علاج أمراض النحل بالأعشاب

كتابة : بثينة زينو
آخر تحديث : 7 أبريل 2021
علاج أمراض النحل بالأعشاب

هل سمعت بعلاج أمراض النحل بالأعشاب؟ هل تعلم أنها من أنجح الطرق لعلاج آفاته والوقاية من إصابته بأمراض مختلفة؟
تعد الأعشاب وسيلة مهمة ودواء ناجع لكثير من الأمراض التي تصيب النحل على الرغم من عظمة المنظومة الدفاعية التي يتميز بها عالم النحل. والأمر الذي يثير الاهتمام هو أن المرض لا يصيب فقط النحل البالغ بل يصيب اليرقات والعذارى من النحل. مما دفع بالنحالين للبحث واستكشاف عقاقير وأدوية يعالجون به أمراض نحلهم التي قد تنعكس سلباً على إنتاجيته. وبما أنّ النحل مثال للحياة الاجتماعية فإنّ العدوى للأسف تكون سريعة الانتشار بين صفوفه.

الأعشاب الأكثر استخداماً لعلاج أمراض النحل

لنتعرف على مجموعة مميزة من الأعشاب التي تعتبر مفيدة في علاج أمراض النحل:

 استخدام الشيح في علاج أمراض النحل

يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب النحل، حيث تنقع كمية من الشيح في الماء وذلك لمدة ١٢ ساعة. ليستخدم فيما بعد لعلاج كثير من الأمراض، فهو يعمل على تنشيط الإباضة عند الملكة، ويمكن استخدامه لعلاج حالات الإسهال.

كما يعتبر دواءً لمرض الأكاروس الذي يصيب الجهاز التنفسي لدى النحل، له رائحة غير مستحبة لذلك يستخدم لطرد الفاروا الذي يتساقط أرضاً عند تنشقه، بالإضافة الى أنه يحفز النحل ليصبح سريع السحب للتغذية. كما يمكن استخدامه للتدخين وذلك عندما يريد النحال الكشف على النحل.

  علاج شلل النحل

ولكن هناك ملاحظة لا بد من أخذها بعين الاعتبار وهي وجوب إيقاف إضافة الشيح واستخدامه مع الغذاء قبل الموسم بشهر. ويجب مراعاة تضييق أبواب الخلايا منعًا من السرقات، التي قد تتمّ بين خلايا المناحل من قبل طوائف النحل نفسها بسبب رائحته النفاذة.

استخدام القرفة في علاج أمراض النحل

تعتبر القرفة منشطًا للنحل فهي تجبر الملكة على الإباضة. وتقي النحل من البرد، إذ تساعد على ارتفاع درجة حرارته وتنشيطه وتسخينه. إضافةً إلى أنّه يعتبر عاملاً وقائياً من مرض تعفن الحضنة، حيث يضاف مسحوق القرفة الى المحلول السكري الذي يتغذى عليه النحل.

استخدام الزعتر البري في علاج أمراض النحل

يحتوي الزعتر البري على مطهر قوي وفعال ضد البكتيريا وأنواع الفطريات، لذا يستخدم للقضاء على الفاروا لأنه يحول الأجيال القادمة منه إلى أجيال عقيمة. ومن أجل تحضيره يخلط النحالون مغلي الزعتر مع الماء، ثم يترك حتى يبرد، ليضاف بعد ذلك الى المحلول السكري الذي يقدمه النحالون للنحل كغذاء.

استخدام الكسبرة (الكزبرة) في علاج أمراض النحل

يعتبر نبات الكسبرة منشطاً جيداً للنحل ويعمل على طرد الفاروا. ويساعد على تنشيط عملية الهضم، وله دور في تحفيز الملكة على وضع البيوض.

استخدام الزنجبيل في علاج أمراض النحل

يرى مربو النحل أن الزنجبيل أحد طرق علاج أمراض النحل الجيدة. حيث يستخدم لزيادة درجة حرارة النحل، ويعمل على تنشيط النحل أيضاً. ويعتبر محفزاً للملكة على وضع البيوض، إضافةً الى أنّه يستخدم لعلاج حالات الإسهال وانتفاخ المعدة عنده.

استخدام الليمون في علاج أمراض النحل

يحتوي الليمون على فيتامين c الذي يعتبر منشطاً للنحل. إضافةً الى أنّه يعمل على عدم بلورة المحلول السكري، وهو ما يرغب به كثير من مربي النحل عند تقديم المحلول السكري في فصل الشتاء.

استخدام الميرمية في علاج أمراض النحل

كما يعتمد عليها كثير من البشر في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، تستخدم أيضاً كعلاج للمشاكل الهضمية التي تصيب الجهاز الهضمي لدى النحل ومشاكل الإسهال لديها.

استخدام التبغ في علاج أمراض النحل

قد يتفاجأ كثيرون من ذكر عشبة التبغ كوسيلة لعلاج أمراض النحل، إلا أنها تستخدم في القضاء على قمل النحل، حيث يضيفه النحال إلى جهاز التدخين أو المدخن، ليجمع القمل المتساقط تحت تأثير التبغ بعد الانتهاء من عملية التدخين.

  ما هي المشاريع الناجحة في النرويج

استخدام الختمية في علاج أمراض النحل

يستخدم مربي النحل هذا النبات لإنتاج نوع من العسل العطري والغني، كما يحتوي على الفينول والثوغون، مما يضفي عددًا من الخصائص المطهرة والعقيمة.

استخدام المردكوش في علاج أمراض النحل

يحتوي هذا النبات الفريد على الثيمول، والليمونين، والكارفاكرول وأوسيمين، وكاريوفيلين. التي تعمل جميعها على تطهير الخلية والمنطقة التي تحيط بها أيضاً. فقد اعتمدها بعض النحالين لرش الأزهار في المرعى القريب لحماية النحل.

استخدام إكليل الجبل في علاج أمراض النحل

أو كما يحب أن يسميه البعض روزماري، يعتبر طارد ممتاز للعث والذباب.

استخدام السيج في علاج أمراض النحل

يحتوي السيج على حمض الأوليك بجانب عدد من المركبات المفيدة، التي تعمل جميعها كمضادات حيوية ومضادات للفطريات على حدٍ سواء.

 استخدام الصنوبر المرجاني الشرقي في علاج أمراض النحل

عند الحديث عن علاج أمراض النحل بالأعشاب واستخدامها للوقاية لابد من ذكر هذا النوع. فهو يحفز جهاز المناعة بشكل عام لدي النحل، تماماً كما هو الحال بالنسبة للبشر.

استخدام القطرم في علاج أمراض النحل

يا له من اسم عجيب. يصنف الباحثون نبات القطرم بأنه ” نبات نحل جيد” لأنه يحتوي على مادة nepetalactone النيبيتالاكتون الطارد الأفضل للبعوض. لذلك يستخدمه النحالون لطرد الحشرات المؤذية على رأسها البعوض.

استخدام الثوم في علاج أمراض النحل

يجذب الثوم النحل إليه بعكس الحشرات الأخرى، لذلك يلجأ له مربي النحل، بسبب فائدته التي تتجلى في زيادة عمر النحل. كما يضاف للتخلص أو للتقليل من نسبة تعفن الحضنة.

في النهاية لن يكفينا مقال واحد للحديث والسرد في علاج أمراض النحل بالأعشاب. فهو كالبحر الذي يستقي منه الباحثون في عالم النحل وتربيته. فمنها ما يقدم زيوتًا طيارةً، وأخرى تستخدم خلاصتها أو منقوعها في علاج مختلف الأمراض. وبعضها الآخر يكفي إحضارها للمنحل والقيام بأبسط الخطوات للحصول على نتيجة جيدة مرضية في العلاج والوقاية أيضاً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

109 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *