عناصر المزيج التسويقي الخدمي

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 30 أكتوبر 2021
عناصر المزيج التسويقي الخدمي

تبعًا لتطور جوانب الحياة الحالية استدعى الواقع العام لمجال التسويق تحديث إمكانياته وإستراتيجياته مع التطورات المترافقة للعصر. فما كان من روّاد مجال التسويق إلا وأن حددوا، ونسقوا طرقًا وخدمات جديدةً ووسعوا من عناصر المزيج التسويقي الخدمي وجعلوها تتناسب وتغطي كافة احتياجات المسوق في عمله. ناهيك أن استخدام هذه العناصر يمكن للمتنافسين أن يبدعوا في مجالاتهم وهنا يظهر من الأفضل.

نسبةً لذلك عند اعتماد الشركات والمسوقين لعناصر محددة ومعروفة يشرق حس الإبداع ليقرر من هو الأنسب والأفضل لهذا العمل. وكذلك بعد التعمق بالدراسة ومعرفة الجوانب والخصائص التي تغني مجال التسويق، بدأ المسوق بإبراز مواهبه، وتطبيق مهارته، وملاحقة عناصر المزيج التسويقي الخدمي لتقديم كل إمكانياته وكسبه النجاح المرغوب والذي يسعى إليه. وظلت هذه العناصر تتطور وترتقي وتوضح من خطواتها حتى أصبحت تمتلك أرضيةً واسعةً من المعلومات الشاملة عن التسويق وكيفية الحصول على الأرباح الناتجة عنه. فمن منا لم يعجب بهذا المجال وناله الشغف لدراسته، ومواكبة تطوراته. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ممن يحبون مجال التسويق تابع معنا لمعرفة المزيد عن موضوع مقالنا.

ما هو المزيج التسويقي الخدمي

تعود فكرة تأسيس المزيج التسويقي إلى جيمس كولتون في عام 1945 والذي عمل على إضافة وتعديل بعض القرارات التسويقية. وكذلك اكتسب اسم المزيج التسويقي من قبل نيل بوردن الأمريكي في عام 1953. وأيضًا جرى إطلاق عناصر وشرح المزيج التسويقي للعامة عام 1960. كما تعنى به الأنشطة التسويقية المترابطة والتي تهدف إلى معرفة وظيفة التسويق وتنفيذها. وكذلك الإلمام بطبيعة الحاجة للناس والخدمات المطلوبة وتقديمها إليهم بالمعايير والمواصفات المرغوبة طبقًا لحاجتهم وطلبهم، إضافةً إلى دراسة العوامل التي تزيد من نسبة الإقبال للخدمة، وبالتالي نجاح الشركة وكسب الأرباح وخلق بيئة للتنافس وإظهار الموهبة وتحقيق الأفضل.

عناصر المزيج التسويقي الخدمي

يمتلك المزيج التسويقي الخدمي سبعة عناصر متكاملةً ومعروفةً يجري التعاون بينها لإبراز وتقديم أفضل عملية تسويق ممكنة. والعناصر هي:

  استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي Marketing Mix

المنتج Product من أهم عناصر المزيج التسويقي الخدمي

هو الخدمة التي تقدم وتصنّع من قبل الشركة المعنية بالإنتاج أو السلعة التي تظهر في السوق. ناهيك أن المنتج يجب أن يتضمن المواصفات والمتطلبات التي يحتاجها العميل بكل الإمكانيات وقدر الحاجة لتأكيد نجاح الخدمة واستخدامها من قبل العملاء. كما يتوافق المنتج أو الخدمة مع العملية التشغيلية التي تتألف من المدخلات والمخرجات والعمليات.

السعر Price من عناصر المزيج التسويقي الخدمي

يشير مفهوم السعر إلى القيمة الملموسة والمادية للخدمة المقدمة. والسعر يتناسب مع قيمة المواد الخام للخدمة ومقدار الربح المتوقع. كما يحدَد السعر استنادًا إلى معايير معينة مثل استيفاء الخدمة للشروط المناسبة للمستهلك والبائع، وأيضًا قدرته على المنافسة مع باقي الخدمات. وكذلك يقيم السعر تبعًا لاسم الماركة ومقدار ضمان الصيانة للخدمة. وبذلك يحدد سعر المنتج المطلوب ويدفع للحصول على الخدمة المطلوبة.

المكان Place من أشهر عناصر المزيج التسويقي الخدمي

يدل مصطلح المكان على الموقع الرسمي لبيع الخدمة. وعليه يجب أن تتوفر في المكان مزايا متعددة أهمها مناسبته للظروف العامة خصوصًا أنه من خلاله يلتقي البائع مع العميل. فهو يعكس رغبة البائع وجهده ومقدار جودة الخدمة المقدمة. كما قد يتغير المكان باستمرار وذلك لزيادة المبيعات. وتختلف مواقع المكان المخصص لتقديم الخدمة تبعًا لإمكانيات الشركة فقد يكون الموقع على الإنترنت ويسمى التسويق عن بُعد أو بشكل مباشر عبر الشركة وأخيرًا من خلال المعارض التجارية وتجّار التجزئة.

الترويج Promotion من عناصر المزيج التسويقي الخدمي

يعتبر الترويج من أهم العناصر كونه العامل الذي يجذب العميل لشراء الخدمة والتعامل بها. كما يجب أن يتضمن الترويج تعريف العميل بالخدمة وميزاتها وفائدتها وتفاصيلها وأيضًا العلامة التجارية والسعر وأهم المواصفات. وبذلك عند إيصال هذه المعلومات إلى العميل يتحفز في استخدام الخدمة وبالتالي تحقيق هدف الترويج.

الدليل المادي Physical Evidence أحد عناصر المزيج التسويقي الخدمي

لا يوجد دليل مادي من الممكن تقديمه للخدمة، بل تستخدم عملية الوعود وإظهار الجودة والثقة وأيضًا البيئة التي تدل على الخدمة المقدمة من الشركة. وعبره يتأكد العميل من تعاونه مع البائع. ويتضمن الدليل المادي بطاقات العمل والتقارير وخدمات الاتصال وغيرها من العوامل المساعدة لإظهار روعة الخدمة.

الناس People من أهم عناصر المزيج التسويقي الخدمي

يقصد بالناس أي العملاء وهم الأفراد الذين يقبلون على استخدام الخدمة ومشاركتها مع معارفهم. ويتمثل الناس بدايةً بالموظفين والعاملين في الخدمة ومنهم تتوسع قاعدة الأشخاص والعملاء الذين يتهافتون للتعامل واستخدام الخدمات المقدمة. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أهمية تعريف العميل بالخدمة وأهدافها وفوائدها وماهيتها ليزداد عدد الأشخاص والعملاء الذين يعلمون جودة الخدمات بشكل شامل.

  استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي Marketing Mix

العملية Process من عناصر المزيج التسويقي الخدمي

وهي الطريقة التي يجري من خلالها تنفيذ الإجراءات المتبعة لإظهار الخدمة بأفضل شكل ممكن. كما يوجد الكثير من مدراء الشركات المنتجة للخدمات يهتمون بعنصر العملية بشكل خاص. نسبةً لكونها ذات أهمية فعلية وكبيرة على إنتاج الخدمة ونجاحها ومعرفة الناس بها. لذلك يهدف المسوق إلى مزج العملية مع العناصر السابقة ودراستهم لإنشاء خدمات فريدة وجذابة تبهر المستخدم.

خصائص المزيج التسويقي الخدمي

يتميز المزيج التسويقي الخدمي بخصائص مميزة ومتفردة تمنح العميل الحافز للإقبال عليها. وأهم الخصائص هي:

  • الانسجام: يساهم الانسجام في التحسين من عملية تحقيق أهداف المزيج التسويقي. لذلك يعتبر من الخصائص الواجب توفرها ضمن هذه العملية.
  • المرونة: أثناء اتباع خاصية المرونة يمتاز المزيج التسويقي بالقدرة على مواكبة كل المتغيرات الخاصة بالسوق والأسعار والمنافسات والعملاء وإمكانية تجانس النتائج مع العوامل وبالتالي نجاحه.

إستراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي

الإستراتيجية غير المتمايزة

من خلال اتباعهذه الإستراتيجية يلتزم المسوق باعتماد نظرية تحدد خدمةً واحدةً ويحرص على العمل عليها بشكل شامل وبكل الطرق وتقديمها إلى العملاء والمستفيدين. وبعد ذلك يُفتح الطريق أمامه للدخول إلى السوق باستخدامها.

إستراتيجية التركيز

من اسم استراتيجية التركيز يفسح المجال والمعرفة حول ماذا تتمحور هذه الإستراتيجية. فهي تركز على مجموعة من الأشخاص أو فئة محددة داخل السوق المراد طرح الخدمة فيه ودراسة احتياجاتهم ومتطلباتهم وتشكيلها في خدمة محددة لتقديمها لهم. وأيضًا تقدم خدمات شاملةً لكامل الفئات بعد دراستها والتعمق فيها.

إستراتيجية التمايز

يستند إلى هذه الإستراتيجية ويُعمل على تنفيذها بعد إجراء وتطبيق إستراتيجية التركيز. لكونها تعتمد على التركيز لكل فئات السوق. وأيضًا تعمل على توفير المزيج لهم والذي يدعم احتياجاتهم ومتطلباتهم ويسعى إلى تحقيقها مع الحرص على تقديم التوجيهات المناسبة وبذلك الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء.

فوائد المزيج التسويقي الخدمي

  • كسب الأرباح وزيادة معدل المبيعات إذا جرى التخطيط بدقة ونجاح.
  • تعزيز الروابط بين المنتج والعميل وخلق فرص تواصل كبيرة من خلاله.
  • إمكانية تقديم الخدمة بسهولة وبالتالي التسويق الناجح لها.
  • تنوع الفرص للعميل حول الخدمات المقدمة وعدم تقيدها بشركة أو منتج واحد.

وفي الختام للمزيج التسويقي الخدمي فائدة جلية وواضحة وكذلك معروفة بخصائصها وعناصرها التي لا غنى عنها. وأيضًا يلتزم المزيج التسويقي الخدمي بإنشاء عالم للتسويق متكامل وناجح مع تطبيق عناصر المزيج التسويقي الخدمي ودمجهم ضمن عالم التسويق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4812 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.