طريقة الحصول على ترخيص صيدلية في البحرين

كتابة : عقلية مراجي
آخر تحديث : 21 يناير 2021
طريقة الحصول على ترخيص صيدلية في البحرين

ترخيص صيدلية في البحرين

ترخيص صيدلية في مملكة البحرين يصدر من قبل وزارة الصحة، ولا يمنح إلا لصيدلي بحريني الجنسية لا يقل عمره عن 21 سنة، أو لشركة على أن يكون 50٪ من رأسمالها على الأقل مملوكا عند التأسيس لأكثر من صيدلاني بحريني.

حصول ترخيص مزاولة المهنة

يجب على من يزاول مهنة الصيدلة أن يكون حاصل على ترخيص بذلك، وفق أحكام القانون. ويتطلب ذلك أن يكون المزاول للمهنة بحريني الجنسية إلا بموجب استثناء من وزير الصحة. وأن يكون حاصل على شهادة بكالوريوس في الصيدلة أو ما يعادلها. وغير محكوم سابقا ً بجناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة. يتح الحصول على الترخيص بمزاولة المهنة بموجب طلب مقدم لوزارة الصحة مرفق بالشهادة العلمية معتمدة ومصدقة، مع شهادة خبرة لا تقل عن خمس سنوات في حال مقدم الطلب غير بحريني.

الأوراق المطلوبة لترخيص الصيدلية

يجب أن يتضمن طلب الترخيص استمارة طلب ترخيص منشأة صحية، ورسالة رسمية لطلب إنشاء صيدلية، مع صورة عن جواز السفر وصورة عن الهوية الشخصية، بالإضافة لخريطة هندسية للصيدلية مع تصور تفصيلي لها، كذلك يطلب سند ملكية العقار المطلوب ترخيصه أو صورة عن عقد الإيجار باسم طال الترخيص. وفي حال كان الطلب مقدم من قبل منظمة أهلية يجب إرفاق صورة عن مستند رسمي بإثبات أنها مؤسسة ومشهرة وفق القانون، مع صورة عن السجل التجاري للمؤسسة ساري المفعول. وأخيرا رسائل موافقة من الجهات المعنية بالخدمة.

آلية طلب ترخيص الصيدلية

الخطوة الأولى لطلب ترخيص الصيدلية هي إرسال رسالة رسمية لطلب إنشاء منشأة صحية إلى الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مع تقديم طلب عن طريق موقع سجلات الالكتروني، حيث تقوم الهيئة بالتأكد من استكمال جميع المستندات والمعلومات المطلوبة، وفي حال وجود نقص في الأوراق يتم رفض الطلب وإرجاعه للاستكمال عن طريق موقع سجلات، أما في حال قبول الطلب يتم إعطاء مقدمه الموافقة المبدئية الكترونياً، ليقوم بعدها مقدم الطلب بمراجعة الجهات الرسمية المعنية مثل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والإدارة العامة للدفاع المدني للحصول على الموافقات المطلوبة. يتم بعد ذلك تقديم هذه الموافقات مع التصور التفصيلي للمنشأة واستمارة طلب معاينة إلى الهيئة، والتي تقوم بدورها بإجراء معاينة من قبل المفتش المختص، وفي حال استيفاء الصيدلية لكل الشروط والموافقات المطلوبة يتم إبلاغ مقدم الطلب بذلك هاتفياً ليقوم بدفع الرسوم ليصار بعدها لإصدار الترخيص وتسليمه لمقدم الطلب.

اقراء ايضا:  كيف تحصل على وكالة تجارية

عنوان الهيئة

كما ذكر سابقاً فإن تقديم خدمة منح ترخيص منشأة صحية يتم من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الكائنة في مدينة المنامة، ضاحية السيف، طريق 2831 مجمع 824 مبنى 2420.

ترخيص فتح الصيدلية

ترخيـــص فتـــح صيدلـــية هو ترخيص شخصي لا يجوز التنازل عنه للغير، ويمنح لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بنفس المدة، حيث يقدم طلب التجديد قبل انتهاء مدة الترخيص بشهر على الأقل. ولا يمنــح ترخيص فتح صيدلية عامة إلا لصيدلي بحريني مرخص له، ويجب في جميع الأحوال أن يدير الصيدلية صيدلاني حاصل على ترخيص مزاولة في دولة البحرين، على ألا يدير أكثر من صيدلية واحدة.

اقراء ايضا:  وزارة الإسكان استعلام برقم الهوية و الدخول إلى الحساب الإسكان

المواصفات الفنية للصيدلية

أن يكون مدخل المحل المطلوب ترخيص الصيدلية به مطلاً على الطريق العام مباشرة أو ضمن مجمع تجاري، على ألا يكون لها اتصال مباشر أو غير مباشر مع عيادة أو محل آخر أو مسكن خاص. ولا يجوز أن تقل المسافة بين الصيدلية المطلوب الترخيص لها وبين أقرب صيدلية مرخصة عن 250 متر. ويجب أن يوضع على واجهة الصيدلية لافتة يكتب عليها بخط كبير وباللغتين العربية والإنجليزية اسم الصيدلية. ويمنع استعمال الصيدلية لغير الغرض المرخص من أجله.

تركيب الأودية في الصيدلية

في حال الرغبة بتحضير وتركيب الأدوية في الصيدلية يجب أن تتضمن مكان معزول خاص بتركيب الأدوية يتضمن

مصدر مياه صالحة للاستخدام ومغسلة. وكذلك توفير المواد والمعدات اللازمة لتحضير الأدوية. وأن يتوفر طبعة

حديثة من أحد المراجع الصيدلانية المعتمدة دولياً والتي تحددها دائرة رقابة الأدوية في وزارة الصحة.

إلغاء ترخيص الصيدلية

يلغى ترخيص الصيدلية بقرار من وزير الصحة في حال لـم تبدأ الصيدلية بالعمل رسمياً خلال سنة من تاريخ صدور

الترخيص، دون عذر مقبول من الوزارة. أو في حال بقاء الصيدلية مغلقة بصورة متصلة لمدة تتجاوز سنة، بدون

تقديم عذر مقبول لوزارة الصحة. وأخيراً يعتبر الترخيص لاغياً في حال تم نقل الصيدلية من مكانها إلى مكان آخر،

دون موافقة الوزارة.

أخيراً نجد أن إجراءات ترخيص صيدلية في دولة البحرين ميسرة عبر التسجيل الالكتروني من خلال موقع الهيئة

الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية وموقع سجلات وهي خدمة متقدمة مقارنة بأغلب دول المنطقة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

201 مشاهدة
التالي
كيفية الحصول على قرض رفاهية من البنك الوطني الجزائري
السابق
ما هو مهام بنك الجزائر
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *