طريقة عمل العملات الرقمية موضوع مهم اقتحم حياتنا في السنوات الأخيرة. لأن العملات الرقمية يمكن أن تحولنا إلى أثرياء بسرعة قياسيّة. مما جذب إليها المستثمرين الشباب الذين وجدوا في استثمار أموالهم. في العملات الرقمية تحقيقاً لتطلعاتهم.

لذلك وبأسلوب بسيط بعيد عن التعقيد سوف نتناول العملات الرقمية؟. وسنشرح ما هي العملات الرقمية وطريقة عملها.

تعريف العملات الرقمية 

العملات الرقمية هي شكل حديث للنقود. هدفها هو تحقيق أعلى درجات الأمان حيث يتم تبادلها بين الأفراد. بدون وجود وسيط مثل المصرف أو غيره من  أنواع الوسطاء وذلك من خلال تسجيل المعاملات المشفرة في دفتر حسابات رقمي  خاص يدعى سلسلة الكتل. حيث يتم من خلاله  تشفير   المعاملات و الحسابات وهذا سبب تسميتها بالعملة المشفرة وما ميز العملات الرقمية بشكل أساسي هو كونها غير مركزية.  أي أنه يتم التحكم بها من خلال المتداولين  ومن خلال خوارزميات الحاسوب فقط وليس عن طريق الحكومات.

كما أن العملات  الرقمية مختلفة  حيث يتم استضافة سلاسل الحجوم على الكثير من أجهزة الحاسوب وذلك في  كل العالم، وفي نفس الوقت  يمكن تداول العملة الرقمية على شبكة الإنترنت وكمثال عن العمل الرقمية نذكر عملة البيتكوين وعملة إيثريوم وعمله ريبل وعملة لايت كوين.

طريقة عمل العملة الرقمية 

يتم تداول  التعاملات بين الأشخاص باستخدام خوارزميات تسمى حافظات العملات الرقمية. ويستخدم  الشخص الذي قام  بالمعاملة برامج المحافظ  لنقل الأرصدة من حساب  معين إلى حساب معين آخر.

وعند تحويل الأرصدة من حساب إلى حساب آخر.  يجب  معرفة كلمة السر أو المرور وهي مفتاح  الحساب الذي نريد تحويل الرصيد إليه لكي لا يتم الإرسال بشكل عشوائي. 

حيث يتم تشفير العملات التي تتم بين الأشخاص ثم تنشر على شبكات العملة الرقمية ومن ثمّ يتم ترتيب كل العمليات في نسق. ليصار بعد ذلك إلى  إضافتها على دفتر الحساب الكلي. 

وتكون هذه المعاملات واضحة للجميع و مشروحة ومبينة بحيث  لا نستطيع  إدراك  من  قام بالمعاملة أو من  بدأ  بالشراء أو التبادل.

وكل معاملة تجري  توصل إلى سلسلة  مميزة من المفاتيح المختلفة وأيًا كان من يمتلك هذه المفاتيح فإنه يمتلك كمية من العملة الرقمية  متصلة بهذه المفاتيح أو لا يملك  أي شيء إذا كانت هذه المحافظ  لا تحوي أي شيء.

تتم إضافة الكثير من التعاملات إلى دفاتر الحساب العام وذلك على هيئة كتلات من قبل حاملي العملات المعدنية وهذا هو سبب تسمية دفتر الحسابات العام بسلاسل الكتل. 

طريقة عمل البلوك تشين

تشبه سلاسل الكتل أو البلوك تشين دفاتر الحساب البنكية  لأنها عبارة عن سجلات للرصيد وعندما يتم  القيام  بمعاملة ما مثل معاملة بيع أو معاملة شراء  وذلك عن طريق العملة الرقمية يتم  القيام بإرسال  هذه المعاملة إلى كل المستخدمين الذين يملكون نسخة من دفاتر الحساب العامة وذلك على كمبيوتراتهم الخاصة. وهناك أشخاص معينين من المستخدمين يتم  إطلاق اسم المعدّنين عليهم وهم الذين يحاولون حل كلمة التشفير  مما يسمح لهم بوضع“كتلة”  من الحسابات إلى دفاتر الحساب العامة وكلما قمنا بحل مسائل  خوارزمية فإننا بذلك نحصل على عدد من القطع المعدنية الحديثة وذلك كمكافأة على جهود الاستخراج بالإضافة  إلى الرسوم. 

وتعتمد التقنية المستخدمة على تطابق الآراء إذا كان كل الأشخاص الذين يحاولون حل كلمة السر. يقدمون نفس البيانات فإن هذا يثبت أن المعاملات الجارية سليمة. ومع أن الأمان الخاص بسلاسل الكتلة يعتمد كليًا  على طرق التشفير حيث  يصار إلى  وصل  الكتل بالبيانات الكتلة والتي تسبقها سلاسل  كتلية متتالية من  خلال خوارزميات تشفير ذات الاتجاه الواحد. صممت كي نجعل اللعب بنظام البلوك تشين  مستحيلًا .

كما إنّ إعطاء العملات المشفرة كمكافأة بالإضافةً إلى استحالة حل الخوارزميات المشفّرة وكمية الجهد الذي تتطلبه وضع بيانات غير موثوقة على البلوك تشين عند تهكير العمليات أو اللعب مع البلوك تشين. كل هذا هو عامل من العوامل المساعدة  في زيادة الأمان على المعاملات الغير قانونية و المزورين  الذين يهدفون إلى التخريب. 

 تداول العملات الرقمية 

يمكن اقتناء العملة المشفرة الرقمية بنفس الطريقة التي نحصل بها على العملات الأخرى حيث. يمكن تبادل المنتجات والخدمات عن طريق استعمال العملات المشفرة الرقمية. ويمكن تبديل الدولار بعملات رقمية مشفرة ثانية. حيث يتم التبادل في  العادة  عن طريق الوسيط أو عن طريق المعاملات التجارية.

 والوسيط هو طرف يقوم ببيع أو شراء  العملة المشفرة والمبادلات التي  تحصل تشبه كثيرا البورصة  في شبكة الإنترنت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم. تناولنا فيها موضوع طريقة عمل العملات الرقمية نرجوا أن نكون قد أفدناكم. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته