عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA

عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA

عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA؛ مصطلح FCA هو إختصار لfree carier add وهو معناه تسليم الناقل، نتعرف على معنى هذا المصطلح وتطبيقاته بالنسبة للمصدر والمستورد، وكيفية الإستفادة منه في مجال الإستيراد والتصدير، وهو موجود بالفعل في التجارة الدولية، ولابد من وضع تسليم في مكان معين.

فعلي سبيل المثال سافرت إلى الصين وأنت تحتاج تستورد من أكثر من مورد، فأنت تذهب إلى أكثر من تاجر وتقوم بالاتفاق على البضاعة التي تحتاجها وتتفق مع التاجر أن البضاعة تنقل fca وتعطي له عنوان المورد الذي يتبعك، فتقوم بتجميع للعديد من البضائع وتقوم بعمل تجميع لها في مكان واحد وهو تسليم الناقل.

فائدة مصطلح FCA في تسليم البضاعة تسليم الناقل بالنسبة للمستورد

توفر هذه الخاصية في التكاليف والجهد والوقت، فيمكن تجميع أكثر من بضاعة متنوعة من العديد من التجار في وقت واحد وفي مكان واحد، فتوفر في التكاليف الشحن عند شحن البضائع مع بعضها البعض، وإن التاجر لم يستطيع تنفيذ هذا المصطلح fca فهذا يجعلك تضاعف سعر البيع ولا يمكنك تنافس في السوق بالمنتج الخاص بك، ويوجد أكثر من مكان يمكن للتاجر تسليم البضاعة فيها منها:-

  • مخزن الوكيل
  • مخزن عمومي
  • منطقة حرة.
  • أو أكثر من مكان يمكن تسليم البضاعة فيه.

وأيضاً للمصدر يمكنه السير على هذه الخطوات ويمكنك تجميع البضاعة في مكان واحد وليكن “حاوية” ويمكن أن تصل إلى سنتر أو مكان مجمع ويوزع للعديد من العملاء الأخرين، على سبيل المثال:-

أنت قمت بتجميع البضاعة في كنيا ومن كنيا يبدأ بتوزيع البضاعة على بلد مجاورة مثل غنيا. وأنت تصعب الوصول إليها فأنت الحل هو تصدر لمخزن أساسي لكنيا ومن ثم يبدأئون في التوزيع للدول المجاورة، فأفضل حل هو تجميع البضاعة التي تحتاجها منطقتك. وليكن منطقة الدلتا وتبدأ بتوزيع البضاعة في الدول المجاورة لمنطقة الدلتا، وهذه الخاصية من مميزاتها:-

  • يزود في الربحية.
  • كذلك يزود من المنافسة في السوق.
  • يقلل من المخاطر.

ما هي حدود المسوؤلية للمورد و التكلفة المنفقة

تنتهي حدود المسئولية للمورد والتكلفة عند تسليم البضاعة للمكان الذي قمت عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA بتحديده. بمعنى عندما تحدد للمورد المكان الذي تضع فيه البضاعة فعلي المورد أن يقوم بتحميل البضاعة ويضع في الإعتبار التعبئة والتغليف حتى تصل إلى المخزن. في بعض الأحيان يكون المخزن على أول حدود الدول في هذه الحالة يقوم المورد بتخليص جميع الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي.

ففي بعض الأحيان عند تحميل مكن فمن المتعارف عليه أن الأشياء الخاصة بالكهرباء لابد على المورد أن يغلفها حتى يحافظ عليها من الصدأ أو عوامل التعرية والمشاكل التي تحدث ليها. لذا في بعض الأحيان يمكن للمصدر أن يوفر في التكلفة ولا يقوم بتغليف وتعبئة هذه الأشياء، فالحل في هذه المشكلة.

هو الإتفاق قبل الإتفاق مع المورد على جميع هذه الأشياء من تكلفة المنفقة في تحميل البضائع، ومسؤولية المورد. أولاً وأخيراً يقوم بالتغلفة البضاعة خاصة لو كانت الالات أو معدات حتى لا تفقد قيمتها في السوق. فلابد من الإتفاق أولاً على جميع هذه المعلومات حتى المورد يقوم بإتمام مهامه كاملة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عقود التجارة الدولية وتعريف مصطلح FCA. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7529 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.