عملة ZEC مقابل الدّولار USD اليوم

كتابة : Kamel Qanas جيد
آخر تحديث : 27 مايو 2021
عملة ZEC مقابل الدّولار USD اليوم

مع تضخّم عالم الإنترنت وازدياد الاهتمام بالسّرية أثناء التّداول، اتّجهت العيون نحو العملات الرّقميّة، لما فيها من خصائص عديدةٍ تفيد لهذا الغرض. إلّا أنّه لا يمكنك تحقيق الخصوصيّة التّامّة في بعض هذه العملات. وهذه أحد المشاكل التي يمكنك تجنّبها عند استخدامك لعملة ZEC. لذلك سنتحدّث عن هذه العملة وفوائدها، سعرها أمام الدّولار اليوم، والتّوقّعات حول مستقبلها في المقال التّالي.

ماهي عملة ZEC

أوّل عملةٍ رقميّةٍ ذات شيفرةٍ مفتوحة المصدر، تعتمد على البلوكتشين (blockchain) ومن صنع شركة Zerocoin Electric Coin. توفّر لمستثمريها طبقة خصوصيّةٍ إضافيّة، عن طريق تسجيل عمليّات التّداول في البلوكتشين مع إخفاء هويّة المرسل والمستلم بالنّسبة للأعضاء الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم العملة بروتوكول “zk-SNARK” ورؤوس كتل المعاملات وملاحظات JoinSplits (بروتوكول يستخدم لتشفير العناوين) لتوفير أفضل خدمةٍ ممكنة.
كما عمل فريقٌ من المختصّين حول العالم على إنشاء منصّتها (Z-cash) مدقّقين في جميع تفاصيل بروتوكولها الصّغيرة والكبيرة. ونتيجة لذلك اعتبر الكثيرون أنّ المنصّة قد حقّقت نجاحًا باهرًا مشابهًا لنجاح عملة Bictoin.

ميّزات عملة ZEC

يطلق البعض على عملة ZEC لقب “الذّهب الرّقميّ” على الرّغم من أنّه خاصٌّ بعملة Bitcoin فقط. وقد يكون ذلك مبالغٌ به بعض الشّي. إلّا أتّك قد تغيّر رأيك بعد عرضنا لمزايا هذه العملة، فمن أهمّهم:

السّرّيّة

السّرّيّة التّامّة للعمليّات التّجاريّة هي إحدى أهمّ هذه الميّزات. حيث تعدُ الكثير من المشاريع مستخدميها بسرّيّة المعاملات التّجاريّة إلا أنّهم يفشلون في تحقيق ذلك، كما أنّ العملة تكون من صنع المبتدئين وتفشل في الاستمرار منتهيًا بها الأمر في القاع. أمّا في Z-cash فإنّها تقدّم كلّ ذلك بسرعةٍ وبدون أيّة تكاليف.

  عملة ZEC شرح القيمة السوقية ZEC

موثوقيّة الشّبكة

يغطّي استخدام البلوكتشين اللّامركزيّ للعملة الكثير من الثّغرات التي تعاني منها أنظمة الدّفع الحديثة. لإنّ كلّ شخصٍ يكون مسؤولًا عن كتلة البلوكتشين التي تخزَّن على الكمبيوتر الخاصّ به. وبالتّالي فإنّ اختراقه يتطلّب موارد هائلةً جدًّا ممّا يعني استحالة تحقيقه.

سرعة المعاملات

هي إحدى الميّزات الأخرى التي ترجّح كفّة العملة على نظم الدّفع الأخرى. حيث تستغرق المعاملة حوالي دقيقتين على الأكثر، كما أّنّ وقت إنشاء الكتلة ثابتٌ ويقدّر بحوالي الثّلاث دقائق. أي أسرع بأربع مرّاتٍ من شبكة Bitcoin، و30 ثانية أسرع من نظام SWIFT للدّفع المصرفي.

القيمة السّوقيّة لعملة ZEC

سجّل سعر عملة ZEC في وقت كتابة هذا المقال 149.61 دولارًا أمريكيًّا بحجم تداولٍ يوميٍّ تجاوز 554,722,952 دولار، منخفضًا بنسبة 23.92% عمّا كان عليه في اليوم السّابق.
كما بلغ المعروض للتّداول 11,854,381.25 من العملة، مساوياً للمعروض الكامل. إلّا أنّ الحد الأقصى له يصل إلى 21,000,000 من العملة نفسها.
علاوة على ذلك، فإنّ القيمة السّوقيّة لها قد تعدّت 1,773,556,904 دولارًا أمريكيًّا. وهي أكثر من نصف القيمة السّوقيّة القصوى، والتي تبلغ 3,141,850,612 بحسب السّعر الحالي.

تحليل سعر عملة ZEC على مدى السّنوات الماضية

عندما أعلن الفريق عن العملة في تشرين الثاني من عام 2016 وتحدّث عن تشفير zk-SNARK، ارتفع سعرها كثيرًا ووصل إلى 4000 دولارٍ أمريكيّ. لكن عندما أدرجت في المنصّات تراجعت بشدّة واستقرّ سعرها بين 40 و50 دولار.
وفي عام 2017 أصبحت ضمن قائمة أفضل 10 عملاتٍ رقميّةٍ من حيث القيمة السّوقيّة. وبعدها بفترةٍ قصيرة من نفس العام، ارتفعت قيمتها السّوقيّة بشكلٍ هائل بعد توقيع المؤسّسين اتفاقية شراكةٍ مع بنك JPMorgan الأمريكي ليصل سعرها إلى أكثر من 400 دولارٍ أمريكيّ.
وفي بداية عام 2018 وصلت القيمة السّوقيّة للعملة إلى ذروتها. حيث بلغت أكثر من 2.5 مليار دولار، وبلغ سعرها حينها 880 دولارٍ تقريبًا. إلّا أنّه عاد لوضعه الطّبيعي بعد هبوط السّوق في نهاية العام.
ومع بداية العام التّالي، هبط السّعر إلى 40 دولار. ثمّ صعد إلى أكثر من 100، وعاد بعدها للانخفاض لينهي عامه بسعرٍ متدنٍّ بلغ 26 دولار.
وفي السّنة الفائتة استمرّ سعرها بالتّراوح بين 50 و70 دولارٍ أمريكي.

  عملة ZEC شرح القيمة السوقية ZEC

تحليل سعر عملة ZEC

توقّعات سعر عملة ZEC

بالنّسبة لعمالقة توقّع الأسعار فإنّ معظمهم مجمعون على ازدياد سعر عملة ZEC في السّنين القادمة. حيث يتوقّع أحدهم بأن يكون أدنى سعرٍ للعملة هو 50 دولار. مع وصولها إلى 100 دولارٍ بحلول عام 2023. ويقول مصدرٌ خبيرٌ آخر بأنّ السّعر سيشهد ارتفاعًا هائلًا وسيبلغ أكثر من 355 دولارًا خلال سنةٍ واحدة، ليصل إلى 1400 دولارٍ في 2025. ويوافقه خبيرٌ آخر تقريبًا حيث أنّ سعر العملة سيصل إلى حوالي 1240 دولار بعد خمس سنين مع وصول سعرها إلى 200 دولارٍ خلال السّنة القادمة.
ولكن في المقابل يقول بعضهم بأنّ سعرها سينخفض كثيرًا خلال الأعوام القادمة ليصل إلى القاع بقيمةٍ أقلّ من 1 دولارٍ تقريبًا.

من الممكن أن يكون هناك آفاقٌ جديدةٌ لعملة ZEC في المستقبل لتزايد الطّلب على الخصوصيّة والسّرّيّة، كما أنّ حدث التّنصيف الذي مرّت به العملة قد يعزّز من قوّتها ويرفع من ترتيبها الحالي بين سلّم العملات الرّقميّة والذي يبلغ 58. بالإضافة إلى عمليّة التّطوير المستمرّة التي يعمل عليها فريق المشروع. إلّا أنّه على الرّغم من كلّ ذلك، ومن وجود توقّعاتٍ متفائلةٍ بشأنها إلّا أنّنا لا نشجّع على الاستثمار فيها دون دراسة القرار بشكلٍ جيّد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

633 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.