال، أو لاشيء يشبهه في الجمال. لكن مع تبيان مفهوم الغاية Objective، والاطلاع على أمثلة عن الغاية Objective، سنفهم بشكل أكثر تفصيلًا حول ما يخص تعريف الغاية.

مفهوم الغاية Objective

غاية Objective تعريف المفهوم مع الأمثلة

بالانطلاق من المصطلح  العام لمفهوم الغاية Objective، يمكن تعريفها بأنها النتيجة المحتمل الحصول عليها، أو المتوقع الحصول عليها عند السعي في طريق الوصول إليها. إلا أن الوصول إلى ما يسمى غاية يحتاج إلى الالتزام بخطة واضحة، وخطوات تفصيلية متبعة بانتظام من أجل تحقيق الغاية.

كما أن مفهوم الغاية Objective يدل على تحديد غاية الشخص في طريق السعي، مما يعني تعيين الموارد المتاحة والجهود التي تلزم في سبيل الوصول إلى الغاية المرجوة، وخلال فترة زمنية معينة متزامنة مع الغاية. لكن إذا كان بنظرك أن مفهوم الغاية  Objective هو نفسه الهدف، وكنت تخلط بين هذين المفهومين، فأنت مخطئ. لأن هنالك اختلاف واضح بين مفهوم الغاية والهدف سنبينه في فقراتنا اللاحقة.

شاهد أيضًا:أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين الغاية Objective والهدف goal

كثيرًا ما نخلط بين مفهوم الغاية Objective والهدف، اعتقادًا منا بأن الغاية هي الهدف الذي يسعى من أجله، وأنها تشابهه بالمعنى. حسنًا، على الرغم من أن كلي المصطلحين يعنيان المخرجات التي يسعى الفرد إلى تحقيقها والوصول إليها. لكن حقيقةً هنالك اختلاف واضح بين المفهومين في الإطار الزمني المحدد لكليهما، وكذلك في مستوى الدقة والتأثير، بالإضافة إلى الطريقة التي تقيس كلًا منهما. وفيما يلي سنتعرف إلى أهم الفوارق بين مفهوم الغاية والهدف:

  • المعنى: وهو الفرق الأول من الفوارق التي تميز بين تعريف الغاية Objective والهدف. حيث يعني الهدف التوجه العام والشامل للفرد أو الشركة الذي يساعد على تحديد التوجه وتحقيق الرؤية. بينما الغاية هي الإجراء أو تلك الخطوات التفصيلية الواجب اتخاذها من قبل الفرد أو الشركة من أجل تحقيق النتيجة المطلوبة.
  • المدى (النطاق): يتبين الفرق بين مفهوم الغاية Objective ومفهوم الهدف من حيث المدى أو زمن التنفيذ. فالأهداف تعتبر أفكارًا يتطلب تحقيقها خطط وإجراءات طويلة المدى، أي نطاقها ومجال تنفيذها طويل. بينما الغاية تعتبر خطوات محددة يتم تنسيقها وفقًا لإطار زمني محدد ومعين ومدروس. لكن تنفيذ الغاية يتطلب خطط وإجراءات قصيرة المدى، أو قد تكون متوسطة أحيانًا بحسب مدى الغاية.
  • قابلية القياس: عبر فرق قابلية القياس يمكن تحديد أي منهما ملموس أم غير ملموس. ليتبين أن الهدف يعتبر إجراء غير ملموس، وبالتالي من الصعب قياسه أي أنه غير قابل للقياس. بينما الغايات، فهي إجراء ملموس، ويسهل قياسه.
  عبارات تشجيعية عن النجاح تحفيزية 2022

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم أوامر السوق Market Order.

أهمية تحديد الغاية Objective

لمجرد أنك تكون قد اطلعت على تعريف الغاية، وتعريفها، وتعرفت على أمثلة عن الغاية Objective. فأنت بلا شك تحتاج إلى جوابًا عن سؤال يا ترى ما هي أهمية  تحديد الغاية؟ أو يا ترى إلى أي درجة مهم أن أحدد غايتي من أمر ما؟ في الواقع إنه أمر مهم حقًا، وتتمثل أهميته في البنود التالية:

  • عندما تحدد غايتك من العمل في مجال ما، فإنك ستتمكن من التحكم بذاتك، وعمل برنامج متوازي ومنتظم من أجل تحديد الأهداف والوصول للمراد.
  • عند اطلاعك على مفهوم الغاية Objective ، وتركيزك على الوصول إلى غايتك. ستكون قادرًا على مواجهة العقبات التي ستتعرض لها في طريقة للوصل إلى الغاية. لأنك حتمًا تكون وضعت في رأسك غاية معينة، وبالتالي لن تتمكن من تغيير ما يدور في رأسك حتى بلوغه.
  • عن تحديدك لغايتك في أمرٍ ما، ستصبح واثقًا بنفسك، بل وستكون أكثر قدرة على تحمل المصاعب التي ستواجهك، وبالتالي ستحول أحلامك لحقيقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعدك تحديد الغاية على إدارة وقتك وتنظيمه، وتنسيق أمورك بما يتماشى مع الوقت.
  • بمجرد تحديد الغاية Objective، ستحصل على حياة أفضل، وأكثر توازنًا، وبالتالي ستكون سعيدًا ومُحَفزًا، بل وأكثر طاقةً ونشاط في مجال العمل.

كيفية الوصول إلى الغاية Objective

غاية Objective تعريف المفهوم مع الأمثلة

بالانطلاق من مفهوم الغاية Objective، على اعتبارها الخطوة الأولى  لوضع الأهداف وتحقيقها. فإنه للوصول للغاية يتطلب الأمر ما خطوات معينة تتمثل بما يلي:

  1. بدايةً، يتطلب الوصول إلى الغَاية تحديد المعلومات وكافة التفاصيل المطلوبة للوصول إلى الغاية.
  2. من ثم، يستوجب الإيمان بحقيقة الوصول إلى الغاية ومدى أهميته وضرورته. بل والإيمان بالموهبة والقدرة الشخصية على تحقيق الغاية.
  3. بعد ذلك، يتطلب الأمر دراسة الإيجابيات والعواقب التي من الممكن أن تواجهك في طريق العمل.
  4. فيما بعد، تصوّر غايتك وكأنك حققتها، وعش مرحلة بلوغك لها,
  5. حدد موعد زمنيًا لبلوغ غايتك، واعمل على أساسه.
  6. اطلع على الأمثلة عن الغاية Objective، وحاول أن تفهم أكثر ماهيتها.
  7. استشر الخبراء، واطرح الأسئلة وحاول أن تكون ملمًا بكافة الجوانب التي ستوصلك إلى الغاية Objective.
  8. ترقب وصولك إلى غايتك ومرادك، لاسيما إذا كنت حددت هدفك ومرادك بالشكل الصحيح.

أمثلة عن الغاية Objective

هنالك أمثلة عديدة من حياتنا الواقعية يمكن الاستدلال من خلالها إلى أمثلة عن الغاية Objective  وفيما يلي سنتعرف إلى أبرز الأمثلة عن الغاية Objective :

  • إحدى أبرز الأمثلة عن الغاية Objective يمكن تبيانها مثلًا عندما تحتاج المؤسسة للوصول إلى غاية معينة وهي النجاح في إدارة العمل. فيتعين عليها تحديد الإجراءات التي ستوصلها إلى الغاية، والتي تتمثل بزيادة معدل الإنتاج، ودعم قطاع العاملين في المؤسسة، وترقية الموظفين، بالإضافة إلى دراسة عوامل النجاح ودعمها.
  • مثال آخر عن الغاية Objective، مزارع يريد أن يصل إلى غاية معينة في زراعته، ألا وهي إنتاج محصولًا جيدًا، مما يعني أنه يتعين عليه تحديد الإجراءات التي ستتيح له الوصول إلى النتيجة المطلوبة. كأن يعتني بالمحصول من ناحية الزراعة والسقاية ورش المبيدات الحشرية والانتباه على المحصول.
  • أيضًا من الأمثلة عن الغاية Objective عندما يتطلب العمل في الشركة إدارة العلاقات. مما يعني أن الغاية من إدارة العلاقات ستتمثل بتنمية أفضل تقدير للشركة، وتعزيز العلاقة بين عملاء الشركة، والمحافظة على علاقات جيدة داخل التغييرات التي تحدث في الشركة، سواء كانت الاجتماعية أو التنظيمية.
  • تكمن الغاية من إدارة المهام في عمل ما في زيادة دعم الجمهور لأهداف العمل، وتكوين مناخ ملائم للعمل. أيضًا يعتبر ذلك من الأمثلة عن الغاية.
  استراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها

مثال عن الغايات والأهداف

تشهد حياتنا اليومية تفاصيل كثيرة صغيرة تحدث؛ بحيث تكون في الواقع معبرة عن غايات وأهداف بدون أن ننتبه أنه عند قيامنا لهذا الأمر، حققنا غاية ما، أو وصلنا إلى هدف معين وأنجزناه بالفعل. وفيما يلي سنتعرف إلى بعض الأمثلة عن الغايات والأهداف:

  • مثلًا عندما نمشي يوميًا لمدة نصف ساعة، نكو فعلنا قد حققنا هدفًا معينًا وهو المشي وتنشيط الجسم، والحصول على الرشاقة مثلًا. وبالمقابل نكون قد وصلنا إلى الغاية Objective التي لربما نريدها ألا وهي الوقاية من أمراضٍ عديدة جراء الانتظام في المشي.
  • تعلم لغة جديدة يكون هدفها التكلم بطلاقة بأي لغة نتعلمها ونمارسها، وكذلك لذلك الأمر غاية كبيرة لها أكثر من منحى كالحصول على فرص عمل أكثر، وتعلم لغات متنوعة بحال السفر، وكذلك توسيع العمل. وبالتالي كسب المال، وجذب العملاء.
  • أن تستيقظ مبكرًا بدوره هذا الأمر يعتبر مثالًا حيًا عن الغاية Objective والهدف. فمثًلا عندما تستيقظ مبكرًا ستلاحظ نشاطًا في جسدك، وربما تحقق غايتك بكسب ساعة إضافية لإنجاز عمل ما.

تعريف الغايات الاستراتيجية

تعرف الغايات الاستراتيجية بأنها حجر الأساسي الذي يرتكز عليه تنظيم عمل أي مؤسسة، والتي تتطلب بدورها عوامل كثيرة من أجل تحقيقها. حيث تتمثل عوامل الغايات الاستراتيجية بالتحديد، والمرونة في عملية الوصول إلى الغاية. بالإضافة إلى قابلية القياس والتحقق ومدي التوافق في بيئة العمل. ويبقى العامل الأهم ألا وهو التركيز على الوصول إلى النتائج الذي يعتبر العامل الأساسي لتحقيق الغاية.

من الناحية الأخرى، يعتبر تحديد الغايات الاستراتيجية مصدرًا للتحفيز والنشاط في أداء العمل. كما وتعتبر قاعدة لصنع القرار في توجيه العمل، وتحديد معايير الأداء وتوفير العناصر التي تدعم نطاق العمل أيًا كان هدف وصول الغاية سواء على فرد أو مجتمع، أو شركة أو مؤسسة. إذ يملك كل منها غايته الاستراتيجية التي تتطلب عوامل وأهداف معينة.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على مفهوم الغاية Objective، وتعريفها، واطلعنا على الأمثلة عن الغاية Objective. ليتبين لنا أن كل مفهوم من المفاهيم التي نلحظها في حياتنا اليومية له تعاريفه وأمثلته الخاصة التي يستوجب دراستها، والتمييز بينها وبين الأخرى التي تشبهها لمعرفة المنحى الذي نسير فيه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

282 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.