طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 25 نوفمبر 2021
طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر

لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مبادرة التمويل العقاري لعام 2021 في مصر. حيث تم توجيه هذه المبادرة إلى المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل لامتلاك شقة سكنية بفائدة قليلة. لذلك سنستعرض في هذا المقال طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر.

مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر

تم إطلاق هذه المبادرة بناء على توجيه من قبل الرئيس المصري إلى البنك المركزي لإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري للمواطنين الراغبين بامتلاك شقق سكنية. يمكن القول أن هذه الخطوة قد جاءت نظراً لحالة الركود في السوق العقاري المصري. بالإضافة إلى الجهود للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي على أن يستفيد من هذه المبادرة المواطنين من الفئات محدودة ومتوسطة الدخل. يتم ذلك عن طريق تقديم قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة لا تتجاوز 3% عوضاً عن 5% أو 8%. يتم سداد 15% من القيمة خلال السنوات الثلاث الأولى. تشمل هذه المبادرة شقق وزارة الإسكان من خلال برامج الإسكان الاجتماعي أو المتوسط أو الفاخر. يبلغ حجم المبادرة 100 مليار جنيه مصري تقريباً. أما القيمة القصوى لسعر الوحدة السكنية 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل على أن يكون القسط الشهري للمستفيدين منها 1127 جنيه.

طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر

قبل التقدم للحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري لا بد من الإشارة إلى أن ملكية الشقة لا تنقل من اسم البنك الممول إلى العميل قبل تسديد قيمة القرض بالكامل. أما الطريقة المتبعة للحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة فتبدأ بتقديم طلب الحصول على شقة ودفع مبلغ مقدم الحجز وتقديم الملفات الخاصة بالشقة إلى صندوق الإسكان الاجتماعي. بعد ذلك يقوم الصندوق بتحميل الملفات على النظام الخاص به ويرسل بيانات الشقة أو الوحدة السكنية إلى الشركة. يتم الاستعلام عن الوحدة السكنية ومكان إقامة وعمل المستفيد من المبادرة. بعد اكتمال الإجراءات السابقة يصدر قرار التمويل لبدء التنفيذ وإضافة الموافقة الائتمانية. بمجرد الحصول على الموافقة يتم التواصل مع مقدم الطلب لاستكمال البيانات وكتابة عقود الشقة. توزع الأطراف الثلاثة للعقود حسب التالي: الطرف الأول هو المالك, الطرف الثاني هو العميل أو مقدم الطلب أو كما هو معروف المشتري أما الطرف الثالث فيعبر عن جهة التمويل.

جهات التمويل في مبادرة التمويل العقاري 2022 مصر

يوجد قائمة تحوي العديد من البنوك والشركات المساهمة في تمويل هذه المبادرة. على سبيل المثال لا الحصر من هذه البنوك البنك الأهلي والبنك التجاري الدولي وبنك الاتحاد الوطني. كما تضم القائمة أيضاً بنك القاهرة, البنك المصري الخليجي, بنك الكويت والبنك القطري الوطني المتحد. بالإضافة إلى الشركة المصرية للتمويل العقاري, شركة الأهلي المتحد وشركة أملاك للتمويل العقاري.

شروط الحصول على شقة التمويل العقاري

تقسم الشروط للحصول على تمويل شقة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري لعام 2022 في مصر حسب فئات المستفيدين من المبادرة. بالنسبة لفئة محدودي الدخل فإن الحد الأقصى لسعر الوحدة يبلغ 350 ألف جنيه مصري على ألا يزيد دخل العميل الأعزب عن 4500 جنيه شهرياً و6000 جنيه بالنسبة للأسر. أما لمتوسطي الدخل فإن سعر الشقة يصل إلى مليون جنيه بحيث لا يتجاوز دخل المستفيد الأعزب 10 آلاف جنيه والمتزوج 14000 جنيه مصري. كما يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب وتتضمن جميع المرافق. يجب التأكيد من أن المبنى السكني الذي يحوي الشقة المختارة مرخص وأن الشقة قابلة للتسجيل في السجل العقاري. أما بالنسبة للأشخاص المستفيدين من قروض عقارية سابقة فلا يمكن لهم الاستفادة من هذه المبادرة حتى في حال تسديد قيمة القرض السابق بالكامل.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فتقسم حسب التالي:

شروط الحصول على شقة التمويل العقاري للموظفين في الدولة

  • بيان راتب معتمد من مكان العمل
  • تعهد من جهة العمل بتحويل الراتب إلى البنك الممول
  • عقد تمليك أو إيجار للشقة مكان الإقامة أو التي يقيم فيها مقدم الطلب حالياً
  • نسخة عن قسيمة الزواج إذا كان مقدم الطلب متزوجاً
  • كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر

شروط التقديم لأصحاب النشاط التجاري

  • شهادة صادرة من محاسب قانوني بالدخل الشهري أو السنوي لمقدم طلب التمويل
  • سجل تجاري أو مستخرج من السجل التجاري حديث
  • بطاقة ضريبية
  • عقد تمليك أو إيجار لمكان إقامة مقدم الطلب
  • عقد تمليك أو إيجار لمقر النشاط الذي يقوم به صاحب طلب التمويل
  • صورة عن قسيمة الزواج وبطاقة الرقم الوطني للزوج والزوجة في حال كان متزوجاً

الخطوات لأصحاب المهن غير التجارية

  • شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب عن الدخل السنوي الصافي لمدة ثلاث سنوات لمقدم طلب التمويل
  • بطاقة ضريبية
  • عقد تمليك أو إيجار لمقر النشاط بتاريخ مثبت
  • عقد تمليك أو إيجار لمكان الإقامة أو إيصال مرافق حديث للوحدة
  • صورة عن قسيمة الزواج
  • صورة عن البطاقة الشخصية للمتقدم لطلب التمويل وبطاقة الزوجة في حال كان متزوجاً

من المتوقع زيادة الطلب على الوحدات السكنية بعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري 2022 في مصر. وهذا يؤدي إلى تحسين وانتعاش سوق العقارات والمقاولات في جمهورية مصر. أما بالنسبة لوقت بدء تنفيذ المبادرة فإن القائمين على هذه المبادرة يتوقعون أن يتم قبل منتصف شهر نيسان القادم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1309 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.