علاج أمراض البط بالأعشاب

كتابة : آلاء بلوات
آخر تحديث : 18 يونيو 2021
علاج أمراض البط بالأعشاب

يصاب البط كغيره من أنواع الطيور بالأمراض عديدة. وتعالج هذه الأمراض غالبًا بالأدوية الكيميائية التي قد يكون لها أثار جانبية خطيرة على طائر البط، لذلك لجأ العديد من مربي البط لعلاج أمراض البط بالأعشاب عوضًا عن الأدوية والعقاقير الطبية. وها نحن ذا سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم أمراض البط التي تعالج بالأعشاب.

أنواع الأمراض التي تصيب البط

  • أمراض نقص تغذية: هذه الأمراض تنتج عن نقص أحد العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين، والفيتامينات، والمعادن. و تؤدي هذه الأمراض إلى نقص نمو وضعف عام لدى طائر البط.
  • عادات مرضية شائعة: تنتج هذه الأمراض عن سوء رعاية واهتمام ونظافة أو تغير في المناخ المحيط أو عدم الاهتمام بغذاء البط. كل هذا من الممكن أن يؤدي إلى بعض العادات المرضية مثل أكل الريش، والتسمم الغذائي، وتقرحات الأرجل. وبالتالي تؤثر هذه الأمراض على إنتاج القطيع.
  • أمراض معدية: تسبب هذه الأمراض فيروسات وبكتيريا تنتقل بسهولة من الفرخ المصاب إلى الفرخ السليم ما لم يعزل عزل الفرخ المصاب. وحدهم مربو البط من ذوي الخبرة يمكنهم التعامل مع هذه الأمراض أو الطبيب البيطري.

أهم أمراض البط التي تعالج بالأعشاب

الديدان الطفيلية عند البط

تحدث الديدان الطفيلية أضرار كبيرة في فراخ البط ومن الممكن أن تعرضها للعديد من الأمراض مثل الهزال، ونقص المناعة، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج البط. بالإضافة إلى ذلك الديدان الطفيلية العامل المسبب للأمراض المعدية. تعالج طبيعيًا عن طريق إطعام البط البصل، والثوم، وإبر التنوب الأخضر المفروم، والصنوبر. ولتجنب تعرض البط الإصابة بأمراض الديدان من الضروري المحافظة على نظافة المكان، و الأعلاف، والمغذيات.

  علاج مرض تعفن الحضنة الأمريكي

نقص الفيتامينات عند البط

يتسبب نقص الفيتامينات العديد من الأمراض التي تؤثر سلبًا على صحة البط، على سبيل المثال يسبب نقص فيتامين(أ) تلف بالعيون. يعالج نقص الفيتامينات بإدخال العشب الأخضر، والجزر، وزيت السمك، واليقطين إلى النظام الغذائي للبط.

مرض indutches عند البط

من الأمراض التي تعاني منها فراخ البط في أغلب الأوقات، مع العلم أن العامل المسبب لها الديدان الطفيلية. ويعالج هذا المرض بالنباتات الطبية مثل مسحوق السرخس، وعشب القنطور، وبذور اليقطين، وثمار التوت.

البرد والعطس عند البط

غالبًا ما تتعرض الطيور لنزلات برد في فصل الشتاء، والتي تعالج على النحو التالي: عزل الطائر المصاب قبل البدء بالعلاج وتدفئته جيدًا، بالإضافة إلى تغذيته بشكل أفضل لتقوية مناعته، مع مراعات النظافة وتغيير المياه يوميًا. وتعالج بالأعشاب إما بإضافة قطرات من الليمون، والعسل الأسود للماء مع مراعات عدم الإكثار من العسل لأنه يسبب السمنة للبط. وضع الثوم والليمون في الماء وهذا أفضل علاج لنزلات البرد والعطس بالإضافة إلى أنه يقوي مناعة البط. كما يمكن استخدام منقوع الزنجبيل للماء، ولكن بكميات قليلة لأن الإكثار منه يسبب الإسهال للبط. وفي بعض الحالات يمكن تقديم مربى الزنجبيل أيضًا.

  ما هي أفضل تجارة مربحة في السعودية

الكساح عند البط

يصيب البط لقلة تعرضه للشمس ونقص فيتامين(د) والكالسيوم. لعلاج الكساح عند البط عليك تعريض البط المصاب للشمس يوميًا ولفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك تقديم الطعام الغني بالفيتامينات والكالسيوم المتواجد بكل أنواع الأعشاب والخضروات التي تحتوي أوراق خضراء مثل البقدونس، والجرجير، و السبانخ.

فقدان الشهية عند البط

يعتبر من أخطر الأمراض التي قد تصيب قطيع البط. ويعالج بخلط كل 100 كيلو من العلف مع 5 كيلو من البصل المبشور، و 3 كيلو من الثوم المبشور، و 5 كيلو من العسل الأسود. أو يعالج بتقديم الشيح للطائر عشكل مشروب، باعتبار أن من خصائص نبات الشيح أنه فاتح للشهية.

الإسهال عند البط

يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب البط، له العديد من الأشكال والإسهال الأبيض، والإسهال الأخضر، والإسهال الأحمر. تعالج هذه الأمراض بعزل الطائر المصاب عن بقية القطيع، ثم غلي مقدار من الشاي الأخضر وإضافته إلى مياه الشرب يوميًا حتى شفاء الطائر. أو تقديم منقوع الشيح فهو يضبط الأمعاء ويعالج الإسهال والإمساك أيضًا.

وأخيرًا، تعتبر الأعشاب بمثابة طب بديل عن الأدوية الكيميائية والعقاقير الطبية، وتعالج العديد من الأمراض دون أثار ضارة أو أثار جانبية قد تؤثر على البط لفترات طويلة بعد العلاج. وقد تعرفنا على أهم الأمراض التي تعالج بالأعشاب، ما علينا الآن سوا أن ننصحك بتجريب تلك الأعشاب للحفاظ على صحة وسلامة قطيع البط لديك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

295 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *