علاج الكحة عند الأغنام علاج السعال والكحة لدى الاغنام والافرزات الأنفية

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 7 يوليو 2022
علاج الكحة عند الأغنام علاج السعال والكحة لدى الاغنام والافرزات الأنفية

علاج الكحة عند الأغنام علاج السعال يبحث عدد كبير من مربيي المواشي عن علاج الكحة عند الأغنام، وهناك عدد من الأسباب التي يترتب عليها إصابة الأغنام بالكحة، ويكون السبب وراء إصابة الأغنام بالكحة هو وجود أمراض في الجهاز التنفسي، مما يترتب عليه ضعف وزن الأغنام ومن ثَم الوفاة، مما يتسبب في خسائر مالية كبيرة لمربيي الغنم، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لكم كيفية علاج الكحة عند الغنم.

قد يهمك أيضاً: أسباب مرض فقر الدم عند الخيول وطرق علاجها

الكحة عند الأغنام

تُعتبَر الكحة عند الأغنام واحدة من الأمراض التي تمثل مصدر قلق لمربيي الأغنام، خاصة وأن إصابة الأغنام بالكحة يمكن أن يترتب عليه وفاة الأغنام في الحال، مما يدفع جميع المربيين للبحث عن علاج عند إصابة أغنامهم بالكحة، مع محاولة وقاية أغنامهم من الإصابة بالسعال والكحة بالطرق المختلفة.

أسباب إصابة الأغنام بالكحة

سنتحتاج أولاً للتعرف معاً على أسباب إصابة القطيع بالكحة، وكما ذكرنا في المقدمة تعود أسبابها الرئيسية إلى وجود مشكلات في الجهاز التنفسي نتيجة إصابة أحد الغنم ببعض الفيروسات أو البكتريا، وفيما يلي أبرز أسباب الكحة عند الأغنام

  • وجود التهاب رئوي عند الأغنام، وذلك بسبب مزيج من الفيروسات والبكتيريا والظروف البيئية.
  • وجود عبء دودة الرئة، والتي تُسمى بدودة الأغنام الرئوية، حيث يتم ابتلاع اليرقات من المراعي وتنتقل من الأمعاء عبر مجرى الدم إلى الرئتين، ثم تتطور إلى ديدان بالغة في القصبات الهوائية لدى الأغنام.
  • إعطاء الأغنام جرعة فموية وتم ابتلاعها بطريقة خاطئة، مما يسبب الالتهاب الرئوي الاستنشاقي للأغنام.

قد يهمك أيضاً: الدولة الأولى في إنتاج الأغنام عالميا

الالتهاب الرئوي والبكتريا عند الأغنام

أحد أبرز أسباب الإصابة هو الالتهاب الرئوي، فإذا قمت بحشد القطيع في طقس حار ومغبر، فسوف يفتحون فمهم فيتنفسون الغبار والأوساخ إلى رئتيهم.

يؤدي هذا إلى تهيج بطانة أنابيب مجرى الهواء ويسمح للبكتيريا التي تعيش في مجرى الهواء عادةً بالنمو في الأغشية وتسبب الالتهابات، وبالتالي حدوث السعال الشديد عند القطيع.

ما تفعل عندما تُصاب الأغنام لديك بالسعال؟

علاج الكحة عند الأغنام

عندما تلاحظ أن الغنم لديك قد أُصيب بالسعال فأول ما تقوم به هو محاولة عزلهم في مكان منفصل عن باقي القطيع، خاصة وأنه كما ذكرنا مناعة الأغنام تجاه الأمراض التنفسية تكون شبه منعدمة، فحتى تتمكن من العثور على علاج الحكة للأغنام المصابة إحرص على عزلها مع محاولة الحفاظ على هدوئها.

قد يهمك أيضاً:  كيف أبدأ مشروع تربية الأغنام ودراسة جدوى لتربية الخراف

علاج الكحة عند الأغنام

في حالة إصابة الأغنام بالكحة فيجب محاولة علاجها سريعاً حتى لا يتفاقم الوضع فتفقد الأغنام..وأحد طرق العلاج عند الغنم هي اللجوء إلى الأدوية.

ويمكن علاج ذلك المرض عند الأغنام من خلال إعطاء المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين طويل المفعول كل يومين لمدة ستة أيام.

ولكن من الأفضل أن تستشير الطبيب البيطري أولاً قبل بدء إعطاء ذلك العلاج للأغنام المصابة..وذلك حتى تتجنب تفاقم الأمر وفقدان أغنامك.

كيفية التخلص من الكحة عند الغنم باستخدام الأعشاب الطبيعية

بشكل عام لا تستطيع الأغنام مقاومة الأمراض التنفسية بقوة، فهي من الحيوانات التي تواجه مشكلة في مقاومة الأمراض التنفسية..لذلك فهي سريعة الموت عندما تمرض بالكحة، خاصة عند إصابتها بـ الباستوريلا.

وهي أحد أنواع العدوى البكتيرية التابعة لأمراض الالتهابات الرئوية..كما أن العلاج بالأعشاب أحد الطرق الفعالة في علاج حالات الكحة عند الغنم..وفيما يلي سنعرض كيفية استخدام الأعشاب الطبيعية في ذلك الشأن:

الحرمل

يساعد الحرمل في علاج الكحة عند الغنم، وهو نبات صحراوي مر الطعم..ويتم استخدامها لعلاج ذلك المرض وغيره من أمراض الجهاز التنفسي لديهم..وذلك من خلال وضعها في مياه الشرب الخاصة بالغنم المُصَاب.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود أحد الأعشاب الفعالة لعلاج ذلك المرض لديهم.. فهو يشتهر كعشب طبيعي بعلاج فعَّال لذلك المرض..كما أنه ممتاز في علاج حالات الالتهاب الرئوي ونزلات البرد لديهم.. وذلك من خلال وضع كمية كبيرة نوعاً ما في مياه الشرب الخاصة بالقطيع المُصَاب.

قد يهمك أيضاً: كيف تضمن نجاح مشروع تربية الاغنام في الكويت

كيف تحصن أغنامك من الكحة؟

كما أن هناك مصل يتم تطعيم به الأغنام مرة واحدة فقط في كل عام، وفي حالة ظهور المرض على أحد القطيع لديك يمكنك التوجه للحصول على المصل الواقي من الطبيب البيطري.

وذلك المصل يستمر  في أجسامهم لمدة تتجاوز الشهر، أي حوالي 5 إلى 6 أسابيع، كما أنه يجب أن يتم تحصين صغار الغنم بمجرد أن يبلغوا 3 أسابيع، ويتم حقنهم بالمصل أوكسي، فهو طويل المفعول مدة 5 أيام متتاليين.

قد يهمك أيضاً: طريقة تربية الأغنام بطريقة صحيحة

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

47431 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.