طريقة كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة : عمار البسيوني جيد
آخر تحديث : 6 أبريل 2021
طريقة كتابة المحتوى الإبداعي

طريقة كتابة المحتوى الإبداعي، إذا كنت كاتب محتوى فستهتم بالدرجة الأولى بجذب اهتمام قرائك، إمّا من خلال العناوين النارية أو من خلال إثارة فضول القارئ عن طريق اللعب على كلمات المقدمة في مقالاتك. ولكن انتبه، لن تستمر جدوى هذه الطرق لفترة طويلة. وبدلاً من ذلك، عليك البحث في استراتيجية على المدى الطويل لصنع محتوى ينتظره قرائك بفارغ الصبر. دعونا نتعرف في هذا المقال على بعض الأمور الأساسية التي تشكل أساس طريقة كتابة المحتوى الإبداعي.

انظر إلى المحتوى الذي تصنعه بعيون غيرك

أحيانًا نعتاد على كتابة المحتوى الخاص بنا بنفس النمط القديم الذي يغدو مملاً يوماً بعد يوم، نتيجة عدم اعتماد تقنيات جديدة في الكتابة.

وهنا عليك أن تتذكر أن المحتوى الذي تصنعه هو أحد محفزات القوة في الأنترنت، ولهذا السبب قد تخفى عليك العديد من الجوانب التي قد لا تستطيع رؤيتها في محتواك.

كما أن تعلم كيفية تنويع أنماط كتابتك، سيساعد القراء على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل ورؤيته بنفس الطريقة التي ترى بها أنت. وهذه هي الخطوة الأولى في الكتابة الإبداعية المقنعة.

لذا عليك دائما أن تلقِ نظرة على مقالاتك من منظور القراء، بحيث تجيب عن الأسئلة الآتية:

  • هل تجيب على سؤال في مقالتك؟
  • ما الحاجة التي تلبيها؟
  • هل مقالتك جذابة وممتعة؟
  • هل تسلسل الأفكار منطقي وطبيعي؟

ويجب ألا تسمح لنفسك بالوقوع في العادات السيئة التي يسمح بعض المبدعين لأنفسهم بالوقوع فيها. وعليك أن تدرك دائماً أن فهم قرائك، والمكانة التي يجب أن يصل إبداعك إليها، هو المهمة التي يتعين عليك بذل الجهد في سبيل تحقيقها في كل مرة تضع القلم في يدك لتخط مقالتك.

صنع محتوى مقنع

بصرف النظر عن تعلم كيفية أن تكون راويًا بارعاً في مقالاتك، فإن الخطوة التالية هي فهم كيفية صنع محتوى مقنع.

حيث يكافح الكاتب العظيم من وقت لآخر ليضمن وصولاً مرتفعاً لمقالاته في كل مرة يكتب فيها. لذا لا تدع الحيرة تشتت أفكارك، واتبع الخطوات الآتية في كتابة محتوى مقنع وجذاب.

  1. استفد من أفكار الآخرين

تحدث إلى أصدقائك الذين يعملون في مجال الكتابة الإبداعية، وقم بتكوين الأفكار عبر مناقشتهم حول الموضوعات المختلفة التي كانوا يكتبونها من وقت لآخر. كما يجب عليك أن تتعرف على كيفية استخدام أفكار الآخرين وتكييفها ضمن ما تكتبه.

أي يجب أن تضع في اعتبارك أنه ليس هناك من يكتب مثلك تماماً، وبالتالي عندما تضمّن أفكار الآخرين في مقالاتك، احرص على أن يتم ذلك بأسلوبك الخاص ومن منظورك الأصلي. وتذكر دائماً أن الإبداع هو مجرد مسألة رؤية الأشياء بشكل مختلف.

  1. اسأل القراء

من بين الأشياء الواضحة والمهمة التي يجب عليك القيام بها عندما تصنع محتواك الإبداعي، هو أن تطلب من القراء إبداء آرائهم، وسؤالهم عن أهم المواضيع التي يرغبون بالقراءة عنها. وسيخبرك جمهورك بما عليك القيام به لصنع محتوى يدفعهم إلى التفاعل معه.

  1. اعمل على تحسين وتطوير كتابتك مرة بعد مرة

هناك دائمًا مجال للتطوير والتحسين في كتابتك. حيث سيساعدك اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من أنك تقدم دائمًا أفضل محتوى ممكن لقرائك على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، يمكنك الاستفادة من بعض النصائح التي سيقدمها لك معظم صانعي المحتوى من أجل إجراء التغييرات اللازمة في كتاباتك والتي تعتبر بمثابة تدريبات في الكتابة والقراءة والمناقشة والتخطيط. كما عليك أن تغير الخطة في كل مرة لا تجتذب فيها مقالاتك الاهتمام المطلوب، بحيث تبحث عن أفضل الوسائل لتحسينها.

  1. اعمل على تكوين وجهة النظر الفردية

إن إجراء مقابلة مع أحد الكتّاب المعروفين المفضلين لديك. يعد واحدة من أفضل الطرق لصنع المحتوى الذي يجبر القراء على التفاعل معه.

ويجب عليك التركيز على الكتّاب الذين يعملون في نفس مجال تخصصك، بحيث يساعدك ذلك على الحصول على وجهة نظر مختلقة للمحتوى الجذاب الذي تصنعه.

وفي الختام، تذكر أن الشيء الوحيد الذي قد يقف في طريقك ويمنعك من الوصول إلى قرائك هو أنت. لذا عليك أن تكسر العادات السيئة التي اعتدتها في الكتابة وتكون كاتباً صديقاً لنفسك وللقراء. وبهذا نكون قد أوجزنا أهم الخطوات في طريقة كتابة المحتوى الإبداعي والمميز.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

60 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *