عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP تعريف المفهوم مع الأمثلة يعتبر من أكثر الأمور المتبعة من قبل الشركات المعروفة والشهيرة. والتي تمكنت من فرض وجودها وترك بصمتها المميزة أمام المنافسين الكثر. علاوةً على ذلك فقد ساهم مفهوم عرض البيع الفريد في كسب ولاء العملاء مع إمكانية الاحتفاظ بهم لوقتٍ طويلٍ. كذلك حقق عرض البيع الفريد وجود دافع قوي لشراء كافة منتجات هذه العلامات التجارية. فجميع مستخدمي هذه المفهوم قد تمكنوا من الانتشار والشهرة بشكلٍ مميزٍ وفريدٍ بين كافة المنافسين في نفس المجال. لذا سنسلط الضوء في مقالنا عن عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP تعريف المفهوم مع الأمثلة على ماهية هذا المفهوم وأهميته. أيضًا القواعد الرئيسية المتبعة لتحقيق عرضٍ فريدٍ يساهم في تحقق الأرباح الهائلة للشركات ومكانة مميزة تعبر عن النجاح والتقدم.

تعريف مفهوم عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP

عرض البيع الفريد USP هو عبارة عن إحدى استراتيجيات التسويق للعمل على تقديم عرض مميز وفريد للعملاء. وذلك لإقناعهم باستخدام علامة تجارية أخرى وتغييرها. كما يعبر هذا المصطلح عن الفوائد الفريدة المقدمة من قبل المنتجات أو الشركات أو الخدمات مما يساعدها على التميز بشكلٍ مغايرٍ عن المنافسين. حيث كان في القديم يستخدم في كافة الحملات الإعلانية المحققة للنجاح الدائم في أوائل الأربعينيات من القرن العشرين. كذلك تمكن روسر ريفر والذي يعتبر الرائد الإعلاني في التلفاز من ابتكار هذا المصطلح وهو عرض البيع الفريد. حيث أشار ثيودور ليفيت الذي يعمل كأستاذ في جامعة هارفارد إلى أنه يجب على كافة الشركات السعي لتحقيق التميز واتباعه. وذلك كونه يعتبر من النشاطات التكتيكية الهامة ومن الاستراتيجيات المقنعة والفعالة. كذلك اتسع مصطلح البيع الفرد ليتمكن من أن يشمل العلامات التجارية الشخصية.

علاوةً على ذلك فقد وصف الدكتور جيمس بلايت العرض الفريد المتبع في البيع بأنه يجب أن يتضمن خواص المنتج المميز عن منتجات المنافسين الآخرين. وهذه الخاصية تعبر عن الميزات الفريدة للمستهلك. حيث يعتبر عرض البيع الفريد من إحدى العوامل الرئيسية في التمييز السلعي.

شاهد أيضًا: تحليل المنافسين في التسويق الرقمي

أمثلة عن عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP

يعد مفهوم عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP بأنه عرض حصري للبيع. أيضًا إحدى الخواص المتميزة للخدمات المقدمة من قبل علامتك التجارية مما يجعلها مميزة ومختلفة عن باقي المنافسين. حيث سنذكر لكم عدة أمثلة عن مفهوم عرض البيع الفريد:

  • شركة سامسونج samsung: وهي من أشهر شركات صناعة الهواتف وكافة الأجهزة الذكية. حيث أن عرض البيع الفريد عندها يتمثل من خلال الحرص على تقديم كل ما هو مميز من جودة للمنتجات، وإمكانيات لكافة عملائها، وبأسعار مناسبة جدًا.
  • شركة أمازون Amazon:والتي تعتبر من أشهر شركات التجارة الإلكترونية الرائدة في مجالها على مستويات عالية. حيث أن عرض البيع الفريد فيها متمثل بخدمات الشحن المقدمة إما بالحرص على أن تكون بنفس اليوم أو أن يكون بشكلٍ مجانيٍ تمامًا.
  • ومن الأمثلة أيضًا مشروب ريدبول وهو مشروب الطاقة المعروف الذي يعطيك جوانح.
  • أيضًا عرض دومينوز بيتزا فيقول عرضهم بأن التسليم خلال ثلاثين دقيقة وإلا فالبيتزا مجانية.
  • بالإضافة إلى مسحوق غسيل تايد القائل بعرضه الفريد مع تايد للغسيل مافيش مستحيل.
  • كذلك عرض البيع الفريد لسكاكر ام اند امز القائل تذوب في فمك لا يدك.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لشركة نقل بأساليب التسويق المختلفة

القواعد الرئيسية لعرض البيع الفريد USP

تم تحديد 3 قواعد رئيسية لعرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP. وهذه القواعد هي كما يلي:

  • في البداية يجب تقديم الإعلان في كل مرة على شكل عرض للزبون وليس بالكلام فقط. حيث لا يجب تقديم نوع من المديح للمنتج المعين أو كإعلان في واجهت العرض. فيجب في كل إعلان مثلًا أن يقال للقارئ عليك بشراء هذا المنتج من أجل هذه الفائدة وأن تحدد ما هي هذه الفائدة.
  • كما يجب مراعاة ألا يتم تقديم نفس العرض من قبل المنافس. حيث لا بد من أن يكون عرضًا مميزًا وفريدًا من نوعه سواء أكان في الادعاء بأن باقي الإعلانات لا تقدمه أو بالعلامة التجارية.
  • أيضًا يجب أن يمتاز العرض بالقوة المؤثرة والقادرة على تغيير رأي الجمهور وتحريكهم. فمثلًا السعي لجذب عملاء جدد مع العملاء المحتملين.

أهمية عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP

إن مفهوم عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP قد أصبح أحد المناهج الثمانية التي تشمل كافة عمليات التنفيذ التي تتصف بالإبداع في الإعلان. فمن النصائح الهامة مراعاة استخدام عرض البيع الفريد عندما يتم تشكيل مستويات مرتفعة من الابتكارات التقنية والتكنولوجية فئة المنتج. حيث تظهلا أهمية مفهوم عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition من خلال ما يلي:

  • يعمل مفهوم عرض البيع الفريد على المساعدة في زيادة فهم المستهلك لكافة الاختلاف الموجودة وغير الظاهرة في المنتج.
  • كذلك تساهم في مساعدة المستهلك على خلق موقف يتصف بالإيجابية تجاه علامة تجارية معينة.
  • أيضًا يساهم مفهوم عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP على القدرة على تذكر هذه العلامة التجارية بشكل أكبر من خلال عرضها بشكلٍ مميزٍ مؤثر.

شاهد أيضًا: أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2023

كيفية تحديد طريقة عرض البيع الفريد للعلامات التجارية

لتتمكن من معرفة الطريقة لمناسبة لعرض البيع الفريد لا بد من اتباع هذه النقاط:

  • يجب على الباحثين مراعاة إجراء عدة أبحاث عميقة وكثيفة فيما بتعلق بالفئة والزبائن.
  • كذلك لابد من مراعاة تحديد مكان معين ومناسب في السوق.
  • أيضًا يجب أن تضمن بأن هذه الميزة هي شيء فريد وذات قيمة وفائدة معينة لدى العملاء المحتملين.
  • كما أن الباعة بحاجة إلى بيع هذه المنتجات لنفسهم لتكون لديهم معرفة بأنهم بحالة حماس للمنتج. كذلك ليكون لديهم ثقة كبيرة به، وبالتالي يجدون طريقة مناسبة لإقناع الزبائن بشراء وبيعه لهم.
  • حيث تعتبر القدرة على الحصول على عامل مميز يعود بالفائدة الكبيرة على الأسواق. فهو يساعد في جذب العملاء للشركة المقدمة للمنتج في حال تمكنت من تقديم نوع من المنتجات المميزة الغير موجودة عند شركة أخرى.
  • أيضًا في حال كان هناك اختلافات كبيرة وواضحة من الممكن أن تكون قوة محركة تساعد في اتخاذ قرار شراء المنتج واختياره من بين المنتجات الأخرى المنافسة. فهذا ما يجب على كافة الشركات اتباعه سواء من خلال خدمة توصيل للمنزل أو كطعام كامل العضوية في مطعمٍ معينٍ.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا القراء مقالًا غنيًا عن عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition – USP تعريف المفهوم مع الأمثلة.كذلك أهم القواعد المتبعة لتقديم عرض بيع فريد ليكون بذلك هذا المفهوم من الأمور الثمينة التي لا يمكن الاستغناء عنها في بيع العلامات التجارية المعينة لأي شركة تسعى لتحقيق النجاح والأرباح.