كيف أبدأ مشروع زراعة الفطر

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
كيف أبدأ مشروع زراعة الفطر

يعتبر مشروع زراعة الفطر من المشاريع الناجحة اقتصادياً بسبب بساطة الأدوات اللازمة وتكلفته القليلة. حيث تنمو الفطور على جذوع الأشجار، والتربة، والخشب، وقش الأرز، وفي الحقول وما إلى ذلك. ويتكون جسم نبات الفطر من خيوط متفرعة مع غطاء يحتوي على خياشيم وأبواغ قاعدية. حيث تتميز الفطور بأشكالها الجميلة وألوانها الزاهية ويتراوح قطرها من 5 سم إلى 30 سم.

بعض أصناف الفطور لذيذة وصالحة للأكل كما أن لها قيم غذائية وطبية لأنها تعزز جهاز المناعة، ومفيدة لصحة الجسم. وهي مصدر جيد للفيتامينات ومضادات الأكسدة. بينما البعض الآخر من الفطور تكون شديدة السمية وقاتلة.

تتميز الفطور الصالحة للأكل باحتوائها على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية ويمكن أن تحل محل اللحوم. كما يمكن استخدامها كعلف وأسمدة أيضًا.

مشروع زراعة الفطر

الأدوات والمعدات اللازمة

  • في البداية يتم تجهيز البيئة الملائمة لزراعة الفطر، حيث يتم إضافة 5 بالمئة ردة و5 بالمئة من الجبس الزراعي على قش الأرز، ثم يوضع في أكياس وينقع بالماء لثلاث ساعات. وبعد ذلك يوضع في وعاء ويتم غليه لمدة ساعتين. وبعد الغليان يتم إخراجه وتصفيته من الماء وتركه لمدة يومين على الأكثر قبل استخدامه لزراعة الفطر. بعد الانتهاء نكون قد حصلنا على تربة زراعة الفطر.
  • يتم شراء بذور الفطر من مراكز ذات ثقة، للحصول على نوع الفطر المطلوب ومنع التلاعب بنوعية بذور الفطر أو جودتها.
  دراسة جدوى مشروع المشروم

ملاحظة: يجب أن تتم الزراعة ضمن غرف تراعى فيها النظافة الشديدة. لذلك يجب تطهير وتنظيف الغرفة بشكل جيد وتحصينها لمنع دخول الحشرات إليها. كما يجب ألا تتجاوز الرطوبة ضمن الغرفة 85%، بالإضافة إلى درجة حرارة محددة حسب نوع الفطر الذي تتم زراعته. ولا يجب أن يتعرض لضوء الشمس.

طريقة زراعة الفطر

توجد عدة طرق لزراعة الفطر:

طريقة الزراعة في أكياس البلاستيك

تتم زراعة البذور ضمن أكياس بلاستيكية تحتوي على تربة الفطر، حيث يتم في البداية وضع طبقة من التربة وترش فوقها البذور ثم يتم وضع طبقة أخرى من التربة ورصها بشكل جيد، ويغلق الكيس ويترك لمدة اسبوعين أو أكثر حتى نلاحظ بدء نموها.

  دراسة جدوى مشروع المشروم

طريقة الزراعة باستخدام شبك بلاستيك

يتم وضع شبكة بلاستيك داخل كيس،وتوضع فوقها تربة الفطر، ثم يتم رشها بالبذور وتترك لمدة أسبوعين أو ثلاثة، ثم يتم إخراج الشبك وتعليقه في مكان رطوبته مرتفعة كما يتم رشه برذاذ الماء بشكل مستمر حتى النمو.

طريقة الزراعة ضمن اسطوانات

تعد من أفضل طرق زراعة الفطر، وتنتشر هذه الطريقة بشكل كبير في البلدان العربية. وتتميز بتكلفتها القليلة وعدم حاجتها لمكان واسع. تحتاج هذ الطريقة إلى اسطوانة بطول متر ونصف وقطر ثلاثين سنيمتر، يتم خلط 35 كغ من تربة الفطر مع كيلوغرام واحد من البذورة ثم تعبأ ضمن الاسطوانة وترص بشكل مناسب للتخلص من الفجوات الهوائية وبعد الإنتهاء تتم تغطية الاسطوانة بكيس بلاستيكي، ويتم تثبيتها بشكل جيد. ينتج عن هذه العملية خمسة كغ من ثمار الفطر.

ملاحظة: في حال تم استخدام أكثر من اسطوانة يجب مراعاة أن تكون المسافة بين الاسطوانة والأخرى أكثر من نصف متر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8234 مشاهدة