عجلة التسويق marketing flywheel تعريف المفهوم مع الأمثلة

آخر تحديث : 3 يوليو 2022
عجلة التسويق marketing flywheel تعريف المفهوم مع الأمثلة

المحتويات

عجلة التسويق marketing flywheel هي اختراع فعال قام به جيمس وات منذ حوالي 200 عام. ولكنه شهد مؤخرًا ولادة جديدة في عالم الأعمال وألهم المهنيين في كل مكان لإعادة تقييم مسار المبيعات والتسويق الكلاسيكي. واليوم تستخدمه أكبر الشركات في التسويق لتسريع نموها من خلال تحويل الأعمال التجارية إلى آلة مُدرّة للدخل. وسنتحدث اليوم عبر موقع تجارتنا عن مفهوم عجلة التسويق، وسنوضح بالتفصيل طرق استخدامه وكيفية التعامل معه. وأيضًا إمكانية تنفيذه، سواء كنت شركة ناشئة تحاول التوسع أو شركة راسخة تبحث عن نهج أكثر كفاءة لإطلاق المنتج في السوق (GTM).

ما هي عجلة التسويق marketing flywheel

ما هي عجلة التسويق marketing flywheel
ما هي عجلة التسويق marketing flywheel

عجلة التسويق هي نموذج دوري يحافظ على زخمه ذاتيًّا لتوليد تيار ثابت من العملاء المحتملين أو الغرباء غير المؤهلين. حيث يكون جميع العملاء المحتملين غرباء في البداية. فإما أن تجذبهم أو يأتون بكلمة شفهية من مروّجي العلامات التجارية الذين يصرخون حول علامتك التجارية. ثم يتأهل الغرباء ذاتيًّا إلى مستوى التوقعات، ولكن يجب عليك إشراكهم لتحقيق ذلك، وبالتالي يتحول العملاء المحتملون إلى عملاء مقيمين. ثم أسعد عملائك باستمرار، وسيصبحون أبطالًا على المدى الطويل لعلامتك التجارية. كما يمكننا القول إن في نموذج عجلة التسويق للتجارة الإلكترونية تستخدم العلامة التجارية زخم عملائها السعداء والراضين لدفع الإحالات والمبيعات المتكررة. وباختصار، يساعد نموذج عجلة التسويق على إنشاء مدافعين أقوياء عن العلامة التجارية لعملك.

مقال ذو صلة: ما هو مفهوم التسويق الهرمي

مراحل العمل في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

مراحل العمل في عجلة التسويق marketing flywheel
مراحل العمل في عجلة التسويق marketing flywheel

تمامًا كما ينقسم مسار التسويق إلى مراحل معينة، كذلك ينقسم نموذج عجلة التسويق إلى مراحل معينة من رحلة شراء العميل. ويمكن تقسيم نموذج عجلة التسويق إلى المراحل التالية:

مرحلة الجذب في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

في مرحلة الجذب من عجلة التسويق، تحتاج إلى استراتيجيات تسويقية تجذب انتباه جمهورك المستهدف. تذكر أنه عليك فقط جذبهم دون أن تكون انتهازيًّا للغاية. كما يمكنك الحصول على مساعدة من قنوات التسويق التالية وجذب العملاء المحتملين:

  • تسويق المحتوى.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • البيع الاجتماعي.
  • الإعلانات المستهدفة والمُعاد استهدافها.

شاهد أيضًا: كيف يتم التسويق الشبكي

مرحلة المشاركة في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

بمجرد جذب العميل المحتمل إلى نشاطك التجاري، فإن خطوتك التالية هي معرفة ما إذا كان لدى الزائر موارد كافية للتفاعل مع علامتك التجارية. على عكس نموذج قمع التسويق، في هذا النهج، سيكون تركيزنا أكثر على بناء علاقة قوية مع العميل المحتمل بدلًا من إغلاق الصفقات. كما أن هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك من خلالها إشراك عملائك الذين تم جذبهم:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني المخصص.
  • تخصيص الموقع.
  • أتمتة المبيعات.
  • اتصال متعدد القنوات.
  • تجزئة العملاء.

مرحلة البهجة في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

تُعرف المرحلة الأخيرة من عجلة التسويق باسم مرحلة البهجة. أخيرًا، يتم تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين وتحتاج إلى إرضائهم بخدمات من الدرجة الأولى. في مرحلة البهجة، يتمثل دورك في دعم وتمكين عملائك في تحقيق أهدافهم المرجوة. ويمكنك الاستفادة من الموارد التالية لمساعدة عملائك:

  • إنشاء قاعدة معرفية واسعة من المنتجات والخدمات الخاصة بك.
  • توظيف المديرين التنفيذيين لخدمة العملاء الاستباقية.
  • يمكنك مرة أخرى الحصول على مساعدة من الاتصالات متعددة القنوات مثل الدردشات، أو الرسائل، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو المكالمات الهاتفية.
مراحل عجلة التسويق
مراحل عجلة التسويق

نموذج عجلة التسويق ليس سوى تمثيل دائري لمنهجية التسويق الواردة. ومن خلال تطبيق القوة على المراحل المذكورة أعلاه من عجلة التسويق، يمكنك تنمية عملك بشكل كبير وتوفير تجربة عملاء مذهلة.

مقال ذو صلة: أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2022

خطوات لاستخدام نهج عجلة التسويق marketing flywheel لعملك

قبل تطبيق نهج عجلة التسويق على عملك، تحتاج إلى وضع ثلاثة أشياء في الاعتبار، وبعدها إذا قمت بتحريك عجلة التسويق الخاص بك وإزالة أي احتكاك، فسترى فوائد تجارب العملاء الأفضل.

إذن، كيف تبني عجلة التسويق الزخم؟ إنها تبني طاقة حركية لتغذية حركتها الأمامية ذاتيًّا بناءً على ثلاثة عوامل رئيسية:

  • مدى سرعة دورانها: كلما تحركت عجلة التسويق بشكل أسرع، كلما كان من الصعب إيقاف زخمها.
  • كم من الاحتكاك هناك: الاحتكاك هو أكبر عدو للزخم. أي احتكاك يمكن أن يمنع الحركة إلى الأمام.
  • كم هو كبير: تستغرق عجلة التسويق الأكبر حجمًا وقتًا أطول للانطلاق بأقصى سرعة، لكن زخمها ثقيل ويصعب إيقافه.

حسنًا، الآن بعد أن عرفنا أن لدينا فكرة موجزة عن كيفية ماهية عجلة التسويق، فقد حان الوقت لمعرفة كيف يمكنك تطبيق هذا النموذج على أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وذلك باتباع الخطوات التالية:

تحديد عجلة التسويق marketing flywheel الخاص بك

إذا كان نشاطك التجاري يولد عملاء محتملين، فمن المحتمل جدًّا أنك تستخدم بالفعل بعض نماذج التسويق. وتحتاج فقط إلى ترجمة نموذج التسويق الحالي الخاص بك إلى نهج عجلة التسويق. في البداية، قد يستغرق الأمر بعض الوقت وقد يبدو معقدًا، ولكن بمجرد تحديد عجلة التسويق لعملك، ستكون كل خطوة أخرى قطعة من الكعكة. ولتنشيط نموذج التسويق السابق الخاص بك في عجلة الموازنة يجب اتخاذ ما يلي في الاعتبار:

  • تدوين مؤشرات الأداء الرئيسية الأساسية التي تتبعها بالفعل لعملك ومعرفة المكان الذي تناسبه بشكل أفضل في مراحل عجلة التسويق.
  • تقدير القوى (قنوات التسويق) التي تستخدمها لجذب المشترين وتوزيعها بشكل مناسب في مراحل الجذب والمشاركة والبهجة.
  • البحث عن جميع نقاط الاحتكاك التي بسببها لا يكمل العملاء رحلة الشراء الخاصة بهم مع عملك.

أثناء تحديد عجلة التسويق في الخطوة الأولى، تأكد من أن العملية تنطبق بشكل جيد على مراحل الجذب أو المشاركة أو البهجة.

تقديم تجربة عملاء مبهجة في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

بعد تحديد نموذج عجلة التسويق لعملك، حان الوقت لتقديم تجربة شراء لإسعاد عملائك. حيث تم بناء عجلة التسويق على أساس التسويق الداخلي، مما يجعله يركز بشكل كبير على العملاء. والأمر الوحيد لخلق تجربة ممتعة هو تمكين عملائك مع جميع الموارد التي يحتاجونها لتحقيق أهداف التسوق الخاصة بهم. والآن بعد تخصيص تجربة العملاء كعملية ذاتية للغاية، هناك بعض المؤشرات الرئيسية التي يمكنك مراعاتها لتشكيل قاعدة مخططك:

  • إجراء استطلاعات الرأي لمعرفة الاحتياجات الأساسية لعملائك:

في الواقع إن كل عميل مختلف عن الآخر، ولكن هناك بعض الاحتياجات الأساسية التي يتشاركون فيها مع بعضهم البعض. يمكنك الحكم على ذلك من خلال إجراء استطلاعات الرأي التي تساعدك على معرفة كيفية استخدام المشترين للمنتجات أو الخدمات التي تم شراؤها منك.

  • إنشاء منصة قوية لخدمة العملاء:

تلعب خدمات العملاء دورًا مهما في تمكين المشترين ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من مشترياتهم. وأيضًا استثمر في استراتيجيات خدمة العملاء والبرامج التي تعامل عملاؤك بالطريقة التي يجب أن يُعاملوا بها.

  • استمع بنشاط إلى ما يقوله عملاؤك:

يساعدك الاستماع باستمرار إلى عملائك وطلب التعليقات منهم في العثور على المجالات الرئيسية للتحسين. وبالتالي يمكنك بسهولة العثور على العوامل المحتملة التي يمكن أن تكون بمثابة احتكاك في نموذج عجلة التسويق الخاص بك. لقد كانت هذه بعض الطرق أو الاستراتيجيات الأساسية لتحقيق سعادة العملاء، والآن دعونا ننتقل نحو الخطوة الأخيرة من تطبيق نهج عجلة التسويق.

تقليل نقاط الاحتكاك في نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

تتناسب سرعة عجلة التسويق عكسيًّا مع الاحتكاك الذي يجب أن تمر به أثناء عمليات التسويق. وللعثور على الاحتكاك، يمكنك تتبع الخطوات التالية:

  • ابدأ بتنسيق المحتوى للمشترين في مراحل مختلفة من عجلة التسويق.
  • استأجر فريقًا مخصصًا للتأهيل من أجل الانتقال السلس للتوقعات في كل مرحلة من مراحل المشتري.
  • امنح العملاء خيارات للتواصل معك، على سبيل المثال رسائل البريد الإلكتروني وروابط الاجتماعات والدردشات المباشرة. وبالتالي، يمكنك الحصول على رؤى واضحة حول المكان الذي يواجه فيه عملاؤك مشكلة في رحلة الشراء الخاصة بهم.

إن هذه بعض الخطوات البسيطة لتطبيق نهج عجلة التسويق. ومع ذلك، فإن كيفية استخدامك لهذه الخطوات بالضبط تعتمد تمامًا على نموذج عملك، وكيف تقوم بمزامنتها مع استراتيجيات التسويق الحالية الخاصة بك.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية

أفضل 5 ممارسات لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel لعملك

أفضل الممارسات في العجلة التسويقية
أفضل الممارسات في العجلة التسويقية

هناك بعض أفضل الممارسات التي يمكنك مراعاتها عند تحديد عجلة التسويق لعملك وهي كالتالي:

الترويج للمحتوى على القنوات المفضلة للمستخدم لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

المحتوى هو جوهر التسويق الداخلي. ويؤدي إنشاء محتوى قيم وذي صلة إلى جذب المستخدمين ودفعهم إلى موقعك. وأيضًا عندما تروج لهذا المحتوى على القنوات المفضلة للمستخدم، يصبح الأمر أكثر ملاءمة للمستخدم للوصول إليك وزيادة مبيعاتك. مما يعطي دفعة لعجلة التسويق للتجارة الإلكترونية الخاص بك وتبدأ في تدويرها.

كيفية الترويج للمحتوى على قنوات مختلفة لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

  • حلل القنوات والمصادر التي تحصل منها على أكبر عدد من الزيارات، على سبيل المثال فيسبوك وتويتر.
  • استخدم هذه القنوات للترويج للمحتوى الخاص بك حول منتجاتك الجديدة ومبيعاتك والحسومات وما إلى ذلك.
  • حاول الحصول على زيارات مجانية من القنوات التي تحقق أداء أقل لعلامتك التجارية.

تقديم صفحات منتجك بشكل جيد لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

بمجرد وصولهم إلى موقعك، يمكنك إقناعهم باتخاذ إجراء باستخدام صفحات منتجاتك المحسنة جيدًا. كما يجب عليك كتابة نسخ رائعة، واستخدام صور وصفية لافتة للنظر، وتقديم خصومات، وما إلى ذلك لإشراك المستخدمين على صفحات منتجك ومطالبتهم بالشراء. فكلما وصفت منتجك أكثر، زاد عدد العملاء الذين سيتعرفون عليه. وعندما يعرفون منتجًا من الداخل إلى الخارج، يمكنهم اتخاذ قرار أفضل إذا كانوا سيشترون المنتج.

كيفية تحسين صفحات منتجاتك لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

  • اكتب محتوى يشرح منتجك بوضوح.
  • استخدم صورًا عالية الجودة ولكن احرص على ألا يؤدي ذلك إلى إبطاء سرعة صفحتك.
  • استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وذلك لتعزيز فرصة الحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث.

التركيز على تحسين تجربة العملاء لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

العنصر الأكثر أهمية المطلوب للحصول على فوائد تأثير عجلة التسويق هو تجربة العملاء. عندما يتمتع العملاء بتجربة رائعة في متجرك، فمن المرجح أن يُوصوا بعلامتك التجارية للآخرين. كما يجلب المزيد من الاحتمالات لك ويسرع دولاب الموازنة الخاص بعملك.

مقال ذو صلة: التسويق بالعمولة على موقع علي اكسبريس

كيفية تحسين تجربة العملاء لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

  • تبسيط رحلة شراء العملاء.
  • تسهيل عملية الدفع.
  • اجعل التنقل في موقع الويب والبحث عن المنتجات أمرًا بسيطًا.
  • اقترح المنتجات التي يهتمون بها.

المتابعة مع عملائك الحاليين لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

في الحقيقة، البيع لعميل جديد أصعب 5 مرات من البيع لعميل حالي. لذلك، من المهم جدًّا إجراء متابعات منتظمة مع عملائك. كما يمكن لعملائك الحاليين تسريع دولاب الموازنة للتجارة الإلكترونية بسهولة أكبر، وبالتالي تزيد المتابعات المنتظمة من فرصك في الاحتفاظ بهم.

البيع لعميل جديد أصعب 5 مرات من البيع لعميل حالي
البيع لعميل جديد أصعب 5 مرات من البيع لعميل حالي

كيفية المتابعة مع عملائك الحاليين لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

  • أرسل رسالة شكر إلى عملائك.
  • أرسل رسائل بريد إلكتروني للمتابعة حول عروضك ومنتجاتك الجديدة إلى العملاء الذين اشتروا منك.
  • تواصل معهم في مكالمة أو على وسائل التواصل الاجتماعي بعد وقت محدد من الشراء.

تقديم أفضل خدمة عملاء لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

لا تنته وظيفتك بعد بيع منتجك، بل تبدأ من هناك. حيث يجب أن توفر للعملاء خدمة رائعة بعد شراء منتجك. هذا أمر ضروري للحفاظ على استمرار حركة عجلة التسويق الخاص بك.

كيفية تحسين خدمة العملاء لتصميم عجلة التسويق marketing flywheel

  • استمع بنشاط وبعناية إلى مشكلات عملائك.
  • تعرف على منتجاتك من الداخل إلى الخارج.
  • كافئ عملاءك المخلصين.
  • تقديم دعم 24 / 7 على قنوات مختلفة، على سبيل المثال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة والهاتف وما إلى ذلك.

أفضل الأمثلة على عجلة التسويق marketing flywheel

أفضل الأمثلة على عجلة التسويق marketing flywheel
أفضل الأمثلة على عجلة التسويق marketing flywheel

عجلة التسويق هي الطريقة المثالية التي تضمن تحول العملاء المحتملين إلى عملاء ومن ثم يصبحون دعاة لعلامتك التجارية. فقد أخرجت العديد من العلامات التجارية مسار التحويل الكلاسيكي لتشكيل استراتيجيات التنقيب الخاصة بها. كما تبنت عجلة التسويق واستفادت من التسويق الداخلي.

شاهد أيضًا: أمثلة عن التسويق بالمحتوى content marketing

أمازون Amazon نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

تعد استراتيجية دورة Amazon أو ما نسميه شعبيًّا Amazon Flywheel مثالًا مثاليًّا لأصحاب أعمال التجارة الإلكترونية. لذلك أراد المؤسسون في أمازون نموذجًا تسويقيًّا يزرع تجربة عملاء غنية لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم. وبعض العناصر الرئيسية التي ركزوا عليها:

  • أسعار منخفضة.
  • خيارات ضخمة للعملاء.
  • تجربة توصيل رائعة.

ونتيجة لذلك، يحصلون على قوة جذب هائلة على موقعهم على الويب. وعلى عكس أي منصة تجارة إلكترونية أخرى، تسمح Amazon لبائعي الجهات الخارجية ببيع منتجاتهم على منصتهم. ونتيجة لذلك، فهي قادرة على تقديم مجموعة واسعة من الخيارات لعملائها في فئة واحدة من المنتجات، وهذه هي الطريقة التي يمكنهم بها تقديم تجربة عملاء غنية. وإذا قمنا بتفكيك عجلة التسويق في Amazon، فيمكننا تلخيصه باستخدام عنصرين كما يلي:

  • أولًا، لدى Amazon هيكل تكلفة أقل حيث تتم إعادة استثمار الإيرادات في الأعمال التجارية لتقديم أسعار أقل. كما يتم توفير المزيد من الخيارات، وإدارة المخزون بشكل أكثر كفاءة.
  • ثانيًا، تتحسن تجربة العملاء مع استمرار انخفاض الأسعار وتوسيع نطاق اختيار المنتجات.

ونتيجة لذلك، تدور عجلة التسويق وتكتسب زخمًا مع مرور الوقت.

مقال ذو صلة: أفضل مواقع التسويق بالعمولة 2022

وورد بريس Word Press نموذج عجلة التسويق marketing flywheel

في الحقيقة Word Press هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر ومنصة تدوين. حيث تكسب المنظمة مفتوحة المصدر غير الربحية إيراداتها من التبرعات والأحداث والأدوات المتميزة المصممة لتعزيز وظائفها. كما يتم التخلي عن المشاريع مفتوحة المصدر التي لا تجد طريقة لتوليد الإيرادات بمرور الوقت. ولكن، بدلًا من ذلك، طوَّر Word Press أساسًا اقتصاديًّا متينًا لتمكين نمو مجتمعه على مر السنين.

تطور WordPress كمجتمع مع نهج عجلة التسويق marketing flywheel

كما نعلم، يولد Word Press بشكل أساسي إيراداته من المكونات الإضافية والسمات المتميزة. ومع ذلك، يحصل المستخدمون النشطون أيضًا على عدد كبير من الخيارات المتاحة مجانًا على مستودع Word Press. كما استخدم Word Press نموذج عجلة التسويق لإنشاء نظام بيئي كامل من المطورين والمستخدمين، مما يسمح للنظام الأساسي بالتوسع في الميزانيات الصغيرة. وإذا نظرنا إلى مستودع Word Press، فنجد عنصرين رئيسيين هما:

  • أولًا، يقوم المطورون بتطوير وإدارة رموز المكونات الإضافية.
  • ثانيًا، المستخدمون الذين يتصفحون المكونات الإضافية ويقومون بتنزيلها من المستودع ويستخدمونها في لوحة معلومات Word Press الخاصة بهم.

أخيرًا وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على عجلة التسويق marketing flywheel تعريف المفهوم مع الأمثلة، بالإضافة إلى مراحل عمل هذا المنهج، وخطوات استخدامه. يمكننا القول إن عجلة التسويق هي عقلية تساعد الشركات على النمو بشكل أفضل باستخدام مبادئ التسويق الداخلي. فإذا تمكنت من دمج هذه العقلية في كل جزء من عملك، فيمكنني أن أضمن لك أنك ستتمكن من إطلاق العنان لأكبر إمكانات علامتك التجارية. وهذا ما يجعل نموذج عجلة التسويق أهم نموذج يمكن للشركات الحديثة تبنيه، وتذكر دائمًا أن عملاءك هم الذين يقودون عجلة التسويق إلى الأمام.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

150 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.